نصائح طبية

فوائد الترمس الحلو الصحية والعلاجية

فوائد الترمس الحلو الصحية والعلاجية

يصنفالترمس الحلو ضمن مجموعة البقوليات وفصيلة الأوراق الضيقة (بالإنجليزية: Lupinus Angustifolius) والتي تضم إضافة للترمس الحلو الصويا والفول السوداني، تضم فصيلة الترمس الحلو 12 صنفاً مختلفاً تعود أصولها بشكل عام إلى مناطق أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط. حيث بدأ التعارف على استخدام الترمس الحلو كأحد أنواع الغذاء الأساسية من قبل المصريين القدامى، ومن ثم تعددت استخداماته نظراً لفوائد الترمس الحلو الصحية والعلاجية.

يعد الترمس الحلو مصدراً غنياً بالبروتينات إذ يحتوي قرابة 30-35% متمثلاً بشكل أساسي بالجلوبيولين (بالإنجليزية: Globulin) والألبيومين (بالإنجليزية: Albumin)، حيث تمثل كمية البروتينات في الترمس الحلو ما يعادل أربعة أضعاف الكمية الموجودة في حبوب القمح الكاملة وما يقارب 30% من الألياف الغذائية، بالإضافة لإحتوائه على كميات قليلة من الزيوت بنسب لا تتعدى 6% وكميات قليلة من النشا مما يجعله صنفاً غذائياً ذو مؤشر جلايسيمي منخفض.

كما يجدر التنويه أن الترمس الحلو قد يسبب حساسية عند بعض الأشخاص على أثر تناوله أو إحدى منتجاته لذلك لابد من التأكد من عدم وجود حساسية من البقوليات بشكل عام والترمس الحلو بشكل لتجنب الإصابة بالصدمة الحساسية أو الصدمة التأقية (بالإنجليزية: Anaphylactic Shock).

سنعرض من خلال هذا المقال أهم العناصر الغذائية الموجودة في الترمس الحلو بالإضافة لفوائد الترمس الحلو على كافة أجزاء الجسم التي يمكن الحصول عليها بتناول كميات معتدلة من الترمس الحلو.

فوائد الترمس المر

هناك فوائد عدة للترمس المر، إليك أبرزها:

1- غني بالبروتينات والمعادن

يحتوي الترمس المر على نسبة عالية من البروتينات، التي يحتاجها جسمك يوميًا لإتمام وظائفه الحيوية.

إذ يشتمل كوب واحد من حبوب الترمس المسلوقة، وغير المملحة على ما يقارب من 26 غرامًا من البروتين. كما يوفر الترمس كمية كبيرة من المعادن مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور.

2- يساعد في ضبط الوزن

يعد طبق الترمس المر من الأطعمة الغنية بالألياف، إذ يحتوي الكوب الواحد من الترمس المسلوق على 4.6 غرام من الألياف. يمكنك تناول حبوب الترمس بعد الطعام أو قبله، فقد يساعدك هذا المزيج الرائع من البروتينات والألياف، في تسريع شعورك بالشبع، والامتلاء  لفترة أطول.

يمكن أن تساعد الألياف أيضًا في تسهيل عملية الهضم، وزيادة فقدانك للوزن، خاصةً إذا كنت تدمج الترمس المر في جميع وجباتك.

يساهم في تخفيض مستوى السكر في الدم

يمكن أن تقلل الألياف أو البروتينات -الموجودة في الترمس المر- المضافة إلى الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، من الاستجابة السكرية (Glycemic response) في الدم لها، الأمر الذي قد يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم عند المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

لكن انتبه! قد يؤدي تناولك للترمس، إضافةً إلى مشروب غني بالكربوهيدرات إلى تقليل نسبة السكر في الدم بشكل حاد.

3- يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم

 قد تساهم البروتينات والألياف الموجودة في الترمس المر، في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، المفيد بدوره في الحفاظ على صحة قلبك من الإصابة بالأمراض. لكن لا يوجد دليل علمي يدعم هذا  الاستخدام للترمس بعد.

