فوائد

فوائد الجرجير للشعر وطريقة استخدامه

فوائد الجرجير للشعر

فوائد الجرجير للشعر القصير

واحدة من أهم الوصفات المعروفة حول العالم والتي ينصح بها خبراء الطبيعة ومستخدمي الأعشاب والطب البديل، حيث أنها لا تسبب أي ضرر للشعر حتى مع كثرة الاستخدام إلا أنها تساعد في الحصول على شعر قوي وصحي خالي من العيوب، كما أنها تساعد على نعومة الشعر وتضفي عليه مزيد من اللمعان والبريق وتقوم بمد الشعر بالعناصر اللازمة لإصلاحه ومعالجته مره أخرى. نقدم لكي من خلال هذا المقال أكثر من وصفة باستخدام الجرجير كأحد أهم العناصر المستخدمة في كل وصفة منها.

الوصفة الأولى
المكونات: جرجير
خذي حزمة من الجرجير وقومي بتنظيفها جيداً من كل الأوساخ بالماء الجاري بعد ذلك قومي بضرب الحزمة كاملة داخل الخلاط الكهربائي حتى تتكون لديكي عجينة كثيفة ثم ضعي هذه العجينة على شعرك كدهان للشعر وارتدي غطاء بلاستيكي لمدة 3 ساعات 4 مرات في الاسبوع ثم اشطفي شعرك بالماء وستلاحظين كثافة ونعومة شعرك بالإضافة إلى ازدياد طول الشعر بحوالي 10 سم خلال شهرين فقط من الاستمرار.

الوصفة الثانية
المكونات: جرجير – نصف كأس زيت جوز الهند دافئ – علبة زبادي
قومي بغسل حزمة الجرجير و ضعيها داخل الخلاط الكهربائي ثم أضيفي إليها قليل من زيت جوز الهند الدافيء مع إضافة علبة الزبادي وضعي الخليط على شعرك ثم قومي بتغطيته بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة واحدة وقومي بتكرريها كل فترة.

الوصفة الثالثة
المكونات: جرجير – زيت ثوم – زيت زيتون
تؤخذ حزمة الجرجير وتعصر جيداً ثم قومي بإضافتها إلى زيت الزيتون وزيت الثوم أيضاً وبكميات متساوية واتركيها يومان خارج الثلاجة حتى تختمر وتتفاعل المكونات مع بعضها البعض ثم توضع داخل الثلاجة للحفاظ عليها لمدة أطول وعند الاستعمال يوضع جزء من الخليط على الشعر لمدة ساعتين أو أكثر مع تغطيته بغطاء بلاستيكي ثم قومي بغسل الشعر بشامبو طبي للتخلص من رائحة الزيوت النفاذة.

هذه الوصفات يمكن أن تجدي آثارها من خلال الاستمرار وكذلك البعد عن استعمال المواد الكيميائية لما تسببه من أضرار على الشعر فقط قومي باستخدام هذه الوصفات لمدة تتراوح ما بين أثنين إلى ثلاثة شهور وستظهر النتيجة بوضوح.

طريقة حفظ عصير الجرجير للشعر

1-اغسلي شعرك جيداً بالشامبو، واتركيه ليجف تماماً.

2- دلكي فروة رأسك بعصير الجرجير لمدة 10 دقائق، ثم اتركي عصير الجرجير على شعرك لمدة ساعة، مع تغطية رأسك بقبعة بلاستيكية.

3- اغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو، وكرري العملية من 2-3 مرات في الأسبوع.

فوائده :

-المحافظة على الشعر من التساقط والتخفيف من نسبة تساقطه بشكل كبير.
-تقوية جذور الشعر والزيادة في اللمعان.
-تقوية بصيلات الشعر.
-الزيادة في نمو الشعر وتطويله بنسبة كبيرة.
-إعادة نمو الشعرللأشخاص الذين يعانون من مرض الصلع.
-علاج فعال للتخلص من القشرة.
-إعطاء الشعر المظهر اللامع والناعم.
-زيادة كثافة الشعر.

