الطب البديل

فوائد القرفة مع العسل

العسل والقرفة

يمتاز العسل بطعمه الحلو، ويستخدم كمُحلٍّ للطعام، كما أنّه قد يُستخدم كدواء، ويُنتج النّحل هذا العسل من رحيق النّباتات، عن طريق جمعه لرّحيق الأزهار، واستهلاكه، وهضمه، وقذفه إلى داخل خلية النحلة، ويُخزن في هياكل تُشبه الشمع تُسمّى بأقراص العسل وتُجمَع هذه الأقراص من مُربي النحل للحصول على العسل، ومن الجدير بالذكر أنّ للعسل عدة أنواع تختلف باختلاف المصدر النّباتيّ الذي يتغذى عليه النّحل، وطريقة استخلاصه، ومدى تعرّضه لعملية البسترة والتصفية من عدمها.

أمّا القرفة فهي من لحاء جنس نبات الدارسين ، ولها نوعان رئيسيّان يختلفان بمحتواهما من المواد الغذائيّة وهما السليخة أو القرفة الصينية ، والقرفة السَيْلاَنِيَة ، وتُعدُّ القرفة إحدى أنواع التوابل التي تتوفر على شكل قطع طوليّة، أو على شكل مسحوق جاف، إضافة إلى أنّها توجد كمكملات غذائيّة، أو زيوت عطرية.

فوائد القرفة مع العسل

تنبع فوائد القرفة مع العسل المحتملة من الفوائد المرتبطة بكل صنف على وحدة، ويعتقد أن دمجهما معًا قد يساعد في تحقيق الفوائد الصحية التالية بشكل أكبر:

1- خفض الوزن

  • يعتقد الكثيرين أن تناول القرفة مع العسل يساعد في خفض الوزن، لكن للأسف لا يوجد حتى الان دراسات تبحث أثر هذا المزيج بالتحديد وعلاقته مع فقدان الوزن.
  • لكن يوجد هناك بعض الدراسات العلمية التي وجدت أن استخدام العسل من شأنه أن يساعد في فقدان الوزن، حيث يعمل العسل على تنشيط هرمونات معينة في الجسم، تساهم بدورها في كبح الشهية.

2- تسريع عملية شفاء الجروح

  • لقد أثبتت الدراسات العلمية المختلفة فعالية كل من العسل والقرفة في تسريع عملية الشفاء من الجروح المختلفة، هذا يعني أن فوائد القرفة مع العسل للجلد كبيرة.
  • يساعد هذا المزيج في محاربة البكتيريا والتقليل من خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة، وهي خصائص مهمة في صحة البشرة وبالأخص عملية شفاء الجروح، وذلك بسبب دور القرفة في ذلك أيضًا.
  • إلى جانب ذلك، من المعروف أن للعسل دورًا في المساهمة في علاج الحروق.

3- المساعدة في التحكم بمستوى السكر

  • في حال قمنا بالبحث عن فوائد القرفة وفوائد العسل، سنجد أن كلاهما يساعدان في السيطرة على مستوى السكر في الدم، كما لهما القدرة على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • في حين يعتقد أن هذا المزيج، له دور عظيم في موضوع إدارة مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين.
  • من الممكن استخدام العسل والقرفة في تحضير الشاي والحصول على مستوى الحلاوة المطلوب دون إضافة السكر.

4- تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب

  • يعتقد أن دمج كلًا من العسل والقرفة يساعد في تعزيز صحة القلب وتقويته، إذ من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية المختلفة، بما فيها مستويات الكوليسترول المرتفع والدهون الثلاثية المرتفعة أيضًا.
  • في المقابل تعتبر مستويات الكوليسترول المرتفعة إلى جنب ضغط الدم المرتفع من عوامل خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الخاصة بالقلب.
  • على الرغم من عدم وجود دراسات علمية خاصة بهذا المزيج من العسل والقرفة، إلا أن الدراسات العلمية المختلفة أثبتت دور العسل والقرفة أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم وبالتالي تعزيز صحة القلب.
  • جدير بالذكر أن هذا المزيج يمتاز بخصائصه المضادة للأكسدة والتي تعود بالنفع على القلب أيضًا.

5- غني بمضادات الأكسدة

  • إذًا وكما ذكرنا فإن هذا المزيج يمتاز بخصائصه المضادة للأكسدة، وهذا يعني أن تناوله قد يساعد في تحييد الجذور الحرة في الجسم وحمايتك من الإجهاد التأكسدي.
  • لكن ماذا يعني هذا؟ هذا يعني انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة، بما فيها أمراض القلب والسكري وحتى السرطان وغيرهم.

