أمراض العظام

فوائد البروتين للعضلات

فوائد البروتين للبشرة

للبروتينات أهمية كبيرة لجسم الانسان لاحتوائها على الأحماض الأمينية الحيوية الضرورية للصحة. وهناك 8 أحماض أمينية أساسية لا ينتجها الجسم نأخذها من بعض الأطعمة الغنية بهذه الأحماض.  وبحسب الاختصاصيين فإن البروتينات تتوافر في في اللحوم والسمك والدجاج و الحليب ومشتقاته والحبوب والخضار.

كما يشير الاختصاصيون ان الكولاجين في الجسم مصنوع من ألياف البروتين، وانه يلعب دورا في تقوية الجلد و الأوعية الدموية والعظام والأسنان. وإن أي نقص فيه يؤثر على صحة البشرة, الشعر والأظافر. كونها مكونة من البروتين وليس الكالسيوم كما يظن البعض. لذا فان أي نقص فيه يترجم في تقصفها وضعفها. وبالتالي نموها، كما أن جذور الشعر مكونة من البروتين، كذلك خلايا البشرة.

فوائد البروتين للشعر

إنّ لعلاج الشّعر بالبروتين أهمية كبيرة في تحسين الشكل العام للشعر وعلاج جفافه، كما أنّ البروتين يدخل في أعماق الشّعر ويجعله لامعاً ويُقلّل من تجعّدة، ويُمكن الحصول على البروتين من الصيدليات المختلفة أو من صالونات التجميل للحصول على شعرٍ جذاب. وهناك العديد من الفوائد لعلاج الشعر بالبروتين، نذكر منها الآتي:

  • يُغذّي البروتين الشعر، ويجعله قوياً من الخارج.
  • يُعدّ العلاج بالبروتين من الحلول المؤقتةِ والفعّالة لعلاج هشاشة الشعر، وجفافه، وضعفه.
  • يُفيد علاج الشعر بالبروتين في تحفيز نمو الشعر وتقويته؛ وذلك لاحتوائِه على أحماضٍ أمينية تُساهم في ذلك.

فوائد البروتين للجسم للنساء

تدخل البروتينات في العديد من وظائف الجسم، ويعتمد شل البروتين وبنيته على ظيفته الخاصة له في الجسم، ونذكر في الآتي أهم وظائف البروتينات:

  • البناء والحركة: حيث اكتُشفت في الجسم مئات البروتينات المسؤولة عن بناء الجسم، ولكنّ أهمّها هو الكولاجين، وهو بروتينٌ ليفيّ قوي، يُكوّن ما نسبته 30% من أنسجة العظام، ويعطي العظام قوتها ومرونتها، كما أنّ هذا الكولاجين يدخل إلى جانب بروتينٍ آخر يُسمّى الإيلاستين في تكوين البشرة، ويجدر الذكر أنّ ألياف الكولاجين الموجودة في الأوتار والأربطة هي ما يسمح بتنظيم الحركة بين العظام والعضلات.
  • الإنزيمات: وهي بروتيناتٌ تحفز حدوث تفاعلاتٍ معينةٍ في جسم الإنسان، فوظيفة الإنزيم هي توفير مكانٍ لحدوث التفاعل، وخفض كمية الطاقة اللازمة لحدوثه، ومن الجدير بالذكر أنّ كلّ خليةٍ في الجسم يحدث فيها ما يقارب مئة تفاعلٍ كيميائيٍّ في الثانية الواحدة.
  • الهرمونات: تُعدّ البروتينات مسؤولةً عن تصنيع الهرمونات في الجسم، وتُعرَّف الهرمونات على أنّها رسائل كيميائية تُنتِجها الغدد الصماء، وترسلها عبر الدم إلى الخلايا المستهدفة لبدء تفاعلٍ محدد، فعلى سبيل المثال؛ بعد تناول وجبةٍ من الطعام ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، فيُفرز البنكرياس هرمون الإنسولين الذي يساعد الخلايا على امتصاص الجلوكوز الموجود في الدم.
  • المحافظة على توازن مستويات السوائل والحموض والقواعد في الجسم: إذ إنّ المحافظة على توازن هذه الستويات يُعدّ أمراً مهمّاً جداً لصحة الجسم، فلو دخلت كميّاتٌ كبيرةٌ من السوائل بشكلٍ مفاجئٍ إلى أحد الأنسجة فسوف ينتفخ، وقد يؤدي ذلك إلى موت الخلايا فيه، وتُعد بعض أنواع البروتينات مهمةً للمحافظة على توازن مستويات السوائل بين الدم والخلايا، ومنها بروتين الألبيومين ، أمّا بالنسبة لمستويات الحموض والقواعد فإنّ الأس الهيدروجيني للدم يجب أن يبقى في مدى يتراوح بين 7.35-7.45 دون أن يزيد أو ينقص عن ذلك، ومن البروتينات المهمة للمحافظة على دجة حموضة الدم: بروتين الألبيومين، والهيموغلوبين.
  • النقل: يلعب بروتين الألبيومين دوراً في نقل الهرمونات، والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات والمعادن، وغيرها، أمّا بروتين الهيموغلوبين فيلعب دوراً مهماً في نقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم.
  • المناعة: تعتمد وظائف جهاز المناعة في المهاجمة وتدمير مسببات المرض على الإنزيمات والأجسام المضادة المُكونة من البروتين.
  • شفاء الجروح: تعتمد عملية شفاء الجروح بجميع مراحلها على البروتينات، ولذلك فإنّ النظام الغذائي قليل البروتين قد يسبب بطئاً في عملية شفاء الجروح.
  • إنتاج الطاقة: يمكن للجسم استخدام بعض أنواع الأحماض الأمينية للحصول على الطاقة، وذلك في حال لم يكن الشخص يحصل على كمياتٍ كافيةٍ من الكربوهيدرات في نظامه الغذائي، ولكنّ ذلك يؤثر في عملية تصنيع البروتينات في جسم الإنسان، ومن جهةٍ أخرى؛ إذا كان الشخص يتناول أكثر من حاجته من البروتين فإنّ الجسم سيقوم بتحطيم هذه الأحماض الأمينية بنفس الطريقة.

