نصائح طبية

فوائد البصل

فوائد البصل للجنس

للبصل العديد من الفوائد الجنسية، و التي تفيد المتزوجين بشكل كبير خاصة الرجال، فهو يحتوي على العناصر المهمة التي تعمل على مقاومة العديد من الأمراض الجنسية، و هو يعتبر من النباتات الفعالة في زيادة القدرة الجنسية عند الرجال، وزيادة النشاط الجنسي لديهم، كما تم اطلاق لقب النبات المعجزة على البصل من قبل الرجال بسبب تحسينه للعلاقة الجنسية مع نسائهم، فالبصل يعمل على تدفق شديد للدم مما يسهل عملية الإيلاج، و أصبح يستخدم في الطب البديل لعلاج القصور الجنسي و ضعف الانتصاب للرجال، ذلك لأن البصل له قدرة كبيرة في زيادة الرغبة و القدرة الجنسية.

فوائد البصل للمعدة

الوقاية من سرطان المعدة:

يساعد البصل الأحمر فى محاربة السرطان، وخاصة سرطان المعدة والقولون.

قارنت دراسة أجريت عام 2019 لعلم الأورام السريري 833 شخصًا بسرطان القولون والمستقيم مع 833 شخصًا لم يصابوا بالمرض.

وجد الباحثون أن خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم كان أقل بنسبة 79 ٪ في أولئك الذين يستهلكون البصل الأحمر بانتظام .

البصل يمنع نمو الورم وتحور الخلايا.

يعزز صحة الجهاز الهضمي:

يعد البصل مصدراً غنياً بالألياف والبيبيوتيك، وهو ضروري لصحة الأمعاء المثلى.

البريبايوتكس هي أنواع غير قابلة للهضم من الألياف التي تتفكك بواسطة بكتيريا الأمعاء المفيدة.

تتغذى بكتيريا الأمعاء على البريبايوتك وتخلق أحماض دهنية قصيرة السلسلة، بما في ذلك الأسيتات والبروبيونات والبايترات.

أظهرت الأبحاث أن هذه الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة تعزز صحة الأمعاء، وتزيد المناعة، وتقلل من الالتهابات وتعزز الهضم .

البصل غني بشكل خاص في البريبايوتك و fructooligosaccharides، تساعد على زيادة عدد البكتيريا الصديقة في الأمعاء وتحسين وظيفة المناعة .

فوائد البصل الأبيض

يعد البصل منخفض في السعرات الحرارية، ومنخفض للغاية في الصوديوم، ولا يحتوي على دهون أو كولسترول، وعلاوة على ذلك يحتوي البصل على الألياف وحمض الفوليك؛ وهو فيتامين ب الذي يساعد الجسم على تكوين خلايا جديدة صحية، وسنطرح فوائد البصل الأبيض بعدة نقاط:

صحة القلب

مضاد للالتهابات

معزز للمناعة

الوقاية من السرطان

ينظم مستوى السكر في الدم

يعزز كثافة العظام

صحة الجهاز الهضمي

فوائد البصل الأحمر

بجميع أنواعه فوائد صحيّةٌ كثيرةٌ يمكن الحصول عليها بأكل البصل نيئاً أو مطبوخاً فهو يحافظ على كامل قيمته الغذائية بعد الطهي، وإليك أهم فوائد البصل الأحمر :-

  • الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام؛ وذلك لأنه يعمل على التقليل من عمليات هدم العظام.
  • يعدّ علاجاً فعّالاً للالتهابات  المختلفة في الجسم كالاتهابات المفاصل والتهابات الربو.
  • يُخفّض ضغط الدم المرتفع؛ ويعود ذلك إلى احتوائه على فيتامين ب الذي يعدّ من المواد الكبريتيّة لذا فهو يسهم في الوقاية من أمراض القلب المختلفة كتصلّب الشرايين، ويعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم وبالتالي يقلل احتماليّة حدوث الجلطات.
  • يساعد في الحفاظ على مستوى السكّر في الدم  فهو مفيدٌ لمرضى السكريّ، ويزيد من مستوى استجابة خلايا الجسم للأنسولين بالإضافة إلى أنّه يُنشّط إفرازه، لهذا من الضروريّ إدراجه ضمن جدول الأكلات اليوميّة لضبط مستوى السكّر في الدم لمرضى السكريّ والوقاية منه.
  • التخفيف من الحساسيّة؛ بسبب احتوائه على مادة كيرسيتين والتي تعدّ مادةً مضادّةً للحساسية والتهاب الأنف.
  • يقوّي جهاز المناعة في الجسم بفضل احتوائه على عنصرَي السابونين والحمض الفولي وبالتالي يحمي البرد من الكثير من  الأمراض مثل نزلات البرد. يحتوي على مادّةٍ تسمّى آلين والتي تعدّ مادةً مضادّةً للأكسدة وقد أثبتت الدراسات الحديثة فاعليّة البصل الأحمر في الحماية من الإصابة بالسرطان.

    فوائد البصل للعين

  • يمتلك البصل تأثير مثبط لنمو البكتيريا الموجودة في ملتحمة العين والجفون: وفقًا لدراسة على أرانب تم استخدام عصير البصل الأحمر كقطرة في عيونها، ولذلك يمكن استخدام البصل في علاج التهابات العيون خاصة التهاب الملتحمة ولكنه أمر منوط بإجراء المزيد من البحوث.
  • استخدم البصل في الطب الفارسي القديم لعلاج أمراض العيون: مثل إعتام عدسة العيون والتهاب الجفون.
  • يساعد تقطير العيون بعصير البصل على الوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين المستحث: وذلك على فئران المختبر حسب ما جاء في دراسة نشرتها الدورية الهندية لطب العيون عام 2009.
  •  تعمل المركبات الكبريتية في البصل على زيادة امتصاص مادة اللايكوبين: وهي مضاد أكسدة في الطماطم تمتلك خواص صحية عديدة من أهمها المحافطة على سلامة العين.

    فوائد البصل للرجيم

تكمن فوائد البصل للرجيم في احتوائه على الألياف الغذائية والمواد الغذائية الأخرى ومضادّات الأكسدة التي تسمى كيرسيتين، والتي قد تسهم جميعها في إنقاص الوزن، كما أنّه من السهل أيضًا إضافة البصل إلى مجموعة متنوعة من الأطباق، وفيما يأتي سيتم شرح فوائد البصل للرجيم:

حرق السعرات الحرارية من فوائد البصل للرجيم أنّه مصدر غني للكيرسيتين -مركب مضاد للأكسدة-، والذي قد يساعد في زيادة إنفاق الطاقة أو حرق السعرات الحرارية في الجسم مع تقليل الالتهاب أيضًا، ومع ذلك، هناك حاجة إلى إجراء أبحاث أكثر دقّة قبل استخلاص استنتاجات مؤكّدة حول فوائد البصل للرجيم بهذه الآلية.

قليل السعرات الحرارية من فوائد البصل للرجيم أيضًا أنّه يحتوي على كمية منخفضة من السعرات الحرارية، كما ويعدّ الطهي بالبصل طريقة جيدة لإضافة نكهة إلى الأطعمة دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية، أي بعكس ما تفعله الدهون والزيوت، وتحتوي ثمرة البصل المتوسطة على 44 سعرة حرارية، وذلك طبقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

غني بالألياف تساعد إضافة البصل إلى النظام الغذائي اليومي في الحصول على المزيد من الألياف، والألياف هي جزء من الأغذية النباتية التي لا يمكن هضمها،

ويساعد تناولها على بقاء الشعور بالشبع لفترة أطول، ممّا يقلل من استهلاك الطعام خلال النهار، كما أنّه يساعد على التحكّم في مستويات السكر في الدم، وبالتالي يسهم في تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وإنقاص الوزن.

فوائد البصل الأحمر في تعزيز المناعة

يحتوي البصل الأحمر على مركّبات الفينول التي تعتبر من أهم المواد المضادّة للأكسدة التي تقي الجسم من الجذور الحرّة، وتعزز جهاز المناعة في مواجهة أمراض شتّى.

 

السابق
مراحل تقويم الأسنان
التالي
اكزيما اليدين

اترك تعليقاً