صحة عامة

فوائد البلح الاحمر

فوائد البلح للتخسيس

البلح الأصفر يحتوي على الألياف التي تمنح الشعور بالشبع مما يسبب تناول كميات قليلة من الطعام؛ لذا يساعد البلح علي خسارة الوزن.

– البلح الأصفر يحتوي على نسبة عالية من السكريات مما يزيد من وزن الجسم؛ لذا يساعد البلح علي زيادة الوزن.

– يتوقف هذا على الكمية المستهلكة من البلح اضافة إلى الأطعمة التي يتم تناولها معه؛ لذا يمكن استخدام البلح في كلتا الحالتين لزيادة الوزن وأيضاً لخسارة الوزن.

– يعتبر البلح الاصفر من الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم أهمها البروتينات، والألياف، والأحماض الأمينية، ومضادات الاكسدة، ونسبة كبيرة من السكريات، والفيتامينات منها فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامين ب6 وب2 وب3، والمعادن منها الزنك، والحديد، والكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

– يمكن أن نكتفي بتناول البلح الاصفر وذلك من اجل خسارة الوزن ولا يتأثر الجسم؛ وذلك لأن معظم ما يحتاجه من عناصر غذائية توجد في البلح الاصفر.

البلح الاحمر للدايت

يحتوى البلح على نسبة كبيرة من الألياف، حيث أن استخدام نصف كوب منه مفروما يزود الجسم بستة في المئة من معدل الألياف التي يحتجاها يوميا، مما أن هذه الألياف تلعب دورا كبيرا في الهضم والامتصاص. كما تمنح الأشخاص شعور بالشبع لفترة طويلة على الرغم من ذلك، فإن البلح يحتوى على معدل عالي من السعرات الحرارية، حيث أن كل نصف كوب من البلح المشرح ناعما يحتوى على ما يقارب مئتين وثمانين سعر حراري. فإن كان الشخص يتبع نظام غذائي لتخفيف الوزن، لن يكون بإمكانه تناول الكثير من البلح، ولكن بإمكانه أن يتناول ثمرة واحدة أو ثمرتين من البلح بشكل يومي كما يفضل أن يتناولهما في الصباح. هذا ويعد البلح من ضمن الأطعمة ذات كثافة الطاقة بشكل متوسط، أي أنها تزود الشخص بطاقة عالية إلى جانب سعرات عالية نسبياً، لذلك لا ينصح بتناول البلح بكثرة في حال اتباع ريجيم لإنقاص الوزن. كما أننا نستنتج أن البلح لا يتناسب مع الرجيم في أغلب الأحيان، إلا أنه يمكن اللجوء إلى غيره من الفواكه عند الرغبة في فقدان الوزن. ومن الفواكه المناسب تناولها في الريجيم التوت حيث يحتوى كل كوب منه على أربع وستين سعر حراري، كما أن العنب الأسمر مناسب أيضًا عند الرغبة في تخفيف الوزن حيث أن الكوب الواحد منه يحتوى على اثنين وستين سعر حراري.

بلح احمر زغلول

البلح الأحمر المعروف باسم “الزغلول” من الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية والتى يحبها الكثيرون، ويحتوى على الفيتامينات المتعددة علاوة على المعادن الأساسية مثل:الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، الصوديوم والزنك

حقائق غذائية عن البلح الأحمر

يحتوى البلح على العديد من الفيتامينات، خاصة فيتامين”ب”، وإذا كنت تأكل التمر بانتظام فأنت تحصل على الكثير من فيتامين “ب” خاصة فيتامين “B6“، فإذا كنت تأكل 100 جرام من البلح، فستحصل على 20٪ تقريبًا من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين B6 و 16 ٪ من فيتامين B5، علاوة على فيتامين أ ، فيتامين ب 2 ، ب 3 ، و ب 11.

