منوعات

فوائد الرحلات العائلية

فوائد الرحلات العائلية

تنظيم الرحلات العائليه

قبل موعد الرحلة بأسبوع، تأكدي من تناول جميع الخضروات والفواكه والأطعمة التي يمكن أن تفسد، اصنعي وصفات باستخدام هذه المكونات، ولا تتركي خلفك في المنزل أي أطعمة من النوع الذي لا يصمد لفترات طويلة. تأكدي من عدم وجود أي طلبات استلام تصل إليكِ أو لأحد أفراد أسرتك وقت الإجازة، وفي حالة وجود أحدها اطلبي من أحد جيرانك استلامها عنكِ، واتركي معهم المال اللازم لخدمة التوصيل، مع ضرورة إخبار شركة التوصيل بالمُستلم الجديد. إذا كنتِ من هواة رعاية النباتات، وخصوصًا التي تحتاج لري مستمر بالماء، اطلبي من أحد جيرانك الاهتمام بها لحين عودتك، واتركي لجارتك كل التفاصيل والمواعيد التي تروين فيها النباتات في ورقة ولا تكتفي بالكلام الشفوي. خذي الحيوانات الأليفة معكِ، وفي حالة عدم سماح المكان الذي تذهبين إليه باصطحاب الحيوانات، احرصي على تركها في مكان آمن مع أشخاص تثقين في رعايتهم لها. تأكدي من تشغيل جهاز الإنذار في المنزل قبل السفر في حالة امتلاكك واحدًا، وفي حالة عدم امتلاكك أخبري بواب العمارة وأحد جيرانك بسفرك لمتابعة الشقة في عدم وجودك، واتركي أحد مصابيح الإضاءة الخفيفة دون غلقها كي لا تكون شقتك فريسة للسرقة. نظفي المنزل واغسلي الملابس وجهزي أكلات بسيطة في الفريزر قبل السفر، حتى تتمكني من الراحة في اليومين التاليين لعودتك للمنزل. تأكدي من غلق محابس الغاز والماء ومفاتيح الكهرباء قبل السفر، وكذلك الأبواب والشبابيك. لا تسافري إلى أي مكان دون إخبار أحد أقربائك بمكان السفر والإقامة والطريق، حتى يتسنى لهم مساعدتكم في حالة حدوث أي طارئ أو حادث لا قدر الله. تأكدي من وضع سيارتك وسيارة زوجك في جراج آمن، لحين العودة من السفر في حالة عدم سفركم بها. رتبي مواعيدك ومهامك قبل الذهاب للإجازة حتى لا تفسدي على نفسك الاستمتاع بالوقت مع عائلتك، وانتهي من العمل والواجبات والمكالمات وافصلي عن أي شيء يمكنه إزعاجك. تنظيم الرحلات العائلية عند التفكير في تنظيم الرحلة العائلية والذهاب في إجازة مع أسرتك، يجب التفكير في تفاصيل الرحلة كالآتي: تأكدي من الطقس قبل تحضير حقيبة الملابس، وجهة السفر هي ما تحدد الملابس التي يجب أخذها. جهزي قائمة الملابس والأدوات قبل الرحلة بأسبوع على الأقل، لتتأكدي من غسلها ونظافتها جميعًا على الموعد. لا ترهقي نفسك بشنط كثيرة، اكتفي باحتياجاتكم الأساسية من الملابس والأموال، ولا تنسي المفاتيح والبطاقات الشخصية وجوازات السفر. لا تنسي تحضير شنطة صغيرة للأدوية الأساسية، وخيط وإبرة للطوارئ. تأكدي من وجود شاحن الموبايل، أو أي أجهزة إلكترونية أخرى تحملونها معكم. عند تحضير وجبات خفيفة في الطريق، احرصي على أن تكون مُشبعة ولا تحتاج لتنظيف اليدين بعدها. تأكدي من موعد السفر مع شركة الطيران قبلها في حالة السفر بالطائرة، والحجز مع الفندق أيضًا قبل الخروج من المنزل. ضعي علامات على الحقائب، كي لا تقعي في مشكلة تبديل الحقائب في المطار.

انواع الرحلات

  • الرحلات التعليمية .
  • الرحلات الترفيهية .
  • الرحلات الاستكشافية .
  • الرحلات الاستشفائية او العلاجية .
  • رحلات البحث والمغامرة .

