تمارين الرياضية

فوائد التمارين الرياضية

فوائد التمارين الرياضية الصباحية

إنّ ممارسة الرياضة الصباحية لمدة عشر دقائق صباحاً تفيد الجسم والعضلات وتحرق الدهون بما يعادل ثلاثين دقيقة من ممارسة الرياضة في المساء.
ممارسة الرياضة صباحاً يحفز عملية الاستقلاب من جديد، والتمثيل الخلوي لوقت طويل من النهار قد يصل إلى النهار بكامله أي أربع وعشرون ساعة، وبالتالي فإنّ هذا الأمر يؤدي إلى تنظيم فيزيولوجيّة الأعضاء في أجهزة الجسم من جهاز عصبي إلى جهاز هضمي وتنفسي ودوري. ممارسة الرياضة الصباحية تزود الجسم والعقل بقيمة عالية من الطاقة، ممّا يجعل الإنسان أكثر فعالية وإنتاجاً وتفتحاً ويساعد أيضاً في تنظيم فيزيولوجية الأعضاء.
تؤثّر على الشهية لتناول الطعام، فهي تعمل على تنظيمها والسيطرة عليها، كما أنها تساهم في تحديد نوع الطعام الذي قد يرغب الإنسان بتناوله خلال النهار، فيرغب بنوعية غذاء صحية ومتوازنة.
تجعل من الإنسان شخص منظّم وبالتالي ينعكس هذا التنظيم على حياته ككل فيصبح منظم في الجوانب الاجتماعية والعملية في حياته. عند ممارسة الرياضة في ساعات مبكرة من الصباح بنفس الموعد يومياً فإنّ الجسم يتأقلم مع هذه المواعيد ويصبح هذا النظام ثابتاً لديه فيستيقظ الجسم كل يوم في نفس الوقت نشطاً يشعر بالحاجة لممارسة الرياضة.
تؤثر على القدرات الذهنية والفكرية عند الإنسان إيجابياً، وترفع هذه القدرات إلى أعلى الدرجات فيصبح نشطاً فكرياً ومبدعاً، وعادة يحتاج الذهن ثلاثة ساعاتٍ أو أربعة بعد ممارسة الرياضة ليصل إلى أعلى درحات إبداعه.
تعدّ الممارسة الصباحية للرياضة أفضل من الممارسة المسائية لها، كون الشخص قد يصيبه التعب والخمول والكسل مساء، كما أنه سيجد العديد من الملهيات والمشاغل فينسى موضوع الرياضية كلياً.
تؤثّر الرياضة الصباحية على النوم بشكل واضح، حيث تقللّ من مشاكل النوم من أرق وقلق وتوتّر وكوابيس وغيرها من المؤثرات التي تؤثر على الوضع الصحي والذهني للشخص طوال اليوم.
أحد أهم فوائد الرياضة الصباحية أنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد بسهولة وسلاسة وبطريقة أسهل بكثير من الرياضة المسائية.

فوائد الرياضة للصحة

التقليل من احتماليّة الإصابة لمرضِ السكّري بنوعيهِ الأوّل والثاني.
يقلّل من مخاطر الإصابةِ بأمراض القلب والشرايين والكولسترول.
التخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي هي طريقة للحفاظِ على وزنِ الجسم.
يجعل العقل أفضل والذاكرة نشيطة.
يزيد من الثقة في النفس لأنّ الرياضة تعلّم صاحبها التحمّل والصبر عند أداء التمارين ليكون الجسم أكثر لياقة ومرونة، وبالتالي هو معلّم نفسي يعلّم الثقة والصبر.
التخلّص من جميع ضغوطاتِ الحياة مثل التوتّر والعصبيّة وإفراغ الطاقة الزائدة الموجودة في الجسم.
يحافظ على صحّة العظام، وتقليل احتمال الإصابة بالهشاشة، ويحافظ على صحّةِ المفاصل.
يزيد من القدرة الجنسيّة عند النساء والرجالِ.
التخلّص من مرض الكآبة الذي قد يصيب الإنسان، وهذا ما أثبتتهُ الدراسات الحديثة التي ذكرت أنّ الأشخاص الذين يقومون بممارسةِ التمارين الرياضيّة في حياتهم يتخلّصون من جميع أعراض الاعتلالات النفسيّة ومنها الكآبة.
يساعد على تحسين عمل المخ من خلال إفراز مواد كيميائيّة مثل الأندورفينس الذي يجعل شعور الإنسان أفضل.

افضل التمارين الرياضية المنزلية

القفز في المكان: بالإمكان حرق 100 سعرة حرارية خلال عشر دقائق عبر ممارسة تمرين القفز أو الوثب، الذي يُمكن القيام به ببساطة عبر القفز في المكان مع إبعاد القدمين عن بعضهما ورفع اليدين في الهواء فوق الرأس عند لحظة القفز.

