الطب البديل

فوائد الجريب فروت للضغط

ما هو الجريب فروت

الجريب فروت هو فاكهة حمضيّة يصل طول شجرتها إلى ما يتراوح من 4.5 إلى 6 مترات، وهي ذات قمة مُستديرة عليها فروع منتشرة، وتتلون القشرة الخارجية لفاكهة الجريب فروت بالعديد من الألوان مثل: الأصفر، والأبيض، والزهري، بينما يتلوّن داخلها بالأصفر الباهت، أو الأبيض، أو الأحمر الداكن وتكون الثمرة مليئة بالعصير، ويتراوح طعمها بين الحامض والحلو عند نضوجها، و سُميت بهذا الاسم لأنَّها تنمو على شكل عناقيد كالعنب.

و تتميّز فاكهة الجريب فروت بمذاقها المنعش والجميل، وبالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على العديد من العناصر المهمة والضرورية لصحة الإنسان، لذلك لا بد من شرب عصير الفاكهة أو تناولها طازجة مرتين في الأسبوع، من أجل الحصول على الفائدة المرجوة منها.

فوائد الجريب فروت على الريق

  • يستخدم عصير الجريب فروت في التخلص من حموضة المعدة، وعلى الرغم من طعمه الحامضي، إلا أنّ له تأثيراً قويّاً جداً على الحموضة.
  • يحتوي الجريب فروت على مادة البكتين، والتي لها أهمية كبيرة في جسم الإنسان، بحيث إنها تساعد في التخلص من الترسبات التي توجد في الشرايين، وذلك بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج، والذي له دور كبير في إعطاء المرونة للشرايين، وبالتالي فهو ضروري لمن يعانون من تصلب الشرايين.
  • أثبتت الدراسات الطبية أن عصير الجريب فروت يحتوي على مادة البيوفلفونويد، والتي تقلل من انتشار الخلايا السرطانية، وخاصةً في منطقة الثدي، كما أنه يساعد على موازنة نسبة هرمون الإستروجين عند النساء، بحيث يساعد على التخلص من النسبة الزائدة في الجسم.
  • يساعد شرب عصير الجريب فروت على الريق على حل العديد من مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، بحيث يحسن تنظيم عملية الهضم، وذلك من خلال إفراز العصارات الهضمية بشكلٍ أكبر، فينصح المختصون بتناول ثمرة كاملة من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن من الألياف الموجودة فيها.
  • ينصح الأطباء بشرب عصير الجريب فروت في حال التعرض للإصابة بنزلات البرد، فهو يزود الجسم بالطاقة الضرورية والكبيرة من أجل تقوية مناعة الجسم.
  • يساعد في الحد من نسبة الكوليسترول التي ينتجها الكبد، كما أنه مهم جداً ومفيد لمرضى السكري.
  • يعتبر تناول كوب من عصير الجريب فروت قبل النوم ضرورياً جداً من أجل التخلص من القلق والتوتر، وبالتالي الحصول على نوم هادئ ومريح.
  • ينصح المختصون بتناول عصير الجريب فروت لمن يعاني من التهاب في الحلق، فهو يقلل من التهابات الحلق والسعال.
  • ينصح الأطباء الأشخاص الذين يرغبون في انقاص وزنهم بشرب عصير الجريب فروت على الريق، بحيث إن شربه ثلاث مرات يومياً وبشكل منتظم يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم والكوليسترول، كما ويمكن فقدان حوالي كيلوغرامين في كل أسبوع.

أضرار الجريب فروت على الكلى

عصير جريب فروت هو مصدر ممتاز لحمض الستريك، وفيتامين ج والألياف الغذائية، فضلا عن كونه مصدر جيد للبوتاسيوم والمعادن الأخرى، وهو أقل بكثير في السكر من معظم العصائر الطازجة الأخرى مثل البرتقال وعصير العنب، بالإضافة إلى المغذيات.

يحتوي الجريب فروت أيضًا على مجموعة متنوعة من المركبات التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على كيفية امتصاص الأدوية واستقلابها في الجسم، لذا إذا كان الشخص مريض بالكلى ويتناول الأدوية، يجب أن يكون حذرا مع عصير الجريب فروت، حيث يتفاعل عصير جريب فروت مع بعض الأدوية بطرق يمكن أن تسبب فشل الكلى، لذا يجب استشارة الطبيب عن الأطعمة والمشروبات التي قد تتفاعل مع الأدوية التي يتم تناولها .

إذا كان الشخص مصابًا بمرض في الكلى، فعليه بمراقبة استهلاكه الغذائي من البوتاسيوم، وعصير الجريب فروت مرتفع نسبياً بالبوتاسيوم، ويحتوي على حوالي 400 ملليجرام في كل كوب، لذلك عادةً ما يخبر الأطباء مرضاهم المصابين بالفشل الكلوي المزمن، أن يتجنبوا تناوله والعصائر والأطعمة الأخرى عالية البوتاسيوم أو العالية الصوديوم .