فوائد البروتين البودرة للجسم

البروتين البودرة هو مصدر مركز للبروتين وقد يتم الحصول عليه من مصادر نباتية أو حيوانية، وهناك ثلاثة أشكال شائعة للبروتين وهي البروتينات المركزة حيث يتم فيها استخراج البروتين من المصدر مع وجود نسبة من الكربوهيدرات والدهون، والبروتينات المعزولة يكون البروتين فيها بنسبة أكبر مع وجود كمية أقل من الكربوهيدرات والدهون، والبروتينات المحللة التي يتم فيها تكسير الروابط بين الأحماض الأمينية حيث يحدث له امتصاص بشكل أسرع من قبل الجسم والعضلات، يستخدم البروتين البودرة من قبل الرياضيين والناس اللذين يرغبون باكتساب العضلات وخسران الدهون، وأيضًا لتلبية الاحتياجات من البروتين للمرضى أو كبار السن أو الأشخاص النباتيين.

وإضافة البروتين البودرة إلى النظام الغذائي تساعد في تحضير الجسم للتمارين، كما تحمي من خسارة العضلات، وتساعد على الحصول على نسبة البروتين الموصى بها يوميًا، فعند الممارسة المتكررة للأنشطة البدنية القوية فقد يحتاج الجسم لمصدر إضافي للبروتين لارتفاع احتياجاته فيصبح من الصعب الحصول عليها كاملة من الطعام، فيعد إضافة البروتين البودرة طريقة لزيادة البروتين في النظام الغذائي، فهو يعمل على:

  • بناء العضلات : يعد البروتين البودرة غني بالأحماض الأمينية وهي اللبنة الأساسية لبناء العضلات، فهي تعمل على استعادة صحة العضلات بعد التمرين وبنائها بشكل أكبر وأقوى، كما تحمي من خسران العضلات للأشخاص اللذين يتبعون نظام غذائي منخفض بالسعرات الحرارية.
  • يساعد في خسارة الوزن : عند الرغبة في خسارة الدهون في الجسم فيعد البروتين البودرة في أغلب أنواعه منخفض بالسعرات الحرارية ويعطي شعور بالشبع، كما يعمل البروتين البودرة على زيادة العضلات إذ إن العضلات تحرق سعرات حرارية أكبر من الدهون، فكلما زادت العضلات زاد حرق السعرات الحرارية، ويتطلب هضم البروتين سعرات حرارية أكبر، فكلما زاد البروتين في النظام الغذائي زادت كمية السعرات التي يحرقها الجسم خلال عملية الهضم.