يحتوى البلح الأحمر أيضاً على العديد من المعادن الهامة، فإذا كنت تأكل 100 جرام، فأنت تحصل على 40 ٪ من النحاس، و 16 ٪ من البوتاسيوم الموصى به يومياً، علاوة على المعادن الأخرى الموجودة في التمور وهى: المنجنيز والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والكالسيوم والزنك.

فوائد البلح الاحمر

مضاد للسرطان

يساعد المحتوى العالي من اللوتين في البلح الأحمر على منع السرطان عن طريق القضاء على الجذور الحرة في الجسم، والجذور الحرة لا تتسبب فقط في تلف الخلايا ولكن أيضًا تلف الحمض النووي.

مضاد طبيعى للاكتئاب

 يمكن أن يساعد تناول البلح الأحمر فى  تقليل التوتر والخوف وتحسين حالتك النفسية، كما أنه يدعم أيضًا القدرة الذهنية، ووجد الباحثون أن البلح كان له أعلى تأثير بيولوجي في تنشيط إنزيم مهم يسمى “أسيتيلا ترانسفيراز الكولين”.

مضاد للالتهابات

كشف الباحثون عن احتواء البلح الأحمر على خصائص مضادة للالتهابات، لاحتواءه على مادة “oleamide“.

يجدد خلايا الدم

يعمل البلح الأحمر على تجديد خلايا الدم، لأنها مصدر ممتاز للحديد، وعلاج طبيعي قوي ضد فقر الدم أو الأنيميا.

تنظيم ضغط الدم

يساعد تناول البلح الأحمر بانتظام على تنظيم ضغط دمك، حيث يحتوي التمر الأحمر في شكله المجفف على مستويات أعلى من البوتاسيوم يساعد على إبقاء الأوعية الدموية مسترخية لتحسين ضغط الدم.

يمنع اعتام عدسة العين

البلح الأحمر مفيد لعينيك ويمنع من إعتام عدسة العين ويحسن الإبصار

فوائد البلح الاحمر لكمال الاجسام

تعد رياضة كمال الأجسام من الرياضات الهامة التي تعتمد في أساسها على بناء عضلات الجسم وتقويتها وهو ما يذهب الرياضي للاهتمام بأنظمته الغذائية مع ممارسة التمارين الرياضية.

البلح باللبن من المشروبات الصحية الهامة التي تساعد على بناء العضلات وتخزين الطاقة بالجسم وبالتالي المساعدة على تقوية الجسم وزيادة صحته.

يعرف البلح بكونه واحد من أهم الثمار التي ينتجها العالم العربي ويصدرها للخارج أيضاً، وهو عبارة عن ثمار النخيل بيضاوي الشكل منه العديد من الأنواع.

يحتوي البلح على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم : الكربوهيدرات، والألياف، والسكر، والدهون، والبروتين، والمنغنيز، وفيتامين ج و أ ود وكذلك يعتبر الحليب مصدراً أساسياً للكالسيوم والبروتين، وهو واحد من أهم العناصر التي يحتاجها الرياضي لبناء العضلات بجسمه.

فوائد البلح باللبن لكمال الأجسام:

  • يعمل تناول البلح باللبن على تزويد جسم اللاعب بالطاقة اللازمة لحمايته من الإرهاق بسبب التدريبات الشاقة.
  • يساعد على بناء عضلات الجسم من الذراعين والبطن وغيرها.
  • الحماية من ترهل العضلات وتقويتها وشد الجلد.
  • إمداد الجسم بنسبة كبيرة من البوتاسيوم، الحديد، الفسفور، والكالسيوم، والسيلكون، والماغنسيوم، والنحاس، والكبريت، والكلور وكلها معادن هامة لصحة العضلات.

البلح الاحمر بالانجليزي

Red dates

فوائد البلح الناشف

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

بما أن التمر هو مصدر عالي للألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فبالتأكيد سيكون له دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من بعض الاضطرابات مثل:

  • الوقاية من الامساك.
  • الوقاية من التهابات الامعاء والقولون.
  • مكافحة البواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.

