الطب البديل

فوائد الجزر للدورة الشهرية

بذور الجزر لتنزيل الدورة

تعتبر الدورة الشهرية أو الدورة الطمثية من أحد التغييرات الفسيلوجية التي تصيب المرأة كل ثمانية وعشرين يوماً على الأقل، وتستمر بين ثلاثة أيام إلى إسبوع، ويُرافقها بالعادة الكثير من الأعراض مثل: الإرهاق والتعب، وتغير في حجم الثديين، والاكتئاب النفسي، والآلآم في البطن، ولتقليل آلامها تلجأ الكثير من السيدات إلى استخدام وتناول الوصفات الطبيعية ولعل أهمها الجزر.

فوائد الجزر للدورة الشهرية:

  • يُعتبر الجزر من أكثر الخضار احتواءً على الألياف، وبالتالي يُساعد على تخليص الجسم من السموم والبكتيريا.
  • يُساعد على تدفق الدم أثناء فترة الدورة الشهرية؛ بسبب احتوائه على مادة البيتاكاروتين.
  • يخفف آلام الدورة الشهرية المختلفة.
  • يمدّ الجسم بكمياتٍ كافيةٍ من الدم؛ بسبب احتوائه على عنصر الحديد.
  • يقضي على التعب والإرهاق الذي يرافق الدورة الشهرية بالعادة.
  • ملاحظة: يمكن استخدام الجزر أثناء الدورة الشهرية من خلال شرب عصيره مرتين يومياً، أو من خلال إضافته إلى أطباق السلطات والمأكولات المتنوعة.

فوائد عصير القصب للدورة الشهرية

تُنصح السيدة بتناول كوب من عصير القصب المُضاف إليه ملعقة صغيرة من الزنجبيل وأخرى من مسحوق عشبة الكركم قبل موعد الدورة الشهرية ببعضة أيام، الأمر الذي سيحفز إدرار الطمث ويقلل من الأعراض المؤلمة الناجمة عن عسره أو عدم انتظامه.

فوائد الكركم للدوره الشهرية

تستخدم بعض المواد الطبيعية، بما في ذلك الكركم؛ لما له من خصائص تساعد في تخفيف أو تقليل الأعراض، ومنها:

  • الحد من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، وهي مجموعة من الأعراض التي تسبق الحيض، بما في ذلك الأعراض العاطفية، مثل التقلبات المزاجية والاكتئاب والغضب غير المنضبط، بالإضافة إلى الأعراض الجسدية، مثل الصداع وأعراض تشبه الإنفلونزا والانتفاخ وألم العضلات وآلام الظَهر، وقد أجريت تجربة سريرية على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة ما قبل الحيض، إذ أعطيت كبسولتين مرتين في اليوم لمدة أسبوع قبل الحيض وثلاثة أيام بعد الدورة لمدة ثلاث دورات متتالية، ولوحظ أثره في التخفيف من التغيرات المزاجية والآلام المرتبطة بالدورة الشهرية؛ لخصائصه المضادة للالتهاب والمساعدة في تنظيم المواد الكيميائية في الدماغ.
  • تقليل الشعور بالألم والانزعاج؛ لخصائصه المضادة للاكتئاب والأكسدة، فهو يمنع نشاط الإنزيمات الالتهابية التي تشارك في الإحساس بالألم، كما أنه يقلل من إنتاج هرمونات البروستاجلاندين التي تلعب دورًا هامًا في الألم والالتهاب، ويقوي الخلايا المناعية في الجسم، وفي دراسة أجريت على الحيوانات تبين أن له خصائص مسكنة للألم دون أي آثار جانبية على المعدة مثل المسكنات العادية.
  • مصدر للإستروجين النباتي، وقد أُدرج ضمن أفضل ستة أعشاب تحتوي على المكونات التي ترتبط بمستقبلات الهرمونات الأنثوية، الإستروجين والبروجستيرون، ووفقًا للنظام الطبي التقليدي يعدّ الكركم محفزًا للطمث، إذ إنه قد يحفز نزيف الرحم، لذلك ينصح بتجنب تناوله خلال فترة الحمل.
  • عامل مضاد للتشنج، إذ تُعدّ تقلصات البطن من أكثر الأعراض الشائعة أثناء الحيض أو قبله، ويساعد الكركم على مكافحة الألم من خلال الحدّ من إنتاج وتثبيط نشاط العوامل الالتهابية التي تلعب دورًا مهمًا في الشعور بالألم، ويساعد تناول جرعات عالية من الكركمين في الحد من الانقباضات واسترخاء العضلات الملساء للأمعاء والرحم.
  • الحماية من الالتهابات والحالات السامة، إذ إنَّ الحيض يزيد من خطر الإصابة بالعدوى قبل الحيض أو بعده، بما في ذلك عدوى المبيضات، ويُعرف الكركم بأنه مضاد للميكروبات، مما يساعد في مكافحة العدوى ومكافحة الفطريات، كما تعدّ متلازمة الصدمة السامة في الدورة الشهرية من الحالات الخطيرة المعدية التي تحدث نتيجة الاستخدام الطويل للسدادات القطنية، وقد أثبتت دراسة أجريت على الحيوانات أنَّ الكركم يساعد في الحد من نمو البكتيريا المسببة لهذه المتلازمة.

