الطب البديل

فوائد الزبادي مع الكركم

أكل الزبادي مع الكركم

يعتبر مزيج الكركم مع الزبادي واحداً من أهم الوصفات الطبيعيّة التي تجمع بين خصائص الكركم كأحد المركبات الطبيعيّة الغنية بالعناصر الأساسية والمغذيات الهامة للجسم، وبين مكونات الزبادي الغنيّ بالفيتامينات والمعادن والأحماض والإنزيمات الضرورية أيضاً؛ ممّا يجعل منه أساساً لعلاج العديد من الأمراض والمشكلات الصّحية، والنفسية، وكذلك الجمالية.

فيعتبر خليط الكركم مع الزبادي أساساً للحفاظ على صحة وجمال البشرة والجلد على حدّ سواء؛ حيث يمنح الجلد نضارة عالية وإشراقة لافتة، كما ويحافظ على حيويّة البشرة، ويحول دون الظهور المُبكر لعلامات الشيخوخة والتقدُّم في السن، كما ويطهّر البشرة من الشوائب والبكتيريا والجراثيم؛ ممّا يخفّف من حدة ظهور الحبوب والبثور بما في ذلك حب الشباب؛ وذلك من خلال مزج ثلاث ملاعق من الزبادي مع نصف ملعقة من الكركم، مع الحرص على تعريض البشرة للبخار؛ لضمان تفتُّح المسامات والاستفادة من خصائص الوصفة، ثم يتمّ تطبيق المزيج وتدليكه بحركة دائرية لمدّة لا تقلّ عن خمس دقائق على أقل تقدير، وتكرار الوصفة للحصول على أفضل نتائج ممكنة في هذا الجانب.

ماسك الزبادي والكركم والنشا

ماسك النشا والكركم لحبوب البشرة:

  1. أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى ملعقة كبيرة من النشا ثم ضعي ملعقة كبيرة من الزبادي على الخليط السابق وامزجي المكونات جيداً حتى يتكون معجون مثل الكريم قابل للفرد على الوجه.
  2. ضعي القناع على كامل الوجه والرقبة باستثناء منطقة ما حول العين ويترك القناع على الوجه لمدة ربع ساعة.

فوائد أكل الزبادي مع الكركم قبل النوم

يعد ذلك المزيج الفريد او ما يسمى بالمشروب الذهبي أو golden milk هو مشروب له العديد من الفوائد الصحية . حيث إنه مشروب غني بالبروتين ومضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة ووجبة مثالية. حيث يساعد تناول الزبادي بالكركم على خسارة الوزن الزائد بحيث يعمل الكركم على تثبيت نمو الخلايا الدهنية داخل الجسم ويحسن ايض الطعام وحرق الدهون داخل الجسم.

احتياطات الاستخدام لمزيج الكركم بالزبادي:

  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول الكركم خاصًة إذا كنت تعاني من مشكلة صحية او امراض مزمنة وتتناول علاجات طبية لمنع حدوث تداخلات طبية.
  • استعمال الكركم موضعيًا على البشرة قد يسبب تصبغ مؤقت للبشرة والجلد باللون الأصفر. وهو أمر طبيعي لكن يجب التخطيط له لذا لا ينصح باستخدام اكثر من نصف ملعقة صغيرة منه في كل مرة.
  • يجب اختبار الكركم اولا قبل استعماله موضعيًا لانه يسبب تحسي للبشرة واحمرار وتورم لدى البعض . وذلك بوضع كمية صغيرة منه على اليد وتركه من ٢٤-٤٨ ساعة ومتابعة النتائج.

فوائد الزبادي والكركم للمعدة

يعدّ الكركم مفيدًا في علاج مشكلات الجهاز الهضمي الذي تعدّ المعدة جزءًا منه، إذ إنّه استُخدم منذ القدم في علاج مشكلات المعدة التي لها علاقة بالهضم، كما أنّه مفيد في التخفيف من ارتداد حمض المعدة، بالإضافة إلى أنّه يمكن أن يُعالِج حرقة المعدة وقرحتها والتهابها أيضًا؛ لأنّ الكركم يحتوي على عنصر يسمّى الكركمين له خصائص مضادّة للفيروسات والبكتيريا.

كما يُعتقد أنّ الكركم يساهم في علاج عسر الهضم، ومتلازمة القولون العصبي التقرّحي، ومرض كرون، كما أنّ الكركم يساهم في تشجيع المرارة على إنتاج الصّفراء، ممّا يساعد على عمليّة الهضم.

و يجب التنويه أن تناول الكركم في الحالات المزمنة مثل التهاب المفاصل قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، وكذلك كشف العلماء أن جرعات عالية من الكركم لفترات طويلة من الوقت يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

تناول الزبادي من أكثر الطرق شيوعاً لاستهلاك البروبيوتيك، والتي اشارت عدد من الدراسات الى فوائدها والتي تشمل:

  • تعزيز صحة جهاز المناعة.
  • المساعدة في التحكم بالوزن.
  • تقليل خطر الاصابة بالسرطان.
  • تعزيز امتصاص بعض المعادن والفيتامينات.

الكركم والزبادي للعظام

ظهرت العديد من الدراسات التي بدأت تنوه للدور الإيجابي الذي قد يلعبه الكركم عندما يتعلق الأمر بصحة العظام والمفاصل. وهذه قائمة بأهم الفوائد التي قد يحملها الكركم للجهاز الهيكلي:

  • وجد أن استعمال الكركم بانتظام قد يقلل من فرص فقدان العظام للمعادن الهامة التي تحافظ على كتلتها وحجمها، لذا فإنه قد يلعب دوراً كبيراً في مقاومة هشاشة العظام.
  • يحتوي الكركم على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد بشكل عام على محاربة الشوارد الحرة المسببة للسرطان وشيخوخة الجسم.
  • من فوائد الكركم للمفاصل والعظام أيضاً أنه يعتبر أحد مسكنات الألم الطبيعية والتي تساعد على مكافحة الام المفاصل والعظام بشكل خاص، كل ما يحتاجه الأمر هو تناول الكركم أو مكملاته وبانتظام.
  • قد يساعد الكركم بشكل كبير على تخفيف أعراض الفصال العظمي حتى في الحالات الحادة منه، وذلك عبر تناول جرعات محسوبة من مكملات الكركم يومياً.
  • يساعد الكركم على تسريع شفاء العظام، خاصة تلك التي تعرضت لكسر أو شعر ما، إذ أنه يعمل على تسكين ألم العظام المكسورة بالإضافة إلى أنه يحفز على تكوين خلايا عظمية جديدة في مكان الكسر.

و يتميز الزبادي البلدي بمحتواه العالي من الكالسيوم، بخلاف فوائده التي يقدمها للعظام والمفاصل، فهو يعد من العناصر الغذائية التي تحسن من معدل الأيض، فيصبح الجسم أكثر قدرة على حرق الدهون المتراكمة به.

السابق
كلمات عن استشهاد الامام علي عليه السلام
التالي
دواء ديرماكورت – dermocort لعلاج الاضطرابات الجلدية الحادة والمزمنة

اترك تعليقاً