العناية بالجسم

فوائد الخضار والفواكة للجسم

فوائد الخضروات للجسم

الحد من احتمالية الإصابة بالسكري يحتوي الغذاء النباتي على مضادات الأكسدة التي من شأنها تحسين نسبة السكر بالدم عند الأشخاص المعرضين للإصابة به، وكما أنها تمنع نمو الخلايا السرطانية والأمراض والالتهابات ومشاكل القلب والأوعية الدموية، وهي تعمل على تعزيز المناعة.

إزالة التوتر يُساعد تناول الخضراوات على التخفيف من الاكتئاب والإجهاد، وكما أنها تُحسن المزاج، وتعمل الخضراوات على تحسين العاطفة لدى المراهقين أيضًا، و لقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يفرطون في تناول الطعام عندما يكون مزاجهم جيد يميلون إلى تناول الأطعمة الصحية.

فوائد الخضار والفواكه مع الصور

تنظيم معدل ضربات القلب تحتوي الخضروات على البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم معدل ضربات القلب ومنع عدم انتظامها، ومن أهم الخضروات التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية البطاطا البيضاء والبطاطا الحلوة والفاصولياء الخضراء والخضروات المطبوخة بشكلٍ عام.

تقوية الأسنان والعظام ينبغي تناول 1200ملغ من الكالسيوم يوميًا، وتحتوي الخضراوات على الكالسيوم وهو يعمل على تقوية الأسنان ومنع هشاشة العظام، ومن أهم الخضراوات التي تحتوي على الكالسيوم السبانخ واليقطين والبطاطا الحلوة والخرشوف.

كتاب فوائد الخضار والفواكه pdf

كتاب العلاج بالخضروات والفواكه في ضوء الطب الحديث

تأليف سعد رفعت الورداني، فى كتاب “العلاج بالخضروات والفواكه فى ضوء الطب الحديث” يقدم المؤلف “سعد رفعت الوردانى” الأسلوب الأمثل للتداوى بالخضروات والفواكه ، فى محاولة منه للرجوع إلى أحضان الطبيعة ، والبعد عن الإسراف فى تناول اللحوم والأنواع الحديثة من الأطعمة مثل الهامبورجر والبيتزا ، وخلافه من الأطعمة التى هى السبب الرئيس فى الضغط والسمنة والسكر وكثير من الأمراض الحديثة التى جعلت الطبيب صديق دائم لكل أسرة. 

معلومات أخرى عن الكتاب

القسم: سير وتراجم وحياة الأعلام من الناس
اللغة: العربية
الصفحات: 143
عدد الملفات: 1
حجم الملفات: 1.69 ميجا بايت
نوع الملفات: PDF
تاريخ انشاء الملفات: 11 أبريل 2007

10 فوائد الخضار والفواكه

  1. الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدمويّة والسكتات الدماغية.
  2. التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  3. تحسين الرؤية وصحة العين، فتناول الخضار والفواكه يجنّب العين مرض السادّ، والتنكس البقعيّ.
  4. التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  5. تعزيز صحة الجهاز الهضميّ، بالإضافة إلى التخلص من بعض الاضطرابات مثل الإمساك، وذلك لغنى الخضار والفواكه بالألياف الغذائية التي تساعد على ذلك.
  6. الحفاظ على صحة البشرة وجعلها أكثر نضارةً وحيويةً، كما تحارب علامات الشيخوخة التي قد تظهر عليها وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة التي تعجّل من علامات تقدم السن.
  7. المساعدة على خفض ضغط الدم.
  8. تعتبر الخضروات والفواكه من الأطعمة قليلة المحتوى من السعرات الحراريّة الأمر الذي يجعلها مفيدةً جداً في الحميّات الغذائيّة المتّبعة للتقليل من الوزن.
  9. علاج الجروح والإصابات والحفاظ على صحة الأسنان واللثة.
  10. التقليل من خطر العيوب الخلقيّة لدى الجنين، وذلك لاحتواء الخضار والفواكه على حمض الفوليك الذي يقي من هذه العيوب أثناء الحمل، وينصح بالإكثار منه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

فوائد الفواكه والخضروات للأطفال

  • تزود الخضروات والفواكه الجسم بالقيمة الغذائية العالية.
  • تزود الجسم بالعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ب، وفيتامين ج، كما أنها تحتوي على المغنيسيوم، والبوتاسيوم.
  • تزود الجسم بالكمية المناسبة من السعرات الحرارية اللازمة لنشاط الطفل الحركي والذهني خلال النهار.
  • تمنح جسم الطفل الرطوبة؛ وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من المياه بحيث ترطب جسم الطفل، وتمنع الإصابة بأخطار الجفاف المزعجة.
  • تزود الجسم بنسب عالية من الألياف الغذائية؛ وذلك لأنها من أهم المصادر التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل حتى ينمو بشكل صحي وسليم.
  • تحد من الأمراض، والسموم التي قد تواجه الطفل؛ وذلك لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

فوائد الفواكه للجسم

  • تساعد في الحفاظ على سلامة الجسم وصحته.
  • التقليل من مستوى الكولسترول في الجسم، والدهون أيضاً كذلك.
  • الوقاية من أنواع أمراض الإنفلونزا وأمراض البرد.
  • الوقاية من الأمراض السرطانية.
  • الوقاية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • التقليل من خطر تكون الحصوات داخل الكلى.
  • الوقاية من مرض فقر الدم، والوقاية من نقص مخزون الحديد في الجسم.

فوائد الخضار والفواكه الطازجة

إنّ الكثير من العناصر الغذائية الموجودة في الخضار والفواكه يتم فقدانها أثناء عملية الطهي، وذلك لأنّ بعضها حساس للحرارة والهواء وبالأخص فيتامين C وفيتامينات مجموعة B والفوليك.

فهناك أساليب للطهي تحافظ على هذه العناصر الغذائيّة، مثل الطبخ على البخار أو بالميكروويف حيث يستخدم كميةً قليلةً من الماء بالإضافة إلى سرعته فكلما قلّت مدة طهي الطعام قلّت نسبة فقدان العناصر الغذائيّة.

السابق
كيف نرحم الحيوانات
التالي
ما هو داء الذئب

اترك تعليقاً