فوائد قشر الترمس

  • -تجديد خلايا الجلد
  • -يساعد علي تنظيف البشرة.
  •  -يمنح البشرة النعومة والحفاظ علي حيوية البشرة.
  •  للترمس فوائد عديدة منها:
  • -يقوي العظام والمفاصل وذلك لأنه يحتوي على الكالسيوم.
  •  -يقي من مرض السرطان بأنواعه.
  • -يحتوي الترمس  علي الألياف مما يحسن عمل الجهاز الهضمي.
  • -له القدرة في القضاء على ديدان البطن.
  •  -يقي من الإصابة بالزهايمر .
  •  -بيضبط مستوي ضغط الدم.
  •  -يخفف الكوليسترول غير الجيد في الدم.
  •  -يقوي بصيلات الشعر.
  •   -يخلص الجسم من الإنتفاخات

فوائد الترمس للحامل

تعتبر فترة الحمل من المراحل الهامة والحساسة بالنسبة للمرأة لذلك يجب الانتباه جيدًا إلى الأطعمة التي تتناولها، وعلى الرغم من الفوائد الصحية المتعددة للترمس إلا أنه لا ينصح بتناوله أثناء الحمل أو الرضاعة حيث أنه يمكن أن يسبب القيء ومشاكل في البلع ويتسبب في حدوث مشاكل في التنفس وزيادة إفراز اللعاب.

كما أثبتت بعض الدراسات تعرض بعض الأشخاص للتسمم نتيجة تناوله والسبب في ذلك هو وجود أنواع من الفطريات والتي قد تعيش أحيانًا ببذور الترمس وتقوم بإفراز مواد سامة، لذلك من الضروري تجنب الترمس أثناء فترة الحمل حفاظًا على صحة الأم والجنين.

فوائد الترمس للتخسيس:

إذا أتينا لموضوعنا الرئيسي وهو الفوائد التي يقدمها لنا الترمس للباحثين والباحثات عن الرشاقة فهي كالآتي:

1-كنا قد أشرنا إلى أن الترمس من الأطعمة المليئة من الألياف، خاصة ما يسمى بالألياف السلولوزية، وتلك له دور فعال في إعطاء الاحساس بالشبع، وهذه المشكلة رئيسية يقابلها البحث عن التخسيس وهي القدرة على كبح جماح الجوع.

2-مدرللبول وتعتبر تلك الفائدة من الفوائد العظيمة لصحة الجسم بشكل عام، حيث أنها تطرد السموم، بالإضافة إلى فائدتها العظيمة في التخسيس، حيث يساعد الترمس في طرد السوائل الزائدة عن الحد من الجسم.

3-تطهير الجسم من الكولسترول الضار، مما يجعل الترمس فعال في حرق الدهون الذي يستخدمها الباحث عن التخسيس حيث يعتبر تراكم الدهون من أكثر الأشياء صعوبة في عملية التخسيس، كما أن لها أضرار تصل إلى الحد المميت والقاتل لأن الكولسترول الضار يدمر القلب والدورة الدموية ويصل إلى كل نسيج وخليه في جسمك، فيقوم بقتلها.

4- الترمس المطحون رائع أيضاً للتخسيس، حيث له تأثير في عملية التمثيل الغذائي وهضم الطعام لأنه يعمل على تطهير البكتريا من المعدة إضافة إلى قتل الديدان.فوائد الترمس لمرضى القولون العصبي :

كشفت الأبحاث عن مدى أهمية الترمس بالنسبة لمرضى القولون العصبي، وذلك نظراً لاحتوائه على كم كبير من الألياف يصل نسبته إلى 36% من حجمه، وتعمل هذه الألياف على التخلص من الإمساك الذي يحدث بسبب التهاب القولون، كما أنه ينظف المعدة تماماً ويزيل منها كافة الشوائب، كذلك يعمل الترمس على تنشيط وتحفيز عملية الهضم التي تتأثر كثيرأ بالقولون العصبي .كذلك من أبرز فوائد الترمس للقولون العصبي هو قدرته على تحفيز نمو البكتيريا النافعة في المعدة، كما أن له دور كبير في تحسين امتصاص سكر الدم، مما يؤدي إلى خفضه وجعل نسبته مناسبة، كذلك يساعد الترمس على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وهو يعتبراً مصدراً هاماً للبروتين الصحي، لذلك يُفضل تناوله بين الوجبات مع مراعاة تقليل الملح به وغسله جيداً .

فوائد الترمس للجنس

يعتبر الترمس أحد الأغذية الغنيّة بالفيتامينات، حيث أنَّ هذه الفيتامينات مهمّة ومفيدة من ناحية الصحة الجنسيّة سواء أكان ذلك للرجال أو للنساء. يُساهم الترمس في تهدئة الحالة النفسيّة والأعصاب لدى الرجال، وبالتالي تحسين القدرة الجنسيّة لديهم. يلعب الترمس دوراً مهمّاً في تخليص الإنسان من حالات القلق والاضطراب التي تصيبه نتيجة إصابته بالضعف الجنسيّ. يعتبر الترمس من المواد الغذائية التي تساهم في حل مشكلة ضعف الانتصاب، حيث أنه يعمل على زيادة التروية الدمويّة إلى المنطقة التناسليّة.

 

 

السابق
فوائد زيت البقدونس
التالي
عين السمكة

اترك تعليقاً