فوائد

فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل

الزنجبيل هو أحد النباتات الجذرية التي تنتمي لفصيلة النباتات الزنجبيلية (Zingiberaceae)، كالكركم والهيل ويمتاز بطعمه اللاذع القوي.

يدخل الزنجبيل ضمن قائمة الأعشاب الطبية ويتم عادة استخدام جذوره كتوابل، كما ويمكن تناوله طازجاً أو شرب منقوعه أو مغليه أو استخدام مسحوقه أو زيته لأغراض علاجية.

وقد تم استخدامه كعلاج تقليدي منذ الاف السنين، واشتهر في الطب الصيني والهندي بكونه يعالج العديد من المشاكل الصحية.

فوائد الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل بشكل عام ذو فوائد عديدة لمختلف الحالات الصحية، وبحسب بعض المواقع العلمية فان ما وجد عن فوائد الزنجبيل المثبته طبياً في الدراسات المخبرية على الحيوانات كان:

  • تخفيف التورم
  • خفض نسبة السكر في الدم
  • خفض الكولسترول
  • حماية ضد مرض الزهايمر
  • منع تخثر الدم.

لكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لنعرف على وجه اليقين مدى تأثيره على الانسان.

استخدم الزّنجبيل بكثرة في علاج اضطرابات المعدة؛ حيث إنّه يخفّف من تقلّصاتها، ويفيد بشكل ملحوظ في حماية مستخدمه من الغثيان خصوصاً في السّفر، وفي أوّل فترة من الحمل، وهو مفيد جدًّا في حالات الاسهال.

الزنجبيل مفيدٌ أيضاً في إيقاف الخلايا السّرطانية من النموّ والانتشار في جسم الإنسان، ويستخدم في التّخفيف من الصداع، وفي تقوية عضلات الإنسان، والتّخفيف من الام فقرات العمود الفقريّ؛ حيث إنّه ينعش الجسم، ويمنحه النّشاط، ويشفي الجسم المصاب بالسموم، وهو مفيدٌ أيضاً في تخفيض درجة حرارة الجسم ويعمل على توسيع الأوعية الدمويّة عند الإنسان.

– يعمل الزّنجبيل كنظامٍ صحيّ للقلب والأوعية الدمويّة عن طريق جعل الصّفائح الدمويّة أقلّ لزوجة، وهذا بدوره يقلّل من مشاكل الدورة الدمويّة، وتستعمله النّساء في إضفاء نكهة زكيّة على الطّعام.

أكّد الباحثون عن فوائد الزنجبيل أنّه يساعد في تخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل العظميّة، وتليّف العضلات.

– أظهرت تجربة أخرى أنّ الزّنجبيل يقلّل الام الرّكبة والأوراك بشكل أفضل من العلاج التّقليدي، ولكنّه لم يكن بفعاليّة مسكّن الألم، وكشفت الأبحاث عن أنّ الصّيغة العلاجيّة الهنديّة الّتي تحتوي على نباتات أشواجاندها، وفرانكينسينس، والزنجبيل والكركم خفّفت انتفاخ المفاصل عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفصل الروماتيزمي.

– يعالج الزّنجبيل انتفاخ المعدة واضطراباتها، وسوء الهضم، والإسهال النّاتج عن العدوى البكتيريّة، بالإضافة إلى أنّه طاردٌ للبلغم، وإذا استخدم على الرّيق مع عسل النحل، وزيت حبّة البركة، كما أنّه مهدّئ للحكّة، ومقوٍّ عام للجسم والبدن، ويزيد قدرة التّركيز، وهو مضادٌ للإرهاق، كما أنّه مقوٍّ للجهاز المناعي للجسم.

يستخدم الزّنجبيل لعلاج الوهن والارق والتّعب؛ بحيث يوضع فنجان زنجبيل مطحون على وعاء ماء فاتر، ويترك لمدّة عشر دقائق، ثمّ تضع قدميك حتّى منتصف السّاق فيه، وتسترخي تماماً وأنت جالس على مقعد منخفض، أو سرير لمدّة ربع ساعة ثم تغسل رجليك بماء ثمّ تجفّفها.

