فواكه

فوائد الكرز للجسم

فوائد الكرز للعين

تناول الكرز يحسن من النظر حيث يحتوي على فيتامين أ المعروف بفائدته لصحة العين وقوة البصر.
الكرز غني بمضادات الأكسدة التي تحمي العين من الإصابة بالأمراض التي تتسبب فيها الجذور الحرة مثل الإصابة بجفاف العين، والتنكس البقعي، وفقدان البصر.
بالإضافة إلى احتواء الكرز على فوائد تلطف العين، وتخفف من الإلتهابات، وتحافظ على ضغط العين طبيعي، ويعتبر درع واقي للعين.

فوائد الكرز للدم

يعمل الكرز على الحفاظ على ضغط الدم بسبب وخاصة الكرز الحامض لو تم تناوله بمفرده أو شرب كعصير.
وأثبتت العديد من الدراسات العلمية أن تناول الكرز يعمل على تقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم، وذلك لأنه يساعد على عملية التمثيل الغذائي.
وتعد مشكلة فقر الدم من أكثر المشاكل التي يتعرض لها السيدات بشكل خاص بسبب قلة الهيموجلوبين في الدم.ويحمي الكرز الجسم من التعرض لخطر فقر الدم والإصابة بالأنيميا بفضل العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الكرز وخاصة الكرز الهندي لأنه يحتوي على فيتامين سي، وفيتامين ب، وفيتامين أ، بالإضافة إلى احتوائه على الحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم، والفسفور.
ويحتوي الكرز على فيتامين سي والبوتاسيوم اللذات يساهمان في التقليل من فرصة الإصابة بضغط الدم وبالتالي الوقاية من السكتات الدماغية.
وقد أثبتت الدراسات أن تناول حبة واحدة الكرز يفيد الجسم في تنظيم الدم أكثر من تناول ثمرة من التفاح أو الفراولة.
ويحتوي الكرز على خصائص مضادة للالتهاب التي تساعد في التخلص من مرض النقرس، وهذا لأنه يساعد من تقليل حمض اليوريك في الدم، وهذه المادة هي المتسبب الأساسي مرض النقرس لو تواجدت في الدم بكميات عالية.

فوائد الكرز للحامل

تعد الفاكهة من العناصر الغذائية الأساسية والمليئة بالألياف، والذي يُعتبر جزءًا مهمًا من أي نظام غذائيّ خلال فترة الحمل، وفيما يأتي بيان لفوائد الكرز للحامل:
فقد تبين احتوائهِ على البيتاكاروتين المهم لتطوير خلايا الجنين وخلايا العين لديه وجهاز المناعة لمحاربة العدوى.
يمتاز الكرز باحتوائهِ على كمية عالية من فيتامين C، والذي يُعتبر من الفيتامينات المهمة لتكوين عظام الطفل وأسنانه.
يحتوي الكرز على الكولاجين المهم لتكوين الأنسجة الضامة لدى الطفل وبالتالي مساعدتهِ على النمو والتطور.
يحتوي الكرز على البوتاسيوم الذي يُعد من المعادن المُهمة التي تُساعد في تنظيم ضغط الدم لدى الحامل.
يحتوي أيضًا على الفوليك أسيد الذي يُعد من الفيتامينات المهمة للجنين خلال فترة الحمل، وذلك لأنّ نقص حمض الفوليك في الطفل يؤدي إلى مشاكل في الأنبوب العصبيّ لدى الجنين.

فوائد الكرز للرجيم

تنطوي فوائد الكرز للرجيم على احتوائه على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، وكميات منخفضة من السعرات الحرارية، إذ يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن عند استخدامه كجزء من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، أي أنّه يمكن ملاحظة فوائد الكرز للرجيم في حال كان النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية، وتكون هذه الفوائد كالتالي:
احتوائه على الألياف:
حيث تساعد الألياف الموجودة في الكرز في إنقاص الوزن بشكل صحي لأنّ السعرات الحرارية من الألياف لا يتم هضمها أو امتصاصها بالكامل في جسم الإنسان، كما وتساعد الألياف أيضًا على ملء المعدة، وبالتالي الحدّ من تناول كميات كبيرة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وبالتالي من فوائد الكرز للرجيم أنّ كوب واحد منه يوفّر حوالي 3 غرامات من الألياف.
سعرات حرارية منخفضة:
من فوائد الكرز للرجيم أيضًا أنّه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية وبالتالي يساعد تناوله على إنقاص الوزن، إذ يؤدّ تخفيض السعرات الحرارية بمقدار 500- 1000 سعرة حرارية يوميًا غالبًا ما يؤدي إلى فقدان الوزن أسبوعيًا بمقدار كيلو غرام تقريبًا.