مغلي الجرجير للشعر

لعلاج تساقط الشعر:
1-خمسين جراما من عصير الجرجير مع خمسين جراما من الكحول النقى و يضاف الى ذلك المزيج شيء من اوراق زهر الورد لتحسين رائحتة و يدلك جلد الرس يوميا بهذا المزيج.
2- لتقوية فروة الرس و نعاش بصيلاتها و نمو الشعر و تنظيف الرس من المواد الدهنية و التخلص من قشرة الرس: يؤخذ مقدار خمسين جراما من كل من اوراق الجرجير جذور الرقطيون عشبة القريص و يتم نقع المواد بنصف لتر من الكحول عيار 90 درجة مدة اسبوعين ثم يصفي و يغسل به الشعر مرة كل يوم.
3- لدرار البول: يغلي مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبار بيضاء في لتر و نصف لتر من الماء و يستمر في الغلى حتى يبقي ثلثة و بعد تصفيتة يشرب و هو فاتر بمقدار نصف فنجان قهوة صباحا و نصفة مساء قبل النوم.
4- لوقف نزيف اللثه: يعالج نزيف اللثة بمضغ اوراق الجرجير المنقوعة بالخل.
5- طعام الجرجير مع السلطة يساعد على تخفيض نسبة السكر لدي المصابين بالسكري؛ حيث يعمل على ابطاء امتصاص السكر في المعاء.
6- مرهم الجرجير لمداواة الحروق:تدق كمية من الجرجير مع بصلة متوسطة الحجم و كمية من ورق توت الرض فريز فراوله و تطبخ بزيت كتان و يصفي بعد هذا الزيت و تدهن به الحروق تدق كمية من اوراق الجرجير و تصنع بشكل لبخة و توضع على الدمامل و الكلوم والسحجات فتطهرها و تسرع في ادمالها و شفائها
7-الجرجير يساعد على تنظيف الصدر من البلغم لذا يوصي بكله.
8-يوصي باستخدام عصير الجرجير لمن يصاب بعراض التسمم بالنيكوتين الناتج عن الفراط في التدخين.
9-عصير الجرجير علاج ناجع لتنقية الدم مما يساعد على التخلص من البثور في الجسم.
10- الجرجير يؤكل بكميات معتدلة فيساعد على ادرار الصفراء و التخلص من الانصبابات او التجمعات المائية المرضية في الجسl وزيما انصباب
11- الجرجير يساعد على ادرار الحيض الطمث و لذا تتجنبة الحامل.

متى تبان نتيجة الجرجير للشعر

تلجأ الكثيرات إلى استخدام الجرجير لتطويل الشعر، خصوصا في حالة الرغبة في حضور أي مناسبة هامة، وتتسأل هل يستطيع الجرجير أن يساعد شعري ليزيد طوله في وقت قصير؟.

يساعد الاستمرار على استخدام الجرجير لتطويل الشعر في زيادة طول شعرك بشكل ملحوظ في وقت قصير، قد يصل إلى شهر .

ويجب الاهتمام بالعناية بالشعر بشكل كامل مع استخدام مستحضرات الجرجير للعناية بالشعر.

الجرجير للشعر تجربتي

تجربتي مع الجرجير لتطويل الشعر بدأت منذ فترة، فالجرجير يساعد على القضاء على القشرة ومنع تساقط الشعر وتكثيفه

وتجربتي مع الجرجير لتطويل الشعر جعلت شعري أكثر قوة ولمعانًا وجعلتني أكثر ثقة في نفسي، وساعدني على تطويل شعري في فترة قياسية.

تجربتي مع الجرجير لتطويل الشعر
أجرى موقع طريقة استطلاع رأي لبعض السيدات لإبداء تجربتهن مع الجرجير لتطويل الشعر وكانت أبرز التعليقات كالآتي:

“فقدت الكثير من شعري بعد الولادة، وأصبح يتساقط وتحسرت عليه كثيرًا إلى أن استخدمت خلطة الجرجير مع الثوم والبصل وزيت الخروع، وعاد شعري لنضارته وقوته ولمعانه وبعد فترة قصيرة من استخدامه بدأ شعري ينبت مرة أخرى”

“شعري بطبيعته مجعد وجاف، استخدمت له خلطة الجرجير ولكن كل ما حصلت عليه هو شعر جاف أكثر بالإضافة إلى تساقط الكثير من شعري، فأنصح كل فتاة شعرها جاف لا تثق في خلطة الجرجير”

طريقة استخدام زيت الجرجير للشعر

عند استعمال زيت الجرجير وحده على الشعر نقوم بتسخين كمية مناسبة منه في إناء صغير وعلى نار هادئة، ثم نضعه على الشعر وجذوره مع تدليك أطرافه عدّة دقائق، ونغطّي الشعر بمنشفة مبللة بالماء الساخن مدّة ثلاثين دقيقة تقريباً قبل أن نغسله بالماء الفاتر والشامبو المناسب لنوعية الشعر، ويُفضّل أن نستخدم الزيت قبل الاستحمام بعدة ساعات، ونكرّر عمل ذلك بشكلٍ مستمرّ حتى نحصل على النتيجة المطلوبة والجيدة.

