اعشاب

فوائد الشاي الاخضر

فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية المختلفة؛ وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، ونذكر من هذه الفوائد ما يأتي:

يساعد على فقدان الوزن:

حيث يزيد الشاي الأخضر من معدل عمليات الأيض، ويقلل من دهون الجسم خاصة تلك الموجودة في منطقة البطن ومحيط الخصر، وبحسب ما وجدت دراسة أجريت على عشر رجال أصحاء أنّ الشاي الأخضر يزيد من معدل الأيض بنسبة 4%، بينما وجدت دراسة أخرى أنه يزيد من أكسدة الدهون بنسبة 17%، وبالتالي قد يزيد من حرقها، ولكن لا توافق كل الدراسات هذه النتائج.

يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية

: حيث تعد هذه الأمراض من أكثر مسببات الوفاة في العالم، حيث أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يقلل من مستوى الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، كما أن الشاي الأخضر يرفع من احتواء الدم على مضادات الأكسدة التي تحمي جزيئات البروتين الدهني منخفض الكثافة من الأكسدة، ووجدت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يقلل نسبة 31% من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

: حيث تُظهر بعض الدّراسات أنّ الشاي الأخضر قد يُخفّض مستويات السكر في الدم ويُحسّن من حساسيّة الإنسولين، ووجدت دراسة أخرى أُجريت على أشخاص يابانيّين أنّ الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر قلّت إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 42%، وبنسة 18% بحسب ما وجدته دراسة آخرى.

يقتل البكتيريا ويحسن من صحة الأسنان:

حيث أظهرت العديد من الدّراسات أنّ مادة الكاتيشين الموجودة في الشاي الأخضر تمتلك تأثيرات بيولوجيّة، كما أنها قد تقلل خطر الإصابة بالعدوى المسبَبة من البكتيريا والفيروسات مثل: فيروس الإنفلونزا، إضافة إلى دراسات أخرى تثبت أنّ استهلاك الشاي الأخضر يرتبط بتحسين صحة الأسنان وانخفاض خطر الإصابة بالتسوّس، وإمكانية تقليل رائحة الفم الكريهة.

يحافظ على صحة الدماغ:

حيث يُساهم الشاي الأخضر في تحسين وظائف الدماغ، وذلك لاحتوائه على مركبات حيوية نشطة (بالإنجليزية: Bioactive compounds)، وقد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع أمراض التنكس العصبي (بالإنجليزية: Neurodegenerative Diseases)، مثل: مرض ألزهايمر، الذي يعتبر الأكثر شيوعاً، ومرض الباركنسون (بالإنجليزية: Parkinson’s)، كما وجدت دراسات مُتعدّدة تأثيرات وقائية مختلفة لمركبات الكاتيشين في الشاي الأخضر على الأعصاب

. يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان:

حيثُ إنّ مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر قد تمتلك تأثيراً لحماية الجسم من الأضرار التأكسدية، بحسب ما وجدت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يقلل بنسبة 20-30% من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 48%؛ وهو أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال، ويقلل بنسبة 24% من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

يحسن من الأداء الرياضي:

حيثُ إنّ الكافيين الموجود في الشاي الأخضر ينقل الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية ويجعلها متاحة للاستخدام كطاقة، وبحسب ما وجدت الدراسات أنه يزيد من الأداء الرياضي بنسبة 11-12%.

يحمي الخلايا وجزيئاتها من التلف:

حيثُ إنّ الشاي الأخضر يقلل من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة. يحسن من المزاج واليقظة والذاكرة: حيث يؤدي وجود الكافيين في الشاي الأخضر إلى إيقاف عمل الأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine)، وهو مثبط لناقلات العصبية، مما يزيد من إطلاق الخلايا العصبية وتركيز الناقلات العصبية مثل: الدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine) والنورايبنفرين (بالإنجليزية: Norepinephrine)، كما وجدت الدراسات أنه يحسن وقت ردة الفعل، وله تأثيرات مضادة للقلق.

