الطب البديل

فوائد الخل مع الماء

فوائد شرب الخل مع الماء قبل النوم

يعتبر خل التفاح علاجاً طبيعياً للعديد من المشاكل الصحية، وذلك بسبب خصائصه التي يمتاز بها، حيث يحتوي خل التفاح على المعادن والفيتامينات والماء أيضاً وكميات خفيفة من الأحماض الأخرى. و من فوائد شرب خل التفاح قبل النوم:

  • يساعد تناول خل التفاح قبل النوم في السيطرة على مستويات السكر في الدم، حيث يعمل خل التفاح على إبطاء عملية إفراغ المعدة، بالتالي يحمي من مشكلة تذبذب مستويات السكر.
  • يمتاز خل التفاح بخصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا، وذلك بسبب احتواءه على حمض الأسيتيك وهو المركب الأساسي فيه.
  • في بعض الأحيان تكون رائحة الفم الكريهة ناتجة عن الإصابة بالجرثومة الملوية البوابية (Helicobacter Pylori)، وهي نوع من أنواع البكتيريا التي تصيب المعدة. و هذا النوع من البكتيريا لا يستطيع العيش في البيئة الحامضية، بالتالي الغرغرة بمحلول يحتوي على 30 مل من خل التفاح وكوب من الماء الفاتر قبل النوم من شأنه أن يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • يعتبر فقدان الوزن واحد من أهم فوائد خل التفاح والتي تدفع المعظم لتناوله واستخدامه حتى قبل النوم.لكن وعلى الرغم من محدودية الأبحاث العلمية في هذا المجال، إلا أن بعض الأدلة تشير إلى أن خل التفاح يساعد في انقاص الوزن. و يعتقد أن هذه الفائدة تعود لاحتواء خل التفاح على حمض الأسيتيك، الذي يعمل على:
  1. يقلل من كمية الدهون المخزنة في الجسم.
  2. يقمع الشهية.
  3. يبطئ عملية الهضم.
  4. يزيد من عملية حرق الدهون.

فوائد شرب الخل الأبيض مع الماء على الريق

إليك أهم فوائد الخل الأبيض:

  • يساعد تناول الخل الأبيض في تخفيف الحكة والألم، كما ووجد أن له مفعول في تهدئة الحروق، خاصة الناتجة عن التعرض للشمس لفترة طويلة، والام لسعات النحل أو قناديل البحر. لذا، تتم مثلاً إضافة 2-3 ملاعق كبيرة الى 1.5 لتر من الماء، ثم يشطف بها مكان الحكة أو اللسعة. ولكن ينصح دائماً باستشارة الطبيب قبل استخدامه.
  • وجد أن الخل الأبيض قد يستخدم لعلاج وازالة الثاليل، وباعتباره مادة معقمة، فله دور في تطهير البشرة ومكافحة الملوثات المختلفة ومسببات البثور وحب الشباب.
  • بينت الدراسات أن تناول الخل قد يساهم في خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم، وذلك بفضل محتواه من حامض الخليك.
  • وجد أن الخل الأبيض قد يكون له دور فعال في زيادة امتصاص الكالسيوم وتعزيز هذه العملية في الجسم، وذلك بفضل حمض الخليك.
  • يحتوي الخل الأبيض على نسبة قليلة من السعرات، وقد يكون بديلاً مثالياً لبعض الإضافات الغذائية عالية السعرات، مثل المايونيز، وبهذا قد يساعد تناول الخل في إدارة الوزن والسيطرة على كمية السعرات الحرارية. كما يساهم الخل في تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي فهو قد يساهم في السيطرة على الشهية والإحساس بالشبع.
  • تساعد الغرغرة باستخدام الخل الأبيض في علاج مشاكل الحلق والتهابه، ولهذا الغرض تتم إضافة ملعقة صغيرة من الخل الأبيض إلى زجاجة من المياه والغرغرة بها.
  • قد يساعد استخدام الخل في مكافحة مشاكل رائحة النفس الكريهة، وينصح باستخدامه مرة إلى مرتين في الأسبوع من للمضمضة، وهذا قد لا يساعد فقط في علاج رائحة الفم الكريهة، وإنما أيضاً في تبيض الأسنان.
  • أظهرت دراسة يابانية أجريت عام 2006 أن شرب 15 مل من الخل مع المياه، يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، وبهذا فقد يكون مفيداً لمرضى السكري إضافة الخل إلى وجباتهم بكميات معقولة.

