صحة عامة

فوائد الكارنتين واضراره

فوائد الكارنتين واضراره

يقصد بالكارنتين تلك المادة القريبة في الشبه من الأحماض الأمينية والفيتامينات، بل إنه يتم صناعته من الأحماض الأمينية خاصة حمضي المسيين والميثيونين وغيرها من أنواع الفيتامينات مثل (B، C)، وفيما يتعلق بما إذا كان من الممكن الحصول على الكارنتين من مصادر طبيعية فهو أمر صعب الحدوث مما يجعل اللجوء إلى تناوله في صورة مكملات يعد أفضل خيار، ويجدر الإشارة إلى أن المصادر الطبيعية التي يمكن الحصول عليه منها اللحوم الحمراء، الألبان ومشتقاتها، أما عن الخضار فإن نسبة تواجد الكارنتين بها قليلة جداً.

فوائد الكارنتين للرجال

أحياناً ما يلجأ الرجال إلى تناول مكملات الكارنتين خاصة في أوقات الذهاب للصالات الرياضية من أجل بناء العضلات، كما يكثر استخدامه من قبل لاعبي رياضة كمال الأجسام حيث يتضمن بالنسبة لهم الفوائد الآتية: [1]

  • حرق نسبة عالية من دهون الجسم و تحسين كتلته العضلية، عن طريق رفع عدد مستقبلات الأندروجين.
  • رفع كفاءة القدرة العقلية من حيث الذكاء و سرعة البديهة.
  • دعم وتعزيز وظائف الجسم لمن يقوم بأعمال تتطلب مجهود كبير وطاقة.
  • التأثير على مستقبلات الأندروجين الهامة في بناء الأجسام، وتلك المستقبلات تعد مسؤولة عن نمو وزيادة كتلة عضلات الجسم.
  • التخلص من الدهون الزائدة والغير مرغوب بها في الجسم عن طريق نقل الأحماض الدهنية إلى الميتوكوندريا إلى مختلف خلايا الجسم.
  • يترتب على ذلك التخلص من الدهون الناتج عن تناوله تحولها إلى طاقة كبيرة في الجسم.
  • الوقاية من ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة.
  • تعزيز صحة القلب وتحسينها والحفاظ عليها.
  • يعمل على تحسين المزاج وعلاج العديد من أنواع الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.
  • تعزيز المقدرة الجنسية وعلاج المشكلات المتعلقة بها مثل ضعف الانتصاب.
  • يساعد على مقاومة التعب والإهاق اللذان ينتجان عن التمرينات الرياضية مع الحفاظ على الجليكوجين بالعضلات، كما يخفض من مستوى حمض اللاكتيك.
  • يعمل تناول ما يتراوح بين غرام إلى غرامين يومياً يقي من إصابة العضلات بالتلف، ويحيميها مما قد ينتج عن التمرينات الشاقة من تلف.

الكارنتين للنساء

يقوم بتناول الكارنتين كلاً من الرجال والنساء الذين يرغبون في دعم لياقتهم البدنية والحصول على الوزن المثالي وفقد الدهون الزائدة بالجسم، وقد أثبتت الدراسات العديدة التي تم إجرائها على الكارنتين أنه يمنح للنساء القوة والطاقة دون أن يكسبها دهون زائدة أو وزن زائد، حيث تعمل مكملات الكارنتين على إتاحة قدر أكبر من فوسفات الكارنتين لكي يتم تجديد تجديد مخازن الأدينوزين ثلاثيُّ الفوسفات.

تعمل مكملات الكارنتين على تجديد الطاقة بما يمنح النساء المقدرة على أداء مهام العمل وأعمال المنزل اليومية دون مجهود أو شعور بالتعب لوقت طويل، كما يشمل بالنسبة لمن تمارسن التمرينات الرياضية تحسن الأداء الرياضي وخفة الحركة والسرعة في الصالة الرياضية، لذلك فإنه يعد الخيار الأمثل لما قد تلجأ إليه السيدات من أنواع المكملات لتعدد فوائده التي منها زيادة الكتلة العضلية، تحسين القوة، تقليل نسبة الدهون في الجسم، وغيرها، لذلك كثيراً ما يلجأ لتناوله الأشخاص النباتية الذين لا يتناولون اللحوم بجميع أنواعها.

فوائد الكارنتين للاعصاب

دراسة بحثت فوائد الكارنتين في صورة اسيتيل ال كارنيتين ووجدت أن له تأثير على الأعصاب حيث يقلل الإرهاق الذهني.

تجارب الكارنتين للتنحيف

العديد منا يبحث عن طرق فعالة لفقدان الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم خاصة الأشخاص الذين يعانون من صعوبة وبطء شديد فى فقدان الوزن لذلك تتجه ميولهم على تناول الأدوية التى تساعدهم على فقدان الوزن مع إتباع التمارين الرياضية المجهدة والتى تساعد أيضًا على حرق الدهون بنسب كبيرة.

ويجب أن تدرك، تناول وحده لا يكفى بل يجب إتباع نظام حمية غذائى للحصول على نتائج فعالة وملحوظة، وخلال مقالنا نوضح لكم مكونات الكارنتين ودوره الفعال فى عملية التخسيس وآثاره الجانبية والجرعات الملاءمة لتناوله.. تابعوا معنا

الكارنتين عبارة عن منتج غذائى يتم تخزينه في العضلات وبالتالى يتم التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم وتحويلها إلى كتلة عضلية كبيرة وقوية.

ويمكن تعريف الكارنتين على أنه حمض أميني يتم تصنيعه في الجسم عن طريق الكبد و الكلى ويساعد على إنتاج الطاقة اللازمة لممارسة التمارين ارياضية المكثفة للحصول على عضلات بناءة.

يقوم الكارنتين بنقل الأحماض الدهنية إلى داخل خلايا الجسم لتخرج فى صورة طاقة مبذولة ويتم حرقها وتتحول إلى كتلة عضلية، ومن الطبيعي أن الانسان يصنع من 0.16 % الى 0.48 % مجم لكل كجم من وزنه بصورة يومية طبيعية، وبالتالى فإن الرجل الذى يزن 70 كجم يصنع من 11 الى 34 مجم من الكارنتين يوميا وهى نسبة طبيعية يحتاجها الجسم بشكل يومي.

تناول الكارنتين يساهم بفاعلين كبيرة فى فقدان الوزن والتخلص من السمنة المفرطة

الكارنتين بلس 1000 للرجال

الكارنتين بلس عبارة عن ال كارنيتين مع زنك أو ال كارنيتين مع مستخلص شاي أخضر.

حبوب الكارنتين بلس 1000

يحتوي على ال كارنيتين بتركيز 1000 مع الزنك وجرعته حسب الشركة المنتجة 1-3 كبسولات يوميا على حسب ارشادات الطبيب.

الأعراض الجانبية

كما ذكرت في أضرار الكارنتين هي اضطرابات الجهاز الهضمي والتهاب المعدة والغثيان والقيء ورائحة الجسم الكريهة (رائحة السمك).

طريقة استخدام الكارنتين السائل 3000

يؤخذ ملعقة أكل واحدة عند الاستيقاظ من النوم او قبل التمرين بـ 15 دقيقة مع امكانية استخدامه مرتين باليوم.

السابق
اوبل أسترا 2021 اتوماتيك / هاى لاين
التالي
صلاح الدين الايوبي

اترك تعليقاً