يُستخدم في علاج الأمراض الجلدية:

كعلاج الصدفية والقشرة؛ بحسب ما وجدت الدراسات التي أجريت على حيوانات لديهم أمراض جلدية التهابية تصاحبها أعراض احمرار الجلد والجفاف الناتجة عن التهاب وإنتاج خلايا الجلد بشكل مفرط، ووجدت أن الذين تم علاجهم بالشاي الأخضر قلت لديهم سرعة نمو خلايا الجلد.

فوائد الشاي الأخضر للرجيم

أشارت الأبحاث إلى أنّ الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن وزيادة حرق الدهون في الجسم، حيث يساعد الجسم على التخلّص من الوزن بعدّة طرق ومنها:

المساعدة على التخلّص من الدهون: إذ يحتوي الشاي الأخضر على مواد منشّطة حيويّة ومن أهمّها الكافيين، والتي تذوب في الماء عند تحضير الشاي، وقد أثبتت العديد من الدراسات أنّ الكافيين يمكن أن يساعد على حرق الدهون، وتحسين الأداء الرياضي، كما يحتوي الشاي الأخضر على مواد مضادّة للأكسدة تسمّى الكاتيشين (بالإنجليزيّة: Catechins)، ومن أهمّها مركب الإيبي غالوكاتشين غالات (بالإنجليزية: Epigallocatechin gallate)، واختصاراً (EGCG)، والذي يعزز عمليات الأيض، ويمكن الاستفادة من هذا النوع من الشاي إمّا بتناوله كمشروب أو تناول المكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على مستخلصاته.

تعزيز مستويات الهرمونات التي تحلل الدهون: حيث إنّ مركب مركب الإيبي غالوكاتشين غالات يساعد على زيادة مستويات هرمون النورإبينفرين (بالإنجليزية: norepinephrine)؛ وهو الهرمون الذي يرسل إشارات عصبيّة إلى الخلايا الدهنيّة تحفز تكسير الدهون وتحللها وترسلها إلى مجرى الدم ليستطيع الجسم استخدامها كمصدرٍ للطاقة.

زيادة حرق الدهون أثناء ممارسة التمارين الرياضيّة: فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الرجال الذين يتناولون المكمّلات الغذائية لمستخلص الشاي الأخضر عند ممارسة التمارين الرياضين يحرقون الدهون بنسبة أعلى بـ17% مقارنةً بالرجال الذين لم يتناولوا هذه المكمّلات، كما لاحظت دراسةٌ أخرى أنّ الشاي الأخضر يمكن أن يزيد حرق الدهون سواء كان ذلك خلال أداء التمارين أو حتى خلال وقت الراحة. تعزيز عمليّات الأيض: فقد أشارت عدّة دراسات إلى أنّ شرب الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من معدّلات الحرق بنسبة 3-4%؛ أي أنّ الشخص الذي يحرق 2000 سعرةٍ حراريّةٍ في اليوم عادةً يمكن أن يحرق ما يترواح بين 60-80 سعرة حرارية إضافية عند شرب الشاي الأخضر، وفي دراسات أخرى وصلت الزيادة في مستويات الحرق إلى 8%.

التقليل من السعرات الحراريّة المتناولة: حيث يُعتقد أنّه يمكن أن يكون للشاي الأخضر تأثيرٌ في تقليل الشهيّة، ممّا يساهم في تقليل السعرات الحراريّة المتناولة خلال اليوم، كما أشارت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنّ الشاي الأخضر يقلّل من امتصاص الدهون في الجسم، ولكن هذه النتائج لم تتأكد عند الإنسان بعد. التقليل من دهون البطن: فقد أظهرت العديد من الدراسات أنّه يمكن للشاي الأخضر أن يساعد على التخلّص من الدهون وخاصّةً الدهون الحشويّة (بالإنجليزيّة: Visceral fat) الموجودة في البطن حول الأعضاء الداخليّة؛ ممّا يقلل من خطر إصابة الجسم بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تنتج عن تراكم هذا النوع من الدهون، كأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني.