– يستخدم الزنجبيل أيضاً كمدرٍّ للبول؛ بحيث تأخذ أوقية زنجبيل مطحون مع أوقية شمر مطحون ونصف أوقية من شواش الذّرة، وتخلطها مع بعضها، ثمّ تأخذ من تلك الخلطة ملعقة صغيرة على كوب ماء ساخن، وتغطّيه وتتركه لمدّة خمس دقائق، ثمّ قم بتصفيته وتحليته، واشرب منه صباحاً ومساءً.

اضرار الزنجبيل

. الزنجبيل مميع طبيعي للدم لذا يحذر من تناوله بكثرة ، خوفاً من حدوث نزيف دموي داخلي.

2. قد يتسبب بقرحة المعدة إذا تم تناولة كمشروب ساخن على الريق من قبل من يعانون حساسية في المعدة .

3. قد يؤدي إلى حدوث تسارع في نبضات القلب وتعب عام .

4. ينصح بعدم تناوله من قبل مرضى المرارة لأنها قد يفاقم المشكلة .

5. يخفض نسبة السكر في الدم ، لذا ينصح مرضى هبوط السكر

. قد يزيد ضغط الدم إذا تم تناوله بكثرة وبشكل دائم .

7. منحف طبيعي، فلا يؤخذ من قبل من يعانون من النحافة المفرطة .

8. قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز العصبي المركزي

فوائد الزنجبيل للتخسيس

كيف يؤثر الزنجبيل على الوزن :
1 . تحسين عمل الجهاز الهضمي :
الزنجبيل يمكن أن يحسن الهضم عن طريق زيادة الحموضة في المعدة وتنشيط الانزيمات الهاضمة. لأن الزنجبيل يحتوي أيضا على نسبة عالية من الألياف، لأنه يزيد حركية الجهاز الهضمي. الجمع بين هذه الآثار يعني أن المواد الغذائية الأساسية يقوم بامتصاصها بسرعة في حين أن يتخلص من الأطعمة الغير ضرورية التي تسبب الانتفاخ والإمساك بسرعة .

تنظيم عمل الجهاز الهضمي  يمكن أن يساعد في عملية تناول الطعام بشكل أكثر كفاءة ، وهذا يمكن أن يساهم في فقدان الوزن لأن أجزاء من الأطعمة التي نتناولها يمكن معالجتها بكفاءة والتخلص من المواد الضارة والغير مفيدة من الجسم . بالإضافة إلى ذلك، كفاءة الهضم يعني الاستخدام الأمثل لتخزين الطاقة في الجسم . وبالتالي ، تحسين عمليات الهضم تساعد على استخدام الجلوكوز في الدم وكذلك الدهون المخزنة .

2 . تحسين عمليات الأيض :
تشير عدد من الدراسات إلى أن الزنجبيل هو أيضا مصدر حراري  يمكن أن يساعد في حرق الدهون . دراسة هولندية تؤكد أن الزنجبيل يمكن أن يعزز معدل الأيض في الجسم ، وينبغي أن يوصى به لعلاج السمنة . بالإضافة إلى ذلك، هناك تقارير تفيد بأن الزنجبيل يمكن أن يعزز الأيض بنسبة تصل إلى 20٪. من خلال زيادة معدل الأيض ، يمكن للزنجبيل ان يساعد على حرق بعض الدهون المخزنة في الجسم . هذا يترجم ليس فقط لفقدان الوزن ولكن يمكن أيضا أن يساعد على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية من الجسم .

