صحة عامة

فوائد الخوخ الأحمر

فوائد الخوخ الأحمر

الخوخ من أنواع الفاكهة الصيفية الغنية بالكثير من العناصر الغذائية، التي تقدم العديد من الفوائد لصحة الإنسان وسنتحدث اليوم عن فوائد الخوخ الأحمر.

فوائد الخوخ الأحمر

1. التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

الخوخ يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية، ما يساعد على منع تكوين الجذور الحرة، والوقاية من الإصابة بأنواع مرض السرطان.

والخوخ غني بالكاروتينات التي لها خصائص مضادة لمرض السرطان، وقد أثبتت دراسة ذكرها موقع health line أن المركبات التي توجد ببذور الخوخ تساعد على الحد من نمو أورام الجلد غير السرطانية، وتمتعها من التحول إلى الأورام السرطانية.

2. حماية القلب من الأمراض

تناول الخوخ يساعد على تعزيز صحة القلب والتقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول بالدم. حيث يعتبر مصدرا جيدا للبوتاسيوم وهو من العناصر الفعالة لارتخاء الشرايين، ما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

3. إنقاص الوزن

الخوخ له دور في التخلص من الدهون الزائدة بالجسم، حيث أشارت دراسة تم نشرها في مجلة Journal of Obesity & Therapeutics أن تناول الخوخ وخاصة المجفف منه يساعد على نمو البكتيريا النافعة بالأمعاء، والتقليل من الدهون التي تتراكم بالأنسجة.

ويساعد الخوخ أيضا على السيطرة على السكر بالدم والدهون، فضلا على التقليل من خطر متلازمة التمثيل الغذائي، ما يساعد على الوقاية من التعرض إلى السمنة، حيث أنه يحتوي على مركبات مثل الأنثوسيانين، والكيرسيتين، والكاتشين، وحمض الكلوروجينيك.

3. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

الخوخ يعتبر من الفواكه الجيدة التي تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ما يحمي من الإصابة بالإمساك، حيث إنه يعيد توازن السوائل في الجسم، ما يساعد على عمل الأمعاء بشكل أفضل.

4. التقليل من الحساسية

يساهم الخوخ في التقليل من أعراض الحساسية، حيث إنه يساعد على التقليل من استجابة الجهاز المناعي لمسببات الحساسية، ومنها منع إفراز الهيستامين في الدم، ما يقلل من أعراض الحساسية.

5. الحفاظ على البشرة

تناول الخوخ مهم لأنه يحتوي على فيتامين سي مما يساعد على تحسين صحة البشرة ومظهرها، وهذا لأن فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تكوين الكولاجين، ما يعزز من صحة البشرة وحمايتها من التعرض إلى المشكلات المختلفة.

6. حماية العين من الأمراض

يحتوى الخوخ على البيتا كاروتين أو فيتامين أ قبل تحوله، ما يساعد في الحفاظ على أنسجة العين وحمايتها من الجذور الحرة.

الجدير بالذكر أن نقص البيتا كاروتين بالجسم من الممكن أن يسبب العديد من أمراض العيون ومنها الضمور البقعي وخاصة لدى كبار السن.

 

فيتامينات الخوخ

نقدم مجموعة من فوائد الخوخ الأحمر للصحة والجسم في ما يأتي:

1. تحسين صحة البشرة

محتوى الخوخ الغني بمضادات الأكسدة الفلافينويد (Flavonoid)، وفيتامين ج وبشكل خاص فيتامين أ والمعروف بفيتامين الجمال، يجعل للخوخ أهمية كبيرة في الحصول على بشرة وردية، ومشرقة، ومشدودة بعيدة عن التجاعيد وعلامات الشيخوخة على سبيل المثال.

2. المساعدة على فقدان الوزن

يعد الخوخ من الفواكه قليلة السعرات الحرارية والغنية بالألياف والماء والتي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع وقمع الجوع فور تناولها، فلو تم تناوله كوجبة خفيفة ما بين الوجبات فإنه بالفعل سيساعد على تجنب الزيادة في تناول المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم وبالتالي المساعدة على خسارة الوزن الزائد.

3. تنظيم ضغط الدم

باعتبار الخوخ مصدر للبوتاسيوم فهو بالفعل يساعد على زيادة تنظيم ضغط الدم وضبطه عن طريق مساعدة الشرايين على الارتخاء، وبهذا له دور كبير في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة لاحتوائه على البوتاسيوم يحتوي الخوخ أيضًا على مضادات أكسدة تعمل على تحييد الجذور الحرة والوقاية منها وتقليل نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي الوقاية من أمراض القلب على سبيل المثال.

4. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

بسبب غنى الخوخ بالألياف الغذائية وبعض المعادن كالبوتاسيوم فهو يعد مهم جدًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من اضطرابات الهضم والإمساك وتسهيل عمل الأمعاء بالإضافة إلى توازن السوائل في الجسم.

5. المحافظة على صحة العينين

البيتا كاروتين الذي تحويه حبة الخوخ وهو الشكل الأول أو البدائي لفيتامين أ قبل تحوله، ضروري جدًا لحماية أنسجة العين من الجذور الحرة التي ممكن أن تؤذيها، كما أن نقص البيتا كاروتين ممكن أن يكون السبب في حدوث العشى الليلي، وأن تناول كمية كافيه منه كفيلة بوقاية كبار السن من حدوث الضمور البقعي الذي قد يصيب أغلبهم مع التقدم بالسن.

6. مهم لصحة الحامل

غنى الخوخ بالألياف يساعد على منع الإمساك الذي قد يصيب الحامل بشكل خاص في أواخر أشهر الحمل، كما أنه يحتوي على معظم المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الحامل والجنين، وله دور كبير في حفظ توازن السوائل في الجسم ومنع احتباسها في الجسم بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم على سبيل المثال.

7. فوائد الخوخ الصحية الأخرى

يوفر الخوخ العديد من الفوائد الصحية الأخرى للجسم، ومنها:

  • المساعدة في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والتقليل من التوتر والقلق بسبب محتواه العالي من المغنيسيوم.
  • المساعدة في الحفاظ على الأداء الصحي والطبيعي لجهاز المناعة في الجسم بسبب محتواه من الزنك وفيتامين ج على سبيل المثال.
  • تقوية صحة العظام والأسنان لكونه يحتوي على الكالسيوم والفسفور.
  • طرد السموم الضارة من الكبد والكلى وبالتالي تطهير وإزالة السموم من الجسم.
  • الوقاية من فقر الدم بسبب محتواه الجيد من الحديد.

فوائد الخوخ الأسود

قد يكون للخوخ الأسود فوائد رائعة لمرضى السكري بشكل خاص، إذ قد يساعد تناول هذه الفاكهة المنعشة على:

  • تعزيز إنتاج الأنسولين في الجسم، مما قد يساعد على تحسين قدرة الجسم على الاستفادة من الغلوكوز وبالتالي تنظيم مستويات سكر الدم.
  • تقليل الحاج للتبول، إذ قد يساعد تناول الخوخ الأسود على تقليل كمية البول التي يقوم الجسم بإنتاجها، مما قد يكون مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكري الذين يعانون من زيادة إنتاج البول في أجسامهم.
  • الحفاظ على وزن جسم صحي، والوزن الصحي هو عامل مهم للحفاظ على صحة مرضى السكري.

كما قد يساعد محتوى الخوخ الأسود من الفلافونيدات (Flavonoids) على خفض فرص الإصابة بما يأتي: مقاومة الأنسولين، ومرض السكري من النمط الثاني على سبيل المثال.

2. التخلص من الإمساك

يحتوي الخوخ الأسود بطبيعته على نسبة عالية من الألياف الغذائية وبعض المركبات الفينولية (Phenolic compounds) بالإضافة لسكر السوربيتول (Sorbitol)، وهذه المواد الطبيعية قد تساعد على مقاومة الإمساك وتليين البطن.

لا تقتصر الخواص المقاومة للإمساك التي يتمتع بها الخوخ الأسود على الثمار الطازجة فحسب، بل تعد الهيئة المجففة من الخوخ الأسود كذلك غذاء طبيعيًا فعالًا في مقاومة مقاومة الإمساك، ويعرف الخوخ الأسود المجفف باسم القراصيا (Prunes).

3. الحفاظ على جهاز دوران صحي

من فوائد الخوخ الأسود المحتملة أن تناوله بانتظام قد ينعكس بطريقة إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية، إذ يحتوي الخوخ الأسود على المواد الاتية:

  • بعض المواد الكيميائية النباتية (Phytochemicals): والتي قد تساعد على خفض فرص الإصابة بالالتهابات، والالتهابات هي أحد العوامل المحفزة للإصابة ببعض أمراض القلب.
  • البوتاسيوم: والذي قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • الألياف الغذائية: والتي قد تساعد على رفع مستويات الكولسترول الجيد وخفض مستويات الكولسترول السيء على سبيل المثال.

4. تقوية العظام ومقاومة أمراضها

قد يسهم الاستهلاك المنتظم للخوخ الأسود لا سيما بهيئته المجففة في الحفاظ على صحة العظام، والتقليل من فرص إصابتها بمرض تخلخل العظام (Osteoporosis).

