نصائح طبية

فوائد الحلبة

الحلبة

فوائد الحلبة عديدة منها تعزيز صحة البشرة وعلاج مشاكلها، زيادة حليب الثدي، علاج ارتفاع السكر في الدم عند مرضى السكري، ودورها في وغيرها الكثير اكتشفها الان:

الحلبة (Fenugreek) أحد النباتات العشبية المستخدمة كنوع من التوابل وهي تابعة لمجموعة البقوليات وتباع عادة على شكل بذور ناضجة مجففة ذهبية الى صفراء اللون. ويمكن استغلال اوراقها الخضراء اليانعة في العديد من العلاجات التقليدية الشعبية. موطن الحلبة الاصلي هو اسيا وجنوب شرق اوروبا. وتشتهر زراعتها في الهند وشمال افريقيا ودول شرق المتوسط.

لطالما عرفت الحلبة قديماً واستخدمت بهدف علاج العديد من المشاكل الطبية، وحاليا يوجد لها العديد من الاستخدامات في عالم الطب والصحة وغيرها. الا انه حتى الان ليس هناك أدلة كافية حول مدى فعاليتها.

فوائد الحلبة

1- المساعدة على التحكُّم بسكر الدم: حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ إضافة 50 غراماً من بذور الحلبة المطحونة إلى غداء وعشاء الأشخاص المُشاركين في الدراسة مدّة 10 أيام قد حسّن من نتائج فحص وجود السكر في البول لمدة 24 ساعة بنسبة 54%، كما أنّه قلّل من مستويات الكوليسترول الكلي و الضار في الدم، وقد وجدت إحدى الدراسات الأخرى أنّ تناول الحلبة من قِبَل الأشخاص الأصحّاء قد قلّل من مستويات السكر في الدم بنسبة 13.4% بعد أربع ساعاتٍ من تناوله؛ وقد يعود سبب هذا التأثير لدور الحلبة في تحسين وظائف الإنسولين، أو احتوائها على كميةٍ عاليةٍ من الألياف.

2- المساعدة على إدرار الحليب: حيث يمكن لبعض المشاكل أن تتسبّب بعدم إنتاج كمياتٍ كافيةٍ من الحليب، وتشير الدراسات إلى أنّه يمكن للحلبة أن تكون بديلاً آمناً عن الأدوية لعلاج هذه الحالة، وقد وُجِد في إحدى الدراسات التي شاركت فيها 77 مرأةً مُرضعةً أنّ شرب شاي الحلبة مدّة 14 يوماً قد زاد من إنتاج الحليب، ممّا ساعد الرُضّع على اكتساب المزيد من الوزن، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الدراسات استعملت شاي الحلبة بدلاً من المكمّلات، ولكن يُحتمل أن تمتلك المكمّلات الغذائية التأثير نفسه.

3- زيادة مستويات التستوستيرون عند الرجال: إذ إنّ من إحدى الاستخدامات المعروفة لمكمّلات الحلبة الغذائية عند الرجال تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون وقد وُجِد في إحدى الدراسات أنّ تناول 500 مليغراماً من الحلبة يومياً مع الالتزام ببرنامجٍ تدريبيٍّ لرفع الأثقال أربع مرات في الأسبوع ولمدّة ثمانية أسابيع قد زاد من مستويات التستوستيرون، كما أنّه قلّل من دهون الجسم بنسبة 2%.

4- المساعدة على خسارة الوزن: إذ يمكن لتناول الحلبة أن يساعد على الشعور بالامتلاء، ممّا يُقلّل من كمية الطعام المُتناولة، ففي إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاصٌ يُعانون من السُمنة، وُجد أنّ أولئك الذين تناولوا 8 غرامات من ألياف الحلبة مع وجبة الإفطار زاد شعورهم بالشبع، وقلّت كمية الطعام التي تناولوها خلال وجبة الغداء، ولكن ما زالت هذه النتائج بحاجةٍ إلى دراساتٍ أخرى لإثباتها.

5- التقليل من الشهية: إذ أظهرت بعض الدراسات أنّ الحلبة قد قلّلت من الشهية، وتناول الدهون، وقد بيّنت دراسةٌ أخرى أنّ المشاركين الذين تناولوا الحلبة قد قلّ لديهم تناول الدهون بنسبة 17%.

6- تقليل مستويات الكوليسترول: حيث أشارت الأدلة إلى أنّه يمكن للحلبة أن تُقلّل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. التخفيف من حرقة المعدة: إذ بيّنت إحدى الدراسات التي أُجريت على أشخاص يُعانون من حرقة المعدة بشكلٍ متكررٍ أنّ الحلبة قد قلّلت من الأعراض بشكلٍ مشابه لتأثير الأدوية المضادة للحموضة.

7- التقليل من الالتهاب: حيث أشارت الدراسات إلى امتلاك الحلبة تأثيراً مضاداً للالتهاب عند الفئران ولكن ما زالت هناك حاجةٌ للمزيد من الدراسات لإثبات هذا التأثير في الإنسان.