3. يعطي احساس بالشبع :
يعتقد ان الزنجبيل يعزز فقدان الوزن في الغالب عن طريق التأثير على معدل الأيض . ومع ذلك، فقد اكتشف آلية جديدة في كيفية عمل الزنجبيل في دراسة 2012 نشرت في مجلة التمثيل الغذائي . نشرت الدراسة التي أعدها باحثون من مركز بحوث السمنة في نيويورك وجامعة كولومبيا، شارك فيها 10  رجال بالغين يعانون من زيادة الوزن . وأعطى الباحثون مجموعة شاي الزنجبيل (أعدت مع 2 غرام من مسحوق الزنجبيل المجفف) كمرافق لإفطارهم ليوم واحد فقط ومن ثم الافطار العادي في اليوم التالي.

ثم رصد الباحثون مشاعر الجوع قبل الفطور (مع أو بدون شاي الزنجبيل) وبعد  ساعة ، فضلا عن حرق السعرات الحرارية. وأظهرت نتائج الدراسة أن الزنجبيل كان له تأثير كبير على الشعور بالشبع بعد تناول الطعام . كان هذا تأثير كبير حتى مع جرعة واحدة من الزنجبيل وكذلك آثار الحرارة وخفض الكوليسترول من الزنجبيل يكون مفيد للغاية في فقدان الوزن الزائد . وتظهر هذه الدراسة أن الزنجبيل يمكن أن يحسن انقاص الوزن من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء بعد وجبة الطعام . عن طريق قمع الشهية ، فإن مكملات الزنجبيل هي وسيلة فعالة لتجنب تناول المزيد من السعرات الحرارية من الطعام ، وبالتالي فقدان الوزن .

أخذ الزنجبيل للتنحيف و تخفيف الوزن :
الزنجبيل هو متاح في عدة صور منها الجذور الطازجة أو المجففة . حيث يمكن استخدامه بطرق مختلفة بما في ذلك اثناء إعداد الطعام أو لصنع شاي الزنجبيل . باعتبار الزنجبيل عشبة مكملة ،فإنه يتم الحصول على الزنجبيل أيضا في شكل كبسولات و زيوت .لا ينبغي أن يعطى الزنجبيل للأطفال دون سن 2 وحتى الكبار في السن , حيث يجب استشارة أطبائهم أولا .

لا توجد جرعة قياسية من الزنجبيل لانقاص الوزن . ومع ذلك، فإن الجرعة اليومية القصوى هي 4 جرام . يجب على النساء الحوامل ان لا يأخذوا أكثر من 1 غرام يوميا . وهناك طريقة مشتركة لأخذ الزنجبيل هو صنع شاي الزنجبيل بإضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة الى 4 – 6 أونصات من الماء الساخن . واضافة السكر او العسل حسب الرغبة .

وصفات الزنجبيل للتنحيف وحرق الدهون :

تتعدد وصفات الزنجبيل لإنقاص الوزن وحرق الدهون ومنها:

وصفة الزنجبيل والليمون والقرفة
المقادير :

2 ملعقة من القرفة المطحونة .
1 كوب من الماء .
1 ملعقة من الزنجبيل المطحون .
1 ليمون .
العسل .
الطريقة :

نخلط القرفة المطحونة وكوب الماء ونتركه يغلي مع إضافة الزنجبيل المطحون مع التقليب المستمر ثم نضعه في الكوب ونقوم بتحليته بالعسل والليمون .

وصفة الزنجبيل والليمون والعسل والجريب فروت :

من أهم وصفات الزنجبيل للتنحيف وحرق الدهون وسنتناولها بالتفاصيل في السطور التالية:
المقادير :

2 من حبوب الجريب فروت الناضجة .
3 حبات من الليمون .
1 قطعة من الزنجبيل .
1 ملعقة من العسل .

الطريقة :

تقطع المقادير قطع صغيرة وتضرب بالخلاط للوصول للعصير المتجانس ونضيف إليه العسل لتحليته ويشرب هذا العصير قبل الوجبات اليومية .

