العناية بالجنين

فوائد البيض للحامل والجنين

البيض النيء للحامل

يجب الأبتعاد عن تناول البيض النيئ أو البيض غير كامل الطهى كـ ( بيض العيون ) لتجنب الإصابة بالسالمونيلا ،فتنتقل البكتريا المحملة بالسالمونيلا عند تناول الأطعمة الغير مطهوة جيدًا والنيئة كاللحوم النيئة والدجاج النيئ والبيض النيئ، فتنتقل إلى الجهاز الهضمى للإنسان فيصاحبها إسهال شديد وارتفاع في درجة الحرارة وقد تصل تلك البكتريا في بعض الحالات إلى الدم.

البيض المسلوق للحامل في المنام

رؤية الحامل للبيض في منامها قد يؤول إلى الخير والشر أيضًا، فمن رأت في منامها أنها أنجبت بيضة فهذا يدل على ولادتها لمولود غير صالح وفاسد في المجتمع،

تناول الحامل للبيض النيء في المنام دليل على سوء أخلاقها وغضب زوجها عليها، أما من رأت أن دجاجة تبيض في بيتها وكانت حاملًا فهذا إشارة على جنس المولود فيدل على إنجابها لمولود ذكر.

أما من رأت أنها قد كسرت بيضة فهذا دليل على اقتراب موعد وضعها وولادتها وستكون ولادة ميسرة وسهلة بإذن الله، ومن رأت صفار بيض في المنام فهذا دليل شر على مرضها ومرض جنينها وتعسر ولادتها، والبيض المكسور دليل شر وخصومات وخلافات.

أضرار البيض للحامل في الشهور الأولى

بالرغم من فوائد البيض المتعددة للحامل والجنين، إلا أن الإكثار من تناول البيض خلال الحمل قد يرفع نسبة الكوليسترول، ما يضر بصحتك وسلامة جنينك، إذا كنتِ تتمتعين بنسبة كوليسترول طبيعية في الدم، فيمكنك تناول بيضة واحدة يوميًا خلال نظامك الغذائي في أثناء الحمل، ويفضل البيض المسلوق عن المقلي بالسمن أو الزبد.

البيض والزلال للحامل

يختلط الأمر على البعض، فيعتقدون أن الزلال هنا المقصود به هو زلال البيض فيمتنعن عن تناول البيض، والحقيقة أن الزلال هو نوع من البروتينات، وبما أن زلال البيض يتكون من البروتين بالأساس فمن هنا جاء التشابه.

تقوم الكلى بتنقية الدم والتخلص من الفضلات والسموم في الجسم في صورة البول، من خلال بعض «الكبيبات» الموجودة في الكلى، وعادة تكون جزيئات البروتين كبيرة بشكل كافي لتمر من خلال هذه «الكبيبات»، وعند ارتفاع نسبة البروتين في البول، فهذا يعني وجود خلل ما في أداء الكلى، وخلال الحمل قد يكون هناك بعض الأسباب لوجود زلال البول مثل التهابات المثانة والمسالك البولية، ارتفاع ضغط الدم، وأحياناً تكون مرتبطة بتسمم الحمل، خاصة في الشهور الأخيرة، وهي حالة يضعف فيها تدفق الدم بشكل طبيعي إلى المشيمة، وهو ما يؤدي إلى نقص إمداد الجنين بالأكسجين، وقد يؤدي إلى ضعف وزن الجنين عند الولادة.

بصفة عامة يكون الاكتشاف المبكر لهذه الحالة أمر هام جداً، لأنه يضمن علاج مبكر وفعال كذلك يمكن اكتشاف وعلاج أسبابه قبل تفاقم الحالة وحدوث مضاعفات، ومن هنا يظهر أهمية الكشف الدوري للحامل وعمل الفحوصات اللازمة.

ايهما أفضل البيض المسلوق أم المقلي للحامل

يعتبر البيض من الأطعمة المفيدة للجسم، حيث أنه يحتوي على الأملاح المعدنية والبروتينات اللازمة لبناء الجسم، خاصة للأطفال، والسيدات أثناء فترة الحمل،.

  • حيث تحتوي البيضة المسلوقة على 78 سعر حراري، بينما تحتوي البيضة المقلية في قليل من الزبدة على 90 سعر حراري.
  • تستطيع بيضة واحدة مسلوقة أن تمد الجسم بـ 6 غرام من البروتين، في حين أن البيضة المقلية تمد الجسم بـ 6.5 غرام من البروتين، نظرًا لاستخدام الزيت أو الزبدة.
  • كما تعطي البيضة المسلوقة حوالي 5.5 غرام من الدسم، بينما تعطي البيضة المقلية حوالي 7 غرام من الدسم.
  • أما من حيث نسبة الكوليسترول، نجد تساوي بين البيضة المسلوقة أو المقلية، حيث تحتوي كلاً منهما على 200 ملليغرام من الكوليسترول.

فوائد البيض المسلوق

  • يعد البيض من الأغذية التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، كما أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة، كما يوفر للجسم البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات التي يحتاجها، خاصة للأطفال، أو للمرأة الحامل، حيث أن تناول البيض مفيد لها وللجنين.
  • يساعد البيض على نمو مخ الجنين بشكل صحي، وذلك لاحتوائه على مادتي البيتين والكولين، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية في هذا المجال، أن تناول الأم للبيض في فترة الحمل، يساعد على إنجاب أطفال على قدر عالي من الذكاء والإدراك.
  • كما أن البيض يحتوي على مادة أوميجا3، والتي لها دور في تحفيز الوظائف الدماغية للجنين.
  • كما يساعد البيض في منح المرأة الحامل الشعور بالراحة، ويمدها بالطاقة والنشاط، وذلك لاحتوائه على البروتينات والكربوهيدرات، كما يعتبر البيض خالي من الدهون المشبعة.
  • كما أن احتواء البيض على الفوسفور والكالسيوم، يساعد المرأة الحامل على تقوية العظام والأظافر والأسنان، بعد تعرضها للضعف بسبب الجنين.
  • ويحتوي البيض على الزنك الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجنين في فترة الحمل، كما أنه يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم، ويقلل احتمالات الإجهاض.
السابق
قصة الف ليلة وليلة
التالي
طريقة عمل اللبنة في المنزل

اترك تعليقاً