خضروات

فوائد الفراولة للمتزوجين

فوائد الفراولة للمتزوجين

الفراولة هي من الفاكهة المفضلة لدى الجميع ولها فوائد عديدة سنذكر لكم أهمها حيث سنتحدث عن فوائد الفراولة للمتزوجين.

فوائد الفراولة للمتزوجين
فوائد الفراولة للمتزوجين

فوائد الفراولة للرحم

– الفراولة في كل حالاتها سواء عند أكلها صحيحة أو على صورة عصير أو وضعها مع الفطائر تكون مفيدة للسيدات أثناء دورتهن الشهرية، حيث يوصي الأطباء والمتخصصون بتناول الفراولة وكل عائلتها من التوت البري والتوت الأزرق كذلك أثناء الدورة الشهرية.
– تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، ولكن لإحتوائها على فيتامينات ومعادن هامة لتعزيز وظائف المخ، وحماية خلايا الجسم وتؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية؛ التي هي أول شيء يتأثر لدى الإناث عند دخول الدورة الشهرية.

– الفراولة إختيار مناسب جداً لتهدئة التشنجات بشكل فعال، وموازنة التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم خلال تلك الفترة، فهي أيضاً تخفض مستوى الأستروچين في الجسم لأن زيادته خلال الدورة الشهرية يجعل النوم العميق أمره صعب.
– تعود فوائد الفراولة للحمل إلى إحتوائها على حمض الفوليك الذي يساهم في إنقسام الخلايا وبالتالي نمو الجنين نموا طبيعيا وسليما.
– ومن فوائد الفراولة للحمل أيضا أنها تحتوي على معادن مهمة مثل الزنك الضروري لصحة الجلد والشعر والمناعة والخصوبة، والماغنسيوم الضروري لنقل الإشارات العصبية.
– وإستكمالا للحديث عن فوائد الفراولة للحمل لا يجب أن ننسى دورها في تعزيز الجهاز المناعي للمرأة الحامل لإحتوائها على فيتامين سي.

فوائد الفراولة للبشرة

  • منع ظهور علامات الشيخوخة: تحتوي الفراولة على حمض الإلاجيك ومضادات الأكسدة التي تمنع أضرار البشرة الناتجة عند التعرض لأشعة الشمس، وتمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتخفض نسبة الكولاجين في البشرة الذي ينتج عنه علامات التقدم في السن.
  • تساعد الفراولة على التخلص من حب الشباب: تمتلك الفراولة مواد غذائية حمضية، تساعد على التحكم بزيوت البشرة المفرطة، الناتجة عن ظهور حب الشباب والبثور.
  • تمتلك الفراولة خصائص تبييض لبشرة الجلد: تتكون الفراولة من فيتامين ج الذي يعمل على تبييض البشرة بفاعلية، وجعلها بشرة نضرة وسلسة، وتحتوي الفراولة أيضاً على حمض الماليك، الذي يساعد على تبييض الشفاه وجعلها بشرة رطبة وفاتحة اللون.
  • إزالة الرؤوس السوداء: تحتوي الفراولة على حمض الصفصاف (بالإنجليزية: salicylic acid) الذي يساعد على التخلص من الخلايا الجلدية الميتة، والبثور، والرؤوس السوداء، والبيضاء للبشرة.
  • القضاء على الهالات السوداء: تعمل الفراولة كعلاج مفيد للتخلص من الانتفاخ المحيط بمنطقة العين وإزالة الهالات السوداء.
  • الفراولة مقشر طبيعي لبشرة الجلد: تساعد الفراولة على تقشير البشرة وإنتاج خلايا جلدية جديدة ونضرة.
  • تستخدم الفراولة كتونر للبشرة: يُساعد استخدام الفراولة كتونر للبشرة على معالجة المشاكل الجلدية وتعزيز إشراق ونضارة البشرة.

أضرار الفراولة

يوجد هناك بعض الأضرار المرتبطة بتناول الفراولة، وخاصة في حال الإفراط بها، تعرف على أضرار الفراولة في ما يأتي:

1. تؤدي لتفاقم اضطرابات النزيف

لا ينصح لمن يعاني من اضطرابات النزيف باستخدام الفراولة بكميات كبيرة، وذلك لأنها من الممكن أن تزيد من إطالة وقت النزيف، كما قد ترفع من خطر الإصابة بالكدمات والنزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة اضطرابات النزيف.

هذا يعني أنه من المهم عدم الإفراط أبدًا في تناول هذه الفاكهة.

2. قد تسبب مشكلات في تخثر الدم لمن خضعوا لعمليات جراحية

لا ينصح الأشخاص الذين خضعوا لأي عملية جراحية بتناول كميات كبيرة من الفراولة، وذلك لأنه من أضرار الفراولة أنها قد تعمل على إبطاء تخثر الدم.

كما يوجد بعض القلق من أن الإفراط في تناول الفراولة قد يزيد من فرصة حدوث نزيف أثناء الجراحة وبعدها، لذا يفضل التوقف عن تناول الفراولة قبل أسبوعين على الأقل من العملية الجراحية.