طرق استعمال الزنجبيل للتنحيف وحرق الدهون :

تناول مشروب الزنجبيل الجاف قبل الوجبات اليومية بنصف ساعة .
استخدام الزنجبيل كعنصر أساسي بالوجبات الأساسية فمثلاً كأحد أنواع التوابل الموجودة بالطعام .
يمكن إضافة الزنجبيل إلي السلطات ،والي الشاي بواسطة أكياس الشاي الجاهزة .

فوائد الزنجبيل للقلب

يحتوي الزنجبيل على العديد من العناصر الغذائية، التي تساهم في ضبط معدلات ضغط الدم، شرط عدم الإفراط في تناوله.
– يحتوي الزنجبيل أيضًا على البوتاسيوم والمغنيسيوم، اللذين يحافظان على معدل المياه في الجسم والحدّ من ارتفاع الضغط أو هبوطه.
– يعمل الزنجبيل على خفض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.
– يقي الزنجبيل من الجلطات وقصور عضلة القلب وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.
أبرز فوائد الزنجبيل
وفي ما يلي المزيد من الفوائد الصحية للزنجبيل:
_ القضاء على البكتيريا.
_ تحسين الذاكرة وتقوية الجسم.
_ تسكين الآلام.
_ علاج الإسهال والنفخة.
_ علاج التهاب المفاصل.
_ تسييل الدم طبيعيًّا، والحؤول دون تخثّره ودون حدوث جلطات.
_ التخلّص من الدوار.
_ معالجة الربو.
_ مكافحة التهاب الفم.
_ علاج التقيؤ والغثيان.
_ تنظيف الجسم من السموم.
نصيحة اختصاصية لشرب الزنجبيل:
يمكن تناول الزنجبيل ثلاث مرات في خلال اليوم الواحد، على أن تتراوح زنة كل جرعة بين 100_ 200 مللغرام. ويمكن إعداد الجرعة ضمن شراب ساخن، مع شرائح من الليمون والقليل من العسل، أو شراب بارد يتألف من الماء وبضع أوراق من النعناع، والقليل من عصير الليمون الحامض، ليتمّ رشف القليل منه خلال اليوم.
علمًا أنّه يفضّل تخفيض الجرعة لدى المرضى الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الزنجبيل على الريق

يمكن لكوب ساخن من الزّنجبيل أن يُساعد في تخفيف وعلاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصِّحيّة خاصّة إذا تمّ شُربه على الرّيق فيما يتعلق بمشاكل الجهاز الهضميّ، كمشاكل الهضم، والغثيان الصَباحيّ، وذلك لتسهيل عمليّة امتصاصه في المعدة، وتسريع الاستفاده من مُكوّناته، كما ينطبق ذلك على باقي الاستعمالات، حيث أنَّ الكثير من مناقيع النَّباتات والأعشاب تكون فائدتها أكبر وأسرع إذا ما تم شربها على الرّيق، ومنها الزنجبيل، وفيما يأتي ذكر لبعض فوائد منقوع الزّنجبيل:

– يُساعد في حلّ مشاكل اضطرابات المعدة والغثيان؛ ففي حال الشّعور بدوار الحركة أو الغثيان عند الاستيقاظ أو حتى آلام المعدة يُنصح بشرب كوب من منقوع الزّنجبيل السّاخن لإيقاف هذا الشّعور وتنظيف المعدة من بقايا الطّعام العالقة بها.

– يلعب منقوع الزّنجبيل دوراً حيويّاً مُهمّاً في تسهيل عمليّة الهضم، وتحسين امتصاص المواد والعناصر الغذائيّة بشكل غير مباشر، إذ إنّ تحسين عمليّة الهضم تُساعد بشكل كبير على نقصان الوزن، كما يساعد الزّنجبيل في حل مُشكلة التجشّؤ غير المرغوب به.

– يُساعد شرب الزّنجبيل على رفع مُعدّلات حرق السّعرات الحراريّة وزيادة مُعدّلات التّمثيل الغذائيّ في الجسم، ممّا يعني التَخلُّص من تراكم الدّهون الزّائدة، كما يُعطي شعوراً بالامتلاء والشّبع لفترة من الزّمن، ممّا يعني استهلاكاً أقلّ للسّعرات الحراريّة.

