العناية بالجسم

فوائد الرمل للجسم

فوائد الرمل للشحنات

يعد التخلي عن الحذاء والسير بحرية من طقوس الطفولة الجميلة، لذا ينتهز معظم الناس فرصة تواجدهم على الرمال للسير حفاة على الرمال الناعمة.

لكن ما لا يعلمه البعض أن لهذه الرياضة فوائد عديدة إذا اتبعت بعض الخطوات منها ألا تقل مدة السير عن 15 دقيقة، وأن يتم ذلك تحت أشعة الشمس حتى يستفيد الجسم من فيتامين “دي”، وفي القائمة التالية بعض فوائد السير على الرمال.

  1. يزيد عدد مرات الشهيق والزفير.
  2. يفرغ الجسم من الشحنات الكهربائية الزائدة.
  3. يحافظ على القلب والأوعية الدموية.
  4. يزيد تدفق الأكسجين للدم.
  5. مساج طبيعي للقدمين ومعقم للجلد ومنظف للمسامات ويخلص القدمين من الجلد الميت.
  6. يقوي عضلات الساقين والقدمين.
  7. معالجة التهابات الجلد في القدم.
  8. تعزيز حاسة اللمس في باطن القدم.
  9. زيادة معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية وانخفاض الوزن.
  10. تهدئة الأعصاب والطمأنينة من الناحية النفسية.
  11. منح الجسم النشاط والطاقة وطرد الكسل.
  12. منح الجسم الهدوء والاسترخاء والشعور بالراحة النفسية خاصةً المشي على رمال الشواطئ وسماع صوت أمواج البحر.
  13. منشط للدورة الدموية.
  14. حماية الظهر لمن يعاني من آلام الظهر والفقرات.

فوائد التراب للجسم

الرمل هو عبارة عن مادة تتكوّن من حبيبات متباعدة أي غير متماسكة تغطي الشواطئ وقيعان الأنهار والصحاري في أنحاء العالم، ويتكوّن الرمل من مواد مختلفة تختلف باختلاف الموقع التي توجد به، ويتميّز الرمل بمجموعة من الألوان بما في ذلك الأبيض والأسود والأخضر وحتى الوردي، وإن المكوّن الأكثر شيوعا للرمل هو ثاني أكسيد السيليكون الذي يوجد على شكل معدن الكوارتز، وتتكوّن كتل اليابسة من الأرض من الصخور والمعادن، بما في ذلك الكوارتز والفلسبار والميكا، وإن عمليات التجوية مثل الرياح والأمطار ودورات التجميد أو ذوبان الجليد تقسم هذه الصخور والمعادن إلى حبيبات أصغر.

وللاستفادة الكاملة من خصائص الرمال لتجديد خلايا البشرة، يمكن المشي بالقرب من الماء حيث تكون الرمال متوزعة بين الماء وليست متماسكة ويمكن بذلك أن تمرّ على القدمين، حيث أن تقشير الجلد أمر مهم جدًا وصحي جدًا، حيث أن عدم تقشير الجلد قد يؤدي إلى إغلاق مسام الجلد وبالتالي ظهور حب الشباب أو الرؤوس السوداء على الجلد، إنّ تدليك الرمل لأسفل القدمين أثناء المشي فوقه، يعمل على زيادة تدفّق الدورة الدموية للأقدام، وإن شعور وجود الرمل تحت الأقدام وبين أصابع القدمين يوقظ الحواس، وكأن الرمل يزيل شعور السلبية، حيث أن الإنسان يشعر بالهدوء عند المشي على الرمل الدافئ.

اضرار الدفن في الرمال

يعدّ اليابانيون أوّل شعب ابتكر طريقة أو وصفة (حمّام الرمال الساخنة)، حيث يُعتبر الأقدم والأكثر شهرة في العالم؛ ويتمّ بدفن الجسد بشكل كامل في رمال البحر الجافة والساخنة ما عدا الرأس لفترة من الزمن، ثمّ التوجّه للسباحة في البحر، وتُساهم هذه الطريقة في القضاء على آلام المفاصل، والتشنّجات العضليّة، وأوجاع الروماتيزم، كما تساعد في علاج بعض الأمراض الجلديّة.

يمثّل الشاطئ أحد أبرز أحلام عطلة الصيف، لكن تلك المساحات الرملية الواسعة عاشت فصولاً ثلاثة قبل مجيء الصيف، احتضنت أثناءها نظاماً بيئيّاً فريداً في نوعه. ووفق دراسة نشرتها مجلة “نايتشر” العلمية المرموقة أخيراً، يمكن لكل حبة رمل أن تخفي ما يتراوح بين 10 آلاف ومئة ألف ميكروب. وعلى رغم حقيقة أن معظم تلك الكائنات المجهرية الدقيقة هي مسالمة ولا تتسبب بأمراض، إلا أن حفنة منها تقدر على إحداث أمراض كثيرة. ووفق تلك الدراسة، يتمتع الرمل بمزايا معينة لجهة تخزين الكربون واحتضان مراحل أساسية في تنقل المغذيات عبر الشواطئ، إضافة الى خصائص مغناطيسية متنوعة. وتؤثر تلك الأمور على البيئة الميكروبية التي تعيش في الرمل، خصوصاً عند طبقاته السطحية، ما يجعلها نظاماً بيئياً متفرداً لكثير من أنواع البكتيريا.

