العناية بالبشرة

فوائد البطاطس للبشرة

فوائد البطاطس للوجه الدهني

  1. علاج حروق الشمس: حيث تعتبر الخضراوات علاجاً جيداً لإزالة حروق الشمس، فعصير البطاطس يزيل الحروق وينعش البشرة.
  2. تقشير الجلد: حيث إن تقشير الجلد يساعد على إزالة الخلايا الميتة وتجديد شباب البشرة.
  3. تنظيف المسام: إذ تساعد البطاطس على تطهير المسام وتنظيفها من خلال الجمع بين خمس ملاعق من عصير البطاطس و ملعقة من صودا الخبز في كوب من الماء، ويوضع على البشرة.
  4. التخفيف من عيوب البشرة: إذ يُستخدم مزيج عصير البطاطس وعصير الليمون وما يعرف بالطين البركاني للتخلص من دهون البشرة وحب الشباب.

فوائد البطاطس والحليب للبشرة

  • يوحد لون البشرة.
  • يفتّح البشرة.
  • يزيد نعومة ونضارة البشرة وإشراقها.
  • يغلق المسام الواسعة، ويزيل البقع الداكنة.

وصفة البطاطس والحليب للبشرة

هرس حبة من البطاطس المسلوقة في وعاء، وإضافة أربع ملاعق صغيرة من ماء الورد، وحبة من الموز، وأربع ملاعق صغيرة من الحليب، وأربع ملاعق صغيرة من عصير الليمون، ومزجه جيداً، ثمّ تركه جانباً وغسل الوجه والرقبة بالماء والصابون، ثمّ تجفيفهما وتطبيق الخليط، وتركه لمدة ثلث ساعة ثمّ غسله بالماء الفاتر.

البطاطس للبشرة الحساسة

تبييض البشرة: وضع ملعقتين صغيرتين من الحليب السائل في وعاء، وإضافة أربع ملاعق صغيرة من ماء الورد، وملعقتين صغيرتين من حليب البودرة ومزجه جيداً، ثمّ وضع قطعة من القطن في المزيج، وتمريرها على البشرة ثمّ غسلها بالماء الفاتر.

تقشير البشرة وتنظيفها: وضع أربع ملاعق صغيرة من السكر الأسمر في وعاء، وإضافة ملعقتين صغيرتين من الدقيق، وثلاث ملاعق كبيرة من الحليب ومزجه جيداً، وتشكيله إلى عجينة ثمّ تطبيقها على البشرة لمدة نصف ساعة، وغسلها بالماء الفاتر، وتكرار ذلك كلّ أسبوع.

ماء البطاطس للوجه

لا تقتصر فوائد البطاطس على الجانب الغذائي فقط، بل يمكن استخدام هذا النوع من الخضروات التي تنتمي للفصيلة الباذنجانية من النبات في العديد من المجالات الأخرى، على رأسها المجال الطبيّ، والعلاجيّ، والتجميليّ، حيث يعالج الماء أو العصير المستخرج منها العديد من المشكلات الجلديّة وغيرها من مشكلات البشرة.

طريقة عمل ماء البطاطس

  • غسل كمية مناسبة من حبات البطاطس جيداً.
  • تقطيعها إلى قطع صغيرة الحجم.
  • عصرها في الخلاط أو العصارة، واستخدامه للوصفات التي ستذكر لاحقاً.

فوائد البطاطس لحب الشباب

إزالة الهالات السوداء: إذ إن وضع البطاطس على العينين يساعد على التخلص من الهالات السوداء والانتفاخ. والطريقة هي:[١] تُقشر البطاطس النيئة وتُقطع إلى شرائح كبيرة. تُلف بقطعة قماش نظيفة، وتُوضع على الهالات السوداء مدة 20 دقيقة. تُغسل العينان بلطف بماء دافئ.

تفتيح البشرة: تعد البطاطس عامل تفتيح طبيعياً للبشرة، كما تحتوي على خصائص تبييض طبيعية. ويستخدم عصير البطاطس مع عصير الليمون -الذي يعرف بقدرته على التبييض- لتفتيح البشرة الداكنة بطريقة طبيعية.

فوائد ماء البطاطس للوجه

يقضي ماء البطاطس على الهالات السوداء بصورة فعالة جداً، وعلى غيرها من التصبّغات والبقع الداكنة التي تظهر على الجلد بفعل عوامل عدّة، حيث يساعد على تبييض بشرة الوجه بصورة طبيعيّة آمنة، وخاصّة في حال تمّ مزج ماء البطاطس مع كميات مناسبة من عصير الليمون الطبيعيّ، أو مع كميّة مناسبة من العسل، وتطبيق المزيج على الوجه بشكل منتظم فوق المناطق المراد علاجها.

يستخدم لعلاج حروق الجلد، وخاصة تلك الناتجة عن التعرض المباشر والكبير لأشعة الشمس، بحيث يتمّ تطبيقه بشكل مباشر على المناطق المصابة في الوجه.

طريقة عمل عصير البطاطس للبشرة

هرس حبة من البطاطس المسلوقة في وعاء، وإضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، وملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من النشا، وملعقتين صغيرتين من الحليب، ومزجه جيداً.

ثمّ تطبيقه على البشرة، وتركه لمدة نصف ساعة ثمّ مسحه بقطعة من القماس المبلل بالماء الدافئ، وترطيبه بزيت الزيتون أو بالكريم المرطب.

فوائد البطاطا الحلوة للبشرة

  • تؤخر ظهور التجاعيد، فهي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات التي تعتبر من مضادات الأكسدة التي تكافح الشيخوخة.
  • تحتوي على فيتامين أ الذي يصلح خلايا الجلد التالفة.
  • تحمي البشرة من أضرار التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • تسهم في زيادة سماكة البشرة.
  • تجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية وشباب.
السابق
فوائد الطين الهندي
التالي
فوائد واستخدامات زبدة الشيا

اترك تعليقاً