– يُساعد في توسيع الأوعية الدمويّة، ويُحسّن عمليّة تدفّق الدّم بسبب احتوائه على مُركّبات نشطة مثل الأحماض الأمينيّة والمعادن، ممّا يحمي من الحُمّى والقشعريرة والتَعرُّق المفرط، كما يُنشّط عمل الدّورة الدمويّة في الجسم، ويحمي القلب من الأمراض ومن أيّ مشاكل مُحتملة في الأوعية الدمويّة.

فوائد الزنجبيل المطحون

فوائد الزنجبيل المطحون للسرطان: حيث يقلل نمو الخلايا السرطانية وتكاثرها، وبالتالي يعالج أمراض السرطان وخصوصاً سرطان الرحم. لالتهاب الحلق: يخفف مشاكل الجهاز التنفسي، وبالتالي يقلل السعال والرشح، ويكون ذلك عن طريق شرب مزيج الماء والعسل والزنجبيل. للغثيان: يعالج الغثيان؛ لاحتوائه على فيتامين (B6). لتخفيف الآلام: لاحتوائه على مضادات الالتهابات. للبرد والإنفلونزا: حيث إنّه يعالج نزلات البرد، والنزلات المعوية كالتسمم الغذائي. للصداع النصفي: أظهرت الدراسات أنّ الزنجبيل يمكن أن يعالج الصداع الحاصل في الرأس بسبب قدرته على وقف البروستاجلاندين الذي يسبب الألم في الأوعية الدموية. للدورة الشهرية: حيث يخفض مستويات هرمون البروستاجلاندين الذي يسبب الآلام والتقلصات، وبالتالي يخفف تشنجات الرحم وألام الطمث. للكلى: حيث يخفض الزنجبيل معدل الفشل الكلوي عند الفرد. لضغط الدم: حيث ينشط الدورة الدموية في الجسم، ويخفّف ضغط العضلات المحيطة بالأوعية الدموية. لمرضى السكر: يحيث يخفض نسبة السكر في الدم، ويكون ذلك بتناول مشروب الزنجبيل على الريق صباحاً. لمرضى القلب: حيث يخفض نسبة الكولسترول السيء وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويكون ذلك بشرب منقوع الزنجبيل الساخن. للتخسيس: يؤدّي إلى تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتنظيم عميلة الإخراج، وعلاج مشكلة الإمساك، وبالتالي يخفض يخفض نسبة الدهون الموجودة في منطقة الكرش. للشعر: يحتوي الزنجبيل على مادة الكيراتين المهمة لتركيب الشعر، حيث يحمي الشعر من الصلع ومشاكل فروة الرأس والقشرة، ويكون ذلك عن طريق مزج ملعقةٍ من الزنجبيل المطحون مع ربع كوبٍ من زيت الزنجبيل، ووضع المزيج على الشعر مدّة عشر دقائق، ثمّ غسله. للبشرة: حيث يعالج حب الشباب والصدفية، بالإضافة إلى زيادة نعومة الجلد ونضارته؛ لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، ويتخلّص من النمش عند استخدام زيت الزنجبيل.

فوائد الزنجبيل للبشرة

  1. يعمل على تغذية البشرة
  2. ياما البشر الفيتامينات اللازمة للعناية بها
  3. يعمل على تنظيف البشرة وتنقيتها من السموم
  4. يقلل من نسبة الإصابة بالسرطان
  5. يزيد من نضارة البشرة ونعومتها
  6. يعمل على التقليل من علامات التقدم في السن
  7. يعمل على تنشيط الدورة الدموية
  8. يعمل على المحافظة على نسبة الكولاجين بالبشره
  9. يستخدم مقشر للبشرة و يعمل على ازاله الخلايا الميته منها ويحفز نمو  الخلايا جديدة
  10. يعمل على توحيد لون البشرة وتفتيحها
  11. يقلل من ظهور الحبوب و يقوم باخفاء آثارها

