صحة عامة

فوائد التين الشوكى

فوائد التين الشوكي

فوائد التين الشوكي للجنس

التّين الشوكي يُساعد في خفض مستويات السكر في الدم، وهذا له تأثير مباشر على الصحة الجنسية، إذ أن مستوى السكر الطبيعي يُساعد على أداء جنسي أفضل،

وبالإضافة إلى هذا فإن التين الشوكي يخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم (LDL) ،

وهذا أيضًا يُؤثر إيجابيًا على الصحة الجنسية، كما يُساعد في علاج البروستاتا المتضخمة، ويُمكن أن يُساعد في علاج سرطان البروستاتا، وهذا بدوره يعزز الصحة الجنسية عند الرجال

فوائد التين الشوكي للمرأة الحامل

1-يحتوي التين الشوكي على مجموعة غنية جداً من الفيتامينات والعناصر المعدنية، على رأسها كل من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، واللذان يعتبران من الفيتامينات الأساسية التي تحتاجها المرأة الحامل على وجه التحديد، حيث أن تناول التين الشوكي يقي من النقص في هذه العناصر والذي يتسبب بعضه في تشوهات خلقية للجنين وفي ضعف كبير في بنية جسم الأم.

2-يساعد على تنظيم درجة الحرارة لكل من الأم والجنين، ويحول دون ارتفاعها والنخفاضها، كما يمد الجسم بحاجته من السكريات التي تساعد على منحه الطاقة والحيوية، وتتصدى لمشاعر التعب والإرهاق التي تعاني منها الحامل بشكل أكبر من الأشخاص الآخرين، كما يحسن من الحالة المزاجية ويقي من تعرضها للاكتئاب، والذي تزيد احتماليته في وخاصة خلال فترات الحمل الأولى، حيث يؤدي إلى حالة من التوازن العصبي لدى المرأة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

3-يعتبر مفيداً جداً لمرحلة الرضاعة، كونه من أفضل المدرات الطبيعية للحليب أو لبن الأم، مما يزيد من كمية الحليب الطبيعي في صدر المرأة المرضعة، وبالتالي يزيد من فترة الرضاعة للمولود مما ينعكس بشكل إيجابي جداً على صحته.

4-يساعد على خفض الكوليسترول الضار في الدم، وذلك بفضل احتوائه على نسبة ضئيلة جداً من السعرات الحرارية، كما ينشط من عمل جدران المعدة، ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي.

فوائد التين الشوكى للتخسيس

التين الشوكي هو نوع من أنواع نبات الصبار ولكن بنسخة أصغر ويكون أغلب استهلاكه في المكسيك حيث يستخدم التين الشوكي المزروع في المكسيك كعلاج لمرض السكري، ومستويات الكوليسترول المرتفعة وبعض الأمراض الأخرى بما في ذلك السمنة.

وبالنسبة لإنقاص الوزن، فإن ثمار شجرة التين الشوكي تستخدم لعلاج السمنة وفي بعض الأحيان يطلق عليها أيضاً اسم التين الهندي.

وقد اكتشفت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة في تلك الفاكهة. فعندما يتم التحكم في مستويات السكر بالدم، يكون لديك مستويات منخفضة من الكوليسترول الضار وتحصل على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وبالتالي تميل بشكل طبيعي لخسارة الوزن.

حيث أن استقرار مستويات الدم لا يجعلك تشتهي الأغذية الغنية بالسكريات والنشويات.

كما تقوم بعض مضادات الأكسدة أيضاً برفع معدل حرق السعرات الحرارية وأكسدة الدهون.

فوائد التين الشوكي الاحمر الصغير

1 – تقوية الجهاز المناعي

حصة واحدة من التين الشوكي تحتوي على أكثر من 1/3 الكمية اليومية التي يجب الحصول عليها من فيتامين C، والمعروف أيضا باسم حمض الاسكوربيك، فيتامين C يلعب دورا رئيسيا في الجهاز المناعي، ويحفز على إنتاج خلايا الدم البيضاء و يعمل كمضاد للسموم في جميع أنحاء الجسم، وعلاوة على ذلك فإن فيتامين C هو عنصر هام من مختلف العمليات الأنزيمية والتمثيل الغذائي، بما في ذلك تكوين العظام والأنسجة العضلية.

