اعشاب

فوائد الكمون للدورة

الكمون

الكمون هو أحد التوابل المستخرجة من بذور نبات الكمون وهو نبات سنوي صغير موطنه الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط؛ حيثُ يُزرَع في هذه المنطقة على نطاق واسع، ومن أهمّ المناطق التي تُنتِج بذور الكمون: مصر، وإيران، والهند، والمغرب، ولا ينبغي الخلط بين الكمون والكمون الحلو، وهو اسم شائع لليانسون.

ويُستخدَم الكمون في الطبخ على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وهو ثاني أكثر التوابل شعبية بعد الفلفل الأسود، ويتوفر الكمون على شكل بذور مُجفّفة كاملة أو مسحوق مطحون، وهو مثل العديد من التوابل الأخرى استُخدِمَ لعدة قرون في وصفات الطب الشعبي كعلاج طبيعي للكثير من الأمراض، وتشمل الاستخدامات التقليدية للكمون على الحد من الالتهاب، وزيادة التبول، والوقاية من الغازات، والتخفيف من تشنُّج العضلات، والمساعدة على علاج عسر الهضم، واليرقان، والإسهال، وانتفاخ البطن. وسنخصص حديثنا هنا عن فوائد الكمون وخاصة فوائده للدورة الشهرية.

فوائد الكمون

يحتوي الكمون على العديد من العناصر الغذائية لمفيدة لصحة الجسم، ونذكر من أهمّ هذه العناصر ما يأتي:

  • الحديد: يُعدُّ الكمون من المصادر الطبيعيّة المهمّة الغنيّة بالحديد، حتى عند استهلاكه بكميّاتٍ صغيرة، إذ تحتوي ملعقةٌ صغيرةٌ منه على 1.4 مليغرام من الحديد، أي ما يُعادل 17.5% من الكمية اليومية المرجعية، ويُعدُّ الحديد ضرورياً للأطفال لتعزيز النمو، كما أنَّه ضروريٌ للنساء في عمر الشباب لتعويض الحديد المفقود أثناء فترة الحيض، ومن الجدير بالذكر أنَّ نقص الحديد يُعدُّ من أكثر حالات النقص شيوعاً.
  • مضادات الأكسدة: تساعد مضادات الأكسدة على التخلّص من الجذور الحُرّة، ويحتوي الكمون على نوعين من مضادات الأكسدة وهما: اللوتيولين (Luteolin)، والأبيجينين (Apigenin)، والتي تُساعد على زيادة نشاط الجسم، وقد تساهم في المحافظة على صحة البشرة وحمايتها.

فوائد الكمون للدورة

قد يساعد الكمون في التخفيف من بعض الأعراض المصاحبة للدورة، إليك بعض الفوائد المحتملة للكمون أثناء الدورةا:

الترطيب

  • يعد شرب مياه الكمون من الطرق الفعالة في ترطيب الجسم لاحتوائه على بعض الكهارل المهمة التي تساعد في إبقاء الجسم مرطبًا ومتوازنًا، خاصةً أثناء الدورة الشهرية.
  • ويحتوي الكمون على خصائص تساعد في التخلص من السوائل المحتبسة في الجسم التي قد تنتج بسبب الدورة الشهرية.

تسكين الألم

  • إن من أهم فوائد الكمون للدورة أنه قد يساعد في التخلص من الالام التي تنتج بسبب أعراض الدورة الشهرية، مثل الام الرأس والام أسفل البطن والظهر الناتجة عن تقلصات الرحم.

التخفيف من الغازات والإمساك

  • يحتوي الكمون على مركب الثيمول الذي يدعم الغدد المسؤولة عن إنتاج الأحماض العصارة الصفراء وإنزيمات الهضم، وبالتالي يخفف من الانتفاخ والإمساك الذي قد ينتج بسبب الدورة الشهرية.

تنظيم الدورة

  • إن من فوائد الكمون للدورة أنه قد يساعد في تنظيم الدورة الشهرية من خلال تحفيز تدفق الحيض.

تقليل الأرق

  • إن التغيرات الهرمونية أثناء الدورة قد تسبب الأرق واضطرابات في النوم، وهنا يأتي دور الكمون، لاحتوائه على بعض المكونات التي تساعد في النوم، مثل الزيوت الأساسية التي لها مفعول مهدئ، وهرمون الميلاتونين الذي ينظم النوم، وعناصر مثل الحديد والمغنيسيوم التي تساعد في تنظيم موعد النوم.

التخفيف من ظهور الحبوب

  • قد يساعد غسل الوجه بماء الكمون في التخفيف من الحبوب التي تظهر خلال فترة الدورة الشهرية بسبب تغير مستويات الهرمونات، لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب وخصائص مضادة للبكتيريا.

الإرهاق

  • إن من فوائد الكمون للدورة أنه يقاوم الإرهاق والتعب، لاحتوائه على الحديد.

الوقاية من فقر الدم بسبب نقص الحديد

  • يعتبر الكمون من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد. وتحتاج النساء كميات أكبر من الحديد خاصةً أثناء الدورة لتعويض الدم المفقود خلال الطمث، الذي قد يزيد من خطورة فقر الدم بسبب نقص الحديد.

تقليل التوتر

  • يحتوي الكمون على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات، التي تساعد في التقليل من التوتر النفسي وتقلبات المزاج الناتج عن الدورة.

فوائد الكمون للرحم

يُخرج الكمون الدم المتكتل العالق في الرحم، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من الكمون مع نصف ملعقة من حب الرشاد، وثماني حبات من حبة البركة، إضافة إلى ثماني حبات من الحلبة، وملعقة كبيرة من العسل، ثم إضافة الخليط إلى كأس من الماء الدافئ، وتناوله في الصباح على الريق، وتكفي هذه الوصفة للاستعمال لمرة فقط.

هل الكمون يؤخر الدورة الشهرية

إن الافراط فى شرب الكمون بكمية زائدة يمكن أن يؤدي إلى نزيف حاد أثناء الحيض، لذا يمكن شربه ولكن بكميات معتدلة حتى لا يسبب نزيف الدورة الشهرية.

أضرار الكمون على المبايض

إن شرب مغلي الكمون لا يسبب انقطاع الدورة أو اضطرابها أو العقم، وهذا الكلام غير علمي وغير دقيق، فلم يثبت حتى الآن وجود أي مادة في الكمون من الممكن أن تؤثر على عمل المبيض أو على هرموناته، وعلى العكس فهنالك بعض المؤشرات التي توحي بأن شرب منقوع الكمون قد يساعد في انتظام الدورة.

لكن بالطبع يجب الاعتدال في تناول أي أعشاب، وننصح بأن لا يتجاوز المتناول من المغلي 3-4 أكواب يوميا، فبذلك يتم أخذ فوائد الكمون وتفادي أي مساوئ له.

السابق
ما هو تحليل هرمون الأدرينالين؟
التالي
كيف تكون شخصية جذابة

اترك تعليقاً