خلطات الزنجبيل للوجه

اولا لعلاج حب الشباب

المكونات

  • 3 معالق من الزنجبيل المطحون
  • كمية مناسبة من المياه

طريقة تحضير

وضع المكونات على بعضها البعض حتى تصبح على هيئة عجينة طرية
اولا يجب تنظيف البشرة بالغسول المناسب لها ثانيا يتم غسلها بالماء البارد

وبعد ذلك سوف نترك العجينه على الوجه وتترك لمدة 15 دقيقة حتى يتجمد وتجفف ثم نقوم بفرك العجينه
ويتم استخدام الماء البارد ثم استخدام تلك الخلطة مرتين يوميا
وبالتالي تختفي الحبوب بشكل تام

ثانيا الزنجبيل و تنعيم البشرة

يعمل الزنجبيل على تنعيم البشرة عن طريق تلك الوصفة

المكونات

  • 3 معالق من الزنجبيل
  • 1 ملعقة من العسل النحل
  • 1 ملعقة من الخميرة

طريقة التحضير

توضع تلك المكونات على بعضها البعض التونسي الجديده ثم توضع على الوجه لمده 15 دقيقه ثم تشطف بالماء البارد ونستخدم تلك الخلطة ثلاث مرات خلال الأسبوع الواحد

فوائد الزنجبيل للحلق

يعتبر التهاب الحلق أحد العوارض التي تصيب الكثير من النّاس على اختلاف أعمارهم وأجناسهم، وهو عادةً يرافق الزّكام ونزلات البرد، وهذا الالتهاب يسبب عادةً آلام الحلق والسعال والكحة الشديدة، بالإضافة إلى صعوبة البلع والتهاب اللوزتين، وهناك الكثير من الطرق والعلاجات الطبيّة المتمثلة عادةً باستخدام المضادات الحيوية كنوع من العلاج، ويمكن استخدام الزنجبيل كأحد الأعشاب والطرق التقليديّة لمعالجة التهاب الحلق؛ فالزنجبيل يعتبر مادةً مطهرةً من الجراثيم والبكتيريا المسبِّبة للالتهاب، بالإضافة إلى أنه يساعد في تقوية جهاز المناعة وتخفيف الآلام والسعال، ويخلص من البلغم والتهاب اللوزتين والاحتقان.

وصفة لاستخدام الزنجبيل يمكن الاستفادة من خصائص الزّنجبيل بطرق عديدة منها: نقع شرائح الزنجبيل أو ملعقة كبيرة من مسحوقه المطحون في كميَّة من الماء المغلي لمدّة لا تقل عن ربع ساعة، ثم شربه يوميًّا بمعدل مرتين حتى الشعور بالشفاء، ويمكن إضافة ملعقة من العسل للمحلول لقيمته الغذائية العالية والتي تغير من الطعم وتحسنه، ويمكن إضافة شرائح الليمون إلى المزيج، باعتبار الليمون وصفة أساسيّة لعلاج الزكام والتهاب الحلق وما يتعلق بنزلات البرد

. يمكن تناول الزنجبيل مع الحليب لاستساغة النكهة، وذلك عن طريق تدفئة كمية من الحليب على النار، ثم إضافة ملعقتين صغيرتين من الكركم، وملعقة من مسحوق الزنجبيل، ويمكن إضافة العسل كمذاق حلو. ويفضل تناول كوب على الأقل يوميًّا، إذ تساعد هذا الوصفة على تخيف الوزن وإذابة الدهون، ويفضَّل التحلي بالصبر، والاستمرار في تناول الوصفة للحصول على النتيجة المطلوبة.

فوائد الزنجبيل للشعر

  • يمنع تساقط الشعر

تحتوي جذور الزنجبيل الطازجة على عنصر المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والفيتامينات التي تغذي بصيلات شعرك وتقوّيها.