فوائد الشاي الأخضر بالليمون

فوائد الشاي الأخضر

يتمتع الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد، ومنها ما يأتي:

يساهم في تعزيز صحة القلب: حيث بينت دراسةٌ أنّ الأشخاص الذين شربوا كوباً واحداً من الشاي الأخضر يومياً، كانوا أقل عرضة ً لخطر الإصابة بأمراض القلب خلال فترة الدراسة بمقدار الثلث مقارنةً مع الأشخاص الذين لم يتناولوه.

يساهم في الحفاظ على صحة البشرة: حيث يساعد الشاي الأخضر على مكافحة الالتهابات، وإبطاء شيخوخة الخلايا، وهذا يعود لمضادات الأكسدة الموجودة فيه، مما يقلّل من ظهور التجاعيد، ويجعل البشرة تبدو أكثر إشراقاً وأصغر سناً.

يساهم في إنقاص الوزن: حيث أظهرت الدراسات أنّ الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على زيادة معدل الأيض، وأكسدة الدهون، وقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين شربوه قد فقدوا 1.5 كيلوغراماً خلال فترة ثلاثة أشهر مع الالتزام بنظامهم الغذائيّ المعتاد

. يساعد على خفض مستويات الكوليسترول: حيث بينت الدراسات أنّ الشاي الأخضر يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار، وزيادة مستويات الكوليسترول النافع.

 فوائد الليمون

يوفر الليمون العديد من الفوائد، والتي نذكر منها ما يأتي

يساهم في تعزيز صحة القلب: حيث أظهرت الأبحاث أنّ تناول الفواكه والخضروات الغنيّة بفيتامين ج، مثل؛ الليمون، قد تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يمكن للمركبات النباتية والألياف الموجودة فيه أن تقلّل من العوامل المُسببة لأمراض القلب.

يحمي من تشكُّل حصوات الكلى: حيث يساعد حمض الستريك (بالإنجليزية: Citric Acid) على ذلك عن طريق زيادة حجم البول، وزيادة درجة حموضته، وخلق بيئةٍ أقل ملاءمة لتشكيل حصوات الكلى.

يقلّل خطر الإصابة بفقر الدم: إذ يحتوي الليمون على كميةٍ قليلةٍ من معدن الحديد، وهو يقلّل خطر الإصابة بفقر الدم عن طريق تحسين امتصاص الجسم للحديد من مصادره من الأطعمة النباتية.

يعزز صحة الجهاز الهضمي: حيث يحتوي لُبّ الليمون على البكتين (بالإنجليزية: Pectin)؛ وهو نوعٌ من الألياف القابلة للذوبان، والتي تلعب دوراً في تحسين صحة الأمعاء، وإبطاء عملية هضم السكريات والنشويات، مما يساهم في خفض مستويات السكر في الدم.

فوائد شرب الشّاي الأخضر على الريق

إن الحصول على الفوائد الصحيّة للشاي الأخضر لا ينحصِر بتناوله في وقت محدد في اليوم، ولا يوجد أيّ دليلٍ علميٍّ على تفضيل تناوله في وقت معين على غيره، ولكن على الرغم من فوائد الشاي الأخضر الكثيرة، إلا أنه يؤثر على امتصاص الحديد غير الهيمي والكالسيوم عندما يتم تناوله مع المصادر الغذائية لهماولذلك يمكن اعتبار أن أفضل الأوقات لشرب الشاي الأخضر هي تلك الأوقات البعيدة عن أوقات الوجبات وتناول الطعام، والتي تشمل ساعات الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار، وبين الوجبات، أي قبلها أو بعدها بساعتين، وقبل النوم بعد تناول آخر وجبة بفترة.