2 – بناء عظام وأسنان قوية

الكالسيوم هو جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي للإنسان، والتين الشوكي يحتوي على قدر كبير من الكالسيوم في كل وجبة، والكالسيوم هو عنصر هام جدا في خلق أنسجة العظام في الجسم، وفي الواقع وجد أن 99٪ من الكالسيوم في الجسم في العظام والأسنان، ومن خلال ضمان ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك، فإنه يمكنك منع مختلف المشاكل المتعلقة بالأسنان، وكذلك المرتبطة بالعمر مثل مشاكل العظام مثل هشاشة العظام.

3 – يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

التين الشوكي يحتوي على مستوى عال من الألياف الغذائية، مثل معظم الفواكه والخضروات، لذلك يمكن لهذه الفاكهة ان تساعدك في تنظيم عملية الهضم، والألياف تساعد في القضاء على الإمساك، والانتفاخ، ومشاكل الجهاز الهضمي الأكثر خطورة، مثل سرطان القولون أو قرحة المعدة.

4 – الحفاظ على صحة القلب

هناك عدد من العناصر من التين الشوكي التي تجعله مفيد جدا لصحة القلب، أولا وقبل كل شيء فإنه يحتوي على مستويات عاليه من الألياف مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول “الضار” في الجسم، في حين أن المستويات العالية من البوتاسيوم يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، عن طريق تخفيف الضغط في الأوعية الدموية وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. مادة البيتالين الموجودة في التين الشوكي تعزز جدران الأوعية الدموية، مما يقلل من فرص ضعف أو تلف الأوعية الدموية، ويعمل على خفض الكولسترول وخفض ضغط الدم، وتقوية الأوعية الدموية مما يمنع تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية، والسكتات الدماغية.

5 – الوقاية من السرطان

الجميع يبحث عن حل أو علاج لمرض السرطان، ولكن للأسف أفضل رهان موجود الى الأن هو تناول الطعام والعديد من المواد المضادة للأكسدة لمحاربة الجذور الحرة. التين الشوكي يحتوي على مستويات عالية من الفلافونويد، والبوليفينول، والبيتالين، وكلها مركبات مضادة للأكسدة تحييد الجذور الحرة قبل أن تصيب الخلايا السليمة لتحولها إلى خلايا سرطانية، وقد أظهرت الدراسات فرص لخفض فرص الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين يضيفون بانتظام هذه الأنواع من المواد المضادة للأكسدة في نظامهم الغذائي.

6 – خصائص مضادة للأكسدة

هذه المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في التين الشوكي تعمل على الوقاية من السرطان، كما أنها تحافظ على صحة الجلد، وتخفض فرص الشيخوخة المبكرة، وتحسن الرؤية، وتمنع الضمور البقعي، وأيضا تزيد من قوة وظائف الدماغ.

الجذور الحرة هي المسؤولة جزئيا عن أكسدة الخلايا العصبية التي يمكن أن تؤدي إلى الخرف ومرض الزهايمر. وقد تم ربط مركبات البولي فينول بأنها تزيد من النشاط المعرفي.

7 – المساعده على فقدان الوزن

مثل جميع الفواكه التي تحتوي على الكثير من الألياف والغنية بالمغذيات المثيرة للإعجاب، جنبا إلى جنب مع السعرات الحرارية المنخفضة جدا والدهون المشبعة المنخفضة جدا، ويمكن للتين الشوكي أن يبقي جسمك صحي من دون أي وزن إضافي حيث ان الألياف والكربوهيدرات التي تحتويه تمنعك من الإفراط في تناول الطعام.

8 – يعمل التين الشوكي كمضاد للإلتهاب

في الطب التقليدي مهروس التين الشوكي يتم تطبيقه موضعيا على أجزاء الجسم التي كانت ملتهبة، حيث انه يحتوي على بعض مضادات الأكسدة والمعادن التي يمكن أيضا أن تخفف من الالتهاب، وخاصة مع أمراض مثل التهاب المفاصل، والنقرس، أو الشد العضلي، ويمكن أيضا أن يطبق موضعيا للقضاء على تورم لدغات الحشرات.