6- فوائد القرفة مع العسل الأخرى

إلى جانب الفوائد الصحية السابقة، يعتقد أن هذا المزيج يعود بالفوائد الصحية التالية أيضًا:

  • التقليل من أعراض الحساسية.
  • المساعدة في علاج الإصابة بنزلة البرد.
  • يدخل في علاج حب الشباب.
  • التقليل من ألم المفاصل الناتج عن إصابتها بالالتهاب.
  • محاربة المشاكل الهضمية المختلفة.

القرفة والعسل للكرش

إن من فوائد القرفة إنها تساعد على تعزيز كتلة الجسم، والحد من مستويات الدهون في الجسم، كما يمكن تناول القرفة لتخسيس الكرش، من خلال خلط العسل والقرفة في الماء الدافئ، وتناوله عند الاستيقاظ، وقبل الذهاب إلى السرير في الليل.

فوائد القرفة مع العسل للبشرة

من أهم فوائد القرفة والعسل للبشرة، نذكر الآتي:

  • علاج العدوى التي تُصيب الجلد، مثل: الصدفية، والقشرة، والسعفة، وقد وُجد أنّ العسل يُمكن أن يقتل الميكروبات التي تُسبّب عدم الراحة في الجلد.
  • إزالة الأوساخ من الجلد.
  • تسهيل إنتاج الكولاجين، ويُمكن للخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات الموجودة في القرفة والعسل أيضاً جعل هذا الخليط مثالياً لعلاج الأكزيما، والقوباء، والعديد من المشاكل الجلدية الأخرى.
  • علاج حب الشباب، والتي تُعدّ من أهم فوائد خلط العسل والقرفة؛ حيث يمتلك كلاهما قدرةً على قتل البكتيريا التي تُسبّب الالتهابات في المسامات، وتحتوي القرفة على خواص قابضة تُقلّل حجم المسامات ممّا يجعل الجلد يبدو أكثر مرونة، وينتج حب الشباب عن بكتيريا تتراكم في المسامات، مُسبّبة حبوب ملتهبة وحمراء تظهر على البشرة، وتتغذى هذه البكتيريا على الزهم، وهو الزيت الذي تُنتجه الغدد الدهنية، وعند تراكمها في المسامات تنسد هذه المسامات مُسبّبة ظهور حب الشباب، كما للقرفة خصائص مضادة للمكروبات والتي بدوها تساعد على قتل أو التخلص من البكتريا المُسبّبة له.

فوائد القرفة مع العسل والليمون

إن الليمون والعسل والقرفة تساعد كل شخص في عملية فقدان الوزن وحرق الدهون.

العسل لفقدان الوزن:

للعسل فعالية كبيرة في عملية فقدان الوزن. فهو مادة ذهبية طبيعية وصحية وبديل صحي عن السكر. بإمكانك استخدام العسل بدلاً من السكر لتحلية طعامك ومشروباتك بما في ذلك الشاي والقهوة. كما أن العسل يساعد على تخفيض السعرات الحرارية في نظامك الغذائي. ولكن قد يستعمل العسل بطرق عديدة لتقليل الدهون في جسمك!

  1. اشربي كوب من الماء الدافئ المخلوط مع ملعقة صغيرة من العسل بعد الوجبات (وتحديداً مع الشاي الأخضر) لتسهيل الهضم وهذا يعزز كذلك فقدان الوزن.
  2. يمكنك تناول العسل مع الليمون والقرفة لتعزيز مزايا فقدان الوزن.

يحتوي العسل على العديد من المكونات الصحية. ولكن انتبهي عند اختيارك للعسل لكي لا يكون من أنواع العسل المصنع وإنما ذلك العضوي. اختاري أنواع العسل الطبيعي المتوفرة وأفضلها الذي تصنعه النحل في البيوت.

القرفة لفقدان الوزن:

  • القرفة من التوابل لذيذة الطعم ومتعددة الأغراض حيث يمكن استخدامها بعدة طرق. إذ بإمكانك إضافتها إلى الأطباق المطبوخة، وصلصة التفاح أو حتى يمكن استخدامها للشعر. والقرفة تساعد على تعزيز انخفاض مؤشر كتلة الجسم وتقلل مستويات الدهون في الجسم.
  • امزجي العسل والقرفة مع الماء الدافئ واشربيه في الصباح عند الاستيقاظ أو قبل النوم لتعزيز فقدان الوزن. وهذا المزيج رائع لصحة الجسم لأنه يعزز عملية الهضم ويساعدك على الاسترخاء.