تجهيزات الرحلات العائليه

خيمة: ويقال لها شراع التخييم، وهي مكانُ النوم، وتكون بعدةِ أحجام، بحيث تتّسع لشخصين أو أكثر حسب العدد الموجود، وتُثبتُ أطرافها بحبالٍ موصولةٍ بدعامات معدنية مثبتة في الأرض. فرش، وأغطية، ووسائد بعدةِ مقاسات. حبلٌ طويل، أو سلك معدني متين، ويستخدم لِسحب السيارات فيما لو حدثَ عُطلٌ فيها أثناء فترة التخييم. حقيبةُ إسعافاتٍ أولية: تحتوي على قطنٍ، وشاش طبيٍ معقم، ومضاداتٍ حيوية، وأربطة طبية، ولاصق جروح، ودواء لعلاج الصداع، وآخر لارتفاع درجة الحرارة، وأربطة ضاغطة. مصدر إنارة: مثل لمبة ملحقة بالسيارة، أو ملحقة بمولّدٍ كهربائيٍ لإنارة الخيمة. حقيبةُ الطعام والشراب: وهي حقيبةٌ تجهّز بكل ما يحتاجه المسافر من الطعام والشراب الذي لا يحتاج لتبريد؛ كالمعلبات، والخبز، القهوة، والشاي ، والسكر، وغيرها. بوكس تبريد: يُستخدم لوضعِ بعض الأطعمة والعصائر التي تحتاج لدرجاتِ حرارةٍ منخفضة، كاللحوم، أو المثلجات وغيرها. أدواتُ المطبخ الضرورية: سكاكين، وملاعق، وأكواب، وشوك، وأطباق، وقدور للطبخ، وأباريق قهوة وشاي، وأدوات تنظيف حسب الحاجة. عبوات ماء معدنية، وغير معدنية، وهي تستخدم للشّرب والغسيل. عدة التصليح: تستخدم في الحالات الطارئة لتصليح الأعطال البسيطة مثل البنشر. عدة الشوي: تشمل مُنقل، والأسياخ الخاصة بالشوي، والفحم، ومادة بترولية، ومغارف، وملقط، وشبك شواء، وحطب لِاشعال النار. بندقية، أو سلاحٌ يدوي: يُستخدم في حالاتِ ضرورية جداً لدرء هجمات الحيوانات الضارية على المخيم. بوصلة: تُستخدم لتحديدِ الأماكن، والاتجاهات. ألعاب الأطفال؛ كالكرة، والدراجة، ومنفاخ العجلات اليدوي، وغيرها من الألعاب التي تُناسب طبيعة المكان. بُسطٌ أرضية: تستخدم لِفرش الأرضيات الرّملية؛ وذلك لتسهيل وضع الفرش عليها. كشافاتٌ ضوئيةٌ مُتعددةُ المقاسات: تُستخدم في حالة استكشاف المكان في الليل، وأثناء التجوال. لوازم شخصية: من ملابس، ومعجون الأسنان، والعطور وغيرها. غاز صغير متنقل: يُستخدم للطبخ، وعمل الشاي والقهوة. آنية تبريد الماء: وهي أوعيةٌ تأتي بعدةِ أحجامٍ يحفظ فيها الماء بارداً لفتراتٍ طويلة. كراسي الرّحلات ذات الأشكال والأحجام المتنوعة، ويكون أغلبها من القش، والخشب. أسرّةٌ معدنيةٌ خفيفةٌ يمكن طيها بسهولة، وتأتي أيضاً بعدة أحجام وأشكال. شاحن بطارية متعدد الشحن، لشحن بطارية السيارة، والهواتف النقالة.

عبارات عن الرحلات العائلية

أصحاب الأحلام الكبيرة لا تهمهم متاعب الرحلة و لكن المهم أن يصلوا

تبدأ الرحلة الداخلية فقط ، عندما تفهم بشكل واضح أن لا شيء في الخارج سوف يمنحك الطمأنينة.