فوائد الجرجير البري للشعر

بات الجرجير يُعد كنز مليء بالمعادن المختلفة والفيتامينات المتعددة، والتي هي هامة جدًا وضرورية لنمو الشعر والتخلص من كافة مشكلاته، ومن تلك الفوائد التي يقدمها الجرجير للشعر ما يلي:

-يمنع إصابة فروة الرأس بعدوى الالتهاب البكتيريّ كما أنه يُبقيها رطبة دائمًا، مما يُساعد على تقوية الشعر والمحافظة عليه.
-يحتوي الجرجير على ثلاثة معادن هامة للشعر: كالكالسيوم والزنك والحديد، مما يجعله يُقوي بصيلات الشعر الضعيفة، وذلك يؤدي إلى تقوية جذور الشعر والشعر ككل.
-يعمل نبات الجرجير على تنعيم الشعر.
-يحتوي نبات الجرجير على معدنيّ الكبريت والزنك، لذلك فهو يُعالج العديد من مشكلات الشعر ومن أهمها مشكلة القشرة التي تؤرق الكثير منا.
-يمنع التساقط ويقوي نسيج الشعر.
-يحتوي الجرجير على فيتامين (ج) والعديد من المعادن الأخرى، مما يُساعد على النمو السريع للشعر، ومساعدة الشعيرات الضعيفة التي تشق الطريق للإنبات من فروة الرأس وتقويتها.
-وهذا كله فيما يخص فوائد الجرجير الأخضر الطازج، هناك أيضًا فوائد لا تُعد لزيت الجرجير للعناية بالشعر التالف والمتقصف والمتساقط؛ حيث يعمل على تقوية فروة الرأس ويمنع التهابها، يحفز الشعر على النمو سريعًا، يعمل على تكثيف الشعر؛ وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للشعر والجسم ككُل.

شرب عصير الجرجير يطول الشعر

فوائد الجرجير متعددة، وخاصة عصير الجرجير، إذ يعالج الكثير من مشاكل الشعر، ومن أهم فوائده ما يلي:
تكثيف الشعر: يعاني الكثير من تساقط الشعر المستمر وبالتّالي يصبح الشعر خفيفًا، لذا يساعد عصير الجرجير على تقليل تساقط الشعر وإعطائه الكثافة المناسبة؛ بسبب احتوائه على العناصر والفيتامينات ومضادات الأكسدة كالمركبات الفينولية التي تحارب الجذور الحرة المؤدية إلى تساقط الشعر، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بعصير الجرجير وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الشعر جيدًا، يكرر هذا الماسك كل أسبوع، وللحصول على نتائج سريعة يُنصح بإضافة ملعقة كبيرة من زيت الذرة وزيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت السمسم مع ربع كوب من عصير الجرجير وإضافة صفار بيضة ثم يوزع على فروة الشعر جيدًا مع التدليك ويترك لمدة ساعتين وأكثر، ويُنصح بتطبيق هذه الخلطة ثلاث مرات كل أسبوع.
تطويل الشعر: يُحفز الجرجير الشعر على النمو السريع والصحي والطبيعي، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكبريت الذي يغذي ويقوي بصيلة الشعر، عن طريق وضع حزمة جرجير في خلاط بعد غسلها جيدًا ثم عصرها وإضافة زيت جوز الهند إليها ثم وضعها على الشعر مع التوزيع الكافي وتغطية الشعر بكيس بلاستيكي لمدة ساعة ثم شطف الشعر.
القضاء على قشرة الرأس: يساعد الكبريت الذي يوفر خصائص مضادة للالتهابات في الجرجير القضاء على قشرة الشعر، وذلك عن طريق إضافة عصير ليمونة على عصير الجرجير ووضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك ثم تركه لمدة 20 دقيقة، بعدها يغسل جيدًا.
علاج الشعر التالف: تعدّ مشكلة الشعر التالف والمتعب من المشاكل المزعجة التي يعاني منها الكثير، ولتجنب هذه المشكلة يُستخدم نصف كوب من عصير الجرجير مع 4 ملاعق من زيت جوز الهند ثم يُوزع الخليط من جذور الشعر حتى الأطراف ويغطى بكيس بلاستيكي لمدة 20 دقيقة بعدها يُغسل بالشامبو، ويكرر هذا الماسك كل أسبوع.
علاج الصلع والشعر الخفيف: يساعد عصير الجرجير في علاج حالات الصلع والفراغات التي تظهر عند بعض الناس في فروة الرأس، ونظرًا لاحتواء الجرجير على الكبريت فإنّه بذلك يساعد على تكوين روابط كبريتية بين الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات والتي يقصد بها الكرياتين وتحفيز نموه وتقليل تساقطه، وذلك عن طريق وضع حزمة من الجرجير في الخلاط وإضافة بعض من حب البركة السوداء وخلطهما معًا ثم وضع الخليط على الشعر، ومع الاستمرار في هذا العلاج سيكون من الملاحظ نمو شعيرات قصيرة في فراغات الشعر، وسيقل تساقط الشعر تدريجيًا إلى أن يصل إلى 20 شعرة يوميًا.

 

 

السابق
ما هي لعبة الهوكي
التالي
كيفية لعب البلياردو

اترك تعليقاً