العناية بالبشرة

فوائد الشمندر للشعر والبشرة

فوائد الشمندر للشعر والبشرة

يُعتبر الشمندر أو ما يُدعى أيضاً بالبنجر أحد النباتات الجذريّة الغنية بالعديد من الفيتامينات أهمها فيتامين C، والمعادن مثل البوتاسيوم، والمنغنيز، والحديد، والألياف المهمة لتحسين تدفق الدورة الدموية، وتخفيض ضغط الدم. وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد الشمندر للبشرة والشعر والجسم.

فوائد الشمندر للبشرة: يوفّر البنجر بمواده الفعالة مغذياتٍ مهمةٍ لصحة البشرة ويمنحها فوائدَ عدة، مثل:

  • يطهّر الدم ويعزز صحة البشرة.
  • يفتّح لون البشرة ويجعلها ناعمة من خلال تناول كوبٍ واحدٍ يومياً من عصيره.
  • يساعد على التخفيف من علامات المبكرة للتقدم بالعمر مثل التجاعيد بسبب مواده الفعالة التي تحد من نشاط الجذور الحرة.

فوائد الشمندر للشعر: يحتوي البنجر على الكثير من المواد الفعالة التي تعزز صحة الشعر؛ إذ يساعد شرب عصيره يومياً أو ثلاث مراتٍ في الأسبوع على الأقل، على توفير الكثير من المغذيات الضرورية مثل الكاروتينات، والفيتامينات، والبروتينات، والعديد من المعادن مثل الحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، والسيليكا، وبفضل كل هذه المغذيات يعتبر البنجر من الوصفات المنزلية المستخدمة لتعزيز نمو الشعر عندَ الأشخاص الذين يُعانون من داء الثعلبة.

فوائد ماء الشمندر

1- يساعد على خفض ضغط الدم

  • عصير الشمندر قد يساعد على خفض ضغط الدم لديك، حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون كوبًا من عصير الشمندر يومياً يقلل ذلك من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لديهم.
  • كما أن النترات في عصير الشمندر التي تتحول إلى حمض النتريك في الدم، تساعد على توسيع الأوعية الدموية والاسترخاء.

2- يقوي من التحمل البدني : إن عصير الشمندر يزيد من مستويات نترات البلازما ويعزز الأداء البدني للجسم، حيث يفضل استخدامه للأشخاص الذين يقطعون مسافات طويلة بدراجاتهم أو أرجلهم، حيث يزيد من انتاج الاكسجين في الجسم.

3- يحسن قوة العضلات لدى الأشخاص المصابين بفشل القلب : اشارت دراسة أجريت سنة 2015 أن الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب عندما تناولوا البنجر أدى ذلك إلى زيادة في قوة العضلات بنسبة 13٪.

4- يبطئ تطور الخرف

  • أثبتت دراسة أجريت في عام 2011، أن النترات الموجودة في الشمندر تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن وتساعد في بطء التدهور في الإدراك لديهم.
  • كما أن تناول كوب واحد من البنجر يوميًا يساعد على تدفق الدم في الفصوص الأمامية من الدماغ، وخاصة الفص الجبهي المرتبط بالتفكير والسلوك.

5. يساعد على الحفاظ على وزن صحي : يعد عصير الشمندر منخفض السعرات الحرارية، وخالي من الدهون، لذلك يعتبر خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية.

6. قد يمنع السرطان: يعد البنجرغنيًا بمضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء، حيث أنه يحتوي على البيتالين الذي يمتلك قدرات وقائية ضد بعض خطوط الخلايا السرطانية.

7. مصدر جيد للبوتاسيوم:

  • يساعد البوتاسيوم على عمل الأعصاب والعضلات بشكل صحيح، وإذا كانت مستويات البوتاسيوم منخفضة جدًا، يمكن أن يحدث التعب والضعف وتقلصات العضلات.
  • البنجر غني بالبوتاسيوم، حيث يمكن أن يساعد شرب عصير الشمندر باعتدال في الحفاظ على مستويات البوتاسيوم الخاصة بك بشكل مثالي.

