فوائد

فوائد الخوخ

فوائد الخوخ

فوائد الخوخ للهضم

الخوخ من أنواع الفاكهة الغنية جداً بمضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الأمراض و تأخير علامات الشيخوخة.

هنالك أنواع و ألوان و أحجام مختلفة من نبات الخوخ. بعضها أكثر صلابة من البعض الآخر. و يتراوح لونها بين الأصفر و الأحمر و الأخضر.

الخوخ الأحمر هو أكثر الأنواع شيوعاً. كما يتراوح الطعم من حلو إلى لاذع.

فاكهة الخوخ غنية بالعصير و لذيذة جداً عند تناولها طازجة.

يتميز الخوخ بخصائص ملينة تساعد في التغلب على مشكلة الإمساك. و هذا بفضل الألياف الغذائية الموجودة و المركبات النباتية المتنوعة التي تساعد في عملية الهضم.

تناول الخوخ المجفف كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية (سناك)، يعتبر خِيار جيد للحصول على المواد الغذائية و الإحساس بالامتلاء فترة زمنية أطول.

مما يساعد في التحكم بالوزن و التغلب على مشكلة البدانة و غيره من الأمراض القلبية الناتجة عن البدانة.

تعزيز عملية الهضم:

يعتبر الخوخ من المصادر الغنية بالألياف الغذائية. تساعد في تنظيم عمليات الهضم.

تناول الخوخ و غيره من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، بمعدل مرتين يومين. يساعد في علاج الإمساك. حيث يحتوي الخوخ على الألياف المنحلة و الألياف غير المنحلة.

الألياف المنحلة الموجودة في الخوخ، يتم انحلالها داخل كتلة تحتجز الدهون و السكريات و البكتيريا و السموم و تساعد على نقلهم إلى خارج الجسم.

تعمل على تحطيم الكربوهيدرات و خفض نسبة الكولسترول الضار و تعزيز صحة جهاز القلب و الأوعية الدموية.

أما الألياف غير المنحلة، توجد في القشرة الخارجية لفاكهة الخوخ. هذه الألياف لا تنحل. مكوناته قاسية تحفز على فرك البطانة الداخلية للجهاز الهضمي و إزالة الطبقة المخاطية و السموم المحتجزة و غيرها من المواد.

و بالتالي فإن المواظبة على تناول فاكهة الخوخ تعتبر من أفضل الوصفات الطبيعية للقضاء على الإمساك و تنشيط حركة الأمعاء و الحفاظ على مستوى سكر الدم ضمن المعدل الطبيعي

فوائد الخوخ المجفف

الخوخ المجفف يساعد على خسارة الوزن
الخوخ المجفف منخفض السعرات الحرارية (20 سعرة حرارية لكل حبة) وبالتالي فهو حليف ممتاز لـ إنقاص الوزن، خصوصًا وأنّ مؤشر نسبة السكر فيه منخفض (40)، الأمر الذي يجعله مثاليًّا كوجبة خفيفة لكبح الجوع، من دون أن يرفع نسبة السكر في الدم. وهوغني بالألياف ولذلك فإنه يؤمّن الشعور بالشبع.

الخوخ المجفف مادة غذائية للتجميل
يحتوي الخوخ المجفف على كثير من العناصر المعدنية، مثل: الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وفيتامينات “إي” E ، و”سي” C، وبروفيتامين “أ” A، والذي يحمي الخلايا ويحاصر الجذور الحرّة المسؤولة عن تدهور الخلايا. وبالتالي فإنّ الخوخ المجفف قد يحارب الشيخوخة وفقدان مرونة الجلد، كما يساعد على تقليل التجاعيد.

الخوخ المجفف حليف لمحاربة الكولسترول
إنّ تناول الخوخ المجفف بشكل يومي يقلل مستوى الكولسترول السيّىء LDL، وبالتالي مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وحيث إنّ هذه الفاكهة المجففة هي مصدر للبوتاسيوم والفلافونيدات، فإنها تشكل حاجزًا طبيعيًّا للإصابة بهذه الأمراض.

الخوخ المجفف مادة غذائية جيّدة لصحة العظام
الخوخ المجفف غني بعنصر البورون، وهو من العناصر النزرة النادرة، والذي يجمع بين الكالسيوم وفيتامين “دي” D الموجود في هذه الفاكهة المجففة، للمحافظة على صحة العظام ومحاربة مرض هشاشة العظام.
وكل 50 غرامًا من الخوخ المجفف، تزوّد الجسم بنسبة مئة في المئة من حاجته اليومية الموصى بها من البورون.