و على الرغم من هذه الفوائد المتعددة , إلا أنه يوجد أضرار لشرب الخل مع الماء و سنتناولها فيما يلي.

أضرار شرب الخل مع الماء

المشاكل الهضمية

  • تُظهر الدراسات أنّ الخل يزيد مدّة بقاء الطعام في المعدة عن معدّلها الطبيعي، الأمر الذي يُشكّل تحدياً أمام المرضى المصابين بالسكري؛ نظراً لصعوبة تحديد أوقات تناول الإنسولين فيما يتوافق مع وقت امتصاص الجسم للطعام.
  • بالإضافة إلى أنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الخلّ قد يؤدي إلى تفاقم أعراض شلل المعدة (Gastroparesis)؛ والتي تشمل حرقة المعدة، والانتفاخ، والغثيان.
  • كما يجدر الذكر أنّ تأخير إفراغ المعدة من الطعام نتيجة شرب خل التفاح يقلل الشهية والرغبة في تناول الطعام لمدة أطول، وبالتالي فإنّ العديد من الأشخاص يستخدمونه لمساعدتهم على خسارة الوزن، وفي الحقيقة فإنّ بقاء الطعام في المعدة قد يسبب العديد من الأضرار الجانبية، كعسر الهضم، كما أنّه يزيد سوء حالات الأشخاص المصابين بالارتداد المعدي المريئي.

نقص بوتاسيوم الدم

إذ إنّ هناك العديد من التقارير التي تشير إلى أنّ خل التفاح يزيد خطر الإصابة بنقص بوتاسيوم الدم (Hypokalemia) أو يزيد سوء حالات المصابين به، ويمكن أن يتسبّب نقص بوتاسيوم الدم المعتدل أو الشديد بضعفٍ في العضلات والشلل، الأمر الذي يمكن أن يؤثر في أجزاء كثيرة من الجسم.

الحمل والرضاعة

لا تتوفر المعلومات الكافية حول مدى أمان تناول الخل بكميّاتٍ كبيرةٍ من قبل النساء خلال فترات الحمل والرضاعة، ولذلك من الأفضل الابتعاد عنه، وخاصّةً بكميات كبيرة؛ لضمان سلامة الجنين وأمه.

تآكل مينا الأسنان

كغيره من الأطعمة والمشروبات الحمضية يؤدي خلّ التفاح إلى إلحاق الضرر بمينا الأسنان، وعلى الرغم من أنّ اللعاب الموجود في الفم يعمل عمادّةٍ عازلة، إلّا أنّ الكميات الكبيرة من الخل قد تؤدي إلى تآكل الأسنان

حروق الحلق

قد يؤدي شرب كميات كبيرة من الخل إلى الشعور بالحرقة في الحلق، ولذلك فقد صَنَّف الباحثون الخلّ من ضمن المواد الكاوية القويّة، وقد وُجدَ تقريرٌ لحالةٍ واحدة تسبّب فيها قرص خل التفاح بالحروق بعد أن استقر في حلق امرأة، وقالت المرأة إنّها قد عانت من الألم وصعوبة البلع لمدة ستة أشهر بعد الحادث.

فوائد الماء والخل للقدمين

من فوائد نقع القدمين في الخل و الماء:

1- القضاء على الفطريات والبكتيريا

يحتوي الخل على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويعمل على قتل الميكروبات المسببة لعدوى القدمين قبل انتشارها ونموها.

2- التخلص من رائحة القدم الكريهة

تتكون رائحة العرق على القدمين نتيجة نمو البكتيريا والفطريات عليهما وفي الأحذية، ويساعد نقع القدمين في الخل لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة على قتل البكتريا والفطريات المسببة للرائحة.

