الطب البديل

فوائد الشب الأبيض للإبط

فوائد الشبة للبشرة

الشبه أو شب الفؤاد هو حجر طبيعي يتكون بشكل أساسي من بلورات من الألمنيوم المائية وكبريتات البوتاسيوم، وتعود أصولها إلى منطقة اليمن، وتتميز بمذاقها الحامض المائل للحلو، وبلونها الشفاف، كما أنها ذوبانها في الماء، وهي تدخل في تحضير العديد من الوصفات العلاجية والتجميلية، وذلك لما لها من فوائد عديدة تزودها للجسم.

فوائد الشبة للبشرة:

  • تساعد على تبييض وتفتيح البشرة.
  • شد البشرة، وحمايتها من الترهلات والتجاعيد وعلامات تقدم السن.

فوائد الشبة للشعر

تُستخدَم الشبة للتخلص من الشعر الزائد في الجسم وعلى الوجه، وقد استُخدمت الشبة تقليديًا عن طريق النساء الآسيويات في منع نمو الشعر، وقد ثبت لاحقًا أنه يقلل من نمو الشعر على الجسم، ذلك باستخدام الخلطة التالية، ومن ذلك خلطة الشبة وماء الورد:

المكونات:

  1. نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الشبة.
  2. 2- 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد.
  3. عدة قطرات من زيت السمسم، أو زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

  1. خلط ماء الورد بمسحوق الشبة، لتكوين المعجون.
  2. وضع المعجون على المناطق المراد التخلص من الشعر فيها. ت
  3. رك المعجون حتى يجف، ووضع طبقة أخرى من المعجون.
  4. تُكرر الخطوات من 5-6 مرات، و3 إلى 4 مرات ( للبشرة الحساسة).
  5. يُشطف المعجون من الجسم، ثم يوضع زيت لترطيب الجسم؛ مثل: زيت السمسم، أو زيت الزيتون.
  6. تُكرر العملية من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

طريقة عمل مزيل عرق بالشبة وماء الورد

يتم تحضيره عن طريق مزج أربع ملاعق صغيرة من الشبة المطحونة في إناء، وإضافة القليل من الورد إليها، مع ست ملاعق صغيرة من بودرة الأطفال، بعض القطرات من المسك الأبيض للحصول على عجينة كريمية، ويدهن تحت الإبط بها بعد الاستحمام.

كيفية استخدام حجر الشبة

  • علاج ترهل البطن : مزج مسحوق الشبه الناعم مع النشا بكميات متساوية ، ثم يتم اضافة القليل من زيت الزيتون و الماء ، بعدها يتم التقليب جيدا لتكوين عجينة لينة ، و عند الاستخدام يتم دهان البطن باستخدام فرشاة.
  • التّخلّص من التجاعيد: فرك الوجه الرطب بالماء بقطعةٍ مبللةٍ من الشبة، ثم غسل الوجه بالماء ووضع مرطّبٍ للبشرة.
  • تضييق مسام البشرة : سحق قطع الشبه لتكون مسحوق أبيض ناعم ، ثم يتم مزجها مع بياض البيض ثم يتم دهان البشرة بهذا الخليط ، و يتم تركه على البشرة حتى الجفاف.
  • التخلص من القمل: خلط مسحوق الشبة بالماء وإضافة القليل من زيت شجرة الشاي، ووضع الخليط على فروة الرأس وتركه لبعض الوقت.
  • تفتيح البشرة: إضافة الشبة إلى الماء المغلي، وتركه حتى يبرد، وغسل الوجه بالمحلول.
  • للتخلص من الرؤوس السوداء: خلط رشة من مسحوق الشبة مع ماء الورد، ووضع الخليط على المنطقة المصابة مع مراعاة عدم فركها، ويُنصح بتكرار العلاج يومياً حتى الحصول على النتائج المرغوبة.

هل الشبة تسبب سرطان الثدي

تحتوي الشبة على خصائص مضادةٍ للبكتيريا ومُطهّرة، مِمّا يجعل منه مزيلاً جيّداً للعرق وبديلاً لمزيلات العرق التجارية ويمكن استخدام مسحوق الشبة وخلطه بالقليل من المر، أو باستخدام حجر الشبة بعد تبليله بالماء، ويُستخدم يوماً بعد يوم ولا يُفضّل استخدامه يومياً بالرغم من أنه أكثر أمناً من مزيلات العرق التجارية لكن يجب استشارة الطبيب حول ذلك و سنذكر فيما يلي مضار الشبه حسب آراء الأطباء.

هل الشبة مضرة للابط

إن الشبة مادة قابضة حيث تعمل على غلق مسام الجلد، وبالتالي يحدث احتباس للعرق داخل الغدد العرقية، ما يعمل على انسداد هذه الغدد فيسبب تراكم البكتيريا والسموم داخل الجسم ويؤدي ذلك إلى تضخم الغدد الليمفاوية تحت الإبط.

وقد تتعدى خطورة الشبة هذه المرحلة، بل قد تصل أيضا الى أضرار بالغة الخطورة مثل أورام الثدي مع الاستمرار في استخدامها لأعوام وإذا كنا قد تحدثنا عن خطورة الشبة كمزيل للعرق، لابد لنا أن نلقي الضوء أيضا على موضوع في غاية الأهمية وهو الفرق بين مضادات التعرق ومزيلات رائحة العرق.

فمضادات التعرق وهي مواد تمنع إفراز العرق ومن ضمنها الشبة والتي ذكر أضرارها وتكون مدونة بمسمى Anti-perspirant على الزجاجة والتى يجب أن نبتعد عنها أما مزيلات رائحة العرق Deodorant وهي مواد مزيلة لرائحة العرق ولكنها لا تؤثر على عملية إفراز العرق بشكل طبيعي لذا فمن الضروري لصحتك أن تختاري مزيلات رائحة العرق وليس مضادات التعرق.

السابق
فوائد الفطر الهندي لعلاج العقم
التالي
في أي عمر يأكل الطفل

اترك تعليقاً