الخوخ المجفف يساعد على الهضم
حيث إنه غني بالألياف القابلة للذوبان، وتلك غير القابلة للذوبان، فإنّ الخوخ المجفف يسهّل عملية الهضم ويساعد على محاربة الإمساك. وكل 100 غرام من الخوف المجفف تعطي الجسم 60 في المئة من حاجته اليومية للألياف التي يُنصح بها.

الخوخ المجفف مصدر للطاقة
الخوخ المجفف غني بالغلوكوز (45 في المئة من الكربوهيدرات توجد في هذه الفاكهة المجففة)، كما أنه يمنح الطاقة للدماغ، ولذلك يُنصح بتناوله في أوقات الاختبارات والامتحانات. كما أنه مصدر للفركتوز (25 في المئة) والسوربيتول (30 في المئة) ويزود الجسم بالسكر ليتم استيعابه تدريجيًّا.

كما يوصى به للرياضيين لتجنّب حدوث ارتفاع السكر إلى الذروة أو انخفاضه بشكل كبير، وخصوصًا لأنه غني بـ المغنيسيوم (كل 100 غرام من الخوخ المجفف يحتوي على 45 ملغرامًا من المغنيسيوم) الضروري لإنتاج الطاقة وتقلص العضلات

فوائد الخوخ لمرضى السكر

أن التناول المعتدل من الخوخ يمكن أن يكون جزءا من النظام الغذائى للسكرى فى تحقيق الاستقرار فى مستويات السكر فى الدم المرتفعة لمرضى السكر ،  فيما عدا الخوخ المعلب ، حيث إن السكر المضاف فى الأغذية المصنعة أو المعلبة هو أكثر ضررا بكثير من السكر الطبيعى من الخوخ.

ونصح التقرير مرضى السكرى بتناول كمية معتدلة من الخوخ الطازج، ولكن يجب أن تبقى بعيدا عن الأصناف المعلبة والمجمدة من الخوخ ، أنها تحتوى على السكر المضافة وغيرها من المواد الحافظة ، كما أن كوب واحد من الخوخ المعلب يعادل 160 سعره حرارية و 32.55 غراما من السكر.

ومن الخصائص الغذائية من الخوخ المفيدة لمرضى السكر :

1 – الخوخ والكربوهيدرات

الكربوهيدرات تزيد من إنتاج الجلوكوز فى مجرى الدم، مما يشكل خطرا على مرضى السكرى ، ويحتاج مرضى السكرى للحفاظ على علامة التبويب على تناول الكربوهيدرات لتجنب

ارتفاع فى مستويات الجلوكوز المضطربة بالفعل، والخوخ مثل الفواكه الأخرى مصدر للكربوهيدرات، ولكنها ليست مجرد كربوهيدرات فقط إلا أنها تحتوى أيضا على العديد من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة ، ولذلك فإن الخوخ جيد للصحة فى مرضى السكرى لما يحتويه على مكونات أخرى تمنع من ارتفاع السكر فى الدم .

2 الخوخ والألياف

الخوخ هى معبأة مع الألياف التى تعمل للسيطرة على الجلوكوز فى الدم، والألياف فى الفواكه السكرية يبطئ عملية امتصاص السكر ويقلل من المعدل الذى يمر الجلوكوز إلى مجرى الدم وبالتالى فإن محتوى الألياف فى الخوخ منع من ارتفاع مستوى السكر فى الدم.

اضرار الخوخ على الكبد

فوائد الخوخ الصحية

  • تعزيز دور جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض المختلفة.
  • تحسين وتعزيز الجهاز الضهمي ومن ع الإصابة بأمراض أو الاضطرابات المختلفة.
  • المحافظة على صحة العينين.
  • محاربة أمراض السرطان المختلفة وخاصة سرطان المعدة، سرطان الثدي.
  • تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وهذا ينعكس على تقليل الاحتمالية الواردة بإصابة تصل الشرايين.
  • الحماية من الإصابة بهشاشة العظام.
  • ضبط معدل السكر في الدم.
  • تخليص الجسم من البكتيريا والسموم.
  • تعزيز الجسم في امتصاص المعادن وخاصة الحديد.
  • تحسين أداء القلب وينعكس ذلك على تنشيط الدورة الدموية
  • تعزيز صحة القلب بسبب وجود مضادات الأكسدة المتعددة.
  • التقليل من الغضب والتوتر
  • تحسين المزاج.

