تكنولوجيا

فوائد الحاسوب

فوائد الحاسوب للاطفال

هناك العديد من الفوائد للحاسوب التي يمكن ان يستفيدها الاطفال في حياتهم، واقبالهم على كل ما هو جديد يدل على حبهم لهذه الامور، حيث هناك الكثير من الامور الحياتية التي يتعلمها الطفل منذ الصغر ويحاول تقليد الكبار فيها، ومن هذه الامور استخدام الحاسوب، ومن اهم فوائد الحاسوب للاطفال ما يلي :

  1. استخدام الطفل لجهاز الحاسوب يعطيه نوعا من التحكم في تسلسل مستوى البرنامج، مما يشعره بالثقة بالنفس.
  2. استخدام الطفل للحاسوب والتعرف على البرامج التعليمية في الحاسوب تعمل على زيادة تقنية التخيل والرؤية عنده، مما يساعده على ممارسة الحياة مبكرا، وذلك مثل ما قاله اينشتاين ان الخيال اكثر اهمية من المعلومات .
  3. هناك العديد من النشاطات التي من الممكن ان يقوم بها الاطفال عند استخدام الحاسوب، مثل القيام باستخدام برنامج الرسم للرسم والتصميم، او استخدام برنامج الوورد من اجل الكتابة والتعبير عن خيالهم وكتابة القصص التي من الخيال، ووضع المغامرات مستخدمين برامج خاصة ورسم مناظر معينة تعبر عن مشاعرهم.
  4. تنمية قدرة الطفل على التميز البصري والتآزر اللفظي والبصري ليعد من المهارات التي يوفرها الحاسب الآلي
  5. كما يساعد الطفل على التفكير المنطقي والتحليلي لانه يرسخ لديه مفهوم ان ادخال بيانات منطقية صحيحة يخرج به بنتائج مماثلة .
  6. يعمل على تشجيع الطفل على استخدام اللغة وتطابقها مع الامور المرئية عبر برامج النص والصورة والصوت .
  7. تدريب الاطفال على الاكتشاف يكون من خلال استخدامهم للحاسوب والاطلاع على البرامج المختلفة في الحاسوب مما تعرفهم على هذه البرامج الموجودة بالاخص البرامج التعليمية التي تساعدهم على الشور بالرضا والاستجابة في حالة حدوث خطا، واكتساب المهارات والمفاهيم المختلفة ، مما يكون رؤية ووضوح عند الاطفال.

 

ماذا نستفيد من الحاسوب

 

الحاسوب فى عصرنا هذا أصبح من ضرورات الحياه فلن ينجز اى شيئ من دون الحواسب او بالأحرى لكُنا تأخرنا مئات السنين عما نحن عليه الآن. لنفترض انه لم تكن الحواسيب موجوده فى زمننا هذا فما شكل الحياه التى سنعيشا. ببساطه نقدر نقول نرجع 300سنة للوراء. وكل هذا التطور العمرانى وهذى الاختراعات لن تكن محققه .
ومن اختلاطى فى الناس ورؤيه ما الذى يمكن الاستفاده من أجهزه الحاسوب رأيت الاغلب يستخدمها فى اشياء فارغه مثل لعبه او فلم …..الخ .
انا لا أعارض من ان الانسان يقوم بترفيه نفسه فى مثل هذه الاشياء وانما بحدود معقوله بغرض التسليه . ويكرس طاقته فى انتاج مفيد وتنميه مهاراته وسقلها بأنواع المعرفيه ليس فى مجال الحاسوب فقط فى مجالات كثيره ,كاستخدام شبكه الانترنت فى التعلم .

فوائد الحاسوب في المنزل

 

خجل في أرقة المحاضرات

وقد تواجه أن خجلاً أو إحراجاً عندما تكون في إحدى قاعات المحاضرات أو في إجتماع مع مرؤسيك عندما يوجه السؤال عن من لا يملك جهاز كمبيوتر في المنزل .. فهنا الإجابة ودرجة الأهمية في شخصيتك عند مواجهتك لهذا السؤال فقد تمتلك جهاز ولكن تفتقر للمعلومات الكافية فتصاب بالمراره من الداخل .. أما إذا كنت لا تمتلك جهاز كمبيوتر أو قد تكون الوحيد في صالة المحاضرات أو قاعة الإجتماع فتصاب بالإحراج لعدم وجود جهاز كمبيوتر في المنزل .. وربما سيعلك عليك بعض الحاضرين بشكل أو آخر .. وعلى أبسطها بتعليق بأن العالم قد داس القمر بقدميه ولا تزال أنت بلا كمبيوتر ..

