الأمومة والطفل

فوائد الفول المدمس للحامل

فوائد الفول المدمس للحامل

فوائد البصاره للحامل

البصارة، هي أحد الأكلات المعروفة في منطقة الشرق الأوسط، وتحديدًا مصر والمغرب، خصوصاً في الشتاء، لما تحتويه من سعرات حرارية كفيلة بالتصدي لموجات البرد.

وحسب دراسات عدة، ونصائح طبية، تعزز البصارة من مناعة الجسم، نظرًا لاحتوائها على الخضروات، التي تجعل منها وجبة متكاملة وعالية القيمة الغذائية. كما تحتوي على مركبات تعمل على مقاومة أمراض السرطان، وتعد أحد الدوافع لعمل القلب بشكل سليم.

وينصح بتناول البصارة لمن يعاني نقص المناعة، حيث تساعد على تقوية جهاز المناعة لما تحتويه حبوبها الجافة من مواد تقوية: 28 % من البروتين، و48 % نشويات، و3 % دهون، و2 % جلوكوز، و3 % أملاح معدنية، و16 % مواد أخرى، من ماء وألياف وغيرها.

ومن أحد مكونات البصارة الهامة، التي تحتوي عليها هو ممضادات أكسدة. فهو يعد مصدر الحماية من الإصابة بالسرطان، والتقليل من تكون الخلايا السرطانية، ويعد مفيدًا لمرضى السكر. كما يحتوي على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لوقت طويل، وهو ما يساعد على فقدان الوزن.

وحسب دراسات طبية، تساعد البصارة في علاج هشاشة العظام وتقويتها لأنه يحتوى على نسبة من الكالسيوم، كما يعمل على إمتصاص الحديد في الجسم بصورة أفضل، لاحتوائه على فيتامين (ج)، الذي يساعد على إنتاج الكولاجين في الجسم.

هل الفول الاخضر يضر الحامل في الشهور الاولى

الفول الأخضر من أنواع البقوليّات الأكثر شهرة على الإطلاق، ويُقبل الناس على تناول الفول الأخضر بكثرة، في موسمه في فصل الرّبيع، وبدايات فصل الصيف، ويحتوي على الكثير من الفوائد الغذائيّة المهمّة، التي تجعل منه خياراً رائعاً للأكل، إذ يحتوي الفول الأخضر على حمض الفوليك، والعديد من الفيتامينات، والأملاح المعدنيّة، مثل: الفسفور، والبوتاسيوم، والحديد، والبروتينات النباتيّة، والسعرات الحراريّة، والكربوهيدرات، والدّهون، والسكّر، وباستثناء الأشخاص الذين لديهم حساسية من أكل الفول ” تفوّل الدم “، فإن الفول يعتبر من أكثر البقوليّات فائدة، التي تقوّي جهاز المناعة في الجسم، ويمكن تناول الفول الأخضر نيّئاً، أو تناوله مطبوخاً، وتحضيره ضمن العديد من الوجبات الشهيّة، والمفيدة في آنٍ واحد.

الفول الأخضر ذو نبتة داكنة اللون ويوجد في الداخل حبوب بيضاء تميل إلى اللون الأخضر ويختلف حجم حبة الفول باختلاف الغلاف الذي بداخلة ، يُحب عدد كبير من الأشخاص تناول الفول في مختلف دول العالم كما أنه يدخل في العديد من الوجبات الغذائية وبسبب أنه يتمتع بالمذاق اللذيذ ، ويمكن إستخدامه كرجيم صحي أيضاً فيساعد علي إنقاص الوزن .

فوائد الفول الأخضر للحامل

ذو قدرة عالية في تكسير الكربوهيدرات ويتم تحوليها لسكريات الفول يحسن عملية الهضم وهو ملين قوي للأمعاء .
يساعد الفول الأخضر من تخلص جسم الإنسان من السوائل الزائدة بالجسم .
ويساعد تناوله من تخلص الأملاح التي بالجسم .
يعمل علي إدرار البول .
يزيل اسمرار الجلد وبالخصوص النمش والكلف .
تناول الفول الأخضر يعطي أحساس بالشبع فترة طويلة .
يساعد الفول الأخضر بعدم وصول المواد التي تضر المخ وتؤثر علي أفراز ” السيراتونين ” وهي مادة تسبب السعادة .
يحتوي علي فيتامين B وفيتامين K وفيتامين A.