اضرار الخوخ

  • إصابة المرء بالاسهال : حيث أن الخوخ غني بالألياف وكثرة تناولها يصيب المرء بالاسهال.
  • الإصابة الإنسان بالحموضة : حيث يحتوي الخوخ على نسبة مرتفعة من الأحماض التي تزيد من تهيج أحماض المعدة والإصابة بحموضة المعدة.
  • الإضرار بالجهاز الهضمي : يفضل عدم الإسراف بتناول الخوخ لما له من أثر واضح في عملية الإخراج وقد يؤدي للإصابة بالاضطرابات والمغص في البطن.
  • فقدان الشهية : كثرة أكل الخوخ يصيب المرء بسد النفس وفقدان الشهية والشعور بالشبع.
  • يضر مرضى السكري : يحتوي الخوخ على نسبة مرتفعة من السكريات والتي تؤثر على مستوى السكر في الدم، وهذا يعد عاملاً خَطِراً على مرضى السكري.

نظراً للقيمة الفذائية للخوخ وكمية العناصر الغذائية المهمة والتي يحتاجها الجسم فيفضل إدراج الخوخ ضمن النظام الغذائي وتناوله بشكل منتظم طول موسمه لتحقيق أقصى استفادة للجسم.

فوائد الخوخ للصائم

يعتبر الخوخ من الفواكه المليئة بالكثير من الفوائد الصحية التي تجعل الصائم يحرص على تناولها خلال فترة الإفطار، خاصة وأنها تقلل من الشعور بالعطش وتساعد على التخلص من الوزن الزائد، و من أهم فوائد الخوخ في رمضان:

هو من أفضل أنواع الفاكهة التي تساعد على حرق السعرات الحرارية والتخلص من الوزن الزائد؛ كونه يحتوي على 8.4% من الكربوهيدرات و0.1% دهون ونحو 1.7% من الألياف و1.1% من البروتينات؛ مما يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول ويمد الجسم بالطاقة خلال فترة الصيام.

يعتبر فيتامينا (أ وج) من أهم مكونات الخوخ، الضروريان لجمال البشرة، كما  يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي الهامة لتجديد الجلد وترطيبه.

ويعد الخوخ علاجا موضعيا ومغذيا للجلد عن طريق استخدامه كقناع للبشرة، ويمكن خلطه باللبن أو العسل أو الاثنان معا.

يساعد احتواء الخوخ على نسبة عالية من البوتاسيوم وخلوه من الصوديوم على تحقيق التوازن للسوائل داخل الجسم، مما يساهم بخفض ضغط الدم.

يحتوي الخوخ على الألياف التي تساعد الجسم على جمع المياه اللازمة لتحريك الأمعاء بسلاسة وتخليص الجسم من السموم ويساعد في التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، الانتفاخ، الغازات وقرحة المعدة

فوائد الخوخ في رمضان

الخوخ من أبرز الفواكه التى يعشقها الكثيرون فى فصل الصيف، حيث تحتوى على العديد من الفوائد الصحية للإنسان، وينصح أخصائيو التغذية بالحرص على تناوله على مائدة السحور فى رمضان، لما له من فوائد جمة.

ويعتبر الخوخ من أبرز الفواكه الغنية بالألياف، كما يحتوى على كمية كبيرة من الماء، قليل السعرات، الأمر الذى يلعب دورا فعالا فى التخلص من السمنة، وتجنب العطش طوال فترات نهار رمضان، وإعطاء إحساس بالشبع.

ويساعد فى حماية الجسم من اضطرابات الجهاز الهضمى كالإمساك، ويساعد على تحسين الهضم، لغناه بالألياف واحتوائه على العديد من المعادن كالبوتاسيوم.

كما أن تناول الخوخ يساعد فى تحسين كفاءة الجهاز المناعى، وتنشيط الدورة الدموية، واحتوائه بنسبة كبيرة على الحديد وفيتامين “ج” يساعد فى التخلص من الأنيميا وفقر الدم.

فوائد الخوخ للقولون

يعتبر الأفوكادو من الفواكه الغنيّة بأحماض أوميغا 3 و الزيوت، التي تطهّر القولون و تمنع مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أن زيوت أوميغا 3 بمثابة مواد التشحيم لجدران الأمعاء، و تقوم بطرد كل جزيئات الطعام من النفايات و السموم التي تلتصق بها. و تعتبر فاكهة التوت أيضاً واحده من أغنى الفواكه بالألياف، و هي ليست فقط جيده لتطهير القولون و الكبد بل مفيدة أيضاً للحصول على بشرة متوهّجة. و من الفواكه المفيدة للقولون أيضاً العنب البرّي، فهو يحتوي على الأسبرين الطبيعي الذي يقلل من الآثار الضارّة للالتهابات المزمنة على الأنسجة.

