فوائد

فوائد الفراولة للمعدة

فوائد الفراولة للمعدة

يمكنك في تلك المقالة أن تعرف فوائد الفراولة للمعدة و الفراولة وجرثومة المعدة و فوائد الفراولة للانتصاب و غيرها من المعلومات عن فوائد الفراولة للمعدة.

اضرار الفراولة على القولون

تحتوي الفراولة على الفركتوز (Fructose) أحد أنواع السكريات التي تتسبب في الضرر للقولون العصبي و تزيد من آلامه في حالة المعاناة من أعراض القولون العصبي المتمثلة في الانتفاخات و التقلصات و الإصابة بالإمساك.

شاهد ايضا مقالة الفراولة للحامل

الفراولة وجرثومة المعدة

أكد الدكتور محمد عامر عفيفي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة الأزهر، عدم وجود أطعمة بعينها تساعد في التخلص من جرثومة المعدة، أو حتى محاربتها، ولكن هناك أطعمة تساعد في التخفيف من الأعراض المصاحبة لها وذلك كارتجاع المريء والحموضة وينصح بتناولها أثناء الإصابة بها، وتتضمن:

– الزبادي الطازج وذلك كونه من الأطعمة الخفيفة الملطفة للمعدة ويحتوي على البروتين.

– البصل والثوم.

– الخضروات الورقية.

وأضاف الدكتور محمد عز العرب أستاذ الكبد والأمراض المتوطنة، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أن الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة من أهم الاختيارات التي يجب اللجوء إليها عند الاصابة بجرثومة المعدة، كونها تساعد على تقوية المناعة وتعزيز مقاومتها للميكروب، وتوجد في الفواكه، مثل: التوت، والعنب، والفراولة، والتفاح، والجوافة، والمشمش، كما توجد في الخضروات الورقية الداكنة كالبروكلي، فضلًا عن وجودها في المكسرات التي تحتوي على زيوت نباتية عطرية، كالأوميجا 3، 6، 9، 13، 35، 30، وبعض التوابل كالكركم.

شاهد ايضا مقالة فوائد الفراولة للجسم علي موقع موضوع

فوائد الفراولة للانتصاب

المشاكل الجنسية التي تواجه الرجال عديدة، بداية من سرعة القذف وحتى ضعف الانتصاب، وعلى الرغم من أن معظم المشاكل إما تكون بسبب عادات غير صحية في الأكل والشرب أو بسبب الاكتئاب إلاّ أن الحلول المعروفة من تناول المحفزات الكيميائية تسبب المشاكل في المستقبل.
تناول الأطعمة المحفزة الطبيعية التي تعالج المشاكل الجنسية من أهم ما طرحه الطب البديل، حيث أنها لا تترك أي آثار جانبية كما تساعد على حل المشكلة من جذورها.
تحتوي فاكهة الفراولة على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية للإنسان بشكل أساسي، حيث أنها تحتوي على فيتامينات مختلفة من أهمها فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين ه، ومجموعة فيتامينات ب أي (ب1، ب2، ب3، ب6)، بالإضافة إلى حمض الفوليك والألياف والعديد من الأملاح المعدنية التي من أهمها النحاس والمغنسيوم والفسفور والحديد والمنجنيز واليود.
تلك المجموعة الواسعة من الفيتامينات والمعادن من أهم ما يمكن أن يساعد على حل مشاكل الانتصاب عند الرجال والتي سنتعرف عليها اليوم معا.
فوائد الفراولة للانتصاب:

  • تساهم الفراولة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم والأعضاء التناسلية وهذا ما يعزز القدرة على الانتصاب.
  • تحتوي الفراولة على نسبة مرتفعة من الزنك الذي يعتبر أحد المكونات الأساسية للمنشطات الجنسية.
  • حماية الرجال من الإصابة بالضعف الجنسي.
  • الفراولة من الفواكه الغنية بحمض الفوليك المهم لزيادة قدرة الرجال الجنسية عند الرجال.
  • زيادة القوة البدنية وتنشيط الجسم.

فوائد الفراولة للمعدة

اظهرت دراسة حدرثة ان الفراولة لديها اثر يحمي من قرحة المعدة خاصة التي تكون بسبب تناول الكحول.

استخدمت الدراسة الفئران لمعرفة كيف تؤثر خلاصات الفراولة على صحة المعدة. الباحثون وجدوا ان الفئران التي تناولت الفراولة ل10 ايام قبل اعطائهم الكحول كان لديهم اقل تقرحات في المعدة مقارنة بالفئران التي لم تتناول اي من خلاصات الفراولة.

وجد الباحثون ان الاثر الايجابي للفراولة مرتبطة بالكميات الكبيرة من مضادات الاكسدة والمركبات الفينول الموجودة في الفراولة والتي لها خصائص مضادة للالتهابات و مضادات تخثر، حيث تحفز انزيمات مهمة في الجسم.

ويتوقع العلماء ان يكون اثر الفراولة على الانسان كما هو على الفئران.

واوضح الباحثون ان تناول الفراولة بعد تناول الكحول لم تساعد في الحفاظ على المعدة، وللحصول على الفائدة الاكبر يجب ان تكون الفراولة جزء من النظام الغذائي اليومي والاقلاع من تناول الكحول.

فوائد الفراولة للكلى

اتباع نظام غذائي صحي قد يساعد الكلى على العمل بشكل أفضل ويمنع الكثير من الأمراض التي يمكن أن تلحق بها، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تدعم صحتها، من بينها الفراولة، التي تتمثل فوائدها بالنسبة للكلى في:

حماية الخلايا من التلف

الفراولة تعتبر مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة والمركبات المضادة للأكسدة، وهذا قد يساعد في حماية الخلايا في الجسم من التلف، ومن بينها خلايا الكلى.