فوائد أوراق الشمندر

تحتوي أوراق الشمندر على الحديد ، ألياف غذائية ، فيتامين ج ، فيتامين أ ، فيتامين ك ، لذلك فهي تقدم العديد من الفوائد للجسم ومنها:

  • أوراق البنجر للجهاز الهضمي : فهو به ألياف غذائية بنسب عالية تقينا من الإمساك وتحسن من الهضم بشكل كبير، كما أنها تعزز التمثيل الغذائي، وتزيد من إنتاج الطاقة بالجسم. كما أنه من المصادر الغنية بالحديد التي تقوم بتكوين الهيموجلوبين بالدم، وتقي بشل أساسي من الأنيميا أوالإصابة بفقر بالدم.
  • أوراق البنجر لتشققات الجلد : يمكن أن نستهلك مياة الورق المغلي للبنجر ووضع الأيد والأرجل بها لأنها تزيل التشققات.
  • أوراق البنجر لصحة العينين: فأوراقه تمتلك فيتامين أ بكميات كبيرة، وهو يقوم بدوره ويزيد من فرص امتصاص الضوء بشبكية العين، كما أنه يحسن من الؤية ويجعلها جيدة. ودائمًا ينصح الأطباء مرضاهم الذين يتعرضون لأخطار الإصابة بعمى ليلي، كما أنه يحفز من إنتاج أي جسم مضاد والكرات البيضاء.
  • أوراق البنجر لفقدان الوزن: كل من يحتاج ويرغب بنقصان الوزن أو يريد أن يحافظ على وزنه، فأوراق البنجر تفي بهذا الغرض لأنها بها عناصر مغذية كثيرة ومهمة كما أنها منخفضة في سعراتها الحرارية.
  • فوائد أوراق البنجر وفيتامين سي: فهو من الفيتامينات المهمة جدًا لأجسامنا، ونحتاجه لينتج الكولاجين، لأنه بروتين فائق الأهمية وتستهلكه أجسامنا في تكوين الغضاريف والجلد، وأيضًا الأوتار والأوعية الدموية.
  • أوراق البنجر للعظام والأسنان: فهو به مغذيات مهمة جدًا لصيانة وإصلاح الأسنان والعظام ورفع القدرة على التئام الجروح بالجسم، كما أنه يساهم بشكل قوي في امتصاص أجسامنا للحديد.

فوائد الشمندر للحامل

يمتاز الشمندر بفوائدها الصحية المحتملة بشكل عام وعلى الحامل بشكل خاص، ونذكر من أهمها ما يلي:

1- يحسن من صحة الكبد

  • يحتوي الشمندر على نوع من مضادات الأكسدة، والتي تسمى بيتيسيانين (Betacyanins)، والتي تمتاز بدورها في تعزيز صحة الكبد.
  • هذا يعني أن تناول الشمندر من شأنه أن يساعد في إزالة السموم من الدم والكبد، بالتالي الحفاظ على صحة الكبد وتعزيز عمله ووظائفه.

2- يقوي من جهاز المناعة

  • من الأمور التي تعاني منها المرأة الحامل خلال فترة الحمل هي انخفاض كفاءة وضعف عمل الجهاز المناعي، لذا تكون عرضة أكثر للإصابة بالأمراض.
  • إلا أن فوائد الشمندر للحامل تشمل تقوية الجهاز المناعي الخاص بها، وخاصة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة المهمة ومستويات عالية من فيتامين سي الذي يساعد في تعزيز وتقوية المناعة.

3- يقلل من خطر الاصابة بهشاشة العظام

  • من المعروف أن النساء الحوامل يكن أكثر عرضة للأصابة بهشاشة العظام، وذلك لأن الطفل يأخذ الكالسيوم والحديد من جسم الحامل وبالتالي يضعفها كثيراً.
  • هنا يأتي دور الشمندر وفوائده، فهو يحتوي على نسبة عالية من السيليكا والكالسيوم، والتي تعدان من العناصر المهمة لعظام وأسنان قوية.

4- يحافظ على مستويات السكر في الدم : يعد الشمندر منخفض في السكر، ويأخذ وقتاً أطول ليتحول إلى الجلوكوز وبالتالي امتصاصه في الدم، الأمر الذي يساعد في حفظ مستويات السكر في الدم.

5- يحسن من امتصاص الحديد

  • من أهم فوائد الشمندر للحامل أنه يساعد في تعزيز عملية امتصاص الحديد في الجسم، ويعود ذلك إلى احتوائه على مستويات عالية من فيتامين سي.
  • هذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي على صحتها وصحة الجنين أيضًا.

6- يخفف من خطر الإصابة بفقر الدم

  • من أكثر المشاكل الصحية التي من الممكن أن تواجه المرأة الحامل هي فقر الدم، وذلك بسبب نقص الحديد الذي يحدث في جسمها.
  • في المقابل، يعتبر الشمندر غنياً بالحديد الذي يساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، بالإضافة إلى فيتامين سي الذي يعزز من امتصاص الحديد في الجسم.

7- يقلل من المشاكل الهضمية

  • يحتوي الشمندر على مستويات جيدة من الألياف الغذائية المهمة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
  • وتعد المراة الحامل عرضة للإصابة بالمشاكل الهضمية المختلفة، وهنا يأتي دور الشمندر في التقليل منها خاصة الإمساك.