فوائد الرحلات البرية

  • تعزيز مستويات فيتامين د تُشير التقديرات البحثيّة إلى أنَّ العديد من الناس يُعانون من نقص فيتامين (د)، ونقصان هذا الفيتامين يتسبّب في ظهور أمراض مُزمنة؛ مثل: السرطان، ويُمكن زيادة هذا الفيتامين من خلال التعرّض إلى أشعة الشمس المباشرة، ومن هنا تنبع أهمية الرحلات العائليّة، والخروج إلى الطبيعة، كما يُساعد فيتامين د على وقاية أفراد الأسرة من أمراض يوميّة، مثل: نزلات البرد، والإنفلونزا.
  • التقليل من المشاكل والتوتر تُساعد الرحلات العائليّة أو السفر على نسيان المشاكل الخاصة لعدة أيام، أو نسيانها لعدة أسابيع، كما تُساعد على معرفة الأمور غير المفهومة، حيث تتمثل طبيعة الحياة الأسريّة والعمليّة بالازدحام في أمور متعددة، وبالتالي فإنَّ السفر مع أفراد الأسرة أو الأصدقاء سيزيد من معرفة الشخص بأهمية الأشخاص الآخرين بالنسبة له.[٣] تُساعد الرحلات العائليّة على تقليل توتر جميع أفراد الأسرة، حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على 25 بالغ أسكتلنديّ بشأن الفرق بين العيش في المناظر الطبيعيّة والمناطق الحضريّة، وذلك بقياس نسبة هرمون الإجهاد (الكورتيزول)، وتبين من هذه الدراسة أنَّ الذين يعيشون في مساحات خضراء هم أقل عرضة للتوتر والاضطرابات اليوميّة مقارنة مع الذين يعيشون في المناطق الحضريّة، ويجدر القول إلى أنَّ الخروج في الهواء الطلق يتطلب ممارسة بعض الأنشطة البدنيّة؛ كالمشي، والرياضة، فهذا كفيل في الحد من توتر أفراد العائلة.

موضوع عن الرحلات

يعتبر الترويح عن النفس، والتخفف من الأعباء التي تفرضها الحياة على الإنسان من أهم مستلزمات الحياة الهانئة، وهناك العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها تحقيق هذه الغاية، ولعلَّ أبرزها الرحلات، والتي تقتضي أن يقضي شخص ما أو مجموعة أشخاص معاً فترة زمنية معينة في مكان يتم تحديده مسبقاً , ليس الترفيه هو الهدف الوحيد من وراء الرحلات، فالرحلات إجمالاً أنواع عديدة، ولها العديد من الغايات، فهي نشاط واسع جداً، وضروري في الآن ذاته لكل شخص، وقد اشتهرت العديد من الشخصيات العربية، والإسلامية، والعالمية عبر التاريخ بهذا النشاط، حتى صار يطلق عليها لقب الرحّالة من كثرة تجوالها في أصقاع الأرض المختلفة، وفيما يلي نلقي الضوء على هذا النشاط الإنساني الهام. [١]

فوائد تنظيم الرحلات

(1) يساعدك تنظيم الرحلة على كسب الوقت. فأن تكون لديك
قائمة بالأشياء التي يجب أخذها معك في الرحلة على الكومبيوتر
سيخفض من استهلاك الوقت المستعمل لإعادة كتابتها عند كل رحلة جديدة.

(2) يساعدك تنظيم الرحلة على توفير قدر من النقود. سيجنبك القيام
بالتسوق قبل بدء الرحلة، من إنفاق نقود على اشياء
قد تكتشف لاحقا بأنك لا تحتاجها او تسرعت في شرائها.

(3) يساعدك تنظيم رحلتك على تجنب التوتر. ليست هناك حاجة للتوتر
بينما أنت تبحث في جيوبك عن بطاقات السفر والجواز داخل المطار
إذا كانت كل الأوراق منظمة وموضوعة في مكان واحد.

 

سلبيات الرحلات

1- السفر المتكرر يعطي الشخص شعور بعد الاستقرار، وهو الأمر الذي يؤثر على حالته الذهنية والنفسية.

2- عند السفر لفترات طويلة يؤثر ذلك على العلاقات الاجتماعية واضطرابها، فعندها تتأثر متانة علاقة الشخص بعائلته وأصدقاءه.

3- عند السفر لأماكن مختلفة وبشكل متكرر يؤثر ذلك على الساعة البيولوجية للإنسان، إذ يحدث خللًا في مواعيد نومه وتناوله للطعام، ما قد يؤثر سلبيًا على صحته وحياته بشكل عام.

السابق
ازالة الرائحة الكريهة من الفم
التالي
كيفية إطعام المساكين

اترك تعليقاً