الطب البديل

فوائد الحجامة الجافة

فوائد الحجامة الجافة للنساء

تتمّ عملية الحجامة بوضع إناءٍ زجاجيٍ صغيرٍ على مَوضعٍ مُعينٍ من الجسم، وإجراء عمليةِ شفطٍ للخارج بواسطة مقبضٍ خاصٍ لهذه الغاية، علماً بأنَّ العملية في السابق كانت تَتمّ بطريقةٍ مُختلفةٍ؛ إذ يتمّ وضع ورقةٍ قابلةٍ للاشتعال داخل كأسٍ زجاجية صغيرة ويتم إشعال هذه الورقة، ثمّ تُكبسُ على ظهر الشخص، ومن خلال عملية الاحتراق التي تستمر لمدةِ ثوانٍ قليلةٍ تكمش هذا الكأس الجلد وتشدُّ معه الأعصاب.

الحجامة الجافة

هي التي تتمّ دون خروج الدم من الجسم، وفائدتها تكمن في إحداث تغييرٍ بضغط الجسم الداخلي والخارجي، وذلك من خلال انكماش الجلد وبعض الشعيرات الدموية الملتصقة فيه.

و لقد أثبت العلم أنّ الحجامة يمكن أن تعالج العديد من هذه الأمراض فلها الكثير من الفوائد منها:

  • تنظيم الدورة الشهرية.
  • تقوية الإباضة.
  • علاج مشكل التكيس.
  • علاج مشكلة تاخر الحمل.
  • علاج مشكلة الهرمونات، وتقليل هرمون التستسترون الذي يؤدي إلى ظهور الشعر الزائد.
  • رفع نسبة هرمون الحليب.
  • علاج الالتهابات والالتصاقات في منطقة الرحم.

فوائد الحجامة الجافة للمسحور

  • للحجامة فائدة عظيمة في استفراغ السحر في جميع أنواعه من السحر المرشوش والسحر المأكول والسحر المشروب.
  • وغالبًا ما يستقر السحر في بطن الشخص المسحور بعد أن يتناول الطعام أو الشراب المسحور وبسرعة كبيرة ينتقل لجميع أعضاء الجسم عن طريق الدم.
  • يستقر السحر في مكان واحد أو عضو واحد من أعضاء الجسم دون غيره حسب ما حدد السحر.
  • بعد إجراء الحجامة يستفرغ الشخص مادة السحر إذا كانت قريبة من سطح الجلد، ولكن يصعب على الحجامة في بعض الأحيان استخراج السحر الذي يستقر في جوف الشخص المسحور أو في صدره.
  • من أهم علامات خروج السحر بالحجامة هو خروج ريح كثيرة وقت الحجامة، وسيلان في الأنف، وتثاؤب، وتجشؤ، ورغبة في الدخول إلى الحمام، وإسهال، ورعشه بكامل الجسم وشحوب في الوجه، ودموع لا إرادية.

فوائد الحجامة الجافة للبطن

  • تساعد على سرعة التأثير النافع للأدوية التي يتناولها المريض المصاب بقرحة والتهابات المعدة.
  • عدم الإصابة بقرحة والتهابات بالمعدة.
  • تسهيل عملية هضم الطعام وبالتالي عدم الشعور بأي اضطرابات معوية.
  • تنشيط الدورة الدموية وشفط الدم الفاسد من الاماكن الفاسدة.
  • تنشيط الدورة الدموية حول المناطق المترهلة لتزول الترهلات.
  • إعادة التوازن في عمل الغدد والهرمونات وتنزيل الوزن.
  • التخلص من الدم الفاسد الذي ينتج عنه التهابات وقرحة في المعدة.
  • تعالج الحجامة حالات الالتهاب الشديدة الخاصة بجدار المعدة.
  • تساعد الحجامة في التخلص من مشكلة فقد الشهية.

ايهما أفضل الحجامة الجافة والرطبة

سنذكر فيما يلي الفرق بين الحجامة الجافة و الحجامة الرطبة:

1-الحجامة الجافة

تقوم فكرة الحجامة الجافة على أساس إحداث تغيير في الضغط على الجسم من الداخل والخارج، حيث يتم تثبيت كاسات هواء على نقاط معينة من الجسم ويتم تفريغ هذه الكاسات من الهواء عن طريق يد متصلة بالكأس، ويتم ترك الكأس في هذه الحالة لمدة 10 دقائق، حيث ينتج عن هذا التفريغ للهواء إنكماش في الجلد ودخوله في الكأس ويجذب هذا الضغط الأعصاب ويجمع الدم في هذه النقطة، وقديما لم يكن هناك كاسات هواء ولكن كان يوضع كأس عادي به ورقة مشتعلة فيعمل الإشتعال على إستهلاك الإكسجين كله وتفريغ الكأس من الهواء وتأدية نفس العملية.

2-الحجامة الرطبة

منطقة أعلى الظهر هي منطقة يقل فيها سرعة جريان الدم وبالتالي يترسب فيها الدم الفاسد والذي يكون محمل بالمواد الضارة والشوائب وكرات دم حمراء أصبحت فاسدة، ويفسد الدم نتيجة زيادة إستعمال المواد الكيميائية الضارة، والتعرض المستمر للملوثات الضارة، وتقوم فكرة الحجامة الرطبة على أساس إحداث جروح في مناطق معينة في الجسم حيث يقل مستوى سريان الدم ويترسب الدم الفاسد، ثم نضع كاسات الهواء على مكان الجرح لمدة دقيقتين فيخرج الدم الفاسد ويترسب في الكأس، وغالبا يكون دم متكتل.