الليمون لفقدان الوزن:

الطعام الفائق القوة هو الليمون الذي بالفعل يساعد على تقليل الوزن والتخلص من السمنة، ويعمل في الوقت ذاته على تحسين مقاومة الانسولين. والليمون يتميز بقدرته على تنظيف المعدة وهو غني بالبكتين وهي الألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع التام، وتحارب الإحساس بالجوع وتجنبك الرغبة لتناول الوجبات الخفيفة.

  • تناولي مشروب الليمون والعسل لفقدان الوزن. فالماء الدافئ والعسل والليمون مزيج يخلق بيئة قلوية للغاية مما يساعدك على فقدان الوزن بسرعة.
  • وإليك هذه النصيحة المهمة: اشربي كوب من الماء والليمون في الصباح عند الاستيقاظ بدلاً من القهوة. يمكنك تناول كوب القهوة أو الشاي بعد ساعة من تناول الليمون.

وبإمكانك تطبيق جميع هذه العناصر الغذائية بطريقة تمكنك من الاستفادة من كل فوائدها الصحية الفريدة، واليك الطريقة:

  • إذا كنت ترغبين بتناول الشاي ، بإمكانك إضافة ملعقة كبيرة من كل هذه المكونات إلى كوب الشاي الخاص بك، امزجي جيداً جميع المكونات إلى أن تذوب تماماً وتستقر.
  • بإمكانك كذلك أن تصنعي مشروبك الخاص باستخدام الماء المغلي ببساطة، ضعي عود من القرفة في الماء المغلي واتركيه مدة 10 دقائق ثم أضيفي ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون.

فوائد القرفة والعسل للجنس

من فوائد القرفة للجنس ما يلي:

  • يسهمُ تناول القرفة في حلّ مشكلة الضّعف الجنسي عند الرجال.
  • تسهم في تنشيط جريان الدّم في الشرارين والأوردة ممّا يساهم في زيادة كمية الدّم الواصل إلى العضو الذكري عند الرجال مما يزيد من القدرة الجنسية لديهم.
  • يساعد خليط القرفة مع العسل على تحسين الحالة المزاجية عند الرّجال ممّا يسهم في زيادة إنتاج هرمون التيستيسترون وبالتالي زيادة الانتصاب والقدرة الجنسية لديهم.
  • تساعد القرفة على تعزيز الرّغبة الجنسية والصحة الجنسية عند النساء وذلك عن طريق شرب كوب من القرفة مع الحليب والعسل الأبيض الطبيعي قبل ممارسة العلاقة الحميمية بساعتين على الأقل.
  • يسهم تناول القرفة في زيادة مستوى إنتاج الهرمونات الجنسيّة عند النساء على وجه ملحوظ مثل زيادة إنتاج هرمون البروجسترون الذي يفرز من بطانة الرحم عند النساء والذي يساهم في زيادة الصّحة الجنسية والحيوية لديهن، ومن أفضل الوصفات المتبعة في ذلك هي عن طريق شرب الكاكاو مع القرفة يوميًا كل مساء.

فوائد القرفة والعسل للدورة الشهرية

يحتوي شاي القرفة على العديد من المكوّنات التي قد تُساهم في تقديم بعض الفوائد الصحّية بما في ذلك التخفيف من تشنّجات الحيض، وفيما يأتي بعض الفوائد الصحّية للقرفة:

  • تخفيف آلام الدورة الشهرية: أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Iranian Red Crescent Medical Journal عام 2015 وأُجريت على مجموعة من الفتيات اللاتي يعانين من عسر الطمث، أنّه تناول كبسولاتٍ تحتوي على القرفة يُقلل من الأعراض المُصاحبة للدورة الشهرية مثل الألم، والنزيف، والغثيان، والقيء دون حدوث أيّ أعراضٍ جانبية؛ ولذلك فإنّه من المُمكن أن تُعدُّ القرفة من الطرق المُستخدمة في تخفيف عسر الطمث لدى النساء، كما أظهرت بعض الأبحاث الأولية أنّ تناول القرفة السيلانية في الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية قد يساعد على تخفيف الألم لدى النساء اللواتي يعانين من آلام الدورة الشهرية.
  • تنظيم الدورة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض: أظهرت نتائج دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية لطب النساء والتوليد عام 2014 وأجريت على عددٍ من النساء المُصابات بمتلازمة تكيّس المبايض؛ أنّ تناول القرفة يُساعد على تنظيم الطمث لدى النساء المُصابات بمتلازمة تكيّس المبايض، بالإضافة إلى ذلك؛ أشارت دراسةٌ أخرى تم نشرها في Journal of Alternative and Complementary Medicine عام 2018 إلى أنّ مكمّلات القرفة تُساهم في تحسين مستويات مضادات الأكسدة ودهنيات الدم لدى النساء المُصابات بمُتلازمة تكيّس المبايض، كما أنّها قد تساعد أيضاً على تقليل خطر الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض.