  • يتحكم في قشرة الرأس

مشكلة قشرة الرأس يمكن أن تكون مشكلة محرجة اجتماعيا. وهي تترافق دائما مع مشكلة فقدان وتساقط الشعر، ويحدث هذا لأن خلايا الجلد الميت تسد مسام بصيلات شعرك. مما يؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه. ولكن الزنجبيل له خصائص قوية مضادة للجراثيم تساعد على السيطرة على القشرة وتحافظ على فروة الرأس وتحد من تساقط الشعر.

  • يعالج الجفاف

جفاف الشعر يجعل الشعرة تصبح ضعيفة وهشة، وهذا يؤدي إلى إنكسار وتقصّف الشعر. ولكن الزنجبيل يعمل بمثابة مكيف طبيعي، ويعالج جفاف الشعر عن طريق استعادة الرطوبة والنظارة إلى شعرك.

  • يحسّن تدفق الدم في الشعر

المكونات الفعّالة للزنجبيل، كمادة جنجرول، تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وبالتالي تحسين الدورة الدموية. وهذا يسمح بتغذية أفضل وتدفق الدم لبصيلات الشعر، وضمان أسرع نمو الشعر.

  • تغذية الشعر بالأحماض الدهنية

الزنجبيل يحتوي أيضاً على سلسلة من الأحماض الدهنية مثل ( حمض اللّينولييك ) والتي تغذي الشعر التّالف وهي إحدى أهم فوائد الزنجبيل للشعر الجاف، إذ تحافظ على صحته وقوته.

في حين أن كل هذه الخصائص للزنجبيل تجعله عنصرا ممتازاً لنمو الشعر وصحته، إلا أنه غالباً مايكون هناك بعض الارتباك عندما يتعلق الأمر بأي شكل من أشكال الزنجبيل سيتم استخدامه في العلاجات.

وإستخدام فوائد الزنجبيل المطحون للشعر قد يكون الخيار المناسب، ولكن يفضّل استخدام جذر الزنجبيل الطازج أفضل لاحتوائه على المزيد من العناصر الغذائية الأساسية التي تجعله مفيداً للعناية بالشعر. وقد تحتوي بعض منتجات الزنجبيل المسحوق على مواد تلوين مضافة قد تترك لوناً أصفر على الشعر الفاتح.

مع أخذ كل ذلك في الاعتبار، يمكنك إعتماد ودمج الزنجبيل في روتين العناية بشعرك عن طريق اتباع العلاجات وتجارب الزنجبيل للشعر من خلال الخلطات التي ستقوم بها بنفسك وسنشرحها لك أدناه.

خلطة الزنجبيل مع الزيوت النباتيّة للشعر

  • (1) ملعقة كبيرة من الزنجبيل المعجون.
  • (1) ملعقة كبيرة من الزيت النباتي ( زيت زيتون، أو زيت الجوجوبا، أو زيت جوز الهند أو أي زيت نباتي آخر )
  • وقت التحضير : 35 دقيقة.

طريقة التحضير :

خلط معجون الزنجبيل والزيت النباتي في وعاء.

  1. تقسيم شعرك إلى أجزاء والبدء بتدليك فروة رأسك بخلطة الزنجبيل باستخدام أطراف أصابعك.
  2. يتم إستخدام زيت الزنجبيل على فروة الرأس لمرة واحدة فقط، يليها بعد ذلك تدليك لفروة الرأس بأصابع اليد لمدة 5 دقائق لتنشيط الدورة الدموية.
  3. يترك الزيت على الشعر لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم يشطف بعد ذلك بالشامبو.

تستخدم هذه الخلطة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل نتائج.

سوف تمتزج فوائد الزنجبيل للشعر مع خصائص الزيت المغذية لتعزيز قوة شعرك، وتضمن أن ينمو بشكل سليم وصحي.

السابق
للتخلص من النحافه نهائيا
التالي
فوائد البقدونس للبشره تجربتي

اترك تعليقاً