كما ينصح أخصائي التغذية أن أضافه نسبة من الفول الأخضر تصل إلى 5% ، في كل وجبة يحرق من الدهون التي بالجسم بنسبة تصل إلى 23% .

أضرار الفول الأخضر

يحتوي الفول الأخضر علي الكثير من العناصر المهمة ولكن بالرغم من ذلك فأنه مثل أي مادة غذائية تحتوي أيضاً علي أضرار ولكن لفئة من الناس ولا يجب تناولها ، وأن الفول يعتبر خطير بالنسبة للمرضي التي تعاني من فقر الدم الإنحلالي ، وذلك يكون نتيجة نقص الجلوكوز بالدم وينصح بأن لا يتناول الفول الأخضر الأشخاص التي تعاني من وجود مشاكل بالجهاز الهضمي والتلبك المعوي المزمن .

فوائد الفول للحامل في الشهر الثامن

للفول قصة طويلة تعود لآسيا الوسطى الموطن الأصلي لزراعته، ومنذ ذلك الحين ويحتل الفول -بكافة أشكاله- مكانة خاصة على السفرة العربية، حيث برعت كل بلد عربي في تقديمه بأكثر من طريقة شهية، هذا ما دفعنا لمعرفة المزيد عن فوائد هذه الأكلة الرائعة خاصة للحوامل  والأطفال لأنهما من أكثر الفئات التي تحتاج لتناول طعام صحي ومغذي.

فترة الحمل هي فترة شديدة الخصوصية لدى كل سيدة، لذلك تجدها شديدة الحرص فيما تتناوله حتى تمد جنينها بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية والفول من الأكلات المفيدة أثناء الحمل وذلك لأنه:

يحمي الفول من حدوث عيوب في الأنبوب العصبي للطفل التي ينتج عنها فتحات في العمود الفقري أو الدماغ، وغالبًا ما تظهر هذه العيوب في الشهر الثالث للحمل، لهذا فإن الفول هام لتفادي حدوث ذلك.

يحفز الفول النمو لدى الجنين ويحسن صحته ويعمل على حمايته من الوقوع في مشكلات صحية أثناء فترة تكوينه.

لا تقتصر فوائد الفول على حماية الطفل من المشكلات الصحية فقط بل من الممكن أن يجنبه مشكلات نفسية، حيث أظهرت الدراسات أن تناول الفول في بداية الحمل يقلل من احتمالية ولادة طفل متوحد.

إكتئاب الحمل هو أيضًا من الأعراض الشائعة التي تصيب الأمهات بسبب التغير الكبير الذي يحدث بداخلها، ولتفادي هذا يمكن للحامل تناول الفول الذي يحتوي على مركبات الفيتوستروجينات التي تقي من الإكتئاب.

يحد الفول من حدوث التشوهات والعيوب الخلقية في الحبل الشوكي والدماغ والجهاز العصبي بسبب احتوائه على حمض الفوليك.

يحمي الحامل من أمراض فقر الدم وذلك لأنه ينظم نسبة الحديد في الدم.

وأخيرًا يقلل تعرض الأم والجنين لأمراض القلب ويساعد في ولادة جنين مكتمل الوزن والنمو.

فوائد الفول للأطفال

تعاني الكثير من الأمهات أن أبناءها متأخرين في النمو بالنسبة لأقرانهم، وحل هذه المشكلة يكمن في تغذية الطفل بأطعمة تحفز النمو وتمده بإحتياجه اليومي من العناصر الغذائية وهنا يأتي دور الفول الذي يمد الطفل بـ:

الفول هو مصدر لمادة الدوبامين التي تحفز هرمون النمو عند الإنسان لهذا ينصح بضرورة إدخال الفول في الروتين الغذائي اليومي لدى الأطفال.

يعد مصدر جيد للألياف والمعادن من الحديد والكالسيوم وفيتامينات A,B,C.

يحسن الفول من ذاكرة الأطفال مما يساعد على التحصيل والتفوق الدراسي

وبالرغم من جميع فوائد الفول للأطفال إلا أنه يجب على الأم التأكد من أن الطفل لا يعاني من حساسية أنيميا الفول التي تمنع عنه تناول الفول بكافة أشكاله.