فوائد الشاي الأخضر للكرش

تشير بعض الدراسات إلى أنّ الشاي الأخضر يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم، وبالأخصّ دهون البطن،

فقد لوحظ في إحدى الدراسات أنّ استهلاك الأشخاص الذين يعانون من السمنة للشاي الأخضر، بالإضافة إلى اتباعهم حمية غذائية يساعد على خسارة وزن أكثر بمقدار 3.3 كيلوغرام من الأشخاص الذين اتبعوا نفس الحمية ولم يستهلكوا الشاي الأخضر

، كما وجدت دراسة أخرى أنّ استهلاك مستخلصات الشاي الأخضر لمدّة 12 أسبوعاً أدّت إلى خسارة كبيرة في الوزن، ونسبة الدهون، ومحيط الخصر، ويمكن القول إنّ السبب في ذلك يعود إلى كون مستخلصات الشاي الأخضر غنية بمركّبات الكاتيشين (بالإنجليزية: Catechins) التي تُعزِّز من عمليّات التمثيل الغذائي، وبالتالي فإنّها تزيد من حرق الدهون، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الدراسات غير مؤكدة، وتحتاج إلى مزيدٍ من الدلائل لإثباتها

فوائد الشاي الاخضر للبشرة

كيفية استخدام الشاي الأخضر على الوجه توجد العديد من الوصفات التي يمكن عن طريقها الإستفادة من الشّاي الأخضر للوجه، ومِنْها:

تحسين البشرة يُحسّن الشّاي الأخضر من صحّة البشرة عن طريق تخليصها من السّموم، والتّخفيف من النّدوب، والعيوب، والالتهابات، بالإضافة إلى أنّه يُحسّن من مرونتها،

والطّريقة هي:

المكونات:

2كيس من الشّاي الأخضر. 2-1 ملعقة من العسل الطّبيعيّ. القليل من عصير اللّيمون.

طريقة التحضير:

تُفتح أكياس الشّاي لاستخراج الشّاي الأخضر من داخل الكيس. يُضاف إلى الشّاي العسل، والقليل من اللّيمون، وتُمزج المُكوّنات. يوضع المزيج على الوجه، ويُترك لمدّة 5-10 دقائق. بعد انقضاء المدّة المطلوبة، يُشطف المزيج عن الوجه بالماء الفاتر. يُكرّر هذا القناع 1-2 مرّة في الأسبوع.

2-التخفيف من انتفاخ العينين والهالات السوداء يحتوي الشّاي الأخضر على الخصائص التي تُقلّص من الأوعيّة الدّموية تحت الجلد الرّقيق حول العينين، وبالتّالي التّخفيف من الهالات السّوداء، والانتفاخ، بالإضافة إلى أنّ فيتامين ك فيه يُفتّح الهالات تحت العينين

، والطّريقة هي:

المكونات

كيسين مُستعمل من الشّاي الأخضر.

طريقة التحضير:

يوضع كيسين من الشّاي الأخضر المُستعمل في الثّلاجة لمدّة 30 دقيقة. توضع أكياس الشّاي الباردة على الجفون المُغلقة. يُترك على الجفنين لمدّة 15 دقيقة. تُكرّر هذه الوصفة مرّتين يوميّاً.

مكافحة شيخوخة البشرة يحتوي الشّاي الأخضر على الخصائص التي تؤخر علامات التّقدم في السّن التي تظهر على البشرة، مِثْل البُقع، والخطوط الرّفيعة، والتّرهل، بالإضافة إلى أنّه يُحيّد الجذور الحرّة التي تُسبّب الضّرر الكبير للبشرة، وتُسرّع من شيخوختها وذلك لاحتوائه على البوليفينولات،

وطريقته هي:

 المكونات:

3 ملاعق من الزّبادي العادي غير المُنكّهة. ملعقة كبيرة من أوراق الشّاي الأخضر المطحونة. كمية قليلة من مسحوق الكركم.

