الطب البديل

فوائد الدوم المغلي

هل الدوم من الفواكه

الدوم هو نوعٌ من أنواع النخيل المعمر, ثماره صلبة تشبه في حجمها التفاحة، يكثر نموّها في الجبال والأودية، وعلى المنحدرات الصخرية، ويتميّز الجزء الخارجي لثمره بطراوته، وهو الجزء الذي يؤكل منه، أمّا نواتها فهي شديدة الصلابة، ولا يمكن أكلها.

يمكن تناول الدوم كحبة فاكهة طازجةً، كما يمكن شرب عصيرها فهو لذيذٌ جداً، وذلك بغلي القليل من مسحوق ثمرة الدوم في الماء لدقائق مع تحليته بالعسل أو السكر ثم تناوله بارداً أو ساخناً للحصول على طعمٍ منعشٍ وفوائد صحية جمة نظراً لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة إضافة إلى مواد سكرية وأخرى راتنجية وقلويدات.

فوائد الدوم للرحم

تمتاز ثمرة الدوم بفوائدها الصحية العديدة، ونظرًا لامتلاكها مجموعة كبيرة من المعادن والعناصر الغذائية المفيدة للإنسان، ومن أهم المراحل التي تمر بها النساء مرحلة الحمل، إذ تحتاج إلى كمية أكبر من الغذاء الصحي، الذي يمدّ الأم الحامل وجنينها بالعناصر اللازمة لهم، ومن هذه الأغذية، ثمار الدوم، كما إن لثمار الدوم دور في تقليل نسب الدهون المتراكمة عند مرضى الكلى، والمساهمة في الحماية من تصلب الشرايين، وإيقاف النزيف الذي يحدث بعد الولادة، والكثير.

أثناء فترة الحيض التي تمر بها المرأة، ينصح بتناول الدوم لأنه يعمل على تسكين الآلام المرافقة للحيض، كما أنه يعمل على تنشيط الجسم ويمنع الشعور بالكسل والخمول. وهو ايضاً يحمي الرحم من الإصابة بالأورام السرطانية، فهو يعمل على القضاء على الجذور الحرة نتيجة احتوائه على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة.

فوائد الدوم لمرضى السكر

مرض السكر هو ارتفاع نسبة السكر بالدم نتيجة نقص هرمون الأنسولين الذي تفرزه غدة البنكرياس، إما نقصاً جزئياً أو نقصاً كلياً، وينتج هذا المرض عن وجود عجزٍ أو خللٍ في وظائف غدة البنكرياس، ويُعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة.

من خلال البحوث الطبية في مصر فقد تبيّن أنّ بعض النباتات الطبيعية تُخفّض نسبة السكر في الدم، ومن ضمن هذه النباتات: الدوم، والعرعر، وكف مريم، والسموا؛ حيث تبين من خلال التجارب العملية أن نسبة السكر تنخفض بشكل ملحوظ بعد تناول إحدى هذه الأعشاب، لتصل إلى نسبتها الطبيعية لدى مريض السكري.

فوائد الدوم للرجال

ونقص هرمون التستوستيرون عند الرجل عن معدله الطبيعي فإنه قد يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة ويؤثر على عدة أمور أخري منها قوة الذاكرة و الطاقة والقدرة الجنسية وقوة العظام.

يعمل الدوم على تعديل هرمون التستوستيرون وبهذا فإنه يؤثر وبشكل واضحٍ في علاج الاضطرابات التي تصاحب القدرة الجنسية عند الرجال كما ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجل. و يعالج ضعف الانتصاب و سرعة القذف الذي يعاني منه بعض الرجال.

فوائد الدوم للبروستاتا

وجدت العديد من الابحاث أن ما يحتويه الدوم من مضادات للاكسدة قوية فقد يكون ذو دور فعال في مكافحة نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطان البروستاتا . ومن المتوقع أن يدخل الدوم في صناعة الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج سرطان البروستاتا لدى الرجال وبعض السرطانات التي تستهدف كلا من الرجال والنساء .

فوائد الدوم باللبن

العديد من الاشخاص قد يفضلون تناول عصير الدوم مع اللبن، فبعد نقع الدوم أو استخدام مطحونه لصنع العصير يضاف اليه اللبن . و من فوائد هذا المشروب:

اللبن هو مصدر عالي للبروتينات ذات الجودة العالية، ومصدر لعدد كبير من المعادن والفيتامينات المهمة مثل: الكالسيوم والمغنيسوم والفسفور والبوتاسيوم، وفيتامينات A و B وخاصة فيتامين B6 و B12. ان اضافتك للبن وتناوله مع الدوم يعد اضافة للبروتينات.

أضرار الدوم المطحون

رغم الفوائد الكبيرة لنبات الدوم، إلّا أنّ هناك بعض الأضرار الناتجة عن تناوله بكمياتٍ كبيرة، ومن أهمّها:

  • يعتبر الدوم مهماً للمرأة الحامل غير أنّ تناوله بكمياتٍ كبيرةٍ قد يؤثر عليها بشكلٍ سلبي، لذا يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل تناول الدوم.
  • يعتبر الدّوم من المواد التي تتلف بسرعة لذا يجب الانتباه الى عدم تجاوز مدة وجوده في الثّلاجة لأكثر من أسبوعٍ واحد؛ لأنّه يُسبّب ضرراً كبيراً إذا تم تناوله وهو فاسد.
  • يجب الاعتدال في تناول نبات الدوم؛ لأنّ الإفراط في تناوله له آثارٍ جانبيةٍ خطيرةٍ على الجسم.
السابق
كيف آكل الثوم
التالي
ما فوائد الماء الساخن على الريق

اترك تعليقاً