الطب البديل

فوائد القسط الهندي وأضراره

فوائد القسط الهندي للرجال

يعتبر القسط الهندي أو كما يسميه البعض بالعود البحري من النباتات المشهورة على نطاق واسع لكثرة فوائده الصحية، ويوجد منه نوعان: القسط الأبيض الحلو، والقسط المر الهندي.

و من أهم خصائص القسط الهندي العلاجية، أنه يفيد في علاج العديد من المشاكل الجنسية، وخاصة للرجال. وأهم هذه الفوائد هي علاج الضعف الجنسي، فهو يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحفيز إنتاجها، كما أنه يعمل على تقوية الرغبة في ممارسة الجنس. بالإضافة إلى أنه يعالج العقم لدى الرجال، ويزيد من القدرة على الإنجاب.
بخلاف الفوائد الجنسية للقسط الهندي، فإن له فوائد أخرى للرجال، كالمساعدة على الإقلاع عن التدخين ويضيف رائحة منعشة للفم، ويعمل على تنظيف الرئتين من آثار التدخينن كما أنه يعالج التهابات اللثة والأسنان الناتج عنه. والقسط الهندي أيضاً يعمل على التخفيف من حدة الشخير أثناء النوم، خاصة لأنه يعالج مشاكل الجيوب الأنفية المسببة لذلك.

فوائد القسط الهندي للنساء

يعتبر القسط الهندي من الاختيارات الجيدة لديك في حال كنت ترغبين في حدوث الحمل، فهو يعمل على التالي:

  • علاج العديد من مشاكل النساء التي تتسبب في تأخير الحمل مثل العقم ومشاكل الجهاز التناسلي وتأخر الحمل
  • يعالج مشاكل المبيضين والرحم
  • يعمل على تنظيم هرمون التبويض والحليب وباقي هرمونات الجسم
  • يعمل على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء
  • يعالج الأعصاب وتنشط الجسم بشكل عام
  • يخفف من الأمراض التناسلية كالزهري والسيلان
  • يساعد في علاج تكيس المبايض الذي يعد من أكثر الأسباب شيوعا لعدم حدوث الحمل عند أغلب النساء.

انتبهو من القسط الهندي

هناك تحذيرات خاصة عند استخدام القسط الهندي ومنها ما يلي:

  • الحمل والرضاعة: حيث لا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان تناول القسط الهندي آمناً خلال فترة الحمل والرضاعة فينصح بتجنب استخدامه في هذه الفترة.
  • الحساسية: إذّ قدّ يسبب القسط الهندي رد فعل تحسسي عند الأشخاص الذين يتحسسون من نباتات تتبع العائلة النجمية (Asteraceae) ومن ضمنها عشبة الرجيد (Ragweed)، والأقحوان، والمخملية (Marigolds)، لذا فإن الشخص الذي يمتلك رد فعل تحسسي اتجاه إحدى هذه النباتات يحتمل أنّ يتحسس من القسط الهندي، فينصح بالتأكد قبل استخدام القسط الهندي.

أضرار القسط الهندي على الكلى

يعد تناول جذور القسط الهندي بكميات معقولة وبسيطة آمنًا على الأشخاص، بالإضافة إلى الزيت المستخلص من القسط الهندي يعتبر أيضًا آمنًا ويحتوي بالغالب على مادة تسمى Aristolochic acid والتي يمكن أن تؤدي إلى بعض أنواع السرطانات و الأضرار على الكلى وحدوث فشل كلوي وتدمير لوظائف الكلى، لذلك فإنّ تناول المنتجات التي تحتوي على هذا الحمض تعتبر غير صحية وضارة، فينصح بعدم تناول أي من منتجات القسط الهندي إلا بعد التأكد من عدم وجود حمض Aristolochic acid.

أضرار القسط الهندي على الضغط

لم تثبت الدراسات أن للقسط الهندي أضرار بشكل قطعي على الضغط، إلا أنه يشاع أن استخدام القسط الهندي يثبط تشنج القصبة الهوائية ويخفض ضغط الدم.

السابق
دواء بوتاسيوم كلورايد معقم – Sterile Potassium Chloride العلاج والوقاية من نقص بوتاسيوم الدم
التالي
دواء بوبالامن-٣ب Sopalamin-3B علاج مشاكل القلب

اترك تعليقاً