العناية بالجسم

فوائد الكاكاو للجسم

فوائد الكاكاو للتخسيس

أظهرت دراسة فاعلية الكاكاو في الوقاية من السمنة الناجمة عن الدهون المرتفعة، حيث يساعد تناول الكاكاو في تعديل عملية التمثيل الغذائي للدهون وخفض عملية تركيب الأحماض الدهنية ونقلها.

حبيبات الكاكاو عالية بشكل طبيعي بالألياف، وتعزز الألياف صحة الجهاز الهضمي، كما تعزز الشعور بالامتلاء والشبع مع عدد أقل من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى استهلاك كمية أقل من الطعام، مما يساهم في خسارة الوزن الزائد، كما يمكن لنظام غذائي غني بالألياف أن يقلل أيضًا من فرص الإصابة بأمراض القلب، وتحسين عملية الهضم عن طريق تخفيف الإمساك.

الكاكاو منخفض في محتوى السكر المضاف على الرغم من أن حبيبات الكاكاو الخام ليست حلوة كالشوكولاتة، فإنها لا تزال تحتوي على السكر بشكل طبيعي، مما يجعلها خيارًا جيدًا للوجبات الخفيفة عندما تبحث عن شيء حلو ولكن صحي، فـ 29 جرام (الأوقية) من حبيبات الكاكاو لا تحتوي إلا على 0.19 جرام من السكر، ليس منها أي سكر مُضاف.

كما أن السكر الطبيعي مثل ذلك الموجود في حبيبات الكاكاو، هو أكثر صحة لك لأنه لا يحتوي على السعرات الحرارية “الفارغة”، فتناول السكر الطبيعي يعني أنك تحصل أيضًا على محتوى غذائي آخر بهذه السعرات الحرارية.

فوائد بودرة الكاكاو

  • تزيل الخلايا الميتة والتالفة عن البشرة، ويمكن استخدامها بوضع ملعقة كبيرة من الشوفان، وست ملاعق صغيرة من اللبن الرائب، ونصف كوب من بودرة الكاكاو في وعاء والخلط، ثمّ تطبيق الخليط على البشرة، وتركه مدّة خمس عشرة دقيقة، وبعدها غسلها بالماء.
  • تحافظ على صحة الأوعية الدموية، وبالتالي تقلل الأمراض المختلفة، مثل: ضغط الدم، وتصلّب الشرايين؛ لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة.
  • تقلل احتمالية إصابة الجسم بالعديد من الأمراض التيب تسببها الفايروسات، والسبب قدرتها الفعّالة على التخلص من الجذور الحرة.
  • تُنشط الدماغ، وتقيه من الأمراض المختلفة، مثل: الصرع، حيث أظهرت الدراسات الحديثة أنّ تناول ملعقة واحدة من بودرة الكاكاو يومياً تُساعد على تحسين وظائف الدماغ.
  • تساعد الجسم على إنتاج الكولسترول الجيدّ (HDL)، وبالتالي تخفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم (LDL).
  • تُحسّن مستوى الجلوكوز في الجسم؛ لاحتوائها على مادة الفلافوين.
  • تقي من مضاعفات السكري المختلفة، مثل: الفشل الكلوي، والعمى.

فوائد الكاكاو للذاكرة

كشفت دراسة طبية بريطانية حديثة، أن الكاكاو يحتوي على العديد من المركبات الطبيعية التي تساعد على تقوية الذاكرة، كما تحد من تراجع القدرات الذهنية مع تقدم العمر.

وأوضحت الدراسة أن مادة “فلافانول” الموجودة في بذور الكاكاو، تعمل على تقوية الذاكرة التي تبدأ بالتراجع بعد سن البلوغ، لكن تكون نتائجها

وشملت الدراسة تجارب على عينة من 37 متطوعًا تراوحت أعمارهم بين 50 إلى 60 عامًا، وتم تقسيم المتطوعين إلى فريقين، أحدهما شرب كاكاو يوميًا لمدة 3 أشهر، والثاني شرب مشروبات ذات نسبة ضعيفة من مادة “فلافانول”، وبعد الاختبار خضعت أدمغتهم للمراقبة وتصوير الدماغ.

وأظهرت النتائج وجود ارتفاع في ضخ الدم إلى أجزاء من منطقة “الحصين” في الدماغ لدى من تناولوا كميات كبيرة من الفلافانول، وهذه الأجزاء تؤدي وظائف متصلة بالذاكرة وتتراجع كفاءتها مع مرور السنين، وذلك بحسب مجلة “نيتشر”.

