الطب البديل

فوائد الحليب مع العسل على الريق

الحليب والعسل للامساك

العسل هو سائل حلو المذاق، يصنعه نحل العسل باستخدام رحيق الأزهار، ويحتوي على السكر بنسبة عالية، كما يحتوي أيضاً على الأحماض الأمينية، والفيتامينات، والمعادن، مثل الحديد والزنك، والعديد من مضادات الأكسدة، والمُركبات النباتيّة المُفيدة، ولذلك فإنّه يُعدُّ بديلاً صحيّاً عن السكر المُكرّر الذي يحتوي على سعراتٍ حراريّةٍ فارغةٍ.

أمّا بالنسبة للحليب، فهو أحد المصادر الطبيعيّة للطعام، إذ تُنتجه إناث الثدييات لإطعام صغارها حتى تصبح مستعدةً لتناول الأطعمة الصلبة، كما يُعدُّ استهلاك الحليب ومصادره أحد أهمّ العوامل في الحمية المتوازنة والصحيّة، لأنّه يوفّر الطاقة والمُغذيات اللازمة للنموّ والتطوّر بشكلٍ سليم، كما أنّه أساسيٌّ لتكوين الكتلة العظميّة.

و يُقال أن شرب الحليب الدافئ مع العسل قبل النوم يساعد في علاج الإمساك، فمن المعروف أن الحليب يساعد في حركة الإفراز والإخراج، أما العسل فهو يحتوي على بعض الإنزيمات التي تسهل مرور الغذاء عبر الأمعاء، لذا فإن هذا الخليط فعّال جدًا و يمنع الانتفاخ وغيره من اضطرابات الأمعاء.

فوائد الحليب مع العسل للرجال

يساعد تناول الحليب مع العسل أيضا فى علاج العقم لدى السيدات، حيث يساعد على تقوية المبايض، كما أن له فوائد بالنسبة للرجال، تتمثل فى زيادة أعداد الحيوانات المنوية. ومن فوائد العسل الجنسية ما يلي:

  • العسل يزيد الرغبات الجنسية: يحسن العسل من مزاجك بسبب خصائص المثير للشهوة الجنسية، يمكن للعسل أن يرفع من رغبتك إلى حد كبير.
  • يحسن الأداء الجنسي عند الرجال والنساء: الاستهلاك العادي للعسل يعزز بشكل عام أدائك الجنسي، حيث يسهل تدفق الدم السلس إلى الأعضاء التناسلية مما يؤدي بدوره إلى انتصاب أقوى.
  • الإبطاء من سرعة القذف.

فوائد الحليب مع العسل للبشرة

يُفيد مزيج الحليب والعسل في:

1- علاج البشرة المُرهقة والتي ظَهَر عليها علامات التعب والإجهاد:

ويُمكن الإستفادة من هذا المزيج باتباع الخطوات التالية:

المكوّنات: ملعقتان من الحليب. ملعقتان من العسل. ملعقة من النعناع الطازج المفروم مُسبقاً. ملعقتان من الشعير المطحون.

طريقة الاستخدام : مزج المكوّنات السابقة جميعها عدا الحليب باستعمال الشوكة، ثمّ يُضاف الحليب للمزيج ووضع الخليط الناتج على البشرة وتركه لمدّة نصف ساعة، ثمّ غسل البشرة باستعمال الماء البارد.

2- يُفيد مزيج الحليب والعسل في علاج الهالات السوداء، كما يُعالج التجاعيد التي تصيب منطقة حول العيون:

ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

المكوّنات: ملعقة صغيرة من العسل. ملعقة كبيرة من الحليب الخام. بضع قطرات من عصير الليمون.

الطريقة: إضافة عصير الليمون مع الحليب الخام للحصول على قوام مُتجانس، ثمّ إضافة العسل مع المزج جيداً، ثمّ تدليك المنطقة حول العيون باستعمال الخليط الناتج بطريقة لطيفة مع الإستمرار لمدة 4 دقائق، وتركه لمدة 10 دقائق، ثمّ غسل البشرة باستعمال الماء، وتكرار هذه الخطوات بشكل يومي للحصول على بشرة خالية من التجاعيد والهالات السوداء.

فوائد العسل مع الحليب للأطفال الرضع

لا تقتصر فوائد هذا خليط العسل مع الحليب على الكبار فقط؛ بل يُنصح بإعطاء الطفل الحليب مضافاً إليه العسل ، لأنّه يساعد على نمو الأسنان والعظام، وهو مفيد أيضاً لفتح الشهيّة للأطفال الّذين يعانون من قلة شهيتهم للطعام، كما يزيد الطاقة للطفل، ويقلّل من الإجهاد سواء للأطفال أو الكبار.