فوائد الكرز المجفف

فوائد الكرز المجفف ،مع لون الكرز الأحمر العميق النابض بالحياة وبالرغم كونهِ من الحامضيات ؛لكن مذاقه حلو،كل ذلك يجعل الكرز المجفف إضافةً لذيذةً لنظامك الغذائي،فالكرز المجفف يوفر لك الطاقة التي تحتاجها طوال اليوم.
فالكرز المجفف غنيٌ بمضادات الأكسدة.
ويعتبر الكرز كمادة مضادة للالتهابات وتخفيف الألم، يساعد الكرز على النوم.
يحتوي الكرز على العناصر الغذائية الأساسية.
الكرز يخفض الكوليسترول.
الكرز قد يخفض نسبة السكر في الدم.
تحفيز الجهاز المناعي.
الكرز المجفف غنيٌ بالنحاس ويحتوي على فيتامين أ.

فوائد الكرز للأطفال

الكرز الأحمر يقي جسم الطفل من الكثير من الالام كآلام المفاصل والروماتيزم .
له دور كبيرفي إدرار البول وعلاج ومنع حدوث التهابات المجاري البولية.
يعمل على تسهيل عملية الهضم مع منع التعرض للإمساك و تلين الأمعاء ومن ثم التخلص من الفضلات.
يساهم الكرز الحامض وكذلك عصيره بوجه أخص علي النوم بشكل جيد والتقليل من حدة الإنتفاخات.
يعمل على تقوية الجهاز المناعي وهذا لأنه مصدرا هاما للكثير من المعادن والفيتامينات وكذلك مضادات الأكسدة الهامة التي بدورها تقي الجسم من التعرض لأي نوع من العدوي (Infection) بالإضافة إلي إحتوائه علي أنزيم الميلاتونين.
يعمل الكرز الحلو علي الحماية من التعرض إلي السرطان وذلك لما يحتويه علي بعض الفيتامينات وبالأخص فيتامين ج وكذلك عنصر الأنثوسيامين.

فوائد الكرز للسكري

ينظم سكر الدم حيث أشارت العديد من الدراسات إلى دور الكرز في تنظيم مستوى السكر الطبيعي في الدم؛ حيث أوضحت دراسةٌ أجريت عام 2012 أنّ مستخلص الكرز يساعد في السيطرة على مستوى سكر الدم، إضافةً إلى دوره في التقليل من مضاعفات مرض السكري.
يساعد على محاربة الالتهاب حيث يتميّز الكرز بنوعيه؛ الحامض والحلو، بكونه مصدراً غنياً بفيتامين ج والبوليفينولات أو متعددات الفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، والتي تساعد على منع أو تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وبالتالي تعزيز الصحة.
يعزز إفراز الإنسولين يحتوي الكرز بنوعيه الحلو والحامض، على مادة كيميائية من شأنها تعزيز إفراز الإنسولين؛ ممّا يساعد على التحكّم بمستويات سكر الدم، وهذه المادة الكيميائية تسمى الأنثوسيانين، والتي توجد بشكلٍ طبيعيٍّ في فاكهة الكرز، وتمنحه لونه الأحمر، وحسب دراسةٍ أجريت على هذه المادة وتأثيرها في خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين؛ كانت النتيجة زيادةً في إنتاج الخلايا للإنسولين بنسبة 50% عند تعرّضها لمادة الأنثوسيانين، وتتوفر هذه المادة في أنواع أخرى من الفواكه؛ كالفراولة، والعنب الأحمر، والتوت الأزرق.

 

السابق
تعريف كرة اليد
التالي
سيارة المستقبل

اترك تعليقاً