و يجب الاشارة إلى أن عصير الجريب فروت قد يساعد على إذابة ومنع تكرار أنواع معينة من حصوات الكلى، المصنوعة من أكسالات الكالسيوم، وقد يساعد أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وإصلاح الأنسجة التالفة، والحد من آثار الجذور الحرة، وتحفيز إنتاج إنزيمات الكبد، وتعزيز المناعة، والتي يمكن أن تكون مفيدة لصحة الكلى بطرق مختلفة، والمشكلة الرئيسية تتمثل فقط في ما إذا كان هناك تلف جسيم خطير بالفعل، أو إذا تم استهلاك عصير الجريب فروت مع بعض الأدوية .

الجريب فروت والسكري

يحتوي الجريب فروت على فوائد كبيرة وخاصة لمرضى السكري و فوائد الجريب فروت لمرضى السكر:

  • يضبط مستوى السكر في الدم.
  • يضبط مستوى تركيز الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.
  • يحرق الدهون في الكبد بدل تخزينه.
  • يحارب مرض السكري؛ لأنه يعزز توازن معدل الجلوكوز والإنسولين بالجسم؛ لاحتوائه على مادة كيميائية ومركب النارينجينين الذي يعطي الجريب فروت المذاق المر.
  • تعتبر قشور الجريب فروت مصدراً غنياً بالألياف ومركب البكتين التي تحد من تراكم الترسبات بالشرايين وتمنع تصلبها، كما أن احتواء الجريب فروت على فيتامين C يعزز مرونة الشرايين.
  • تناول عصير الجريب فروت يمنع الإصابة بمرض السكري، حيث يساعد على تدفق السكر في الجسم.

الجريب فروت للحامل

يُعدّ الجريب فروت من الفواكه الغنيّة بالعديد من العناصر الغذائيّة والفيتامينات المهمّة خلال فترة الحمل، والأساسية لنمو الجنين، كفيتامينات ب، والبوتاسيوم، والكالسيوم، ولكن يجدر الذكر أنّه ليست هناك دراسات تؤكد سلامة استخدام الجريب فروت خلال فترة الحمل،و هناك بعض الآراء التي تؤيد فوائده للحامل كالتالي:

  • يعزز نمو وتطور الجنين، يحتوي الجريب فروت على الفوليك أسيد المهم لنمو وتطوّر الجنين والتي تحمي أيضًا من مضاعفات نقصهِ الذي يؤدي إلى مشاكل في الأنبوب العصبيّ لدى الجنين.
  • يحتوي الجريب فروت على الماء والألياف التي تُساعد في علاج أو منع الإمساك عند الحامل.
  • تحسين النظر، يحتوي أيضًا على فيتامين A، والذي يُعتبر من الفيتامينات المهمة لتحسين النظر عند الحامل، وذلك لأنّ فيتامين A يُحفز انتقال السيال العصبيّ عبر عصب العين ليتمكن الشخص من الرؤية وتمييز الألوان في الظلام.
  • تعزيز جهاز المناعة، ولأنهُ يحتوي أيضًا على فيتامين C الذي يلعب دور كبير في تعزيز جهاز المناعة، وتُحارب الشقائق والجذور الحُرّة، كما ويُحفز إنتاج كريات الدم البيضاء التي تُهاجم العدوى في الجسم.

الجريب فروت والكوليسترول

أثبت العلماء أن تناول الجريب فروت يوميا خاصة ذو اللون الأحمر يساعد على انخفاض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 16% ، مما يقلل خطر الإصابة بانسداد الشرايين وأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما أنه يساعد فى خفض الدهون الثلاثية بنسبة تصل إلى 27% ، لهذا يستخدم فى الحماية من الإصابة بالنوبات القلبية.

هل البرتقال يرفع الضغط

يعد البرتقال من الفواكه الغنية بفيتامين سي ومن هذا المنطلق كشفت دراسة أنه في حال تناول الشخص جرعات عالية من الفيتامين سي بشكل يومي سيكون للأمر دوراً كبيراً في تخفيض ضغط الدم المرتفع لديه ومن ثم تقليل من فرص إصابته بأمراض القلب لاحقاً وبشكل خاص السكتة القلبية.

و من الجدير بالذكر أنه الفيتامين سي يلعب دوراً مهماً في خفض ضغط الدم المرتفع لأن الفيتامين سي ووفق الدراسة أنه يعمل كمدر للبول وبذلك يخرج الصوديوم والمياه من الكليتين الى البول ومن ثم الى خارج الجسم وهذا الأمر بنفسه يقود الى تخفيض ضغط الدم مما يقلل نسبة الإصابة بمرض القلب في وقت لاحق. من ناحية أخرى يحوي البرتقال على عنصر البوتاسيوم الذي يساهم في خفض ضغط الدم في الجسم.

السابق
فوائد المر مع العسل
التالي
كيف أربي طفلي عمره سنتين

اترك تعليقاً