العسل والقرفة والزنجبيل

لا توجد دراسات أُجريت لتوضيح فوائد شرب القرفة مع الزنجبيل والعسل إلا أنّ بعض الدراسات بيّنت أنّ لتناول القرفة مع الزنجبيل بعض الفوائد؛ إذا أشارت إحداها إلى أنّ استهلاك هذا المزيج من قِبل النساء الرياضيّات مدة 6 أسابيع يقلل من ألم العضلات وذلك بحسب دراسة نُشرت في مجلة International journal of preventive medicine عام 2013.

كما تبيّن أنّ استهلاك مزيج القرفة والزّنجبيل قد قلّل الوزن والكتلة الدّهنيّة، كما حسّن من مستويات إنزيمات الكبد والدّهون في الدّم، إضافة إلى أنّه خفض مستويات الجلوكوز وهرمون اللبتين، ورفع من مستويات الإنسولين لدى المصابين بالسمنة، بالإضافةِ إلى زيادةِ نشاط إنزيمات الكلى المضادة للأكسدة وذلك بحسب ما ذكرته دراسة أوليّة أجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Journal of intercultural ethnopharmacology عام 2014،

وبشكل عام يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول الأعشاب بكميات كبيرة كالمتوفرة في المستخلصات أو المكملات الغذائية.

فوائد القرفة مع العسل قبل النوم

يمكن تلخيص فوائد القرفة مع العسل قبل النوم فيما يلي:

1- تخفيف الام وتشنجات البطن

  • في حالة الشعور بالام وتشنجات البطن، فإن تناول مشروب القرفة قبل النوم سوف يساعد على تقليل هذه الالام خلال فترة النوم، وبالتالي عدم الإصابة باضطرابات النوم أو الاستيقاظ المتكرر نتيجة الشعور بالألم.
  • كما أن شرب القرفة قبل النوم يمكن أن يقلل أعراض الدورة الشهرية لدى المرأة، حيث أن الالام تعيق نوم المرأة بصورة جيدة ليلًا، وبالتالي ينصح بتناول هذا المشروب الصحي قبل النوم، ويفضل عدم إضافة المحليات الصناعية إليه، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل لتحليته والحصول على فوائده العديدة.
  • ولتحضير مشروب القرفة الذي يساعد على تخفيف الالام، يتم غلي عصا القرفة لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم نقعها في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق.
  • وفي حالة الرغبة في الحصول على نكهة أكثر قوة، يمكن إضافة القليل من مسحوق القرفة، وترك المزيج منقوعًا لفترة أطول، كما يمكن إضافة الحليب خالي الدسم إلى القرفة للحصول على مذاق مميز.

2- تعزيز خسارة الوزن

  • يأتي مشروب القرفة ضمن أفضل مشروبات لخسارة الوزن الزائد، حيث يمكن أن تعزز عملية الأيض في الجسم، وبالتالي يزداد معدل حرق الدهون، كما أنه يحسن عملية الهضم.
  • كما أن القرفة غنية بالعديد من مضادات الأكسدة، ويمكن أن تساعد في التخلص من السموم التي تعيق عملية الحرق، وتحافظ على مستوى الكولسترول ومستوى السكر في الدم، وهو أمر هام لتجنب استقلاب السكر وتحوله إلى دهون مخزنة في الجسم.
  • ولصنع كوب قرفة يساعد على تعزيز الحرق، يتم إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى كوب ماء مغلي، وترك المزيج لمدة 20 إلى 30 دقيقة، وتناوله قبل نصف ساعة على الأقل قبل الخلود إلى الفراش.
  • كما يمكن إضافة القليل من العسل الأبيض إلى القرفة حيث يساعد في عملية الهضم و تعزيز صحة الجهاز المناعي.

3- استرخاء العضلات ومحاربة الالتهابات

  • يمكن أن يساعد شرب القرفة قبل النوم على استرخاء عضلات الجسم المتعبة على مدار اليوم، كما أن القرفة تعتبر مضاد قوي للإلتهابات، وبالتالي تخفف الشعور بالألم في العضلات.
  • وللمزيد من فوائد القرفة في الشعور بالاسترخاء، ينصح بإضافة الحليب الدافئ إليها.
  • وللحصول على المزيد من الفوائد المتعلقة بمقاومة الإلتهابات والحماية من الإجهاد التأكسدي وتعزيز الاسترخاء وتقليل القلق، يمكن إضافة القليل من الكركم والزنجبيل والعسل إلى مشروب القرفة بالحليب، وتناول هذا المشروب قبل النوم.
السابق
البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية
التالي
شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

اترك تعليقاً