القفز بالحبل: يتمكن هذه التمرين من حرق 220 سعرة حرارية خلال 20 دقيقة، ومن السهولة الحصول على حبل القفز وبتكلفة بسيطة للغاية، كما يُمكن اصطحاب الحبل إلى أي مكان ولا يتطلب أداء القفز بالحبل الكثير من المهارة، لكنه بالطبع يتطلب بعض التركيز والممارسة المستمرة لإتقانه لتجنب التعثر به.

الجري في المكان: يشتهر تمرين الجري في المكان بكونه أحد التمارين البسيطة التي تزيد من دقات القلب وتجعل الجسم جاهزًا لتنفيذ أنواع أخرى من التمارين، لذا فإن الكثير من الخبراء ينصحون به للتحمية، ويُفضل ممارسته بسرعة عادية في البداية، ثم الانتقال إلى سرعات أعلى تدريجيًا، لكن مهما كان هذا التمرين جيدًا، فإنه لن يصل إلى مستوى الجري الطبيعي إلى الأمام.

القرفصاء والقفز: يتضمن هذا التمرين الجلوس أولًا بوضعية القرفصاء المشهورة ثم الاندفاع إلى الأعلى أو القفز، ثم تكرار هذا الأمر لمرات عديدة، وعلى الرغم من إمكانية ان يشعر البعض ببعض الصعوبة عند أداء هذا التمرين في البداية، إلا أنه يبقى أحد أشهر التمارين التي تزيد من دقات القلب، وتحرق السعرات الحرارية، وتقوي عضلات الساقين.

صعود الدرج: لا يُعد تمرين صعود الدرج مناسبًا لحرق الدهون فحسب، وإنما هو وسيلة جيدة أيضًا لتقوية عضلات الجسم أيضًا، لكن يجب اختيار الدرج الذي له درابزين أو حمايات جانبية، كما يجب توخي الحذر عند ملاحظة تواجد الأطفال أو الحيوانات على الدرج، وقد يكون من الأنسب ممارسة تمرين صعود الدرج مع أنواع أخرى من التمارين؛ كالقفز في المكان أو القفز بالحبل، من أجل حرق مزيدٍ من السعرات الحرارية.

تمرين الضغط: يتمكن هذا التمرين من حرق الدهون وتقوية الكثير من العضلات، خاصة عضلات الصدر، وعضلات الكتف، وعضلات الذراع، وتُعد اليدان هما الركيزة الأساسية لهذا التمرين، وبالإمكان ممارسة تمارين الضغط في أي مكان وكل ما يحتاجه الشخص هو مكان متسع ومسطح ولا حاجة لأي جهاز، ومن بين فوائد هذا التمرين حرق الدهون وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية؛ فبذل الجهد عند ممارسة تمارين الضّغط يجعل الجسم يحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، أما عن كيفيه أداء هذا التمرين، فإن هنالك الكثير من الطرق والأساليب والأشكال الخاصة به، لكن تتضمن الطريقة التقليدية الاستلقاء أولًا على الأرض المكسوة بالسجاد ثم وضع كفي اليد على الأرض بشكلٍ مسطح، وجعل القدمين مستقيمتين بحيث يكون مستوى الأرجل مساوي لمستوى الأكتاف، ثم يأتي بعد ذلك وقت رفع الجسم باستخدام الذراعين عن الأرض، ثم ضغط الجسم باتجاه الأرض مرى أخرى وهكذا

تمرين كيغل: على الرغم من أن هذا التمرين لن يؤدي إلى حرق الدهون في الجسم، إلا أنه يُبقى أحد أهم التمارين المنزلية التي لا تتطلب أي أدوات أو أندية رياضية لممارستها، ويهدف هذا التمرين ببساطة إلى تقوية عضلات الحوض المسؤولة عن التحكم بالمثانة البولية، وبالإمكان ممارسته ببساطة عبر تحديد العضلات المسؤولة عن التحكم بخروج البول والغازات من الجسم، ثم العمل على شدها إراديًا ل2-3 ثواني، ثم تركها بعد ذلك وتكرارها عشر مرات على التوالي، ومن ثم تكرار نفس الأمر لخمس جولات في اليوم

فوائد الرياضة

الرياضة هي نشاط فعال يبني العضلات، يطور قدرة احتمال القلب – الرئة ، يتيح بناء الأوردة الالتفافية للقلب ويقوي كل من الجسد والروح .

سواء كنا بصحة جيدة أو كنا نعاني من انهاك عابر أو أمراض مزمنة (مثل: أمراض القلب، السكري، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكولسترول أو حتى الاكتئاب)، فإن الرياضة تشكل حلا ممتازاً لجميع هذه المشاكل.