فوائد الحلبة للنساء

للحلبة فوائد لجسم الإنسان عمومًا للرجال والنساء، ولكن من فوائد الحلبة للنساء بشكل خاص ما يلي:
يساعد في فترات الحيض المؤلمة، بأخذ من 1800 الى 2700 ملغ من بذور الحلبة ثلاث مرات يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من فترة الحيض، تليها 900 ملغ ثلاث مرات يوميًا لما تبقى من الأيام، يُقلل من الألم للنساء اللاتي لديهن فترات حيض المؤلمة، ويُقلل الحاجة إلى المسكنات.
يساعد في إنتاج حليب الأم قد يُفيد بأن تناول كبسولات الحلبة أو شرب شاي الحلبة بعد الولادة بفترة قصيرة، قد يزيد من إنتاج حليب الأم، وتساعد الحلبة أكثر عندما تأخذ بعد يوم أو يومين من الولادة.

متلازمة تكيس المبيض يوجد أدلة محدودة تتعلق بتأثير الحلبة على تكيسات المبيض، وقد يساعد تناول مستخلص بذور الحلبة يوميًا لمدة 8 أسابيع، علة تحسين أعراض النساء المصابات بتكيس المبيض، وقد يؤدي تناول 1000 ملغ من نوع معين من مستخلص بذور الحلبة يوميًا، إلى تقليل حجم أكياس المبيض، وتنظيم الدورة الشهرية، والوقت بين كل دورة وأخرى.

فوائد الحلبة للتسمين

للحلبة فوائد عديدة وقد استُخدمت منذ عصور قديمة لتقليل نسبة السُكر في الدم لمن يعاني من مرض السُكري، إلى جانب فوائدها الأخرى فهي تعمل على فتح الشهية أي أنها تُساعد في زيادة الوزن، ولأنّها تمتاز بهذه الخاصية نجد أنّ السيدة المُرضعة تلجأ إلى تناول الحلبة لتحسين شهيتها وزيادة إدرار الحليب، كما أنّ للحلبة القدرة على علاج العديد من المشاكل مثل خفض نسبة الكوليسترول الضارّ بالدم، والدهون الثلاثية غير الصحيّة، وغيرها العديد من الفوائد.
يُمكن للحلبة أن تعمل على زيادة الوزن بشكلٍ فعال، حيث إنّها تحتوي على خصائص مُشابهة للإستروجين “الهرمون الأنثوي” لذا فإنه لا يعمل على تسمين الجسم، بل أيضًا تكبير الثدي، ويُمكن تناول الحلبة من خلال عدة طُرق أهمها:
استخدام البذور في الطعام أو تحضير مغلي الحلبة.
يُمكن تناولها على شكل حبوب أو مكمّل غذائي يُباع في الصيدليات.
يُمكن استخدام دقيق الحلبة وصُنع المخبوزات منها.
وبالرغم من هذا فإن الطريقة الأكثر شيوعًا لاستخدام الحلبة هو من خلال تناولها كمشروبٍ ساخنٍ، ويُفضل في الصباح بحيث يتم تناول كوبٍ عند الاستيقاظ وكوب آخر فترة الظهيرة، ويجب خلال تناول الحلبة، شُرب ما لا يقل عن لترين من الماء على فترات متفاوتة خلال اليوم، وهذا سيزيد من الشهية ويُساعد في تحسين عملية الهضم، كما أنّ شُرب كميات كافية من الماء إلى جانب تناول الحلبة من شأنه مساعدة المعدة على امتصاص العناصر الغذائية والمركبات المهمة الموجودة فيها، وتعمل الحلبة أيضًا على منح الجسم السعرات الحرارية اللازمة بطريقةٍ صحية.

فوائد حبوب الحلبة للصدر

تساعد حبوب الحلبة في تكبير الصدر وشدّه، وذلك بتحضير مزيج من الحلبة المغلية لمدة 5 دقائق، ثمّ إضافة الخميرة المذابة إليها، وبعد ذلك تطبيق الخليط على الصدر، مع التدليك بشكلٍ مستقيم لمدّة نصف ساعة على الأقلّ، مع مراعاة إعادة وضع المزيج على الصدر، كلما جفّ. بعدَ الانتهاء من تدليك الصدر، يُترك المزيج لمدة ساعتيْن، ثم يغسلُ بالماء الساخن، ثمّ توضع كمادات من الماء البارد على الثدي لمدة 5 دقائق، حيث يعمل الماء البارد على شدّ الصدر وللاستفادةِ من الوصفة يجب تطبيقها بشكلٍ يوميّ، كما يمكن شرب منقوع الحلبة المضاف إليه الحبق لتكبيرِ الصدر.

فوائد الحلبة للرجال

تم تقييم آثار الحلبة على قوة العضلات، وتكوين الجسم، وإنتاج الطاقة، والتشكيلات الهرمونية، وذلك في دراسة نشرت في طبعة أكتوبر 2010 من “مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية”، حيث قام الباحثون بتجنيد 49 رجلاً مُدربين على المقاومة، واستُكملت الدراسة مع إما 500 ملليجرام من مستخلص الحلبة، أو دواء وهمي لمدة ثمانية أسابيع.