فوائد الفول السوداني للحامل

ينتمي الفول السوداني إلى الفصيلة البقولية ويطلق علية أسم (فستق العبيد), ويعتبر من المحاصيل الزيتية وبدأت زراعته في أمريكا الجنوبية وخاصة في البرازيل, وهو نبات عشبي حولي له أوراق ريشية مركبة, ويعتبر الفول السوداني من الحبوب التي تحتوى على قيمة غذائية عالية ويحتوى على نسبة عالية من البروتين والذي يساعد على تكوين وبناء الجسم كما إنه له خواص علاجية ويساعد الجسم لتخطي العديد من الأمراض, وهنا سوف نعرض فوائد الفول السوداني بشكل مفصل.

يحتوى الفول السوداني على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب 6 والنياسين والريبوفلافين والثيامين والعديد من المعادن مثل الزنك والماغنسيوم والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والسيلنيوم كما إنه غني بحمض الفوليك والبروتين فتناول 100 جرام من الفول السوداني يمد الجسم بـ:

  • يحتوى على نسبة عالية من الدهون المشبعة الأحادية والغير مشبعة والتي تحافظ على صحة القلب ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم وحماية الجسم من أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • هام جدا لمرضي السكر ويقلل نسبة الإصابة بيه ويساعد على عملية التمثيل الغذائي للجسم وينظم مستوى السكر في الدم.
  • يساعد على عدم تراكم الحصوات في المرارة.
  • يحتوى على نسبة عالية من بيتا سيتوستيرول والذي يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون.
  • يساعد على تقوية وظائف المخ وتقوية الذاكرة لأحتوائه على فيتامين ب 3 والنياسين.
  • يحسن من الحالة المزاجية ويخفف من أعراض الاكتئاب.
  • يقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر خاصة للكبار السن.
  • يساعد على تنظيم مستوى السكر في الجسم.
  • يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم ويمنع الإصابة بمرض الشريان التاجي.

فوائد الفول السوداني للحامل

يحتوى الفول السوداني على نسبة عالية من حمض الفوليك الهام لصحة الجنين ويمنع تشوه الأجنة ويساعد على تكوين الجهاز العصبي للجنين كما إنه غني بالمعادن والفيتامينات الهامة لصحة الأم ويعوضها ما تفقده من تغذية الجنين كما إنه يقلل من نسبة حدوث ربو للأطفال في المستقبل ويحتوى على نسبة عالية من البروتين والي يساعد على بناء وتقوية جسم الأطفال.

الفول المدمس والامساك

فوائد الفول المدمس للامساك ، هو من الأطباق الرئيسية التي تتواجد على سفرة الإفطار العربية، باختلاف طرق إعداده، وهو أساس وجبات السحور في رمضان أيضا لأنه يساعد على الإحساس بالشبع لفترات طويلة كما أنه مصدر عالي للبروتين والحديد مما يجعله وجبة صحية ومفيدة تمنح الجسم نشاطا وقوة لبدء اليوم أو للسحور في رمضان حيث يمنع الفول الإحساس بالجوع لفترات طويلة.

الفول من البقوليات الغنية بالكثير من العناصر الغذائية مثل مركبات فيتامين ب ومضادات الأكسدة والألياف، بالإضافة إلى نسبة البروتين العالية التي يحتوي عليها الفول والمعادن والحديد وذلك يجعل الفول من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان وخاصة صحة الجهاز الهضمي.

ما هي فوائد الفول للإمساك ؟

يحتوي الفول على نسبة عالية من الألياف الغذائية حيث أن طبق صغير من الفول يحتوي على 10 جرام من الألياف الغذائية وهذه نسبة كبيرة جدا يصعب أن تتواجد في أطعمة أخرى لذلك فإن الفول يعمل على تنظيم حركة الأمعاء في الجسم مما يساعد على الوقاية من الإمساك.

