فواكه

فوائد الكيوي للجسم

فوائد الكيوي للتخسيس

يفيد الكيوي في إنقاص الوزن الزائد ومكافحة السمنة وذلك لأنّ غناه بالبوتاسيوم يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية ضئيلة، مقابل نسبة جيدة من الألياف التي تمنح الجسم الشعور بالشبع وتقلّل من الشراهة المفرطة لتناول المزيد من الطعام كما أنّه ملين طبيعي للأمعاء ويساعد على تخليص الجسم من السموم والشحوم المتراكمة في الجسم.

فوائد قشر الكيوي

يعتبر قشر الكيوي من أقوى العناصر الطبيعية المضادة للأكسدة، وذلك بفضل احتوائه على ما يقارب الثلاثة أضعاف من المواد المضادة للأكسدة، بالمقارنة مع المواد الموجودة في لب ثمار أو فاكهة الكيوي، مما يجعل منها أحد أقوى العناصر المقاومة لما يسمى بالجذور أو الشقوق الحرة، والتي تعتبر من المسببات والعوامل الرئيسية التي تقف وراء الإصابة بالسرطان والخلايا والأورام السرطانية بأنواعها المختلفة.
كونه أقوى مضادات الأكسدة مما يجعل منها علاجاً فعالاً للالتهابات بأنواعها المختلفة، بما فيها التهابات الجلد وأمراضه على رأسها كل من الأكزيما والصدفية والجرب وغيره، والتهاب القصبات الهوائية، والتهاب المفاصل والعظام أي الروماتيزم والعضلات وغيرها.
يحارب بقوة العدوات البكتيرية المختلفة، على رأسها البكتيريا المكورة العنقودية أو المكورات العنقودية، وكذلك البكتيريا القولونية، والتي تعد من المسببات الرئيسية التي تقف وراء الإصابة بالتسمم الغذائي بدرجاته وأنواعه المختلفة.
يعتبر من أفضل العلاجات المستخدمة لحل مشكلات الجهاز الهضمي المختلفة، على رأسها كل من الإسهال والانتفاخات والغازات المختلفة، حيث يسهل من شد المعدة بعد تخلصها الفضلات والسموم المتراكمة في الجسم.
تحتوي على نسبة عالية من الألياف والعناصر المعدنية الرئيسية، على رأسها كلٍّ من؛ الفسفور، والزنك، والفيتامينات المختلفة، بما فيها فيتامين ج المهم جداً لصحة ونمو الجسم، والتي تعوض نقص الجسم من هذه العناصر.

فوائد الكيوي للدم

تحتوي فاكهة الكيوي على نسبةٍ عالية من فيتامين (C)، وحمض الفوليك، وأملاح البوتاسيوم، والفسفور، والحديد، والنحاس، الضرورية لتركيب مادة الهيموجلوبين الضروريلإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، كما أنّ فيتامين (C) يعزز عملية امتصاص الحديد في الأمعاء الدقيقة، وبالتالي معالجة فقر الدم، ومكافحته.

فوائد الكيوي للقلب

أظهرت دراسة حديثة أن تناول من 2-3 من ثمار الكيوي في اليوم يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بتجلط الدم ويساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، حيث يعد الكيوي مصدر للألياف الغذائية المعروفة في خفض مستوى الكولسترول الضار ورفع الكولسترول الجيد في الجسم.
ويحتوي الكيوي على فيتامين K والكروم والبوتاسيوم ومعادن أخرى مرتبطة بعمل القلب والدورة الدموية، بالتأكيد يجعل له علاقة قوية في موضوع الحفاظ على صحة القلب والشرايين حيث أن فيتامين K مهم جدا في عملية تخثر الدم في الجسم بينما الكروم عنصر مهم في الحفاظ على انتظام دقات القلب.
اما البوتاسيوم فهو المعدن الاهم في تنظيم عمل القلب والمساعدة على ضبط ضغط الدم في الجسم.

فوائد الكيوي للحامل

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الحامل والجنين معا عند تناول الام فاكهة الكيوي ومنها:
أنه يساعد على تطور نمو الجنين بسبب إحتوائه على حمض الفوليك ما نعا أي تشوهات قد تحدث له لا قدر الله.
يقي الحامل من الإصابة بالإمساك وذلك لإحتواءه على الألياف الغذائية الضرورية والتي تقي المرأة الحامل من البواسير أيضا.
يصلح أنسجة الجسم خلال فترة الحمل بسبب إحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تساعد على مقاومة السموم وتعزيز المناعة للأم والجنين.
وبسبب إحتواء فاكهة الكيوي على العديد من المواد الغذائية المهمة فلهذا أكلها يساعد على تعزيز جهاز المناعة للحامل وللجنين من جهه، ومن جهه أخرى يمد جسم الأم بالطاقة اللازمة لمساعدتها على تجاوز فترة الحمل والمساهمة في تكون جنين صحي.

فوائد الكيوي للاطفال

يعمل على تحسين صحّة القلب، وتيسير الهضم كونه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذّوبان أيضاً.
يساعد في حماية الطفل من خطر الإصابة بالأمراض الخبيثة؛ لاحتوائه على مغذيات نباتيّة؛ تعمل على إصلاح الـ”DNA”، والتي تقوم أيضاً ببعض أدوار المواد المضادّة للأكسدة؛ فتحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض سرطانية عديدة.
يعتبر من المواد المحتوية على فيتامين “C”، وفيتامين “E” والغنية كذلك بمعدن المغنيسيوم وعناصر غذائية أخرى ذات دور هام في تحويل الغذاء لطاقة، الأمر الذي يمدّ طفلك بحيوية ونشاط. يحتوي على نسبة من الألياف، تقدّر نسبتها بحوالي ستة عشر بالمئة ، تساعد في التخلّص من مشكلة الإمساك.
يحتوي على مجموعة متنوّعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية أمثال: الكالسيوم إذ يمدّ الكيوي الجسم بما يقارب الخمسة ونصف بالمائة، في حين يمدّه بالنحاس بنسبة تقدر بثمانية بالمئة، والبوتاسيوم الذي يلعب دوراً في ضبط معدل السوائل في الجسم، والزنك ذي الدور الأساسي في الحفاظ على صحّة الأسنان والبشرة والأظافر وكذلك الشعر، ولا ننسى كلّاً من “الكرو” الذي ينظّم ضربات القلب، والمغنيسيوم الذي يعزّز من طاقة الجسم، حيث يمدّ الكيوي جسم آكله بحوالي ستة بالمئة من هذا العنصر.
يقلّل من احتمالية إصابة الطفل بالسعال والضيق في التنفّس، إذا ما تناول منه الطفل بمعدل خمس ثمرات إلى سبع في الأسبوع وفقاً لدراسة بريطانيّة.

فوائد الكيوي للعين

باحتواء الكيوي على مادة اللوتين الضرورية لحماية العين ضد الاشعة فوق البنفسجية الضارة، فهو ضروري للحفاظ على سلامة العين. ويحوي ال 100 غم من الكيوي ما يقارب 87 وحدة دولية من فيتامين أ.ومن المعروف أن فيتامين أ له دور في تعزيز صحة العين والوقاية من الاصابة بالعشى الليلي و التكنس البقعي عند كبار السن.

السابق
تعريف رمي الجلة
التالي
تعريف كرة اليد

اترك تعليقاً