طريقة التحضير:

تُخلط المُكوّنات، وتوضع على الوجه والرّقبة. تُترك لمدّة 20 دقيقة. تُشطف البشرة بالماء الفاتر. يُكرّر هذا القناع 1-2 مرّة في الأسبوع.

علاج البثور وحب الشباب يحتوي الشّاي الأخضر على خصائص مضادةٍ للبكتيريا المُسبّبة لظهور حبّ الشّباب، كما أنّه مضادٌ للالتهابات، ويُخفّف من الاحمرار،

والطّريقة هي:

المكونات:

ربع كوب من الشّاي الأخضر المُحضّر حديثاً. ربع كوب من الماء.

طريقة التحضير:

يُمزج الشّاي الأخضر والماء. يُوضع المحلول على المنطقة المصابة باستخدام كرةٍ من القطن. يُترك لمدّة 10-15 دقيقة. ثمّ يُشطف بالماء البارد. يكرّر هذا العلاج مرّتين يوميّاً.

تونر للبشرة يمكن صُنع تونر طبيعيّ للبشرة باستخدام الشّاي الأخضر؛ حيث يُقلّص المسام الكبيرة في البشرة، ويُخلّصها من الشّوائب، ويضيف لها النّضارة الصّحيّة، والتّرطيب المناسب، ويمكن استخدام هذا التّونر للمصابين بالورديّة، أو الصّدفيّة،

والطّريقة هي:

 المكونات:

2 كوب من الشّاي الأخضر. عدّة قطرات من زيت أساسيّ وفقاً للذّوق الخاص.

طريقة التحضير:

يُحضر كوبان من الشّاي الأخضر، ويُترك ليبرد. تُضاف عدّة قطرات من الزّيوت العطريّة. يوضع المحلول في زجاجة رذاذٍ نظيفةٍ. يُرشّ المحلول على الوجه مرّتين يوميّاً.

فوائد الشاي الأخضر للمعدة

تشير العديد من الدراسات إلى الفوائد المتعددة للشاي الأخضر، وعلى الرغم من أنّه ليست هناك دراساتٌ توضح فوائده للمعدة، إلّا أنّ هناك دراسةً أشارت إلى أنّ الشاي الأخضر يوفر العديد من الفوائد الصحيّة لسرطان المعدة. ويجدر الذكر أنّ هذا الشاي يُعدّ مفيداً لصحّة الهضم بشكلٍ عام منذ القدم في كلٍّ من الصين والهند، فهو يُعدّ مفيداً في حالات المصابين بالتهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية: Ulcerative colitis) وداء كرون (بالإنجليزية: Crohn’s disease)، وذلك لاحتوائه على مركباتٍ مضادة للالتهابات

أضرار الشاي الأخضر

على الرغم من الفوائد الكثيرة للشاي الأخضر إلّا أنّ الإفراط في تناوله يُسبّب العديد من المشاكل لبعض الحالات، ومن بينها ما يأتي:

1- يمكن أن يسبب حساسية عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكافيين، وقد تصاحبها بعض الأعراض مثل: القلق، والتهيج، والغثيان، واضطرابات في المعدة.

2-يجب الحذر عند أخذ الشاي الأخضر مع أدوية مضادات التخثر؛ وبذلك بسبب احتوائه على فيتامين ك (بالإنجليزية: Vitamin K)، كما أنه لا يُوصى بأخذ الشاي الأخضر مع الأسبرين؛ حيثُ إنّه يقلل من فعالية تجلط الصفائح الدموية.

3-يحتوي الشاي الأخضر على مستويات عالية من المواد الفعالة؛ حيث يمكن أن تتفاعل هذه المواد مع أعشاب أخرى، أو مكملات غذائية، أو أدوية، مما يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية.

4-يجب الحذر عند أخذ الشاي الأخضر مع الأدوية المنشطة، حيثُ إنّه قد يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

السابق
ما هو اضخم بناء في العالم
التالي
فوائد الماشروم

اترك تعليقاً