فوائد أخرى للفول:

يمد الفول الجسم بالطاقة خاصة عند تناوله في وجبة الإفطار حيث أنه غني بالمعادن والبروتين والفيتامينات لذلك فهو وجبة إفطار صحية وغنية

يساعد الفول على الوقاية من السرطان حيث أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحارب تكون الجذور الحرة المسببة للسرطان

يحمي الفول الجسم من الإصابة بالأنيميا لأنه غني بالحديد الذي يعمل على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم

الفول وجبة صحية مشبعة لمن يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن حيث أن سعراته الحرارية منخفضة لا تتعدى ال 200 سعر للكوب الواحد كما أنه يساعد على الشعور بالشبع فترات طويلة مما يدعم عملية التخسيس وإنقاص الوزن

فوائد الحمص للحامل

يعتبر الحمص من أكثر المواد الغذائية أمانًا أثناء الحمل، حيث يحتوي علي قيمة غذائية كبيرة وذلك بسبب احتوائه على البروتينات والمعادن وحمض الفوليك لذا يعد مصدر غذائي صحي للحامل، دعونا نتعرف علي فوائد الحمص للحامل

تجنب عيوب الأنبوب العصبي

يحتوي الحمص على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، والذي يصيب المرأة الحامل عادة في الشهور الأولى من الحمل.

الوقاية من فقر الدم

الحديد هو أحد المكونات التي تساعد في توليد خلايا الدم الحمراء بشكل كبير.

و الحمص يحتوي على ما يقرب من 22 ٪ من الحديد في كل 100 غرام من حصة الحمص.

وبما أن الحديد يعزز خلايا الدم الحمراء في الجسم وخاصة لدى المرأة الحامل، ذا الحمص يقي من الاصابة بفقر الدم.

مصدر كبير للطاقة

تشعر المرأة بالتعب والإرهاق خلال الأشهر الأولي.من الحمل، وتحتاج إلى طاقة إضافية لتحمل هذا الوزن الزائد في الرحم.

يوفر الحمص مستويات الطاقة التي تحتاجها المرأة الحامل،.حيث تحتوي الوجبة الكاملة منه.على البروتينات والحديد وحتى مستويات السعرات الحرارية المطلوبة. 

تنمية الدماغ

يتكون الحمص من الكولين وهي مادة مغذية دقيقة تساعد في نمو الدماغ وبناء أعصاب صحية،ساعد الجنين بشكل غير مباشر في نمو المخ والحبل الشوكي.

تعزيز الصحة الشاملة الجنين

الحمص يحتوي على المنغنيز الذي يساعد في تطوير قوة العظام والغضاريف.

 يساعد أيضًا في حماية الخلايا وفي استقلاب الأحماض الأمينية والكربوهيدرات.

تحتاج المرأة إلى حوالي 2 ملغ من المنغنيز في يوم واحد، يمكن أن تحصل على حوالي 1.69 ملغ من المنغنيز من كوب واحد من الحمص أي 164 جرام.

الآثار الجانبية عند الإفراط في تناول الحمص اثناء الحمل

  • الحمص يمكن أن يؤدي إلى الحساسية إذا كان لدى المرأة الحامل قد أصيبت بحساسية من قبل او مازالت مصابة بها.
  • الحمص يمكن أن يؤدي أيضا إلى الحموضة.دي بعض النساء.
  •  قد يسبب حصى الكلى أو حتى النقرس بسبب الإفراط في حمض اليوريك، حيث أن.البروتين الموجود في الحمص هو يقوم بتوليد حمض اليوريك.
  • إذا كنت تعاني من الإسهال، فيجب تجنب الحمص لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الوضع.
  • استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحمص يمكن أن يساعد في تقليل الإمساك، لكن تناول الحمص الصلب جزئياً يمكن أن يسبب مشاكل في الهضم يجب تجنبها أثناء الحمل.
  •  الإفراط في تناول الحمص بشكل منتظم يمكن أن يؤدي إلى ألم في المعدة ومضايقات أثناء الحمل.
  • الإفراط في تناوله يسبب خروج الكثير من الغازات.
  • في بعض النساء المصابات بالحساسية من فول الصويا، قد يصبن بحساسية من الحمص.
  •  قد يسبب الحكة والغثيان أو حتى اضطراب في المعدة.

هل الفول المدمس صحي

الفول من البقوليات المهمة لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الرئيسية اللازمة لصحة الإنسان، وفي هذا التقرير نتعرف على فوئد الفول المدمس للسيدة الحامل، وفوائده للأطفال وللريجيم.