فوائد البروتين بعد التمرين

تؤدّي التمارين إلى تحطّم البروتينات في العضلات، ويختلف ذلك وفقاً لنوع التمرين، ومستوى التدريب الذي يحصل عليه الرياضيّ، لذلك يحتاج الجسم للبروتينات بعد التمارين للحصول على حاجته من الأحماض الأمينيّة التي تساهم في بناء البروتينات والأنسجة العضليّة، ويحتاج الجسم إلى ما يقارب 0.3-0.5 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم بشكل مباشر بعد التمرين، ومن مصادر البروتين المناسبة ما يلي:

  • البيض.
  • اللبن اليوناني.
  • سمك السلمون.
  • الدجاج.
  • لوح بروتين.
  • سمك التونا.
  • جبن القريش.

كما ينصح بشدة بشرب مسحوق البروتين في فترة نصف الساعة التي تلي التمرين، لتزويد الجسم بالطاقة أو البروتينات التي هو بحاجة اليها لتشجيع عملية بناء العضلات. بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب الخليط فوراً بعد التدريب يمنع تراكم الكورتيزول، الذي هو هرمون يفرز بعد المجهود البدني وقد يمنع تواجده نمو الكتلة العضلية.

الطريقة الصحيحة لشرب البروتين

يمكن إذابة مسحوق البروتين مع الماء أو الحليب، ولتحسين امتصاص الأحماض الأمينية في الجسم، يفضل شرب مسحوق البروتين جنباً إلى جنب مع وجبة خفيفة تحتوي على الكربوهيدرات وقليل من السكريات.

طريقة استخدام البروتين للمبتدئين

تناول لاعبي كمال الأجسام البروتين:

يكون البروتين المُنتَج على شكل مسحوق قابِل للذوبان في الماء، ويُقاس بالمغرفة الموجودة في عبوّة المُنتج، ويتم تحضيره بالخطوات الآتية:

  • تعبئة المَغرفة بشكل كامِل من مسحوق البروتين.
  • سكب المسحوق المُعبّأ في المغرفة في عبوّة رجّ أو في خلّاط للعصائِر.
  • إعادة الخطوتين السّابقتين في حال زادت الكمّيّة المطلوبة.
  • إضافة ماء بمقدار نصف لتر إلى المسحوق، ويتمّ زيادة الماء بزيادة مقدار المسحوق المسكوب.
  • هزّ عبوّة الرّج إلى حين تذوب جميع المكوِّنات في الماء، أو استخدام الخلّاط لفعل ذلك.
  • شُرب المُركَّب النّاتج، ويُفضَّل شُربه على مراحِل لتفادي حدوث انتفاخات في المعدة.

شرب البروتين قبل النوم

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون هولنديون أن تناول مشروب البروتين قبل النوم يزيد من قوة وحجم العضلات.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”، وجد العلماء أن تناول كميات من بروتين “الكازين” في وقت متأخر من الليل بعد جلسة رفع الأثقال في صالة الألعاب الرياضية يعزز العضلات.

أشار الباحثون أن جميع رافعى الأثقال يتناولون البروتينات قبل التمرين، لكن الدراسة الجديدة أظهرت أن تناول هذه البروتينات قبل النوم يعزز قوة وحجم العضلات أكبر من تناولها قبل التمرين.

وأكد الباحثون خلال الدراسة أن تناول مشروبات البروتين قبل النوم يجعل الجسم يحرق الدهون بشكل أكثر فعالية.

وقال الدكتور “تيم سنايدرز” من جامعة ماستريخت بهولندا “أظهرت الدراسة أن تناول البروتين قبل النوم يزيد من تخليق البروتين العضلي أثناء النوم لدى الشباب.”

وأضاف الباحثون أن العضلات فقط أن تنمو وتصحح نفسها خلال الليل عندما تكون كتل البناء الصحيحة وهو ما يحتاج إلى تناول الأحماض الأمينية من البروتين وتكون متوفرة في الدم.

السابق
ما نوع مفصل المرفق
التالي
علاج تمزق عضلات الظهر

اترك تعليقاً