فواكه

فوائد الجوافة للجسم

فوائد الجوافة للاطفال

1. تساعد على تقوية الجهاز المناعي:
تحتوي الجوافة على كمية كبيرة من فيتامين C ، وهو أمر مهم لوظيفة المناعة ونموها وتجديد الخلايا عند الأطفال، تحتوي الجوافة على 4 أضعاف فيتامين (ج) أكثر من البرتقال.
2. تساعد فى نمو الجهاز العصبي:
حمض الفوليك مفيد للأطفال للمساعدة في منع بعض العيوب الخلقية المرتبطة بالمخ والعمود الفقري، إنه يساعد بشكل كبير على نمو الجهاز العصبي والدورة الدموية عند الأطفال.
3. مفيدة للعيون:
الجوافة غنية بفيتامين” أ”، وهو أمر حيوي للبصر الجيد، نقص فيتامين (أ) عند الأطفال قد يؤدي إلى جفاف العين.
4. تمنع السرطان:
الخاصية المضادة للأكسدة في الجوافة، تساعد على منع خطر الإصابة بالسرطان.
5. مفيدة لنمو الدماغ:
بذور الجوافة غنية بالأحماض الدهنية مثل اللينوليك والفينوليك، والتي هي المكونات الرئيسية في تطور دماغ الطفل وتشكيلات الأنسجة الأخرى، كما أنه يساعد على منع الأمراض التى تصيب المخ، مثل مرض الزهايمر، والشلل الرعاش، وغيرها من الاضطرابات والالتهابات.
6. تساعد على الهضم:
الجوافة غنية بالألياف التى تساعد على تحسين الهضم لدى الأطفال، ومنع الإمساك، والتهاب الزائدة الدودية، كما تساعد الفاكهة أثناء الإسهال والدوسنتاريا وإثراء إنتاج الدم.
7. تساعد على نمو العظام والغضاريف:
تحتوى على الكالسيوم، والمواد المغذية الأخرى في الجوافة التي تساعد على نمو العظام والغضاريف عند الأطفال.

فوائد الجوافة للتخسيس

تعد الجوافة غنيّة بالبوتاسيوم، وهذا يعني زيادة في كتلة العضلات، وحرق المزيد من الدهون، علماً بأنّ حبّة واحدة من الجوافة تحتوي على ستمئة وثمانية وثمانين ملليغرام من البوتاسيوم. وتعدّ كذلك غنيّة بالألياف الغذائيّة التي تزيد من فرصة فقدان الوزن، وتقلّل من كميّة الدهون التي يمتصّها الجسم.
تحتوي الجوافة على الفيتامينات والبروتينات والمعادن، لكنها لا تحتوي على الكولسترول، كما أنّها قليلة بمحتواها من الكربوهيدرات القابلة للهضم، وهذا يساعد في فقدان الوزن، كما تساعد في عمليّة الأيض، حيث تنظّم وتساعد على تعزيز امتصاص الموادّ الغذائيّة.

فوائد الجوافة للرجال

– تعزيز معدل إنتاج الهرمونات الجنسية لدى الرجل.
– تقوية الرغبة الجنسية.
– تنشيط الدورة الدموية مما يُحسن القدرة الجنسية.
– تحسين الحالة النفسية وزيادة مدى الاستمتاع بالعلاقة الجنسية.

فوائد الجوافة لمرضى السكر

للجوافة قدرة هائلة على ضبط مستوى السكر في الدم ، فهي تحتوي على كم هائل من مضادات الأكسدة والماء والألياف ، ونسبة بسيطة من السكريات بعكس الكثير من الفواكه الاخرى ، وقد قام باحثون أمريكيون في إحدى كليات الطب بعمل تجربة على حيوانات مصابة بالسكري عن طريق تناولهم للجوافة ، وقد أثبتت التجربة نجاحآ حيث إنخفضت نسبة السكر في الدم لدى هذه الحيوانات بشكل كبير .
وتقلل بشكل فعال من نسبة السكر فى الدم لدى مرضى السكرى عن طريق الحد من نشاط إنزيم “Alpha glucosidease”.
وعلاوة على ذلك فإنها تمتص السكروز والمالتوز من قبل الجسم، وبالتالى تخفض مستويات السكر فى الدم، وتناول الجوافة لمدة 12 أسبوع يقلل من مستويات السكر فى الدم دون زيادة إنتاج الأنسولين.
إن إحتواء الجوافة وبكثرة على مادة الكاروتين يجعلها أحد أهم أنواع الفاكهة المساهمة في خفض الكولسترول المرتفع في الدم ، فمن المعروف ان نسبة كبيرة من مرضى السكري يعانون من زيادة مستوى الكولسترول الضار ، لكن الجوافة تقوم بدور فعال في تحسنه بشكل كبير .

فوائد الجوافة للحامل

توي الجوافة على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الحامل، لكن ينصح التخلص من لب الجوافة قبل تناولها أو عصرها وذلك للحد من الإصابة بالإمساك الخطير أثناء الحمل. ومن ضمن الفيتامينات الهامة المتوفرة بالجوافة بكثرة هو فيتامين “جـ”، والذي يعمل على تقوية جهاز المناعة خاصة للحوامل.
كما أنها تعمل على الحفاظ على توازن نسبة السكر بالدم، والكوليسترول وكذلك ضغط الدم. وكذلك تساهم بشكل كبير في امتصاص الحديد بشكل سريع للحماية من الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل. وتساعد أيضاً على تخفيف أعراض الحمل كالغثيان وحموضة المعدة. وبما أن الجوافة تحتوي على الماغنيسيوم، فإنها تعمل على إرخاء العضلات والأعصاب وتخفيف التوتر.

فوائد الجوافة باللبن

-طاردة للجراثيم لاحتوائها على مضادات الجراثيم والطفليات.
-تساعد في التئام الجروح بسرعة.
-التخلص من السموم الموجودة داخل الجسم.
-كما تحتوي ألياف تساعد في حل مشاكل المعدة سواء كانت إسهال أو إمساك.
-تحارب الأمراض السرطانية لأنها تحتوي على مادة الليكوبين التي تحد من تنشيط المرض.
-من أهم الفواكه الهامة لمرضى السكر لأنها تفرز مادة الأنسولين بصورة طبيعية.
-عصير الجوافة غني بفيتامين سي الذي يقي الإنسان من الانفلونزا في ايام الشتاء.

 

السابق
فوائد التمر للجسم
التالي
فوائد القشطة للجسم

اترك تعليقاً