كما كشفت الدراسة عن إن الكاكاو يساعد على تحسن الحالة المزاجية لدى الأشخاص اللذين يتناولونه بصفة منتظمة.

أضرار الكاكاو للرجال

يحتوي الكاكاو على مادة الثيوبرومين التي تعمل على ارتخاء العضلات بالقناة الهضمية مما يؤدي إلى ارتخاء المعدة أكثر عند امتلائها حتى ولو بوجبة دسمة ولهذا يعتاد البعض على تناول الشيكولاتة عقب الوجبات المركزة للإحساس بالارتياح.

كما بُنصح بعدم الإكثار من شرب الكاكاو والكركديه، لأنهما يساعدان على الضعف الجنسي عند الرجال، ويعمل الكاكاو على تقليل تدفق الدم للأوردة والشرايين بينما تناول الكاكاو باعتدال يفيد في علاج الربو أيضا ولكن على مصابي الروماتيزم، النقرس، الصداع النصفي، التقليل جدا في تناول الكاكاو لمحتواه العالي من الأملاح.

فوائد الكاكاو للدماغ

الكاكاو يمكن أن تكون له آثار صحية مفيدة بالفعل على الدماغ، وخاصة مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة.

ومع تناول فلافانول الكاكاو على المدى الطويل، لدى كبار السن، أدى إلى تحسين الانتباه والمعالجة الذهنية والذاكرة العاملة والطلاقة اللفظية، وكان أكثر فائدة لدى أولئك الذين عانوا من إعاقات معرفية خفيفة أو بدايات فقدان الذاكرة.

كما أن تناول النساء للكاكاو بعد ليلة من الحرمان التام من النوم، يعوق ضعف الإدراك المرتبط بعدم النوم ، لأن مركبات الفلافانول عززت أيضا الأداء المعرفي الطبيعي لدى الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من بداية فقدان الذاكرة، وكان للمركبات دور وقائي في الأداء المعرفي.

ويقول الباحثون إن الكاكاو له آثار مفيدة على صحة القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يزيد من حجم الدم في الدماغ، وهذا ما يؤثر بشكل أساس على قوة الدماغ وتعزيز قدراته الإدراكية المرتبطة بالتقدم بالعمر.

وينصح الباحثون بتناول كميات منتظمة من الكاكاو والشوكولاتة الداكنة، التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الأداء الإدراكي والمعرفي بمرور الوقت.

فوائد الكاكاو للحامل

يُعرف الكاكاو بتوفيره مجوعةً من الفوائد الصحيّة للإنسان، ومنها ما يُفيد المرأة الحامل بشكلٍ خاص؛ إذ يمكن للكاكاو أن يحميها من الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو ما يُسمّى بحالة ما قبل تسمم الحمل (Preeclampsia)، وتُسبّب حالة ما قبل تسمم الحمل انقطاع التغذية والأكسجين عن الجنين.

كما قد تظهر على النساء اللاتي يعانين من هذه الحالة بعض الأعراض، مثل: وجود بروتين في البول، وزيادة الوزن، والصداع، ومشاكل الرؤية، أمّا فوائد الكاكاو الأخرى فقد وُجد في إحدى الدراسات التي أُجريت على النساء الحوامل، أنّ استهلاك الشوكولاتة يرتبط بتقليل التوتّر، وتحسين المزاج لدى أطفالهن.

هل الكاكاو يزيد الوزن

يدخل الكاكاو في صناعة الشوكولاتة الشهية واللذيذة التي تتناولينها، لذا يعتبر البعض أنه المسؤول عن زيادة الوزن لديهم، ولكن ما صحة هذه المعلومة وهل الكاكاو يزيد الوزن؟

ومن أبرز خصائص الكاكاو أنه يساعد في منح الجسم الطاقة والحيوية اللتين يحتاجهما للتمتّع بالنشاط خلال النهار، لذا فهو يعتبر مفيداً على هذا الصعيد.

ولكن من أهم الخصائص التي يتميز بها الكاكاو هو إحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، بالكاد تصل إلى حوالي 15 سعرة حرارية، ما يعتبر مفيداً جداً إن كنت ترغبين في خسارة الوزن الزائد. والمقصود في هذه الحالة هو الكاكاو الذي غالباً ما يكون خالياً من السكر والحليب، ويتم تحضيره على غرار القهوة.

السابق
ما هو السكراب للجسم
التالي
أفضل طريقة لعمل التان

اترك تعليقاً