العناية بالبشرة

فوائد السدر للوجه وطريقة استخدامه

فوائد السدر والزبادي للوجه

يُعد مسحوق أوراق السدر مع الزبادي من أفضل العناصر الطبيعيّة المستخدمة لتطهير البشرة وتعقيمها من كافة الملوثات والشوائب التي تتعرض لها، والتي بدورها تتسبب في نمو الحبوب والبثور بما في ذلك حب الشباب، حيث يستخدم كمقشر للبشرة، كما ويُساعد على ترطيب الجلد ويمنحه ملمساً حريريّاً ناعماً، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من حمض اللاكتيك.

يُجدد الطبقات السطحيّة للجلد ويزيل كافة العلامات والبقع الداكنة، ويقاوم الهالات السوداء تحت العيون، ويعد علاجاً فعالاً لمشاكل الكلف والنمش، ويُنصح بالاستمرار في استخدامه لتوحيد لون البشرة، والمساعدة على تبييضها.

يقي من ظهور علامات التقدم في السن أو الشيخوخة، والتي تتمثل في التجاعيد والخطوط الرفيعة والتعرجات التي تشوه المظهر الجمالي للوجه، كما ويساعد على شد ترهلات الجلد الناتجة عن التقدم في العُمر، وذلك بفعل الإنزيمات والخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في الزبادي.

يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الأساسيّة التي تعالج مشاكل الوجه، على رأسها فيتامين أ المضاد للجروح والحروق وخاصة تلك الحروق البسيطة الناتجة عن التعرّض المباشر لأشعة الشمس، ويعالج القروح والحساسيّة والالتهابات وذلك بفضل احتواء الزبادي على نسبة عالية من فيتامين ج المضاد للجراثيم والفايروسات.

يقي من الشقوق والجذور الحُرة المُسببة للخلايا السرطانيّة، والتي تقف بشكل مباشر وراء الإصابة بسرطان الجلد.

فوائد السدر لحب الشباب

تُستخدم أوراق السدر المطحونة لتنقية البشرة والجلد وتعالج الحساسية، كما وينظف البشرة ويصفيها ويخلصها من الأتربة والأوساخ والخلايا الميتة من البشرة، كما ويوحد لون البشرة ويزيل البقع ويتمتع بفعاليته في علاج حب الشباب بشكل كبير؛ وذلك لأنه يخفف الزيوت الزائدة من البشرة والتي تعمل على سد مسام البشرة وتراكم البكتيريا عليها؛ مما يتسبب في ظهور البثور والحبوب، حيث يعمل السدر كمقشر طبيعي للبشرة، والذي يفيد كثيراً في علاج حب الشباب والوقاية من ظهورها.

السدر للوجه تجربتي

السدر للوجه تجربتي
مكونات ماسك السدر للوجه
ملعقة بودرة سدر مطحون
ملعقة من اللبن الرائب أو من حليب جوز الهند
القليل من العسل

طريقة عمل ماسك السدر للوجه
يتم خلط المكونات جيدا لمدة دقيقة أو أكثر
يتم دهن الخليط على البشرة وتركه لمدة ربع ساعه ليجف على البشرة
يساعد هذا الخليط على تنظيف البشرة من الشوائب وتعقيمها ، كما يحافظ على ترطيبها ويخلصها من الحبوب.

السدر للوجه يكثر الشعر

طبعا نريد بشرة جميلة صافية خالية من الحبوب لذلك نستخدم السدر , لكن بذات الوقت لا نريد اضرار السدر للوجه ولا نريد ان يكثر شعر الوجه او يطلع ان كان خفيف , طبعا نريد الكمال لبشرتنا , لما لا ؟

فوائد السدر في الطب النبوي

كانت هذه الشجرة ذات مكانة في السنة النبويّة الشريفة استناداً لقوله (صلى الله عليه وسلم): “من قطع سدرة صوَّب الله رأسه في النار يعني من سدر الحرم”، وقد نصح باستعماله في الغسيل وخاصّةً الأزهار؛ ففي الحديث الصحيح الذي رواه أحمد أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال:”اغسلوه بماء وسدر”، كما قال ابن كثير: كنّا نبحث عن السدر المخضود، إنّه الموقر الذي لا شوك فيه، فإن سدر الدنيا كثير الشوك قليل الثمر، ويضيف التُركمانيّ: أجود السدر أخضره، العريض الورق، دخانه شديد القبض، وصمغه يذهب الحرار ويحمر الشعر، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى سدرة المنتهى ليلة أُسري به.

وقد أوصى به الرسول عليه الصلاة والسلام من أجل التخلص من آثار العين والمس والسحر، وكان يُوصي به عند غسيل الميت وذلك لما له أثر كبير في تطيب جسد الميت وتطهيره لقوله عليه (صلى الله عليه وسلم): “اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر، واجعلن في الآخرة كافوراً أو شيئاً من كافور، فإذا فرغتن فآذنني. قالت: فلما فرغنا آذناه، فألقى إلينا حقوه وقال: أشعرنها إياه”.