فوائد الفول المدمس للحامل:

  • يحتوي على نسبة عالية من الحديد، ويقي السيدة الحامل من فقر الدم.
  • يحتوي على كثير من الأحماض الأمينية، التي تحمي الجهاز العصبي للمرأة الحامل.
  • يعدل الحالة المزاجية للمرأة الحامل، ويعمل على حمايتها من الإصابة بالاكتئاب.
  • يساعد حمض الفوليك على تكوين كرات الدم الحمراء، ويزيد بناء خلايا الجسم.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويعمل على التقليل من الشعور بالإجهاد، الذي يصيب المرأة الحامل.
  • يقي من الإصابة بمرض سكر الحمل.
  • يقوي الجهاز المناعي لدى المرأة الحامل والجنين.
  • من مدرات البول الطبيعية والتي تقي من الإصابة بالإمساك.
  • يحتوي على البروتينات التي تساعد على تقوية الجسم بشكل كبير وخاصة في فترة الحمل.
  • يساعد على توازن السوائل بالجسم أثناء فترة الحمل

فوائد الفول الصحية:

  • يحمي من التعرض للتوتر والإجهاد، الذي يصيب الإنسان؛ لاحتوائه على سعرات حرارية مميزة.
  • مهم جدا لصحة القلب والأوعية الدموية، كما يحافظ على مستوى الكوليسترول بالدم.
  • يحمي من الإصابة بالأمراض السرطانية التي تصيب الفم لاحتوائه على المركبات المضادة للأكسدة.
  • يساعد على الحماية من انخفاض ضغط الدم خاصة الذى يصيب السيدات.
  • يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، ويساعد على صحة العظام وتقويتها.
  • يحتوي على كثير من الخصائص التي تعمل على إدرار البول.
  • يحتوي على الكثير من الألياف والبروتينات والمعادن المهمة، التي تعمل على تنظيم نسبة السكر بالدم.
  • يحمي من النوبات القلبية ويعمل على الحماية من السكتات الدماغية التي قد تصيب الإنسان.

فوائد ال7فول للأطفال:

  • يحتوي على مادة التربتوفان، التي تعمل على تنظيم النوم بشكل جيد للأطفال.
  • يحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على نمو الأطفال بالشكل الطبيعي ويعطي طاقة للجسم.
  • يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، التي تحفظ صحة الجهاز الهضمي وتقي من الإصابة بحالات الإسهال.
  • يزيد من مناعة الجسم.
  • يحتوي على الحديد الذي يقي من مرض الأنيميا.
  • يحتوي على الزنك، الذي يحمى الأطفال من قصر القامة.

هل الفول المدمس من البقوليات

يحظى الفول بشعبيّة عالميّة واسعة، وهو طبق سهل الإعداد ومليء بالفوائد وغير مُكلف، وله الكثير من طُرق التّحضير، إمّا مهروسًا بعد طبخه، أو يؤكل كوجبة خفيفة مسلوقًا ومُبهّرًا.

يندرج الفول تحت قائمة البقوليّات، وهي قائمة تضمّ أنواعًا متنوّعة جدًا من الحبوب، مثل الفاصولياء البيضاء والخضراء والحمراء، والحمص، والعدس، والترمس، والبازلاء، والفول السوداني، وجميعها تقريبًا تحتوي نفس الفوائد الغذائيّة.

نظرة عامة على البقوليات

تعدّ البقوليات بأنواعها مصدرًا غنيًّا للحصول على الألياف والبروتين النّباتيّ الصحّيّ، ومع ذلك قد تُسبب بعض المشاكل لبعض الأشخاص.

من الفول المسلوق

تحتوي على 15 غرامًا من البروتين، وغرامًا واحدًا من الدّهون، و45 غرامًا من الكربوهيدرات، و15 غرامًا من الألياف، و245 سعرة حراريّة فقط.

تغطّي البقوليات 20% من مجموع الاحتياج اليوميّ للجسم من الحديد، و8% من الكالسيوم، و21% من المغنيسيوم، و25% من الفوسفور، و21% من البوتاسيوم، و74% من حمض الفوليك.

تمتلك البقوليات كمية كافية من مجموعة فيتامينات ب، وإي، والزّنك، والنّحاس، والمنغنيز، والسيلينيوم، وهذا يجعلها من الأطعمة المليئة بالفوائد.

السابق
ماذا تفعل الأم عند نزول الطفل للحوض
التالي
فوائد البخار للوجه ونضارته

اترك تعليقاً