وتضم دواخل رمال الشاطئ أنواعاً من البكتيريا تقدر على التسبب بإسهالات ونوبات حمى وقيء. وهناك أنواع من الفطريات التي يطيب لها إصابة جلد البشر، ويعرفها جيداً هواة السباحة، خصوصاً من يمارسون تلك الرياضة في المسابح. ويعني ذلك أن خطر الإصابة بتلك الميكروبات والفطريات هو أمر مشترك بين الشاطئ والبيسين. وينطبق الوصف نفسه على أنواع من الفيروسات، بعضها يصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية، فيما تصيب الاخريات الجهاز الهضمي. ولعل أخطر أنواع الفيروسات التي ربما انتقلت إلينا من الأحواض المائية أو البحر المفتوح، هي تلك التي تتسبب في التهابات السحايا في الدماغ، خصوصاً عند الأطفال.

استخدامات الرمل

يستخدم الرمل في العديد من الاشياء التي تساعد جسم الانسان بشكل عام حيث :-

  • يُساعد رمل البحر على تقشير البشرة، وتنقيتها، ومنحها الملمس الناعم عند فركه بها بطريقة لطيفة، ويُنصح بفرك الرمل على اليدين والرجلين بطريقة دائريّة، كما أنّ فرك الرمل على البشرة من شأنه إزالة (السيلوليت)، والرواسب الدهنيّة تحت الجلد.
  • أنّ ممارسة رياضة الركض أو المشي على رمل البحر، تقوّي عضلات القدمين والساقين؛ لأنّ المشي على أرضيّة مفتّتة كرمل البحر يستدعي مجهوداً عضليّاً أكبر، بالمقارنة مع المشي على سطح صلب كالطرقات والأرصفة وغيرها.
  • يساهم لعب الأطفال في رمل البحر في تعزيز الحواس الإدراكية لديهم، كما تقوّي عضلات اليدين والذراعين عندهم، ويوفّر اللعب بالرمل فرصة مناسبة للأم لاكتشاف ذوق طفلها الخاصّ في صنع أشكال معينة من الرمل، وتستطيع تحديد حالته النفسيّة إذا ما دقّقت التأمل في المناظر التي يُشكّلها باستخدام رمل البحر، كما أن مشاركته لمجموعة أُخرى من الأطفال أثناء اللعب تُساهم في تطوير قدراته على التواصل مع المجموعة، وتنصح الأم بمشاركة طفلها اللعب في حين عدم وجود أطفال من نفس فئته العمريّة، وأن تحرص على توفير الأدوات اللازمة له كقوالب التشكيل، والدلو.

فوائد المشي على رمل البحر

  • يساعد الجسم في تفريغ الشحنات الكهربائية الزائدة فيه، والتخلص منها بأن تخرج من الجسم إلى الأرض.
  • يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وينقي الدم من وجود الشوارد الحرة فيه.
  • يقوي مناعة الجسم، ويزيد من مقاومة الجسم للأمراض.
  • يهدئ أعصاب الجسم، ويمنحه الهدوء والطمأنينة، خصوصاً إن كان الرمل خشناً.
  • يعالج الالتهابات الجلدية في القدمين، والتي تعجز عن شفائها المواد الكيميائية.
  • يعتبر مساجاً طبيعياً لباطن القدمين، وينشط الدورة الدموية.
  • يعقم الجلد، ويقويه، وينظف المسامات، ويخلصها من الجلد الميت.
  • يعزز حاسة اللمس في بشرة باطن القدمين.
  • يرفع من كفاءة الغدد العرقية، والنهايات العصبية الحسية الموجودة في باطن القدمين.

فوائد المشي على الرمل للتخسيس

إن المشى أو الجرى على الرمال يمكن أن يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية أكثر قليلا من القيام بذلك على سطح صلب مثل الأسفلت .. هذه النصائح يقدمها لك خبراء اللياقة البدنية:

  1. ارتداء الأحذية المناسبة: أنتِ لست بحاجة لأى حذاء خاص للركض على الرمال، ولكن حاولى تخصيص زوج من الأحذية للجرى على الرمال بحيث لا يكون عليك إزالة الرمل الذى يدخل به، وإذا أردتِ يمكنك أيضا ممارسة الجرى على الرمال حافية القدمين، فقط كونى حذرة لأن الركض على سطح غير مستو يمكن أن يؤدى إلى الشعور بالألم، كما أن هناك الصدف والزجاج والذى يمكن أن يؤدى إلى الإصابة، وإذا كنتِ ترغبين فى السير حافية القدمين عليك اختيار شاطئ نظيف، وعند الجرى حافية القدمين ابدئى بالمشى ثم زيدى السرعة ببطء للجرى وحافظى على التناوب بين الركض والمشى.
  2. السير ببطء: الجرى على الرمال يمكن أن يشكل تحديا أكبر من الجرى على الرصيف، وسوف تكونين بحاجة إلى إبطاء سرعتك لبناء القدرة على التحمل.
  3. ابدئى الجرى على الرمال الرطبة: فى البداية قومى بالجرى على الرمال الرطبة أولا لأنها متماسكة بشكل أكبر ثم استبدليها بالرمال الجافة بعد فترة، ثم قومى بالتبديل مرة أخرى للرمال الرطبة المتماسكة لمدة 3 – 5 دقائق، ولا تركضى لأكثر من 15 – 20 دقيقة حتى تتأقلمى على الجرى على الرمال الجافة الناعمة.
  4. امشى حافية القدمين للتهدئة: امشى حافية القدمين على الشاطئ لبضع دقائق لتبريد قدميك، فهذه الممارسة يمكنها أن تساعد فى تعزيز الكاحلين والقدمين، وأيضا هناك بعض الفوائد الأخرى للمشى حافية القدمين.
السابق
كيف أهتم بصحتي النفسية
التالي
عمل الهريسة الأردنية

اترك تعليقاً