مين جربت السدر للوجه

السدر جربته لحاله اضيف له مويه حاره واتركه شوي على بال ما اتحمم واغسل الشور جل بعدين استعمله على جسمي ووجهي واخليه كماسك 5 دقايق او اقل مو مشكله بعدين اغسله … الي عجبني فيه الاحساس بالنظافه وماله ريحه ويخفف من الدهون وبالتالي من ظهور الحبوب عشان كذا يناسب البشره الدهنيه اكثر …. وانا كنت اخذه من العطار مطحون ….. بس اتوقع طحنه سهل بالبيت.

فوائد السدر للوجه والشعر

فوائد السدر للبشرة

يحتوي السدر على عناصر مفيدة تعمل على تغذية البشرة. ينظف البشرة، وينقيها، ويعمل على تصفيتها، عن طريق فرك الوجه بأوراق السدر المطحونة، بدلاً من غسله في الصابون، ومن ثم غسله بالماء، حيث يعمل على إزالة الأوساخ، وتنظيف البشرة بشكل عميق، مما يمنحها النضارة والإشراق.

يفتح لون البشرة، ويوحد لونها، كما يعمل على إزالة البقع البنية، والحبوب، عن طريق صنع مزيج من أوراق السدر المطحون والحليب والماء، ومن ثم تطبيقه على البشرة لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك غسله. يعقّم البشرة، ويعالج البثور وحب الشباب، والرؤوس السوداء، ويخفّف الزيوت الزائدة في البشرة الدهنية، عن طريق عمل ماسك من أوراق السدر المطحون وماء الورد.

يشدّ البشرة، ويمنع ظهور التجاعيد، عن طريق تطبيق ماسك أوراق السدر، لمدة 20 دقيقة يومياً، ومن ثمّ غسله بالماء.

فوائد السدر للشعر

استخدم السدر منذ القدم في غسل الشعر، بسبب احتوائه على رغوة وافرة، وعلى مكونّات طبيعيّة لزيادة لمعان الشعر، وقوّته، وعلاج القشرة.

زيادة نعومة الشعر، عن طريق صنع مزيج من أربع ملاعق من السدر المطحون، مع لتر من الماء الساخن، وملعقتين من اللبن، وملعقة من زيت الزيتون، بشكل متجانس، حتى يصبح قوام المزيج متماسكاً، مثل العجين، ومناسباً لعملية الفرد على الشعر، ومن ثم ترك الخليط لمدة نصف ساعة حتى يتخمر، وفرده على جميع أنحاء الشعر، وتغطية الشعر بقبعة الاستحمام لمدة ساعة على الأقل، ومن ثم غسل الشعر بالصابون النابلسي والماء.

زيادة طول الشعر، عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من السدر المطحون، في نصف كوب من الماء الدافئ، ومن ثم فرد الخليط على الشعر، وتغطيته بقبعة الاستحمام، لمدة خمس ساعات على الأقل، ومن ثم شطفه بالماء.

زيادة لمعان الشعر، عن طريق خلط ثلاث ملاعق من السدر المطحون، مع ملعقتين من زيت الخروع، وزيت السمسم أو زيت الزيتون، وماء البصل والثوم، ومن ثم تدليك فروة الرأس وخصلات الشعر بالمزيج، وتركه لمدّة ساعتين قبل شطفه.

معالجة الشعر الجافّ والمقصّف، عن طريق مزج كوب ونصف من السدر المطحون، مع نصف كوب من كلّ من: زيت الخروع، وزيت الصبار، وزيت حبة البركة، وزيت الجرجير، وزيت الزيتون، وربع كوب من الخلّ، ومن ثم وضع الخليط في قارورة زجاج محكمة الإغلاق، وتركها عند درجة حرارة الغرفة لمدّة أسبوع، وبعد ذلك تصفية المزيج من الشوائب باستخدام الشاش، ومن ثم تطبيقه على الشعر، لمدة ساعة، قبل شطفه بالماء والصابون النابلسي.

السدر للتبيض

نبات السدر ينتمي إلى الفصيلة النبقية من رتبة الورديات، ويحمل عدة أسماء متداولة جميعها مثل النبق والسويد، أماكن زراعته في حوض البحر الأبيض المتوسط بالقرب من الأنهار، وشبه الجزيرة العربية هي الموطن الأصلي الخاص به لكونه يتحمل الحرارة العالية ونقص المياه ويوجد منه أنواع الكاليفورني، والفلسطيني، والقضباني ويستخدم نبات السدر في العديد من الوصفات الخاصة بالوجه.

الخلطة الأولى من تجاربي هي نبات السدر مع العسل تقوم بتنقية الوجه وتزيد من نضارته، والخلطة الثانية هي نبات السدر مع الزبادي والتي تعمل على تفتيح بشرة الوجه وتوحيد لونها لتصبح جذابة خالية من العيوب.

أما تجربتي مع الخلطة الثالثة هي ورق السدر والحليب التي تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف بالإضافة لإزالة الرؤوس السوداء وتنظيفها ويصنع من ورق السدر أيضا خليط السدر والحليب وقشر البرتقال حيث يتكون ماسك عقب مزج المكونات معا ولكن تلك المكونات قد لا تتناسب مع بعض أنواع البشرة مثل البشرة الحساسة لذلك ينصح دائما بزيارة الطبيبة قبل اتخاذ أي خطوة وللتعرف على نوع بشرتك جيدا.

 

 

 

 

 

 

 

السابق
سلطة الحمص
التالي
طريقة عمل شوربة الخضار

اترك تعليقاً