العاب رياضية

فوائد الدراجة الهوائية

فوائد الدراجة الهوائية لتخفيف الوزن

ركوب الدراجات الهوائية يحرق السعرات الحرارية في الجسم بصورة سريعة، و يذيب الدهون المتراكمة في المناطق المختلفة في الجسم، لا سيما محيط الخصر، و البطن، و الساقين، و كلما زاد عدد المرات التي يستطيع الشخص ركوب الدراجة فيها، فسوف يزيد معدل حرق السعرات الحرارية و الدهون، لا سيما إن تم ذلك بشكل منتظم.
ركوب الدراجات يخلص الجسم من الترهلات و يشده، مثل: شد عضلات الفخذين، و الساقين، و شد عضلات اليدين، و البطن كذلك، فلا داعي أن يقلق أصحاب الأوزان الزائدة من وجود ترهلات بعد خسارتهم الدهون؛ لأن ركوب الدراجات سيعيد إلى الجسم رشاقته، و يستطيع الشخص ركوب الدراجة بهدف التخسيس لمدة ساعة واحدة يومياً، و ينصح بممارسة هذه الرياضة في الأماكن المفتوحة التي تحفز الشخص على الاستمرار بممارسة ركوب الدراجة.

فوائد الدراجة الهوائية للركبة

آلام الركبة و المفاصل من الأمراض التي تستهدف شريحة معينة من الناس، معظمهم من كبار السن، و تزيد حدتها كلما تقدم بهم العمر، و قد حاول الأطباء منذ القدم إيجاد علاج مناسب يخفف من حدة الآلام، ولكن دون جدوى، لأن مفعول هذه الأدوية لا يستمر سوي فترة وجيزة، و بعدها يعود الألم… لذلك اتجهت أنظار الأطباء مؤخراً إلى العلاجات الطبيعية و التمرينات الرياضية للتخفيف من حدة هذه الآلام .

فقد أكدت مبادرة السيطرة علي الألم في ميونيخ أن ركوب الدراجات لأمد طويل يقلل من آلام الركبة، و أنه إذا تم ضبط الدراجة علي نحو سليم فان ذلك من شأنه أن يؤدي إلي جعل ركوب الدراجات مفيدا في تقوية عضلات الظهر و هذا أمر مهم في جعل قامة الإنسان مستقيمة.

و أوضحت المبادرة أن ركوب الدراجات يساعد في فرز الجسم المزيد من سوائل المفاصل التي تعمل مثل الشحم في تليين المفاصل، كما أنه مفيد علي نحو خاص للركبة لأنه يعفيها من تحمل وزن الجسم.

فوائد الدراجة الهوائية للعضلات

يدرك راكبو الدراجات القوة التي تقوم بها الدراجات في تغيير الجسم، من منظور السرعة و القوة، حيث يبني ركوب الدراجات الهيكل العضلي و يقوي التحمل و اللياقة البدنية.

ركوب الدرجات يقوم على تمرين العديد من العضلات في الجسم، في حين أن العضلات الأولية المستهدفة هي بالتأكيد عضلات الجسم السفلية، و عضلات الذراع.

النتيجة الإجمالية للدراجات العادية هي جسم نحيل مرن مع قوة تحمل زائدة من خلال مجموعات العضلات المستخدمة والمستهدفة و التي تشمل:

  • عضلات الفخذ.
  •  اوتار الركبة.
  •  العضلة ذات الرأسين.
  •  العضلة ثلاثية الرؤوس.
  •  الكتفين.
  •  عضلات القدم.
  •  عضلات الظهر.

فوائد الدراجة الهوائية في النادي

لا يستغرق الأمر سوى ساعتين إلى أربع ساعات في الأسبوع لتحقيق تحسن عام في الصحة؛ و ذلك لكون ركوب الدراجات له تأثير إيجابي و لا يكلف جهدا كبيرا بحيث الإجهاد والإصابات فيه أقل من معظم أشكال التمارين الأخرى، وعدا عن هذا كله له فوائد أخرى كثيرة أبرزها:

  • زيادة اللياقة البدنية و تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • زيادة قوة العضلات و المرونة و تحسين حركة المفاصل.
  • التخلص من الوزن الزائد و خفض مستوى القلق و الاكتئاب.
  • الدراجات الهوائية لديها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية العامة مثل فقدان الدهون، و تحسين وظائف القلب والرئة، و حرق السعرات الحرارية، و استهداف معظم مجموعات العضلات الرئيسية في الجسم.
  • تمرين جيد للعضلات: من خلال ركوب الدراجات مجموعة من عضلات الجسم الرئيسية يتم تمرينها، وعلى عكس بعض الرياضات الأخرى، ركوب الدراجة لا يتطلب مستويات عالية من المهارة البدنية، فمعظم الناس يعرفون كيفية ركوب الدراجة.
  • جيد للقوة و القدرة على التحمل: يزيد ركوب الدراجات من القدرة على التحمل و القوة و اللياقة البدنية، يمكن التحكم في كثافة القيام بهذه الرياضة، فتبدأ بها كروتين يومي لينتهي بك المطاف مواظبا عليها كتمرين رياضي يومي.
  •  طريقة ممتعة للحصول على اللياقة البدنية، المغامرة و الحيوية: مقارنة بالأنشطة البدنية الأخرى التي تبقيك في الداخل أو تتطلب أوقات أو أماكن خاصة، ركوب الدراجات رياضة مستقلة يمكن القيام بها و التنقل من مكان لآخر دون التقيد بمكان معين.