وفوائد الخوخ الأسود المحتملة للعظام لا تقف عند هذا الحد فحسب. بل وتبعًا لإحدى الدراسات لوحظ أن الخوخ الأسود قد يساعد على استعادة الكثافة العظمية التي بدأت مستوياتها بالانخفاض في الجسم تحت وطأة عوامل الشيخوخة والتقدم في العمر.

5. فوائد الخوخ الأسود الأخرى

قد يكون للخوخ الأسود فوائد أخرى، مثل:

  • التقليل من فرص الإصابة بأمراض مثل: مرض الزهايمر، ومرض باركنسون.
  • مقاومة بعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون والمستقيم.
  • فوائد أخرى، مثل: تقوية دفاعات الجسم المناعية، ومقاومة القلق.

 

فوائد الخوخ الأسود

بما أن الخوخ يحتوي على كل القيم الغذائية سابقة الذكر، فهذا يعني أنه تناوله من قبل الحامل يمدها بالفوائد الصحية التالية:

  • المساعدة في تكوين عظام الطفل وأسنانه وعضلاته والغضاريف والأوعية الدموية بسبب احتواء اه على فيتامين سي
  • حماية المراة الحامل من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد. وذلك بسبب وجود كل من الحديد وفيتامين سي فيه. علمًا ان الأخير يعمل على تعزيز عملية امتصاص الحديد في الجسم
  • التقليل من خطر ظهور علامات التمدد في جسم الحامل
  • يحتوي على حمض الفوليك الضروري لصحة الحامل والجنين
  • خفض أعراض الحمل المزعجة مثل التعب والضعف العام بسبب وجود البوتاسيوم فيه على سبيل المثال.
  • المحافظة على توازن السوائل في الجسم
  • تحسين عملية الهضم لدى الحامل وحمايتها من الإصابة بالإمساك والمشاكل الهضمية المختلفة، وذلك بسبب احتواء الخوخ على الألياف الغذائية
  • تعزيز وتقوية صحة الجهاز المناعي لمحاربة ومكافحة الأمراض
  • يمدك بالحصة اليومية اللازمة من الفسفور خلال الحمل والضروري لبناء عظام قوية للطفل والحفاظ على قوة عظام الأم.

 

فوائد الخوخ للرجال

بجانب فوائد الخوخ الأحمر لصحة جسم الإنسان. فهو له فوائد خاصة بصحة العلاقة الجنسية. بل ويعد من أشهر الفواكه التي تعزز الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة، ومن أهم تلك الفوائد:
  • يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الحديد الذي ينشط الدورة الدموية في كل أعضاء الجسم وبالتالي يساعد على تدفق الدم للأعضاء التناسلية وتنشيطها.
  • يساعد على تقوية انتصاب العضو الذكري.
  • يعتبر الخوخ من الفاكهة التي يساعد على بث النشاط في الجسم وبالتالي تحمي من الخمول والكسل.
  • يزيد من الشعور بالسعادة والذي بدوره يحسن الحياة الجنسية ويقلل التوتر والقلق على سبيل المثال.
  • يزيد إنتاج الحيوانات المنوية ويزيد سرعتها.
  • يحتوي على الزنك الذي يساعد في تقوية القدرة الجنسية عند الرجال.
  • يزيد من الرغبة الجنسية عند النساء والرجال كذلك.

للتطرق الى فوائد الخوخ للرجال اضغط هنا

فوائد الخوخ للرجيم

1- الخوخ غني بالألياف

يتميز الخوخ باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، حيث أن كل 100 جرام منه يحتوي على ما يقرب من 1.6 جرام من الألياف، والتي تستغرق وقتًا أطول داخل المعدة لإتمام عملية هضمها، وتساعد على تسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي تحفيز عملية التمثيل الغذائي الذي يؤدي إلى فقدان وزن الجسم الزائد.

كما يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف أيضًا على منح الشعور بالامتلاء لفترة أطول، وتقليل الشهية والرغبة في تناول الأطعمة، ما يساعد على خسارة الوزن الزائد.

2- الخوخ منخفض السعرات الحرارية

يعتبر الخوخ من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100 جرام من الخوخ على 39 سعرة حرارية فقط، وهو ما يجعل من الخوخ فاكهة مثالية لأولئك الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا محدود السعرات الحرارية يهدف إنقاص وزن الجسم الزائد.

3- الخوخ غني بالمياه

يبلغ محتوى الخوخ من الماء ما يصل إلى 88%، ما يساعد على تسهيل عملية الهضم، وزيادة معدل حرق الدهون المتراكمة بالجسم، وبالتالي المساعدة على خسارة الوزن الزائد على سبيل المثال.

4- التمثيل الغذائي

يحتوي الخوخ على مركبات فينولية تعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ما يزيد معدل حرق السعرات الحرارية المتراكمة داخله، وهو ما يساعد على إنقاص الوزن.

