اعشاب

فوائد البلسان: زهور وثمار بفوائد رائعة

شجرة البيلسان

البيلسان بالإنگليزية: Elder نبات شجري من فصيلة البيلسانيات، يصل ارتفاع الشجرة من 2 ـ 5 أمتار، ساقها عمودية منتصبة، وأوراقها مسننة شكلها مثل الحربة تنتهى برأس دقيق. ويعرف البيلسان بخزانة الأدوية الطبيعية وهو نبات شجري معمر جميل المنظر له ازهار كثة صفراء اللون أو بيضاء أو وردية تفوح منها رائحة اللوز المر، أما الثمار فكروية صغيرة وسوداء ثلاثية البذور.

والبيلسان هو شجرة كبيرة تسقط اوراقها في فصل الشتاء، مع عروق مقوسة ولحاء رمادي الى بني ومضلع بعمق ولب الساق والعروق ابيض. الاوراق مركبة متقابلة وتحتوي كل ورقة خمس او سبع وريقات بيضوية الى رمحية ومسننة الاطراف. الازهار صغيرة بيضاء اللون الى مصغرة عطرة وتوجد الازهار على قمم الاغصان في مجاميع على شكل مظلة. الثمار عبارة عن عنبات سوداء كروية صغيرة لامعة محمولة او مصفوفة على فروع حمراء ويحبها الاطفال كثيراً.

يعرف النبات بعدة اسماء : بلسان – بلسم مكة – بشام (اليمن ) بلسم إسرائيل – خشبها أو عودها، ثمر البلسان أو حب البلسان ، ويسمى المنشم ، بشام (أبو شام ) (معجم أسماء النبات ). وفي (معجم أزهار لبنان البرية) أسماء متداولة : البيلسان الاسود والخمان الكبير والخابور و دمدمون .

ويعرف علمياً بأسم Sambucus nigra

الجزء المستعمل: من النبات الاوراق والازهار والثمار.

الموطن الاصلي للنبات اوروبا ويزدهر نموه في الغابات والاراضي البور، ويوجد حالياً في معظم البلدان المعتدلة، وغالباً مايزرع حيث ينبت من الفسائل.

زهرة البيلسان

أزهار البيلسان أزهارٌ جميلة صفراءُ اللون أو بيضاء أو ورديّة، ورائحتها كاللوز المُر، أمّا ثمارها فهي كرويّة الشكل صغيرة، وينتج منها التوت الأزرق غامق اللون. وتتمتّع البيلسان برائحة عطريّة قوية، وتعدّ أحياناً مخدّرة، ويتمّ حصاد البيلسان في آواخر فصل الربيع، والتوت يقطف في أوّل فصل الخريف.

تُعرف زهرة البيسان بعدّة أسماء منها: بلسان، وبلسم مكة، وبشام، وثمر البلسان أو حب البلسان، والمنشم. وعلميّاً تعرف باسم Sambucus nigra. ونستعمل من زهرة البيلسان: الأوراق والأزهار والثمار، ويُعدّ الموطن الأصلي للبيلسان أوروبا، ويزيد ازدهارها في الأراضي البور والغابات، ونجدها أيضاً في أمريكا الشماليّة، ولها أنواع وألوان فمرها وهو التوت إمّا أن يكون أزرقاً أو أسود، ونجد هذه الثمرة في البلدان ذات المناخ المعتدل.

فوائد زهرة البيلسان

  1. زيادة التعرّق في الجسم، وتعدّ مدرّة للبول، ومضادة للالتهابات.
  2. تستخدم البيلسان في حالات الروماتيزم والاستسقاء؛ حيث نستعمل عصارة الأوراق وعصارة الأزهار بعد الغلي.
  3. تعالج البيلسان القروح الجلديّة والتهابات البشرة.
  4. تستخدم البيلسان كمطهّر للجروح ودهان لتدليك الأماكن الملتهبة .
  5. نستخرج زيت البيلسان من البذور لتدليك المفاصل المتألّمة والتخفيف من آلام التهابات المفاصل.
  6. تساعد خلاصة البيلسان في حماية الجسم من الكوليسترول الضار.