حلم .. أمل أن يتحقق

الكثير من الأبناء يحلمون بوجود كمبيوتر في منازلهم ومن لديه كان حالماً بذلك .. فهو الأساس لتلقي التدريب على المهارات الأساسية العلمية والتقنيه .. ولكن قد يبدو الحلم مستغرباً لكن لا يفهم معاناة الآخرين إلا من ذاق المعاناة نفسها .. فقد يصل البعض إلى أهمية الحاسوب بشكل أكبر ويفضل وجوده أولاً على الغساله أو غرف النوم أو بعض الآليات التي قد تستخدم في المنزل غير الضرورية .. إلا أن الكمبيوتر هو الأهم ..

الوضع المادي

قد يعاني الكثير منا أو أصحاب المواهب و المستخدمين المبتدئين من وضعاً مادياً لا يستطيعون إقتناء هذا الجهاز .. وما يعمله الأخرون حسب ما وجدته في حياتنا هو إدخارهم للمال إستعداداً منهم لإدخال ضيف التكنولوجيا على منازلهم ..

والكثير أيضاً من الأسر أو الأهل يدركون بعضهم ضرورة امتلاك أولادهم جهاز الكمبيوتر منذ الصغر، لذا يحرمون أنفسهم من شراء الملابس وأدوات الزينة وغيرها من الكماليات التي يحتاج إليها المنزل ليؤمنوا ثمن هذا الجهاز .

الفرق واضح

إن الاعتماد على استخدام الكمبيوتر خارج المنزل من الأخطاء التي قد لا تؤدي إلى تجميع الفكرة وتوضيح المفهوم وزيادة الخبره وإنبثاق المواهب .. فعلى الأقل يضل يتأرجح بين ما ينجزه أو بين ما سيدفعه مقابل استخدامه للكمبيوتر عندما يخرج ..

فوائد الحاسوب في حياة الطالب

 

تعزيز المشاركة والتفاعل

  • تزيد استخدام التكنولوجيا خلال شرح الدروس من تفاعل الطلاب، وتزيد من حماس الطلاب غير المتفاعلين وتشجعهم في المشاركة في الحصة الدراسية وزيادة التفاعل، مما يجعلهم يتحمسون أكثر للمشاركة والتفاعل في الصف
  • تسهل التكنولوجيا على تعلم العديد من الأطفال، فعندما يشعر الطفل بالراحة والثقة فيما يتعلمه والكيفية التي يتعلم بها، سيجعله أكثر استعداداً للمشاركة والتفاعل مع الدرس.
  • استخدام وسائل التكنولوجيا كالرسومات والألعاب الممتعة يساعد في عملية التعليم، ويقلل الملل المرتبط بالحصة لدى الطلابز

تحقيق التعاون

يلعب الحاسوب دور مهم في تعزيز قدرة الطلبة على التعاون، حيث يمكن للمعلمين الاستفادة منه باستخدامه في تشجيع العمل الجماعي، من خلال ربط الطلاب بطلاب آخرين في جميع أنحاء العالم، مثل ما يسمى بأصدقاء المراسلة.

  • يستطيع المعلمين من خلاله تشجيع التعاون داخل الصف الواحد خلال الفصل الدراسي، عن طريق تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتزويدهم بمختلف أشكال التكنولوجيا.
  • يستطيع الطلاب من خلاله الاتصال والعمل مع طلاب آخرين يعيشون في مناطق مختلفة

إثراء المعرفة

  • يستطيع الطلاب من خلال استخدام الحاسوب وشبكة الإنترنت الوصول الفوري إلى المعلومات وإيجاد شرح تفصيلي عن المواضيع أكثر من الشرح الموجود في الكتب المدرسية
  • لدى الحاسوب ميزة إضافيّة يتعلمها الطالب وهي أن يستطيع تقييم جودة المعلومات التي يعثر عليها من خلال الإنترنت
  • يمنح استخدام الإنترنت في العملية التعليمية في الفصل الدراسي الفرصة للمدرسين لجعل طلابهم على إطلاع بشكل شامل على موضوع ما وتوجيه الطلبة للعثور على المعلومات من المصادر الصحيحة والموثوقة

تحسين جودة التعليم

  •  يستطيع الحاسوب أن يطور من التفاعل بين الأساتذة والطلاب، مؤدية بدورها إلى تطور وتحسن في عملية التعلم
    يقول بروفيسور علم النفس أندي توماركن “إذا رأى الطلاب أن معلمهم يقوم بالكثير من العمل لتعزيز تعليم الطلاب، سيكون هذا من عوامل نيل التقدير التي تساهم في النهاية في تحفيزهم أكثر”
  • تعمل التكنولوجيا الموجودة في الحاسوب على تغير الطريقة التي يتم التدريس بها، لأن المعلمين يؤمنون بالأثر العظيم للتكنولوجيا على التدريس
  • تؤكد البروفيسورة مارغريت سميثي على أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم، ودعم تعليم الطلبة لاستخدامها في مراحل حياتهم.

 

السابق
فوائد الحاسوب
التالي
خلطة تسمين الخدود

اترك تعليقاً