3- علاج مرض القدم الرياضي

فطر كف القدم أو القدم الرياضي هو مرض جلدي معدي ينتج عن الإصابة بعدوى فطرية، وفي بعض الأحيان يتطور الأمر وتصاب القدم بالجفاف والحساسية.

ويمكن أن تنتقل العدوى للرياضيين في صالات الألعاب الرياضية أو حمامات السباحة،ويساعد الخل على القضاء على الفطريات التي تتكون على القدم ومكافحتها.

4- التخلص من البثور

تنتج بثور القدمين نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، ويمكن أن ينتقل هذا الفيروس عن طريق الجلد من شخص لآخر، ويساهم نقع القدم في الخل في القضاء على الفيروسات المسببة للبثور.

طريقة نقع القدمين في الخل:

  • ملء وعاء من الماء وإضافة كوب من الخل إليه.
  • إضافة كوبين من الماء الدافئ.
  • غمر القدمين في الماء من 10 إلى 20 دقيقة وتكرار هذا الإجراء على حسب الحاجة.

فوائد شرب خل التفاح بعد الأكل

هناك عدة فوائد لتناول خل التفاح بعد الأكل و منها:

1- نقص الوزن : تناول خل التفاح يعمل على تسريع عملية الأيض وبالتالي نقص الوزن بشكل ملحوظ ومن الممكن من خلال وضع ملعقتين من الطعام من خل التفاح على كوب من الماء وتناوله بعد الوجبات يوميا من تخفيف الوزن.

2- رفع كفاءة الجهاز الهضمي : حيث أن الكثير من التجارب قد أكدت على أن تناول خل التفاح يعمل على تخليص الجسم من مشاكل الجهاز الهضمي والتي من بينها عسر الهضم، ويعالج الإسهال والكثير من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي.

3- التخلص من التهابات المفاصل : أن المواظبة على تناول خل التفاح بعد الوجبات ولمدة شهر لهو من الأشياء الفعالة جدا في التخلص من التهابات المفاصل.

4- يخلص الجسم من البكتريا والجراثيم : حيث يحتوي خل التفاح على مادة البوتاس وهي من المواد الفعالة جدا في التخلص من البكتريا والجراثيم، حيث تعمل على سحب الماء من تلك الجراثيم التي تعيش عليها وبالتالي تؤدي إلى تطهير وتنقيه الجسم منها تماما.

5- مطهر لمجري البول : كما أن الكثير من الدراسات قد خلصت إلى أن خل التفاح من المشروبات الطبيعية التي تعمل على تطهير مجري البول، لذا فأن الكثير من الأطباء ينصحون به من أجل تخليص الكلي من الرمل وكذلك تطهير مجري البول من الجراثيم والبكتريا التي تعيش به.

6- التخلص من دوالي الساق : حيث أن تناول كوب من الماء يوميا مضاف إليه ملعقة من خل التفاح مع تدليك الساقين بكمية مركزة من خل التفاح لهو من الأمور الجيدة جدا التي تساهم في التخلص من دوالي الساقين في فترة زمنية قصيرة.

7- ضبط مستوى الكوليسترول في الدم : حيث يعمل خل التفاح على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي فهو فعال جدا في حماية كل من القلب والأوعية الدموية من الكثير من المشاكل.

8- التهاب الحلق : كما أن خل التفاح يحتوي على مضادات للبكتريا وبالتالي فهو فعال جدا في تقوية وزيادة مناعة الجسم، وينصح الأطباء من يعانوا من التهابات الحلق بضرورة الغرغرة بخل التفاح للتخلص من الالتهابات.

9- المحافظة على الأسنان من التلوث : أن تناول محلول خل التفاح مع الماء بعد الوجبات بشكل مباشر لهو من الأمور التي تعمل على حماية الفم من البكتريا وبالتالي المحافظة على الأسنان من التسوس ، على الرغم من فاعلية خل التفاح من التخلص من المشاكل الماضية إلا أنه لابد من عدم الإسراف في تناوله تجنبا لحدوث مشاكل صحية.

السابق
فوائد مغلي الكزبرة
التالي
فوائد شرب الماء الساخن مع الليمون

اترك تعليقاً