2- علاج فقر الدم

يعتبر التمر مصدراً ممتازاً للعديد من المعادن ومن بينها الحديد، ما يجعل التمر يلعب دوراً جيداً في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

– توفيرالطاقة للجسم

يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية مثل: الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز.

وجميع المواد المذكورة تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة ما قبل التمرين للرياضين.

4- تعزيز صحة الجهاز العصبي

يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات، التي تعتبر جداً مهمة وضرورية لعمل الجهاز العصبي  والدماغ.

فمحتوى التمر العالي من الجلوكوز ضروري لعمل الدماغ اذ انه المصدر الرئيسي للطاقة، كما وأن احتواء التمر على البوتاسيوم يساعد في عمل الأعصاب.

5- تعزيز صحة القلب

يعد التمر مفيد جداً لصحة القلب، اذ أنه مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، وهما معدنين ضروريين لانتظام عمل القلب.

كما أن غنى التمر بالألياف الغذائية، يجعل له دوراً في خفض مستويات الكوليسترول السيء LDL في الجسم، مما يجعل له دور في الوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

6- مضاد للالتهابات

غنى التمر بالمغنيسيوم يجعل له اثار مضادة للالتهابات، مثل:التهابات الشرايين، والتهاب المفاصل، والتهابات الجهاز الهضمي.

فقد وجدت بعض الدراسات دور مهم للمغنيسيوم في التقليل من فرص الاصابة بأمراض القلب، والتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر.

7- السيطرة على ضغط الدم

يعد التمر مصدر عالي للبوتاسيوم وهو أهم عنصر للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والسيطرة على معدلات ضغط الدم. بالاضافة الى عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.

البلح الاحمر سعرات

البلح من الثمار التي تحتوى على نسبة كبيرة من السكريات، وهذا يجعله خيار لدى العديد الذين يرغبون في تناول أطعمة حلوة المذاق ولها فائدة كبيرة، كما يمكن أن يكون بديلاً للأنواع الأخرى من الحلويات الغير صحية، حيث أنها تكون مشبعة بالدهون ومليئة بالسكريات الضارة، وتناول البلح يعود على الجسم بالكثير من الفوائد الصحية، ومن أشهر هذه الفوائد: أنه يساعد في تخفيف الإمساك بشكل كبير، غالباً ما يصنف البلح على أنه من الملينات، حيث أن له فائدة كبيرة في علاج الإمساك لا سيما في حال تناوله قبل الوجبات بثلاثين دقيقة. كما يمكن نقعه في الماء منذ الليل وتناوله في الصباح للتوصل إلى أفضل النتائج، كما أن البلح مفيد لتقوية العظام، وذلك لاحتوائه على كميات هائلة من المعادن تجعل منه علاج مناسب لهشاشة العظام، كما يعد علاج فعلا لأمراض العظام الأخرى المؤلمة ولا سيما مع تقدم السن. ويعتبر البلح أيضًا بأنه علاج فعال لاضطرابات الأمعاء، وذلك لاحتوائه على الألياف القليلة للذوبان كما يحتوى أيضًا على الألياف غير القابلة للذوبان، ‏إلى جانب احتوائه على مجموعة من الأحماض الأمينية مما يجعله محفز للجهاز الهضمي، ويرفع من كفاءة عمليتي الهضم والامتصاص. ويعد البلح أيضًا بأنه علاج مناسب لفقر الدم، حيث أنه يحتوى على العديد من المعادن بنسب جيدة، وكذلك نسبة الحديد فيه عالية مما تجعل منه طعام مثالي للمصابين بفقر الدم، حيث يزودهم بالكمية التي يحتجونها من الحديد المطلوب للعلاج. ويساهم البلح أيضًا في علاج الحساسية حيث يحتوي على عنصر الكبريت العضوي، وهذا العنصر لا يكون متوفر في الكثير من الأطعمة. وله من الفوائد الصحية الكثير بما في ذلك أنه يساعد في القضاء على الحساسية خاصة الحساسية الموسمية. يحتوى البلح على نسبة كبيرة من الألياف، حيث أن استخدام نصف كوب منه مفروما يزود الجسم بستة في المئة من معدل الألياف التي يحتجاها يوميا، مما أن هذه الألياف تلعب دورا كبيرا في الهضم والامتصاص. كما تمنح الأشخاص شعور بالشبع لفترة طويلة على الرغم من ذلك، فإن البلح يحتوى على معدل عالي من السعرات الحرارية، حيث أن كل نصف كوب من البلح المشرح ناعما يحتوى على ما يقارب مئتين وثمانين سعر حراري. فإن كان الشخص يتبع نظام غذائي لتخفيف الوزن، لن يكون بإمكانه تناول الكثير من البلح، ولكن بإمكانه أن يتناول ثمرة واحدة أو ثمرتين من البلح بشكل يومي كما يفضل أن يتناولهما في الصباح. هذا ويعد البلح من ضمن الأطعمة ذات كثافة الطاقة بشكل متوسط، أي أنها تزود الشخص بطاقة عالية إلى جانب سعرات عالية نسبياً، لذلك لا ينصح بتناول البلح بكثرة في حال اتباع ريجيم لإنقاص الوزن. كما أننا نستنتج أن البلح لا يتناسب مع الرجيم في أغلب الأحيان، إلا أنه يمكن اللجوء إلى غيره من الفواكه عند الرغبة في فقدان الوزن.