3. قد تحتوي على نسبة عالية من بقايا مبيدات الافات

تصنف الفراولة بأنها من أكثر الفاكهة والخضراوات التي قد تحتوي على بقايا من مبيدات الافات، الأمر الذي قد يلحق الضرر في صحة الإنسان.

لهذا السبب يتم التشجيع على اللجوء إلى شراء الفراولة العضوية قدر المستطاع.

4. تتعارض مع بعض أنواع الأدوية

من أضرار الفراولة الأخرى أنها قد تتعارض مع بعض أنواع الأدوية، مثل: حاصرات بيتا، وهي أدوية يصفها الطبيب بشكل شائع لمرضى القلب.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يعمل على زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم، ولكن بما أن الفراولة غنية بالبوتاسيوم فهذا قد يتعارض مع هذه الأنواع من الأدوية، لذلك يجب عليك تناول الفراولة باعتدال.

5. يمكن أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي

من الممكن أن يسبب تناول الفراولة بكثرة بمشكلات واضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والمغص، والام البطن، لذا لا ينصح بتناول أكثر من كوب واحد من الفراولة في اليوم.

6. تسبب ظهور رد فعل التحسسي

على الرغم من أن الفراولة لا يمكن اعتبارها من مسببات الحساسية الشائعة إلا أنها قد تسبب لبعض الأشخاص حساسية وخاصة أولئك الذين يعانون من حساسية اتجاه النباتات الأخرى في عائلة الوردية.

حيث تظهر هذه الحساسية بعد حوالي 15 دقيقة من تناول الفراولة، وقد تترافق حساسية الفراولة مع بعض الأعراض المختلفة مثل:

  • القشعريرة.
  • الطفح الجلدي.
  • حكة في الجلد.
  • انتفاخ خاصة في منطقة الفم واللسان.
  • السعال.
  • صعوبة في البلع أو الكلام.

7. تزيد من نسبة البوتاسيوم في الجسم

من الممكن أن يكون استهلاك الكثير من الفراولة ضارًا لبعض الأشخاص وخاصة الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

حيث إذا كانت الكلى غير قادرة على التخلص من البوتاسيوم الزائد في الدم فقد يؤدي هذا إلى فرط بوتاسيوم الدم أو ارتفاع مستويات البوتاسيوم الذي يؤدي بدوره إلى أعراض مختلفة منها القيء وصعوبة في التنفس وخفقان القلب.

فوائد الفراولة للمعدة

وجد الباحثون أن غشاء المعدة (البطانة الواقية) يمكن حمايته من الأذى عن طريق تناول الفراولة، وتساعد الخصائص المضادة للأكسدة والمحتوى العالي من المركبات الفينولية (وهي خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للتخثر) في الفراولة، على تعزيز بطانة الحماية في المعدة والأمعاء. لوحظ أيضًا أنه إلى جانب مكافحة تكوين القرح،

ساعدت الفراولة أيضًا في تعزيز الإنزيمات وآليات الدفاع الأخرى في الجسم. كما أن تناول الفراولة يمكن أن يساعد في مكافحة تلف بطانة المعدة الحمضية، قبل أو بعد ظهور الالتهاب. خلصت الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للفراولة كان له نتائج جيدة في مكافحة تلف الأغشية المخاطية في المعدة، مما يؤدي إلى أمراض معوية، ويعتقد أن تناول الفراولة خيار ممتاز للتحكم في تلف المعدة، وخاصة الناجمة عن استهلاك الكحول.

فوائد الفراولة للشعر

  1. تمنع تساقط الشعر؛ بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين C الذي يُحفز عمليّة امتصاص الحديد من الأطعمة المتناولة خلال اليوم، مما يعزز نمو الشعر، كما تحتوي الفراولة على مادة السيليكا، والتي تساهم في تقوية الشعر، وتمنع حدوث الصلع.
  2. تعالج قشرة الرأس التي تحدث نتيجة الإصابة بالعدوات البكتيريّة والفطريّة، أو بسبب جفاف فروة الرأس، حيث إنّها تؤدي إلى الشعور بالحكة، وصدور رائحة كريهة من الشعر، ويعود ذلك إلى احتواء هذه الفاكهة على فيتامين C.
  3. تقي من الإصابة بالعدوات المختلفة، والتي تكون نتيجة نقصان عنصر المغنيسيوم في الجسم، كما تعالج المشاكل الجلديّة المختلفة، وذلك بسبب احتواء الفراولة على نسب عالية من عنصري المغنيسيوم والنحاس.