8- التقليل من العيوب الخلقية : من أهم فوائد الشمندر للحامل أنه يساعد في التقليل من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، وذلك بسبب احتواءه على حمض الفوليك الضروري لتطور ونمو الجنين.

فوائد البنجر للبشرة والشفايف

1- إذا أردتي توحيد لون بشرتك فعليكي بماسك البنجر لتوحيد لون البشرة حيث أنه يتميز البنجر بلونه الأحمر بقدرته على توحيد لون البشرة.

لتحضير الماسك: قومي بسلق البنجر بعد غسله وتقشيره وتقطيعه إلى مربعات، ثم اضربيه في الخلاط حتى يتحول لعصير ثم امزجيه مع قليل من الحليب. ثم يفرد على البشرة ويترك حتى يجف، وبعد ذلك يغسل بالماء الفاتر.

2- لتفتيح لون بشرتك بشكل سريع وفعال عليكي بتحضير ماسك البنجر مع الحليب والليمون بنف س الطريقة السابق ذكرها إلى جانب قطرات من الليمون الطازج، ثوم قومي بتدليك البشرة والشفايف بهذا المزيج، واتركيه لحوالي الربع ساعة، ثم يشطف باستخدام الماء الفاتر، ومن الأفضل استخدام هذا الماسك قبل النوم للحصولِ على نتائج سريعة.

3- أما للتخلص من الجلد الميت وتنظيف بشرتك والتخلص من الرؤوس السوداء والمسامات المتفتحة من البشرة عليكي بتحضير ماسك التقشير.

لتحضير ماسك التقشير: قومي بخلط عصير الشمندر مع كمية كافية من السكر، ثمّ يتم تدليك البشرة بهذا المزيج بشكل دائري لعدة دقائق قبل أن تُغسل البشرة بالماء الفاتر.

4- أما إذا بشرتك كانت تقوم بإنتاج إفرازات دهنية فعليكي بمازج عصير البنجر الطازج مع كمية مماثلة من الحليب السائل، ويترك هذا المزيج على الوجه لدقائق قبل أن يغسل بالماء البارد. حيث يساعد هذا المزيج على التحكم في كمية الدهون في البشرة، كما أنه يساعد في التخلص من مشكلة التجاعيد، وعلامات التقدم في السن.

كريم البنجر للوجه

إليك الوصفة التالية لكريم طبيعي مكونه الرئيسي هو البنجر، الذي يحتوي على مضادات أكسدة تحارب تلف الخلايا وتساعدها على الانقسام والتجدد، ومن ثَمَّ تمنحكِ بشرة نقية ونضرة، كما يحتوي البنجر على مادة البيتاكاروتين، التي تمنحه اللون الأحمر الداكن، والتي تنتقل إلى البشرة لتمنحها لونا ورديا طبيعيا.

ويتكون الكريم من ملعقة من عصير البنجر، مع ملاعق من زيت جوز الهند الخام، مع قطرات من زيت الفراولة، ثم يُحفظ الكريم داخل الثلاجة حتى يتماسك، وهنا يمكنكِ استخدامه يومياً بعد غسل الوجه بديلا للكريم المرطب، كما يمكن تطبيقه على الشفاه ليحميها من التشقق ويمنحها لونا طبيعيا.

فوائد الشمندر للشعر الأبيض

من فوائد الشمندر للشعر استخدام عصير الشمندر كصبغة طبيعية للشعر، للحصول على لون أحمر قاتم لامع وصحي، وعدم تعريض الشعر للآثار الضارة الناتجة عن استخدام المواد الموجودة في صبغات الشعر الكيميائية، وهذه بعض الوصفات لصبغ الشعر بالشمندر:

  • عصير الشمندر والحناء: خلط عصير الشمندر الدافئ مع الحناء، وفرده على الشعر كاملاً، وتركه لمدة زمنية مناسبة، ومن ثم شطفه جيدًا، يساعد في الحصول على لون أحمر جذاب، ولامع.
  • عصير الشمندر: يتم وضع عصير الشمندر على فروة الرأس مباشرة، وتركه لبعض الوقت، يساعد في الحصول على لون مائل للأحمر بدرجات مختلفة حسب درجة لون الشعر الأصلي.
  • عصير الشمندر وزيت جوز الهند: يتم خلط عصير الشمندر مع زيت جوز الهند، ووضعه علي الشعر مباشرة، ثم القيام بتغطيته بغطاء بلاستيكي، وتركه لمدة ساعة كاملة، ثم شطفه جيدًا، سيتم الحصول على لون بني محمر رائع.
السابق
دواء جاليسا – Galica لعلاج ألم عضلي ليفي
التالي
أفضل فيتامين للشعر

اترك تعليقاً