خلال هذا الوقت، شارك الرجال في برنامج تدريبي لمدة أربعة أيام في الأسبوع، يتألف من اثنين من التدريبات للأطراف العليا، واثنين من التدريبات للأطراف السفلى في الأسبوع، وخلصت الدراسة إلى أن المجموعة التي استكملت الدراسة بالحلبة، شهدت انخفاضات كبيرة في دهون الجسم، وتحسين الأداء في الساق وعضلات الصدر، وخلص الباحثون إلى أن الحلبة كان لها آثار كبيرة على تكوين الجسم وقوته مقارنة مع الدواء الوهمي.

فوائد الحلبة لزيادة الوزن

هل تعلم بأن الحلبة بالفعل قد يكون لها دور فعال في زيادة الوزن، وذلك بفضل كونها محفزة للشهية، كما وعرف عن الحلبة استخدامها كعلف للمواشي والخيول بهدف زيادة وزنها.

وتحوي الحلبة على مادة الصابونين التي تسهل الهضم وتريح الجهاز الهضمي وتحفز أنزيماته الهاضمة وتمنع الاصابة بالتلبكات، ما يجعل الشخص يتناول الطعام بأريحية أكثر، وهذا قد يزيد استهلاكه للسعرات الحرارية وبالتالي يساعد على زيادة الوزن.

فوائد الحلبة مع الحليب

لا توجد دراسات تبحث في فوائد تناول الحلبة مع الحليب، إلا أنّ كلاً من هذين المكوّنين لهما العديد من الفوائد، وفيما يأتي أهم هذه الفوائد: فوائد الحلبة تقدم الحلبة العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومن أهم هذه الفوائد ما يأتي:
إمكانيّة تقليل خطر الإصابة بمرض السكري: حيث بيّنت دراسة أُجريت على الحيوانات أنّ الحلبة تحتوي على عدّة مركبات تمتاز بخصائص مضادّة لمرض السكري، إذ إنّها تساهم في تقليل امتصاص الأمعاء للجلوكوز، وتحسّن من عمل وحساسيّة الإنسولين في الجسم، وتؤخّر عملية تفريغ المعدة، وقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران التي تتبعُ نظاماً غذائياً عالياً بالدهون إلى أّن مكملات هذا النبات قد حسّنت من تحمّل الجلوكوز لديها بشكل أفضل من الفئران التي لم تتناول هذه المكملات.
تعزيز إدرار الحليب: إذ يمكن لتناول الحلبة أن يُحسّن إنتاج حليب الأم، وأن يسهل تدفّقه، وقد استخدم في الطب الآسيوي التقليديّ من أجل هذا التأثير، وقد بيّنت إحدى الدراسات أنّ استهلاك مقدار ثلاثِ أكوابٍ من شاي هذا النبات مدة تصل إلى أسبوعين قد زاد من حجم الحليب المنتج.
تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون: حيث يمكن لتناول الحلبة أن يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية، وزيادة المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون (بالإنجليزيّة: Testosterone)، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الرجال الذين تناولوا مستخلصات هذا النبات تحسّنت أعداد الحيوانات المنويّة لديهم، وبالإضافة إلى ذلك فقد لوحظ تحسّنٌ في اليقظة، والمزاج، والرغبة الجنسيّة لديهم.
تقليل مستويات الكوليسترول: إذ يحتوي نبات الحلبة على مادة الصابونين (بالانجليزيّة: Saponin)، التي تساعد على تقليل امتصاص الجسم للكوليسترول من المصادر الدهنيّة، كما أشارت بعض الدراسات إلى أنّ هذه المادة يمكن أن تلعب دوراً في تقليل إنتاج الجسم للكوليسترول، وبشكل خاص الكوليسترول الضارّ، ومن جهةٍ أخرى فقد وجدت إحدى الدراسات أنّ هذا النوع من النباتات قد ساعد على تقليل الحصاة الصفراويّة المُكونةِ من الكوليسترول في الفئران.

تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: إذ بيّنت الدراسات أنّ الألياف الغذائية في الحلبة يمكن أن تساهم في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، وفي إحدى هذه الدراسات تبيّن أنّ هذا النوع من النباتات يمتلك تأثير مشابه للأستروجين (بالإنجليزيّة: Estrogens)، وبالتالي يمكن أن يتم استخدامه كبديل للعلاج بالهرمونات البديلة (بالإنجليزيّة: Hormonal replacement Therapy)، كما أظهرت دراسة أنّ الصابونين، والمواد الشمعيّة في هذا ترتبط بالسموم الموجودة في الطعام، وتُخرجها من الجسم؛ وبالتالي تقلل خطر إصابة الأغشية المخاطية في القولون بالسرطان.

السابق
أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند الرجال
التالي
فوائد العسل الاسود للشعر

اترك تعليقاً