وهناك بعض الأنواع من الفاكهة يمكن إضافتها في نظامك الغذائي، مع شرب الماء للتخلص من الإمساك المزمن، منها: التفاح: يعتبر التفاح ملين جيد، ويفيد أكله بانتظام في علاج الإمساك المزمن. المشمش: تناول 3 أو 4 حبات من المشمش يومياً مع شرب المزيد من الماء سيخفف الإمساك. البابايا: إذا أضفت بعض عصير الليمون والملح إلى البابايا الطازج ستحصل على علاج فعّال لمشكلة الإمساك، ويوفر ذلك الألياف والإنزيمات اللازمة لسهولة الإخراج. الكيوي: تناول الكيوي يحسّن أداء الأمعاء، ويخفف أعراض الإمساك، خاصة لدى من يعانون من متلازمة القولون العصبي. الخوخ: كل حبتين أو3 من الخوخ يومياً لتطهير الأمعاء وعلاج الإمساك، يعطي الخوخ نتائج سريعة بعد ساعات من أكله.

فوائد الخوخ الاسود للحامل

  • الخوخ من عائلة الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجعله مفيداً للحامل، لتقيها من أمراض السمنة، كالسكري، متلازمات الأيضية، أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يحسن من الأعراض المصاحبة للحمل، كالتعب، تشنجات العضلات والإمساك، لاحتوائه على البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للسرطنة وتكون الأورام، كما أن بداخله مركبات لها تأثير فعال في تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي
  • وسرطان الرئة.
  • يحتوي الخوخ على فيتامين «ج» الذي يساعد الحامل على امتصاص الحديد، ونسبة من الألياف تجنبك مشاكل الجهاز الهضمي وصحة القلب، ويعد من أهم العناصر للجنين، حيث إنه يدعم العظام والأسنان وتعزيز نمو عضلات الجنين وأوعيته الدموية.
  • يحتوي على الفولات التي تحمي الجنين من حدوث عيوب الأنبوب العصبي، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين «C» الذي يساعد على نمو الجنين بشكل صحي، عظامه، أسنانه، غضاريفه وعضلاته، كما يمنع حدوث الولادة المبكرة.
  • تحتوي ثمرة الخوخ على فيتامين A ،C ،B و E، كذلك على حامض الفوليك الضروري لنمو الجنين في الرحم، وهو موجود في المشيمة، يحميه في بداية الحمل من التعرض للتشوهات الدماغية، وفيتامين B الذي يخفف من أعراض الحمل وخاصة الغثيان والقيء.
  • الخوخ من الفواكه التي تحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، كما أنه يقلل من ظهور علامات التمدد في جسم الحامل، ويحفظ لها السوائل في جسمها، كما أنه يحسن عملية الهضم ويحميها من الإصابة بالإمساك والمشاكل الهضمية.

تناول الحامل الخوخ الذي يحتوي على فيتامين «ج» يعمل على تعزيز وتقوية صحة الجهاز المناعي، ونمو الجنين بشكل فعال وحمايته من الأمراض المختلفة مثل العشى الليلي والعمى، يحد من السرطان، يخفض من نسبة الكولسترول الضار في الدم ويمنع الولادة المبكرة.

  • للخوخ فوائده العديدة، إلا أنه غير مناسب لجميع الحوامل، إذ إنه يحتوي على مواد تسبب الحساسية لبعض الحوامل، والمجفف منه على وجه الخصوص، لاحتوائه على مركب الكبريتيت، وهو مادة حافظة للتخزين، تؤدي إلى ردود فعل تحسسية، مثل الربو، التضييق العصبي والتهاب المفاصل.
  • لا بد من استشارة الطبيب في حال استخدام أي منتجات مصنوعة من بذور الخوخ، إذ إنها تحتوي على كمية ضئيلة من مركب السيانيد السام الذي يتسبب في الحساسية الشديدة للحامل التي تعاني من التحسس المفرط.
  • ينصح بالتقليل من كمية تناوله، بحيث لا يتعدّى الثمرتين في اليوم، تخوّفاً من التعرض للإسهال بسبب معدلات الألياف العالية به، كما أنه يزيد من معدل الضغط، نظراً لغناه بفيتامين A و E، وهما من العناصر التي ترفع نسبة الضغط.

كما أن للخوخ أضراره على صحة الجهاز الهضمي للحامل في الحالات عندما يكون مرشوشاً ببعض أنواع المبيدات الحشرية.

السابق
أين تقع مدينة سول
التالي
بماذا تشتهر جنوب أفريقيا

اترك تعليقاً