فوائد الخوخ الاحمر للبشرة

تكمن فوائد الخوخ الأحمر بأنه غني ببعض أنواع الفيتامينات التي تعد مفيدة ومهمة من أجل تعزيز صحة البشرة، وفي ما يأتي توضيح لفوائد الخوخ للبشرة:

  • يحتوي الخوخ على فيتامين أ (Vitamin A) الذي يعزز من صحة البشرة على سبيل المثال.
  • يضيف الخوخ لونًا للبشرة، مما يجعلها أكثر إشراقًا.
  • يحتوي الخوخ على نسبة عالية من فيتامين ج (Vitamin C)، الذي يعد من أبرز وأفضل مضادات الأكسدة والتي لها دور أساسي في التقليل من التجاعيد، وتحسين نسيج البشرة، بالإضافة إلى دورها في حماية البشرة من أشعة الشمس والتلوث.

وفقًا لدراسة فرنسية قد تم الإشارة إلى أن فيتامين ج التي تحتويه فاكهة الخوخ .قد يكون المسؤول عن علاج البشرة التالفة ضوئيًا، كما أنه قد يمنع شيخوخة الجلد التي تسببها أشعة الشمس على سبيل المثال.

 

فوائد الخوخ الاحمر للاطفال

يحتوي الخوخ على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية التي تعتبر هامة لوظائف الجسم، وتشمل:

  • الخوخ مصدر غني للبوتاسيوم، وفيتامين أ، والبيتا كاروتين، وفيتامين ج، وفيتامين E، وفيتامين K .
  • يحتوي الخوخ على مجموعة فيتامينات ب الهامة للجسم، حيث يحتوي على: فيتامين ب 1 (ثيامين)، وفيتامين ب 2 (ريبوفلافين)، وفيتامين ب 3 (نياسين)، وفيتامين ب6، وحمض الفوليك على سبيل المثال.
  • يقدم الخوخ كنزًا كبيرًا من المعادن مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والفوسفور، والزنك، والنحاس.

السعرات الحرارية في الخوخ:  ثمرة الخوخ المتوسطة الحجم تحتوي على حوالي 59 سعرة حرارية، كما أنه خالي من الكولسترول.

فوائد الخوخ الاحمر المجفف

تمثلت أهم فوائد الخوخ الأحمر المجفف في ما يأتي:

1. المساهمة في علاج الإمساك

يساعد تناول الخوخ المجفف في علاج الإمساك وحتى الحماية من الإصابة به، ويعود ذلك إلى:

  • احتوائه على مستويات عالية من الألياف الغذائية، إذ تحتوي حبة واحدة من الخوخ المجفف على 1 غرام من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان.
  • احتوائه على نوع من السكر يعرف باسم السوربيتول (Sorbitol) والذي يعمل كملين طبيعي.

في المقابل من المهم عدم الإفراط في تناوله، فقد يسبب ذلك الإصابة بالإسهال. لذا يفضل عدم تناول أكثر من 4 حبات من الخوخ المجفف أي بمقدار نصف كوب يوميًا.

3. دعم صحة العظام

يحتوي الخوخ المجفف على فيتامين ك ومركبات أخرى تعمل كمضادات أكسدة، والتي تساعد بدورها في حماية العظام من فقدان كثافتها.

حيث وجد أن مستخلص الخوخ المجفف يساعد في حماية العظام من الإصابة بهشاشة العظام والتقليل من مخاطر التكسر، كما أنه يقوي الأسنان على سبيل المثال.

لمصدر المعلومات اضغط هنا

3. تزويد الجسم بمضادات الأكسدة

يمتاز الخوخ المجفف باحتوائه على مضادات الأكسدة المهمة في عملية محاربة وتحييد دور الجذور الحرة الضارة في الجسم.

هذا يعني أن الخوخ المجفف يزود الجسم بمضادات الأكسدة مما قد يساهم في خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل:

  • أمراض القلب.
  • مرض السكري.
  • السرطان.

4. المساعدة في فقدان الوزن

بما أن الخوخ المجفف عالي بالألياف الغذائية، فهذا يعني أن تناوله يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول. مما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الأطعمة وبتالي انخفاض عدد السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم، وهذا يساعد في عملية فقدان الوزن.

5. امتلاك فوائد أخرى

إلى جانب كل ما سبق فإن تناول الخوخ المجفف قد يعود بالفوائد الصحية الاتية أيضًا:

  • تعزيز صحة القلب.
  • إبطاء عملية الشيخوخة وبالأخص المبكرة.
  • خفض مستويات السكر في الدم.

مقالة كاملة عن الخوخ المجفف هنا

السابق
زيت الزيتون مع الليمون
التالي
موعد صرف الدعم السكني 1442

اترك تعليقاً