قال ابن سينا منذ القدم عن شجرة البيلسان: “البيلسان شجرة مصريّة لجلو الغشاوة دهاناً”، أمّا عودها وحبّها فهما ينفعان في عدّة حالات، منها: الربو، وضيق التنفّس، ووجع الرئة، والهضم، وتنقية المعدة، وتقوية الكبد، وإدرار البول، وعلاج آلام المفصل، ومقاومة السموم.

ثمار البيلسان

١-ثمار البيلسان مليئة بالمغذيات

ثمار البيلسان منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالفيتامين C، الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة في أشكال الأحماض الفينولية، الفلافونول والأنثوسيانين.

٢-ثمار البيلسان قد تحسّن عوارض البرد والانفلونزا

يحدّ مستخلص البيلسان من شدّة العوارض الناجمة عن فيروس الانفلونزا ومدّتها. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية الواسعة النطاق.

٣-ثمار البيلسان مليئة بمضادات الأكسدة

تُعتَبَر ثمار البيلسان، أوراقها وأزهارها مضادات أكسدة قويةً. ومع ذلك ، يبدو أن آثارها الوقائية عند البشر ضعيفة. وبالاضافة إلى ذلك، يمكن لمعالجة التوت والأزهار أن تقلّل من النشاط المضاد للأكسدة.

٤-ثمار البيلسان مفيدة لصحة القلب

تقدّم ثمار البيلسان بعض الفوائد لصحة القلب بما في ذلك خفض نسبة الكوليسترول، مستويات حمض اليوريك والسكر في الدم. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لاثبات ما إذا كانت هذه التأثيرات كبيرةً لدى البشر.

وفضلًا عن ذلك، ترتبط ثمار البيلسان بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل مكافحة السرطان والبكتيريا، الدعم المناعي، الحماية من الأشعة فوق البنفسجية وغيرها. ولكن، هناك أدلة محدودة لهذه الفوائد وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

فوائد البلسان: زهور وثمار بفوائد رائعة

1. تقوية المناعة
أظهرت عدة دراسات مختلفة أن ثمار البلسان قد تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم، إذ تحتوي هذه الثمار على كمية جيدة من فيتامين أ وفيتامين سي ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التي قد تساعد على:

  1. تخفيف حدة الأعراض المرافقة للزكام والإنفلونزا، مثل: البلغم، الحمى، احتقان الأنف، ألم العضلات.
  2. تخفيف حدة الأعراض المرافقة لالتهاب الجيوب البكتيري، مثل: التورم، الصداع، سيلان الأنف.
  3. خفض فرص الإصابة ببعض أنواع الفيروسات، مثل الفيروسات المسببة للأمراض التالية: الإنفلونزا من النوع أ، الانفلونزا من النوع ب.
  4. تثبيط عمليات انقسام وتكاثر فيروس الأنفلونزا بعد دخوله إلى الجسم، مما قد يساعد على مكافحة المرض ومنع تفاقمه واختصار فترة الإصابة.
  5. تعزيز إنتاج السيتوكينات المضادة للالتهاب في الجسم، مما قد يساعد على تسريع التعافي من الأمراض.

2. تخفيف حدة الإمساك
تحتوي ثمار البلسان على مركب كيميائي يدعى الأنثراكينون، وهو مركب قد يكون له خصائص ملينة، لذا فمن الممكن لتناول المنقوع الساخن لثمار البلسان المجففة أي شاي ثمار البلسان أن يساعد على التخلص من الإمساك.

إذ أظهرت الدراسات أن المركب الكيميائي المذكور انفًا قد يساعد على منع الأمعاء من امتصاص الماء، الأمر الذي قد يزيد من الضغط في منطقة الأمعاء.
مما قد يؤدي لتحفيز حركة عضلات القناة الهضمية وبالتالي التخلص من الفضلات ومكافحة الإمساك، ولكن يجب التنويه إلى أنه يفضل الامتناع عن تناول هذه الثمار لأكثر من 5 أيام متواصلة لغرض علاج الإمساك.