فوائد الدراجة الهوائية للارداف

من فوائد الدراجة الهوائية للأرداف:
  • حرق الدهون و الشحوم و كذلك إذابة السيلوليت المتراكم في المناطق الصعبة كالأرداف، و ذلك بممارسة المشي أو الهرولة لمدة لا تقل عن ساعة يومياً أو ثلاثة مرات في الأسبوع على أقل تقدير.
  • تثبيت الوزن في منطقة الأرداف على وجه التحديد و يقي من زيادة الوزن، و ذلك في حال تم ممارسة التمارين الرياضية عليها بشكل يومي و لمدة لا تقل عن نصف ساعة على أقل تقدير.
  • تزيد من اللياقة البدنية، و تعزز من مرونة الجسم و ليونته، و تقي من حالات تصلب العضلات، و تحسن من عملية التنفس، وتخلص الأشخاص من التعب الفوري الناتج عن المشي أو الركض و خاصة المدخنين منهم، كما و تزيد من قدرتهم على الحركة.
  • تحسن من الحالة المزاجية للأشخاص، و تقي من مشاعر التوتر و القلق، و تعتبر من الحلول الناجعة للتخلص من الشحنات والطاقة السلبية المسببة للاكتئاب البسيط.
  • حرق الدهون المتراكمة حول القلب و الشرايين، مما يقي من الأمراض الخطيرة المرافقة لتراكمها على رأسها كل من أمراض القلب و تصلب الشرايين و الأوعية الدموية و غيرها.
  • تتيح للشخص معرفة و تحديد السعرات الحرارية التي قام بحرقها خلال اليوم الواحد، أو خلال ممارسة المشي عليه، حيث تساعد على معرفة و تحديد الوزن المراد خسارته خلال الفترة التي يحددها ذلك الشخص.
  • تعتبر الأفضل من بين الأجهزة الأخرى الخاصة بالتخلص من السمنة، حيث تقي من خطر تلف المفاصل، كما و تعد خياراً مناسباً للأشخاص الذين يعانون من أوجاع في الركبة أو الظهر.

فوائد الدراجة الهوائية للبيئة

  • الدراجة الهوائية لا تستهلك الوقود و لا تصدر بالتالي أي انبعاثات كربونية خلال الاستخدام و لا تساهم بتلّوث البيئة.
  • و هي لهذا السبب تعتبر بديلاً مستداماً لوسائل النقل التي تعتمد على طاقة المحروقات التي تتجه في عصرنا هذا إلى الندرة.
  • استعمال الدراجات الهوائية يخفف أيضاً من التلوث الصوتي و الضجة في المدن و القرى.

فوائد الدراجة الهوائية للظهر

و يمكن لحركة الرجلين المنتظمة على الدراجة أن تقلل مخاطر الانزلاق الغضروفي في المنطقة القطنية التي تعتبر أكثر عرضة لهذه الحوادث من غيرها. و هذا يقوي عضلات الظهر ويثبت العمود الفقري في وضعه الطبيعي.

و تثبت العديد من الدراسات العالمية، التي صنفها فريق العمل، أن أسباب آلام الظهر هي قلة الحركة في معظم الأحوال. وتعمل الحركة على الدراجة على تحريك عضلات العمود الفقري الصغيرة التي تربط بين الفقرات، و تحسن انتشار الدم فيها، وتقلل إلى حد بعيد احتمالات الانزلاق.

فوائد الدراجة الهوائية الثابتة للجسم

من فوائد الدراجة الثابتة للجسم:
تنشط من عمل عضلة القلب، و لكن يحذر الأطباء و المختصين في مجال العناية بالصحة العامة و صحة القلب على وجه التحديد، من ممارسة مرضى القلب للرياضة القوية على هذا الجهاز و من الركض لفترات طويلة عليه لتجنب التعرض لمضاعفات خطيرة.
تضمن حركة كاملة للجسم، و تتيح للأشخاص ممارسة هذه الرياضة في أي وقت، و بطريقة مسلية، حيث يمكن للشخص سماع الأغاني أومشاهدة الأفلام أو الحديث مع الآخرين في محيطه خلال ممارسة الرياضة على الدراجة الثابتة.
السابق
فوائد البرتقال للجسم
التالي
فوائد البابايا للجسم

اترك تعليقاً