فوائد زيت الزيتون للدوره الشهرية

يُنصح بتدليك البطن بزيوت دافئة وبشكل منتظم خاصة زيت الزيتون، للمساعدة على نزول الدورة الشهرية المحتبسة.

فوائد القرفة للدورة الشهرية المتأخرة

أظهرت نتائج دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية لطب النساء والتوليد عام 2014 وأجريت على عددٍ من النساء المُصابات بمتلازمة تكيّس المبايض؛ أنّ تناول القرفة يُساعد على تنظيم الطمث لدى النساء المُصابات بمتلازمة تكيّس المبايض، بالإضافة إلى ذلك؛ أشارت دراسةٌ أخرى إلى أنّ مكمّلات القرفة تُساهم في تحسين مستويات مضادات الأكسدة ودهنيات الدم لدى النساء المُصابات بمُتلازمة تكيّس المبايض، كما أنّها قد تساعد أيضاً على تقليل خطر الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض.

فوائد البرتقال للدورة الشهرية

أوضحت بعض الدراسات أن تناول البرتقال والبطيخ يعمل علي إمداد جسم المرأة بالكالسيوم وفيتامين “د”، والألياف، فهذه العناصر تعد هامة لجسم النساء في فترة الدورة الشهرية، فتناولها لهم يقلل من التقلبات المزاجية والاكتئاب وتقلل من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

فوائد مغلي البقدونس للدورة الشهرية

  • يساعد مغلي البقدونس على تنظيم الدورة الشهرية للنساء اللواتي يعانين من اضطراب الطمث الشهري وعدم انتظام قدومه في الوقت المحدد.
  • يفيد في ضبط إفراز الهرمونات الأنثوية عند المرأة والتي لها علاقة مباشرة مع الحالة المزاجية؛ حيث أن وجود خلل في الهرمون الأنثوي للمرأة يعرّضها باستمرار لتقلبات المزاج الحادة وحالات شديدة من القلق والعصبية والاكتئاب والأرق والتوتر، ومغلي البقدونس يفيد في علاجها تمامًا.
  • يطهّر مغلي البقدونس رحم المرأة ويعمل على تنظيفه بشكلٍ كامل فهو يحتوي على مركباتٍ تعمل على انقباض الرحم وتقلصه مما يخرج كل ما يعلق بالرحم وهي من أهم فوائد مغلي البقدونس للدورة الشهرية، لذا لا ينصح إطلاقًا بتناول مغلي البقدونس في مرحلة الحمل لأنه قد يسبب الإجهاض للجنين.
  • يعمل على زيادة وتسريع جريان الدورة الدموية في جسم المرأة وتدفقها إلى منطقة الرحم والمبيض مما يفيد في إنزال الدورة المتأخرة لدى المرأة. يساعد على زيادة تدفق الدورة الشهرية وتسريع إنهائها وتقليل أيامها.
  • يعمل على تسكين الآلام والتقلصات المرافقة للدورة الشهرية التي غالبًا ما تحدث في منطقة أسفل البطن قبيل وأثناء الطمث.

فوائد ورق الجوافة للدورة الشهرية

  • يعمل ورق الجوافة على تحفيز نزول الطمث
  • تحتوي الجوافة على نسبة كبيرة من فيتامين سي لذا فهي مفيدة جدا في تحفيز نزول الدورة
  • يتم تناول الجوافة أو الأوراق الخاصة بها من أجل تحفيز نزول الدورة الشهرية
  • تعمل على تنظيم موعد نزل الدورة الشهرية
  • تخفف من ألم الدورة الشهرية وتقلصاتها
  • تزيد من نزل الدم في فترة الدورة الشهرية
السابق
ما هو طريق السعادة
التالي
طرق علاج صعوبات التعلم

اترك تعليقاً