فوائد ممارسة الرياضة

زيادة النشاط والحيوية
يُعتبر أداء التمارين الرياضية مفيداً جداً لمن يُعانون من مشاكل صحيّة، فقد تبيّن أنّ الرياضة تُحسّن النشاط البدني وتُخفّف من الإرهاق لدى الأشخاص المصابين باضطرابات كمتلازمة التعب المُزمن (بالإنجليزية: Chronice Fatigue Syndrome)، بالإضافة إلى الأمراض التي تتطوّر بصورة تدريجيّة كمرض نقص المناعة المُكتسَبة، والتصلُّب المُتعدّد

تحفيز المشاعر الإيجابية
تعود التمارين الرياضية على الصحّة الجسمانيّة والنفسيّة بآثار إيجابيّة، فقد أشارت الدراسات إلى ارتباط الرياضة بالسعادة؛ حيث يُنتج الجسم أثناء قيامه بالتمارين الرياضية هرمون الإندورفين (بالإنجليزية: Endorphin) المسؤول عن تحفيز المشاعر الإيجابية وتخفيف الآلام، بالإضافة إلى إحداث تغييرات تزيد من حساسية الدماغ لهرموني النورادرينالين (بالإنجليزية: Noradrenaline)، والسيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin) اللذين يعملان على تحسين الحالة النفسيّة وتقليل التوتر.

التحكم بالوزن
يُمكن التحكُّم بالوزن والتخلُّص من مُشكلة السمنة، باتباع نظام غذائي صحي، ورفع مستوى حرق السعرات الحراريّة بممارسة التمارين الرياضيّة.

الحماية من أمراض القلب والشرايين
يقوم القلب بزيادة ضخ الدم المُحمّل بالأكسجين نتيجةً للمجهود البدني المبذول أثناء مُمارسة الرياضة، وتُخفِّض هذه العمليّة المُتكرّرة مستوى الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى تقليل احتماليّة الإصابة بالسكتة القلبيّة، ومرض الشريان التاجي.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
تُشير الأبحاث إلى وجود علاقة وثيقة بين مُمارسة الرياضة وتقليل فرَص الإصابة بأنواع متعدّدة من السرطان، كسرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة، وعدا عن كون الرياضة عاملاً أساسياً في خفض احتماليّة الإصابة بمرض السرطان، فإنّها تُساعد الأشخاص الناجين منه على تحسين قُدراتهم البدنيّة، والتمتع بحياة صحيّة.

تقوية العضلات والعظام
تبدأ العديد من المشاكل الصحيَّة بالظهور مع بداية التقدُّم بالسن، كتناقص الكثافة العظميّة والكتلة العضليّة، وتعمل الرياضة على تخفيف حدَّة هذه المشاكل بصورة واضحة، فقد وُجد أنّ القيام ببعض التمارين الرياضيّة الهوائيّة بشكل مُنتظم يقلّل فرَص الإصابة بكسور الورك، ويُعزّز قُدرة العضلات على التحمُّل.

فوائد التمارين الرياضية للتخسيس

الحد من مخاطر المرض :
عندما تكون غير نشط تكون عرضة لعدد من الأمراض المزمنة ، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون الثلاثية والسكري وارتفاع الكوليسترول في الدم ، النشاط البدني يمكن أن يساعد في القضاء أو الحد من كل عوامل الخطر هذه ، ومن النشاط البدني نشاط الجري وركوب الدراجات ، والتدريب ، والسباحة ، والتجديف والمشي

لتخفيف الوزن :
فرط الوزن والسمنة هي أحد اهم الاسباب في الأمراض المزمنة ، فضلا عن انخفاض احترام الذات ، الرياضة والنشاط البدني يمكن أن تساعدك على خفض وزنك لأنها تحرق السعرات الحرارية بكفاءة ، الشيء الرئيسي الذي يجب العمل عليه بوتيرة معتدلة أو أعلى هو الممارسة الطويلة بما فيه الكفاية ، توصي الكلية الأمريكية للطب الرياضي ب 150-250 دقيقة من الممارسة أسبوعيا للنشاط البدني لتحقيق فقدان الوزن ، وفقدان الوزن سوف يأخذ الإجهاد الزائد بالمفاصل ويمكنك من التحرك بشكل أكثر كفاءة .

فوائد التمارين الرياضية للجنس

يمكن أن نستمر على الفوائد الصحية لممارسة الرياضة التي لا علاقة لها بحرق السعرات الحرارية، لكن هل تعلم أن دخول الصالة الرياضية بانتظام يمكن أن يحسّن حياتك الجنسية؟

هذا الأمر يبدو مجنونا، لكنه مثل الكثير من الأشياء المجنونة الأخرى، وهذا صحيح: لا يقتصر الأمر على أن التمارين تبقيك صغيرا وتجعلك تشعر بأنك رائع بشكل عام، لكن كونك نشطا هذا يوفر لك المال، كما أن الممارسة المنتظمة هي “القنبلة التفصيلية” لتحسين الجنس.