فوائد البلح الاصفر لمرضى السكري

يحتوي البلح الأصفر على نسبةٍ عاليةٍ من السكريات التي تقدر 275 سعرةً حرارية، لذا فهو من الأغذية التي تمدّ الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

يعتبر مصدراً غنياً بالأملاح المعدنية الهامة لصحة أعضاء الجسم، كالزنك، والبوتاسيوم، والصوديوم، والحديد، والمنغنيز. يوازن السوائل في الجسم، وينظم عمل العضلات؛ لاحتوائه على كمياتٍ كبيرةٍ من البوتاسيوم. يحتوي على الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، وبناء الخلايا، والأنسجة كفيتامين ب6، وفيتامين ب3، وفيتامين أ، وفيتامين هـ. يعالج حالات الاكتئاب، والقلق، والتوتر؛ لاحتوائه على مركب التيرامين الذي يرفع هرمون الأدرينالين في الجسم، فيشعر الفرد بالراحة، والسعادة. يمدّ الجسم بالطاقة والحيوية، ويجدد النشاط؛ لاحتوائه على عناصر مغذية للجسم. يزيد ليونة الأوعية الدموية، ويقاوم تراكم الدهون فيها، ممّا يحمي من الإصابة بالسكتات القلبية المفاجئة. يعتبر من المنشطات الجنسية الطبيعية التي تفيد كلا الجنسين؛ لمحتواه العالي من الأملاح المعدنية، والفيتامينات. يسهل الولادة للمرأة الحامل المقبلة على الولادة. يقوي العضلات، ويبنيها، ويجدد نشاطها. يرمم الجلد ويؤخر علامات التقدم بالسن، والتجاعيد التي تظهر على البشرة في وقتٍ مبكّر. يعالج مرض فقر الدم؛ لاحتوائه على عنصر الحديد بشكلٍ كبير، والذي يبني هيموجلوبين الدم. يعالج اضطراب الجهاز التنفسي بشكلٍ عام، كحالات الربو، والتهاب الشعب التنفسية. يحفظ رطوبة العين وبريقها، ويمنع جحوظ البؤبؤ، والجفون. ينشط إفرازت الغدة الدرقية ، ما يؤدي للحصول على السكينة والهدوء النفسي. يرطب الأمعاء، ويحمي من حدوث حالات الإمساك المتكررة.

السابق
تربية السلاحف
التالي
معلومات عن الدب القطبي

اترك تعليقاً