و لكن يجب الانتباه إلى أن العسل يحتوي في مُعظم الأحيان على نوعٍ من البكتيريا يُسمّى كلوستريديوم بوتولينيوم التي تتكاثر في الجهاز الهضمي غير المُكتمل لدى الأطفال الرُّضع وتُنتج السموم في الأمعاء لديهم مما يؤدي إلى إصابتهم بنوعٍ من التسمم الغذائي يُسمى التسمم السجقيّ الذي يُعدّ خطيراً جداً وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى موت الطفل، لذلك يُنصح بعدم إعطاء العسل للأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم السنة، ومن الجدير بالذّكر أنّ هذه البكتيريا لا تضرُّ الأشخاص البالغين، والأطفال الذين تتجاوز أعمارهم السنة وذلك لأنّ البكتيريا الموجودة بشكلٍ طبيعي في الجهاز الهضمي المُكتمل لديهم تُثبّط من نمو بكتيريا كلوستريديوم بوتولينيوم وتمنعها من إنتاج السموم.

أضرار شرب الحليب مع العسل

لا توجد معلومات تشير إلى ضرر استهلاك الحليب قبل النوم، بل في المقابل يحتوي الحليب على 4 مركبات ترتبط بتحسين القدرة على النوم، مثل: الكالسيوم، وفيتامين د، والتريبتوفان، والميلاتونين. و لكن يجب الانتباه إلى عدم تناول الحليب الغير مغلي لتجنب الآثار الجانبية الناتجة عنه.

أما بالنسبة للعسل فيعد استخدامه آمنا و مفيدا و لكن يرتبط استهلاك العسل بمحاذير معينة عند استهلاكه من قِبل بعض الفئات، ونذكر منها الآتي:

  • مرضى السكري: حيث أن استهلاك كمية كبيرة من العسل من قِبل مرضى السكري من النوع الثاني قد يرفع من مستويات سكر الدم لديهم.
  • المصابون بحساسية حبوب اللقاح: يسبب استهلاك العسل المصنوع من حبوب اللقاح حدوث ردِّ فعل تحسسيّ عند الأشخاص المصابين بحساسية تجاه حبوب اللقاح، ولذا فإنّه يُنصح تجنب تناوله من قِبلهم.

أضرار شرب الحليب مع العسل الاسود

مع أن العسل الاسود يعتبر بديلاً مثالياً للسكر العادي، إلا أن تناوله قد لا يخلو من بعض المضاعفات الجانبية خاصة إذا لم يكن الشخص معتاداً على تناوله، ألا وهي:

1- على مرضى السكري الحذر:

بالنسبة لمرضى السكري، يجب تناوله باعتدال وحذر شديد، إذ مع أنه قد يكون صحياً لمريض السكري، إلا أنه يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله، إذ قد تختلف ردة فعل الجسم تجاهه حسب حالة المريض.

2- تأثير سلبي على الهضم:

قد يتسبب العسل الأسود بمشاكل والام في المعدة، فأحياناً لا تلائم تركيبة العسل الاسود معدة بعض الأشخاص، ما قد يتسبب لهم بتشنجات في المعدة أو غثيان أو إسهال.

3- وزن زائد:

مع أن البعض قد ينصح بالعسل الاسود لخسارة الوزن الزائد، إلا أن الإفراط في تناوله قد يأتي بنتائج عكسية ويتسبب في زيادة الوزن، لذا يجب تناوله باعتدال.

4- النزيف:

قد يتسبب العسل الأسود بتحفيز النزيف وزيادته، وأحياناً ولدى قلة من النساء، فإنه قد يتسبب في زيادة غزارة الدورة الشهرية.

طريقة عمل الحليب مع العسل

يعد مشروب اللبن بالعسل بطريقة سهلة جداً ويمكن لأي شخص أن يقوم بها، وذلك عن طريق خلط ربع كوب من العسل مع كيلو من الحليب كامل الدسم أو منزوع الدسم، ويقلب الخليط جيّداً حتى يصبح متجانساً ويمكن خلطه بواسطة المضرب الكهربائي.

السابق
فوائد المر الأسود
التالي
فوائد الحلبة الحصى لزيادة الوزن

اترك تعليقاً