ويقول موقع hellogiggles: “تحدّثنا إلى 6 خبراء حول العلاقة بين التمرين المنتظم والجنس، واتفقوا جميعًا على أن ذلك يرجع إلى عاملين أساسيين: تعزيز الثقة وكل تلك الإندورفينات”.

عندما تكون نشيطًا جسديًا، سواءً في غرفة النوم أو في غرفة الطعام، ستشعر بفيضان من الهرمونات الجيدة، وهناك الكثير من حركات اللياقة البدنية الأساسية التي ستساعدك في حياتك حتى بعد فترة طويلة.

تحدّث HelloGiggles مع كيري كوركوران، المدرس الرئيسي ومسؤول التشريح الرئيسي في “ذا دايلي ميثود” وقال إن “الإندورفينات الناتجة من التمارين تحفز إفراز الهرمونات الجنسية لتحسين صحتك بطرق لا حصر لها، بما في ذلك إعجابك بنفسك ورغبتك في ممارسة الجنس”.

لذا، إذا وجدت نفسك “ساخنا” في الأيام التي تقتل نفسك فيها في صالة الألعاب الرياضية، فهذا هو السبب.

يوافق ديفيد باور، مدرب شخصي معتمد ومدرب صحي ومالك شركة Solutions المتكاملة للياقة البدنية، على هذا الرأي، مضيفًا: “عندما يتعلق الأمر بالجنس، تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الأكثر صحة والأكثر لياقة، غالبا ما يبلغون حياة جنسية أفضل، ويمكن أن يعزى هذا إلى كل شيء، من إعجاب بالذات وصورة الجسد إلى تحسين الدورة الدموية والقوة الأساسية”.

وتابع: “من وجهة نظر اللياقة البدنية البحتة، يمكن أن يسهم الجوهر الجيد والساقين القويتين والوركين المرنين والأذرع القوية في جعل الجنس أكثر متعة”.

وبعد أن عرفنا أن التمارين المنتظمة تؤدي إلى جنس رائع.. ما هي الحركات المحددة التي ينبغي عليك القيام بها في صالة الألعاب الرياضية لجني أقصى الفوائد في الجسد؟

Sumo squats
“سومو” هي كلمة يابانية الأصل، وذُكرت في اسم هذا التمرين، لأن “السكوات” أي وقفة القرفصاء، في هذا التمرين تأخذ شكل وقفة اليابانيين.

تمرين “السكوات” هذا يقوم بتدريب العضلات السفلية، المتضمنة عضلات الأرداف والفخذين والساقين وعضلات الخصر إضافة إلى بعض عضلات الجسم كعضلات منتصف الظهر، وحمل أثقال يزيد من شدة التمرين وفعاليته.

معلومات عن الرياضة

-تحتاج دائماً لتغيير طبيعة التمرينات التي تقوم بها، فالجسم قادر على التكيّف مع التمرين بعد تكراره من ثلاث إلى ست مرات، وبالتالي يصبح التمرين بحاجة إلى طاقة أقل للقيام به، لذا سيحرق الجسم مقداراً أقلّ من السعرات الحراريّة، وهذا لا يفيدك في حال كان هدفك حرق الدهون وإنقاص الوزن، وتكرار التمارين نفسها مراراً يضغط المفاصل والعظام، مما يسبب آلاماً حادة.

-عضلات الجسم عبارة عن أزواج، فكل عضلة لها عضلة مقابلة في الاتجاه المعاكس، لذلك عليك تمرين العضلتين في الاتجاهين، بعدد مرات التكرار والقوة نفسها، ولكل حركة تقوم بها ردة فعل في الاتجاه المقابل.

-اتباع فكرة التدرج في ممارسة التمارين الرياضية، حيث تبدأ بتمارين بسيطة ثمّ التدرج والتقدم في التمارين، لأنّ القيام بتمارين قاسية وتحميل عضلاتك أثقالاً وأعباء أمر غير مُجدٍ، ويؤدي إلى حدوث الإصابات.

-الابتعاد عن التمارين التي قد تؤذي الجسم في حال تمت ممارستها بشكل خاطئ، مثل تمرين المعدة القائم على رفع الجذع لأعلى ووضع اليدين بشكل متشابك خلف الرأس، فتأدية هذا التمرين بطريقة خاطئة، تجلب المشاكل على المدى البعيد وتؤثر في اتزان فقرات الرقبة، لذا تأكد من أنّك تقوم بتمارين مفيدة وبشكل صحيح.

 

السابق
دواء الأسبرين
التالي
حرق الدهون بشكل طبيعي

اترك تعليقاً