فوائد التين الشوكى للاطفال

1-يعمل على زيادة ليونة الامعاء فيسهل الهضم ويقى الطفل من الاصابه بالامساك

2-غناة بالحديد يجعله محاربا قويا لفقر الدم

3-يحافظ عتى صحة العظام لانه يحتوى على الكالسيوم والمغنسيوم

4-يحتوي عتى سكريات عالية القيمه لذا فهو يذيد من نشاط الطفل ويقلل من التعب والاجهاد لانه يحسن الدوره الدموية

5-يقوى الجهاز المناعى للطفل بسبب احتوائه على نسبه عاليه من فيتامين ج

6-يحارب الرشح ويقضي على السعال ويعالج مشاكل الانف والحنجره

7-يعالج الربو والتهاب الشعب الهوائيه

فوائد التين الشوكى للبروستاتا

علاج تضخم البروستاتا:

وهي حالةٌ تصيب الرجال، وتسبب حاجتهم للتبول بشكلٍ كبير، وقد وُجد أنّ التين الشوكي يمكن أن يساهم في علاج تضخُّم البروستاتا، كما أنّه قد يكون فعّالاً في المساعدة على علاج سرطان البروستاتا، ومن الجدير بالذكر أنّه يُسبّب آثاراً جانبية أقلّ من تلك التي تُسبّبها الوصفات الطبيّة التقليديّة.

فوائد التين الشوكى للقولون

تعاني من القولوان العصبي ؟

في حاجة إلى تحسين جلدك وانتاج المزيد من الكولاجين ؟

تشعر بالجوع سريعا ووزنك في زيادة ؟

إذا كانت إجابتك بنعم فأنت في حاجة إلى اغتنام الصيف وتناول التين الشوكي .

أطباء التغذية يؤكدون أن التين الشوكي صيدلية متكاملة، يعالج العديد من الأمراض أهمها :

1- يعتبر التين الشوكي مهضم جيد، حيث تستخدم كمهدي للقولون العصبي ومطهر عام للجهاز الهضمي.

2- يخلصك من الاكتئاب .

3- يساعد في خسارة الوزن الزائد وذلك بسبب قدرته على المساعدة في هضم المواد الغذائية التي تحتوي على الدهون.

4- يقلل من شعور الفرد بالعطش في الجو الحر ولانه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم فهو يساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.

5- للبذور السمراء الموجودة في ثمار التين الشوكي دور فعال في تنشيط جدران المعدة والأمعاء بشكل طبيعي لذا فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثيير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير.

6- يمد الجلد بالكولاجين ما يجعل البشرة صحية ونضرة وشبابية.

7- يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، ما يجعله مناسباً لمرضى السكري.

8 – له دور فعال في مقاومة حالات التشنجات والدوسنتاريا والإسهال كما أنه مدر للبول.

9- يساعد على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة 20% وخاصة لمرضى النوع الثاني من مرض السكري وذلك من خلال الألياف الغذائية التي تنشط إستجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.

فوائد التين الشوكى لكمال الاجسام

مين بيحب التين الشوكي أكد الخبراء أن ثمرة التين الشوكى الناضجة تحتوى على نسبة حوالى 14% من وزنها سكريات، 1,5% من وزنها بروتينات، ونسبة مرتفعة جدا من فيتامين أ، وفيتامين ج، وكميات متنوعة وكافية لاحتياجات الجسم اليومية من حمض جلوتانيك، وحمض الليمون، وحمض التفاح، وحمض أوكزاليك.. بالإضافة إلى مقادير كبيرة من الأملاح المعدنية المختلفة، وخاصة الفسفور والكالسيوم، وبذلك تعتبر ثمار التين الشوكى مغذية جدا، وفى نفس الوقت تكاليف الحصول عليه رخيصة مقابل فوائده المتعددة. كما ثبت علميا أن له فاعلية حقيقية على هضم المواد الدهنية، وينصح خبراء التغذية بتناوله عقب الوجبات الدسمة، بالإضافة لقدرته على القضاء على رائحة الفم غير المستحبة.

السابق
تعريف الغدد التناسلية
التالي
ما هي أعلى شلالات في العالم

اترك تعليقاً