مفيدة لمرضى الكلى

تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج والألياف ومضادات الأكسدة، لذلك فهى مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن أو الغسيل الكلوي، حيث تقلل من مستويات ضغط الدم لديهم، ويمكن أن تكون جزءا مهما من الوجبات الغذائية المقدمة لهم، لكن من الأفضل استشارة أخصائي تغذية قبل تناولها.

تقليل فرص الإصابة بالفشل الكلوي

توصلت إحدى الدراسات إلى أن الفراولة تحتوي على مركب يسمى (الفيسيتين)، الذي يمكن أن يقلل من مشاكل الكلى، التي تحدث لدى العديد من الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الأول أو الثاني، حيث قام الباحثان (ديفيد شوبرت، بام ماهر) باختبار الأغذية الغنية بهذا المركب على الفئران المصابة بالسكري، ووجدوا أنها ظلت مصابة بالسكر، لكن تقلصت الكليتان إلى الحجم الطبيعي، وانخفضت مستويات البروتين في البول، التي تعد علامة على مرض الكلى، إلى مستوياتها الطبيعية.

للوصول إلى نفس الجرعة التي تم إعطائها لفئران التجارب، يجب أن يتناول الشخص 37 ثمرة فراولة في اليوم، إلا أنه ليس من الضروري تناول هذا الكم الكبير من الفراولة يوميا، ويمكن الاكتفاء بتناولها بشكل منتظم، للاستفادة منها.

فوائد الفراولة واضرارها لمريض السكر

فوائد الفراولة لمرضى السكر

تُعدّ الفراولة غنيّةً بمُضادات الأكسدة والمركّبات النباتيّة

المفيدة للصحّة، إضافةً إلى كونها مصدراً ممتازاً لفيتامين ج

وتجدر الإشارة إلى أنّ الفراولة تمتلك مؤشراً

جلايسيميّاً (بالإنجليزيّة: Glycemic index) يساوي 40

وهي تعدّ قيمة منخفضة نسبيّاً، أي أنّها لا تُسبّب

ارتفاعاً كبيراً ومفاجئاً في مستويات سكر الدم

ممّا يجعلها فاكهةً آمنةً للاستهلاك لمرضى السكريّ

وعلى الرغم من أنّ مُعظم الكربوهيدرات الموجودة

في الفراولة هي من السكريّات البسيطة؛

كالجلوكوز، والسكروز، والفركتوز، إلّا أنّها

تحتوي على كميةٍ جيدةٍ من الألياف الغذائيّة.

وقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة

British Journal of Nutrition عام 2011 وأجريت

على البالغين ممن يعانون من فرط الوزن إلى أنّ

تناول الفراولة ارتبط بانخفاض استجابة الإنسولين

بعد الأكل؛ وذلك بسبب محتواها من مُضاد الأكسدة

الأنثوسيانين (بالإنجليزيّة: Anthocyanin) الذي يمتلك

تأثيراً مفيداً تجاه الالتهاب وحساسيّة الإنسولين

بعد الأكل، كما وجدت النتائج أنّ زيادة تناول الفواكة

التي تُعدّ عالية بالفينولات كالأنثوسيانين يمتلك تأثيرات

مفيدة، وبذلك قد تساهم الفراولة في تقليل خطر

الإصابة بمتلازمة الأيض (بالإنجليزيّة: Metabolic syndrome) والسكري من النوع الثاني.

ويجدر التنويه إلى أنّه يُفضّل اختيار الفواكه الطازجة، أو المجمّدة، أو المُعلّبة التي لا تحتوي على السكر المُضاف، وعلى الرغم من أنّ الفواكه المجفّفة وعصير الفاكهة الطبيعيّ 100% من الخيارات ذات القيمة الغذائيّة الجيّدة، إلّا أنّ حجمها صغير ولا يسبب الشعور بالشبع مقارنةً بالخيارات المذكورة أعلاه.

أضرار الفراولة لمرضى السكري

-لا توجد أي أضرار من الفراولة على مرضى

السكري فتحمل الفراولة في جعبتها الكثير

من الفوائد للإنسان ومن تلك الفوائد ما يسعى

لها المصابون بمرض السكري، حيث تشير البحوث

العلمية إلى قدرة الفراولة على مساعدة مريض

السكري في ضبط المرض وذلك لاحتوائها على

الألياف وغيرها من المركبات التي تجعل المعدة تستغرق وقتاً أطول في هضم الكربوهيدرات التي يحصل عليها الإنسان من طعامه مما يؤدي إلى عدم انسيابها إلى الدم بسرعة أو مرة واحدة، وهذا ما يساهم في عدم إرتفاع سكر الدم حال تناولها.
-وفي دراسة أجراها بعض الباحثون على مجموعة من الأشخاص وجدوا أن الفراولة يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض الكلى التي قد تنجم عن الإصابة بمرض السكري مع مرور الزمن وذلك لإحتواء هذه الثمرة على مركب يسمى الفيستين، وأضاف الباحثون أن هذا المركب يمكن أن يفيد أيضاً في خفض خطر الإصابة بأمراض الذاكرة واعتلال الشبكية

أضرار الفراولة باللبن

إلى جانب وجود كل الفوائد الصحية المرتبطة بعصير الفراولة، إلا أن هناك بعض التحذيرات من تناوله، أهمها:
– مشاكل في عملية الهضم
– الانتفاخ
– تشنجات في البطن
– الإمساك.
– لتجنب هذه المخاطر الجانبية، من المهم أن يتم تناول عصير الفراولة باعتدال.

السابق
ترتيب أجزاء دراغون بول
التالي
تحويل مقاسات الملابس من امريكي الى اوروبي

اترك تعليقاً