فوائد الفراولة للحامل

إليك أهم فوائد الفراولة للحامل في ما يأتي:

  • غنية جدًا بفيتامين سي حيث يوفر كوب واحد من الفراولة الاحتياج الغذائي للحامل وهو المهم في رفع كفاءة الجهاز المناعي للحامل وضروري جدًا لبناء الكولاجين المهم في بناء عظام طفلك وغضاريفة.
  • تحتوي على كمية كبيرة من حمض الإلاجيك وهو مهم جدًا لصحة القناة الهضمية لك ولطفلك.
  • يحتوي على 7% من احتياجات الحامل لحمض الفوليك الذي بدوره يقوم بمنع العيوب الخلقية في الحبل الشوكي لطفلك.
  • غنية بالمواد التي تساعد في التقليل من الكوليسترول الضار في الجسم والترسبات في الشرايين.
  • يساعد فيتامين أ الموجود فيها على تقوية البصر وحماية شبكية العين.
  • التقليل من فرصة حدوث فقر الدم لأنها غنية جدًا بالحديد حيث أن الحامل تحتاج لكمية كبيرة خلال الحمل لدعم صحتها وجنينها.
  • غني جدًا بالألياف التي تساعد على الوقاية من الإمساك خلال الحمل.
  • تعد الفراولة ذات سعرات حرارية قليلة ويمكن تناولها كوجبات خفيفة خلال النهار.

ولمعرفة فوائد الفراولة للانتصاب اضغط هنا

فوائد الفراولة للكلى

حماية الخلايا من التلف

الفراولة تعتبر مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة والمركبات المضادة للأكسدة. وهذا قد يساعد في حماية الخلايا في الجسم من التلف، ومن بينها خلايا الكلى.

مفيدة لمرضى الكلى

تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج والألياف ومضادات الأكسدة. لذلك فهى مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن أو الغسيل الكلوي. حيث تقلل من مستويات ضغط الدم لديهم، ويمكن أن تكون جزءا مهما من الوجبات الغذائية المقدمة لهم. لكن من الأفضل استشارة أخصائي تغذية قبل تناولها.

تقليل فرص الإصابة بالفشل الكلوي

توصلت إحدى الدراسات إلى أن الفراولة تحتوي على مركب يسمى (الفيسيتين). الذي يمكن أن يقلل من مشاكل الكلى، التي تحدث لدى العديد من الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الأول أو الثاني. حيث قام الباحثان (ديفيد شوبرت، بام ماهر) باختبار الأغذية الغنية بهذا المركب على الفئران المصابة بالسكري. ووجدوا أنها ظلت مصابة بالسكر، لكن تقلصت الكليتان إلى الحجم الطبيعي. وانخفضت مستويات البروتين في البول، التي تعد علامة على مرض الكلى، إلى مستوياتها الطبيعية.

للوصول إلى نفس الجرعة التي تم إعطائها لفئران التجارب، يجب أن يتناول الشخص 37 ثمرة فراولة في اليوم، إلا أنه ليس من الضروري تناول هذا الكم الكبير من الفراولة يوميا، ويمكن الاكتفاء بتناولها بشكل منتظم، للاستفادة منها.

فوائد الفراولة للتخسيس

تسهيل حركة الأمعاء

تحتوي الفراولة على ما يكفي من الألياف لتعزيز الهضم والمساعدة في حركة الأمعاء بسهولة. قد يكون استهلاك وعاء من الفراولة يوميًا مفيدًا في التخلص من دهون البطن. كما تجعلك الألياف تشعر بالاكتئاب لفترة أطول وتمنعك من تناول الأطعمة غير الصحية والسمنة.

-تعزز فقدان الوزن

 تشير الدراسات إلى أن الفراولة تعزز إنتاج اثنين من الهرمونات المهمة – وهى: الأديبونيكتين والليبتين. كل من هذه الهرمونات تساعد على حرق الدهون وتعزز عملية التمثيل الغذائي.

-انخفاض السعرات الحرارية

 يحتوي 100 جرام من الفراولة على 33 سعرًا حراريًا فقط، مما يجعلها واحدة من أكثر الفواكه المفضلة عند إنقاص الوزن.

-إصلاح العضلات

الفراولة غنية بالخصائص المضادة للالتهابات، وهو ما يساعد على الشفاء السريع للأنسجة بعد جلسة تمرين مكثفة.

تحتوى على السكر الطبيعى

الفراولة تحتوى على السكريات الطبيعية  ويمكنك تناولها بدلاً من الحلوى للحد من شغفك بالأشياء السكرية.

فوائد الفراولة

كيفية تضمين الفراولة في نظامك الغذائي

بدلاً من تناول اللبن بنكهة الزبادي، يمكنك إضافة قطع صغيرة من الفراولة الزبادى. حتى يكون منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة أقل من السكر.

 يمكنك أيضًا تناول عصائر الفراولة بين وجبتك الرئيسية. ومع ذلك يجب ألا تكثر من استهلاكك من عصائر الفاكهة، لأنه سيؤدي إلى تدمير أهدافك فى إنقاص الوزن.

ولمعرفة السعرات الحرارية في الفراولة وما هي قيمتها الغذائية اضغط هنا 

فوائد الفراولة للمتزوجين
فوائد الفراولة للمتزوجين
السابق
العائلات الجزائرية من اصل يهودي
التالي
ارشادات استخدام ابرة اوزمبك ” Ozempic”

اترك تعليقاً