الأمومة والطفل

فوائد الشمندر للحامل

فوائد الشمندر للدم

يمنع الشمندر من الإصابة بفقر الدم ” الأنيميا “، حيث يعمل على زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء وزيادة معدل هيموغلوبين الدم بسرعةٍ كبيرةٍ. يحتوي الشمندر على فيتامين ج، الذي يساعد في عملية امتصاص الحديد من الطعام. يفتح الشمندر الشهية لتناول كميات أكبر من الطعام، ويمنع حدوث اضطرابات في الدورة الدموية.

فوائد الشمندر للبشرة

عدا فوائده العديدة لصحتك وجسمك، فإن للشمندر العديد من الفوائد للبشرة بشكل خاص، وهذه أهمها:

1- مكافحة تصبغات الجلد
بسبب غنى الشمندر بفيتامين سي فإن تناوله بانتظام يساعد وبشكل كبير على حماية البشرة والجلد من أي تصبغات جلدية مزعجة، إذ يساعد على توحيد لون البشرة بشكل ملحوظ.

2- مكافحة حب الشباب
من فوائد الشمندر للبشرة أنه يساعد ذوي البشرة الدهنية بشكل خاص على مكافحة البثور وحب الشباب، سواء عبر تناول أو شرب عصيره أو حتى عبر تطبيقه موضعياً على أماكن البثور.

3- علاج جفاف البشرة
إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لعلاج جفاف الجلد الحاصل لديك، أو إذا كنت قد تعبت من تجربة منتجات باهظة الثمن لترطيب بشرتك دون أي نتيجة، عليك بالشمندر.

الأمر لا يحتاج منك سوى لتطبيق القليل من عصير الشمندر على البشرة وتركه يجف على الجلد قبل الاستحمام، وهي طريقة رائعة لترطيب البشرة، لا سيما في أشهر الشتاء الباردة.

4- تسريع شفاء الجروح
تنبع العديد من فوائد الشمندر للبشرة من كونه أحد الخضراوات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة، مثل: الكالسيوم، الحديد، المنغنيز، المغنيسيوم، الفسفور، حمض الفوليك، الزنك.

لذا فإن شرب عصير الشمندر أو تناول الشمندر ضمن نظام غذائي متوازن يساعد وبشكل كبير على تسريع شفاء الجروح.

5- لون وردي طبيعي للشفاه
يعتبر الشمندر أحد المكونات الطبيعية التي تساعد وبشكل فعال على صبغ الشفاه بلون وردي محبب، مع إضفاء نعومة ملحوظة على الشفاه.

ولتحصيل هذا النوع من فوائد الشمندر للبشرة كل ما عليك القيام به هو شرب القليل من عصير الشمندر قبل النوم يومياً أو مسح الشفاه وتدليكها بالشمندر قبل النوم وبشكل منتظم لتستيقظ بشفاه وردية جميلة.

فوائد الشمندر للحامل

يمتاز الشمندر بفوائدها الصحية المحتملة بشكل عام وعلى الحامل بشكل خاص، ونذكر من أهمها ما يلي:

1- يحسن من صحة الكبد
يحتوي الشمندر على نوع من مضادات الأكسدة، والتي تسمى بيتيسيانين (Betacyanins)، والتي تمتاز بدورها في تعزيز صحة الكبد.

هذا يعني أن تناول الشمندر من شأنه أن يساعد في إزالة السموم من الدم والكبد، بالتالي الحفاظ على صحة الكبد وتعزيز عمله ووظائفه.

2- يقوي من جهاز المناعة
من الأمور التي تعاني منها المرأة الحامل خلال فترة الحمل هي انخفاض كفاءة وضعف عمل الجهاز المناعي، لذا تكون عرضة أكثر للإصابة بالأمراض.

إلا أن فوائد الشمندر للحامل تشمل تقوية الجهاز المناعي الخاص بها، وخاصة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة المهمة ومستويات عالية من فيتامين سي الذي يساعد في تعزيز وتقوية المناعة.

3- يقلل من خطر الاصابة بهشاشة العظام
من المعروف أن النساء الحوامل يكن أكثر عرضة للأصابة بهشاشة العظام، وذلك لأن الطفل يأخذ الكالسيوم والحديد من جسم الحامل وبالتالي يضعفها كثيراً.

هنا يأتي دور الشمندر وفوائده، فهو يحتوي على نسبة عالية من السيليكا والكالسيوم، والتي تعدان من العناصر المهمة لعظام وأسنان قوية.

4- يحافظ على مستويات السكر في الدم
يعد الشمندر منخفض في السكر، ويأخذ وقتاً أطول ليتحول إلى الجلوكوز وبالتالي امتصاصه في الدم، الأمر الذي يساعد في حفظ مستويات السكر في الدم.

5- يحسن من امتصاص الحديد
من أهم فوائد الشمندر للحامل أنه يساعد في تعزيز عملية امتصاص الحديد في الجسم، ويعود ذلك إلى احتوائه على مستويات عالية من فيتامين سي.

هذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي على صحتها وصحة الجنين أيضًا.

6- يخفف من خطر الإصابة بفقر الدم
من أكثر المشاكل الصحية التي من الممكن أن تواجه المرأة الحامل هي فقر الدم، وذلك بسبب نقص الحديد الذي يحدث في جسمها.

في المقابل، يعتبر الشمندر غنياً بالحديد الذي يساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، بالإضافة إلى فيتامين سي الذي يعزز من امتصاص الحديد في الجسم.

7- يقلل من المشاكل الهضمية
يحتوي الشمندر على مستويات جيدة من الألياف الغذائية المهمة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

وتعد المراة الحامل عرضة للإصابة بالمشاكل الهضمية المختلفة، وهنا يأتي دور الشمندر في التقليل منها خاصة الإمساك.

8- التقليل من العيوب الخلقية
من أهم فوائد الشمندر للحامل أنه يساعد في التقليل من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، وذلك بسبب احتواءه على حمض الفوليك الضروري لتطور ونمو الجنين.

بعيداً عن فوائده الصحية والجمالية الكثيرة يساهم الشمندر في علاج فقر الدم خلال الحمل؛ إذ يمد الجسم بكمية مرتفعة من الهيموجلوبين، ويعتبر غنياً بالفيتامينات والحديد.

تجارب الشمندر للحامل

اناا حامل بالشهر الخامس ومعي فقر دم 7 والحين لي اسبوع على عصير البنجر مع برتقال وتفاح ثلاث او خمس مرات باليوم .. ابسال اللي مجربين كم المده باستعماله عشان يرفع الدم للطبيعي ؟؟

مرررره روعه لفقر الدم استمري عليه باليوم كأس الى موعد مراجعتك عند الدكتوره بس لاتطولين مايصلح.

جربته رائع جداا ماتقبلته عصير ,, قطعته مربعات صغار و سلقته نص استواء ومع شوية ملح او بدون واكله ومرات بدون سلق ابشره مع السلطة فادني ماشاء الله كثيير رفع دمي بمدة قصيرة.

السابق
فوائد التين للحامل
التالي
ما هو كلف الوجه؟

اترك تعليقاً