3. خفض مستويات سكر الدم
من فوائد البلسان المحتملة أن زهوره وثماره قد تساعد على مكافحة مرض السكري، إذ أظهرت بعض الدراسات أن البلسان يحتوي على عناصر غذائية قد تساعد على:

  • تحسين عمليات إنتاج الأنسولين.
  • مكافحة مقاومة الأنسولين في الجسم.
  • تحسين عمليات استقلاب الجلوكوز.
  • وجميع الأمور والعوامل المذكورة أعلاه قد تساعد على خفض مستويات سكر الدم، ولكن يجب التنويه إلى أن الدراسات في هذا الصدد لا زالت أولية وبعضها لم يتم إجراؤه على بشر.

4. تحسين صحة القلب والشرايين
تحتوي ثمار البلسان على كمية عالية نسبيًا من البوتاسيوم ومجموعة متنوعة من المركبات الكيميائية والعناصر الغذائية الأخرى التي أظهرت بعض الدراسات أن هذه العناصر الغذائية والمركبات الكيميائية قد تساعد على:

  1. تساعد على تحسين صحة جهاز الدوران.
  2. تنظيم مستويات ضغط الدم.
  3. تنظيم مستويات الكولسترول.
  4. تقوية وتحسين الدورة الدموية.

كيفية استخدام البيلسان

1- يتم إستخدامه لعلاج السعال و و تعفن الأمعاء و الحمي عن طريق حيث يتم أخذ ملعقة من الأزهار و القشور و تضاف الى كوب ماء مغلي و تترك منقوعة لمدة عشر دقاق ثم يتم تصفيته و شربه ثلاث مرات يوميًا .
2- الأوراق الطازجة يتم أخذ ملء ملعقة يوميًا ثلاث مرات و بالنسبة لمغلي الأزهار فيتم أخذ مل ملء لعقة على كوب ماء مغلي ثلاث مرات في اليوم .
3- او القشور و يشرب .
4- تستخدم الأزهار في عمل محلول يستخدم كغسول لعلاج إلتهابات البشرة و القرح الجلدية .
5- هناك عصارة صمغية ( راتنجية ) تستخرج من ساق النبات تستخدم هذه المادة مطهر للجروح , اما الزيت فيستخدم لدهان و تدليك الأجزاء الملتهبة لعلاجها .
6- الثمار يتم نقعها و يؤخذ هذه النقيع ليستخدم في إنقاص الوزن و لعلاج بعض الإضطرابات العصبية كالأرق و كذلك علاج الصداع النصفي .
7- عصير الثمار الطازجة يساعد في علاج الروماتيزم المزمن و الآلام ذات الأسباب العصبية و يتم تحضير هذا العصير بالطريقة التالية يتم أخذ سبع عناقيد من نبات البيلسان و تضاف الى سبعة لتر ماء يضاف اليه 3 ليمونات مقطعة الى شرائح و يترك هذا المزيج للنقع لمدة 24 ساعة بعد ذلك يضاف للمزيج كيلو سكر و يذاب و يتم تركه 24 ساعة أخرى و بذلك يكون عصير او شراب ثمار البيلسان جاهز .

فوائد الجيرو اليمني

  1. زيادة في عملية الأيض: تحتوي منتجات القورو على مادة الكافيين، والتي قد تعطي زيادة في التمثيل الغذائي في الجسم
  2. المساعدة على الهضم: قد يساعد القورو في عملية الهضم، ويعتقد أنه يعزز إنتاج حمض المعدة، مما يزيد من فعالية الانزيم الهضمي في المعدة.
  3. تحسين الدورة الدموية: الكافيين والثيوبرومين في القورو قد تسرع من معدل ضربات القلب، مما يزيد من فعالية الدورة الدموية.
  4. زيادة مستويات الطاقة: يحفز القورو بشكل طبيعي الجهاز العصبي المركزي، مما قد يزيد من يقظتك، ويزيد من مستويات الطاقة لديك
  5. مضاد للبكتيريا: تشير إحدى الدراسات التي تم نشرها في مجلة العلوم البيولوجية والأدوية إلى أن استخدام خلاصة القورو قد يوقف من نمو البكتيريا الضارة.
السابق
معلومات عن تكيّس الكلى
التالي
دواء ديلامك – Dilamuc يستخدم في علاج أعراض التهاب المسالك التنفسية

اترك تعليقاً