فوائد الحجامة المتزحلقة

فوائد الحجامه المتزحلقه لحرق الدهون .

  1. تساعد الحجامه المتزحلقه بآليتها المتحركه بالضغط السلبي الخفيف على تحريك الشحوم وتذويبها لتخرج تلك الدهون مع وسائل الاخراج الطبيعيه.
  2. هذه الحركه المتكرره تساعد في تقوية العضلات بشكل ملحوظ لدى الزائر او المريض .
  3. تعمل هذه الآليه على شد الجلد طبيعيآ ونستخدمه للترهلات الجلديه فيما بعد الجراحه وذلك بتكرار الجلسات والتى لابد ان تستمر مالا يقل عن 10 جلسات يوم بعد يوم مع المتابعه ان لزم الامر الزياده.
  4. يتم قياس المحيط قبل بدء بالعمل ،ومقارنة النتائج في كل جلسه والتى تختلف حتمآ ،ويشعر المريض بحاله من الصحوه البدنيه والنشاط لما في تلك الآليه من تنشيط وتحريك لدورات الجسم الوريديه والشريانيه والليمفاويه.
  5.  تحسين عملية التمثيل الغذائي ،وبالتالي هي علاج فعال جدآ لمن يعانون من الامساك المزمن وخاصة اذا كانت منطقه البطن هي تلك التى تم اختيارها للعمل عليها.
  6. لا يخفى على فطين ان آلية الضغط السلبي المتحرك التى تم استخدامها في منطقة البطن تعمل أيضآ على تحسين كفائة الامعاء والطحال والبنكرياس والرئتين والكبد والمراره والاعضاء التناسليه وهذا هو سر شعور المريض بالنشاط العام واستقرار الاوضاع .
  7. تستخدم هذه الآليه في الجلسات الاولى من 15 الى 20 دقيقه ،ثم تزيد تدريجيآ حتى تصل الى نصف ساعه (وهي كافيه جدآ) لإحداث التأثير المطلوب دون ان نرهق الجلد بالعمل .

الحجامة الجافة للركبة

في حالات الإصابة الخفيفة والمتوسطة لخشونة الركبة يفضل عمل الحجامة على الركبة، حيث أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وإزالة الرواسب من تيار الدم، وتساعد في إيصال الغذاء اللازم للمفصل وتخلصه من الرواسب الضارة وتقلل من الألم، حيث كانت النتائج ممتازة مع الكثير من المرضى الذين أجريت لهم الحجامة.

أكد العديد من الأطباء للعلاج الطبيعي إمكانية علاج خشونة الركبة بالحجامة ولكن يتوقف هذا على حالة الإصابة وينصح بإجراء الحجامة تحت إشراف أحد ذوي الخبرة ويفضل أن يفضل قد عالج عدة أشخاص من قبل، ويتم علاج الركبة بالحجامة عن طريق استخدم الكؤوس التي توضع بطريقة معينة من أجل شفط السموم المتواجدة في الدم في منطقة الركبة، وتعتبر الحجامة إحدى أهم وسائل علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتخلص الجسم من الترسبات الضارة.

الحجامة الجافة للتخسيس

يمكن للعلاج بالحجامة أن يسبب الحركة الحرة للكي في جسم المريض، عن طريق إنشاء شفط في نقاط محددة، حيث الأماكن التي تتجمد فيها قوة تشي، وبالتالي عند تحريكها مرة أخرى تعمل على تعزيز فقدان الوزن، وقد يطبق المعالج الحجامة بالشفط باستخدام أكواب بأحجام مختلفة على 20 إلى 30 نقطة، على الجزء الأمامي من الجسم مثل الجذع والذراعين والساقين، وتحتوي هذه المجموعة من أكواب الحجامة، على قدرة رائعة لاستخدامها في إنقاص الوزن وتخفيض السيلوليت .

التحفيز السليم من العلاج الحجامة يمكن أن يؤدي إلى التخلص من التوتر والقلق، والقضاء على احتباس الماء، وإزالة السموم من الجسم، وتحفيز الجهاز الهضمي، والسيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وتعزيز عمليات الأيض وحركة الأمعاء، وكل هذه العوامل عندما تكون مجتمعة تؤدي إلى فقدان الوزن في جسم المريض، وقد أظهرت جلسات العلاج أن الحجامة فعالة للغاية، وقد أبلغ المرضى عن فقدان ثابت للوزن في كل جلسة، وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن تختلف كمية فقدان الوزن الفعلي من مريض لآخر، كما يعتمد ذلك على الوزن الأصلي لكل شخص، وبالتالي يوصي المعالج بعدد الجلسات ومدتها حسب احتياجات المريض الفردية .

توصيات إضافية

ينصح المرضى بضرورة اتباع نظاما غذائيا يتضمن طعاما صحيا ومتوازنا ومغذيا، وإذا ما اتبعوه، فيمكنهم الحفاظ على فقدان الوزن على المدى الطويل، وقد يصف بعض المعالجين أيضا تناول الأعشاب الصينية المعتمدة، التي تساعد في رفع مستويات الأيض والقضاء على احتباس الماء، كما يمكن استخدام الوخز بالإبر كعلاجات تكميلية لعلاج الحجامة .

السابق
أضرار حليب الصويا للنساء
التالي
كيف أتخلص من مرارة الفم

اترك تعليقاً