نصائح طبية

فوائد الكيوي

فوائد الكيوي

يشتهر الصيف، بصرف النظر عن حرارته المرتفعة ورطوبته الشديدة، بفاكهته المميزة بما فيها من فوائد صحية وطعم شهي ومنعش، وتعتبر فاكهة الكيوي إحداها.

أن هذه الفاكهة تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية التي تجعلها أحد الأطعمة التي يجب تناولها بانتظام، ومن هذه الفوائد:
تعزز المناعة: احتواء الكيوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة المعروفة بأنها تسبب الالتهاب والسرطان، تجعله مصدراً هاماً لمحاربة الأمراض وتعزيز مناعة الجسم.

تساعد في الهضم: يحتوي الكيوي على إنزيم يعرف باسم “الأكتينيدات” وهو معروف بخصائصه في هضم البروتين وبالتالي يحفز هضم الطعام بشكل أكبر، ويساعد الكيوي أيضاً المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون المزعج.

تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: يحتوي الكيوي على الكثير من العناصر والألياف الغذائية، مما يساعد في الوقاية وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية، كما يحافظ على عمليات الأيض.

تساعد في نمو الجنين أثناء الحمل: من المعروف أن الكيوي غني بخصائصه الطبية، فهو مصدر جيد لحمض الفوليك والذي يقال بأنه مفيد للنساء الحوامل لأنه يساعد في نمو الجنين، كما يعتبر الكيوي أيضاً مفيد لنمو الأطفال.

توفر بشرة متوهجة: يعتبر فيتامين سي وفيتامين هـ الموجودان في الكيوي رائعان للبشرة حيث يعملان كمضادات للأكسدة، مما يمنع هرم الخلايا وتلفها وإصابة البشرة بالشيخوخة.

فوائد الكيوي لمرضى السكري

اختيار مرضى السكري للفاكهة يجب أن يعتمد على بعض الشروط الهامة التي ستذكر لاحقًا بالمقال، لكن عند تخصيص الحديث عن فاكهة الكيوي فتميّزت بالصفات التالية لتكون إضافة ذكية للنظام الغذائي المخصص للسكري.

مصدر جيد للبوتاسيوم والألياف وفيتامين C.

تحتوي الثمرة كبيرة الحجم على حوالي 56 سعرة حرارية لذا فهي معتدلة السعرات.

يحتوي على 13 غرامًا من الكربوهيدرات فقط، بالإضافة لكون مؤشره الغلايسيمي منخفض ،GI فلا يرفع سكر الدم بشكل سريع.

يحتوي على حمض الأسكوربيك، ومواد مضادة للبكتيريا، بالإضافة لإنزيمات ذائبة في البروتينات، مما يمكنه من علاج اعتلال أعصاب قرحة قدم السكري التي تشكل خطورة على المصاب فيمكن اعتبار هذه النقطة من أهم فوائد الكيوي لمرضى السكري.

فوائد الكيوي للرجيم

هناك العديد من فوائد الكيوي للرجيم إذ في إحدى الدراسات التي أُجريت على 41 شخصًا مصابين بداء السكري حيث قام البعض بتناول حبتين من الكيوي بشكل يومي لمدة 12 أسبوعًا، لوحظ ارتفاع في مستويات فيتامين C وانخفاض في ضغط الدم وفي محيط الخصر بمقدار 3.1 سم، وتُشير دراسات إضافية إلى أن الكيوي يُمكن أن يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم، ودعم الصحة الهضمية، بالإضافة إلى ذلك، فإن الكيوي غني بالألياف الغذائية مما يُضيف فوائد لفقدان الوزن.

فوائد الكيوي للبشرة

كما تم الذكر سابقًا، فإنّ فوائد الكيوي للبشرة من أهم الفوائد التي قد تلفت نظر الجميع، وعلى وجه الخصوص النساء، حيث من فوائد الكيوي للبشرة المحافظة على لون البشرة، ومنحها النضارة، ومن فوائده أيضًا قدرته على حماية الجلد من العديد من المشاكل، وإعادة بناء الخلايا التالفة، لاحتوائه على فيتامين C، فكما هو معروف، لهذا الفيتامين دور مهم وأساسي في تغذية خلايا الجلد، ويعمل عمل المواد المضادة للأكسدة التي تمنع ظهور التجاعيد، ويقلل من التعرض للمشاكل الناتجة عن تعرض البشرة للشمس أو للتلوث البيئي والدخان، ويمكن ذلك من خلال تقطيع فاكهة الكيوي إلى نصفين، وتوضع على البشرة لفترة من الزمن، أو عن طريق تناولها أو عمل قناع طبيعي من مهروس الكيوي.

فوائد الكيوي للقلب

  • الكيوي يحتوي على فيتامين K المهم لتخثر الدم، لهذا فهو يوصف في حالات السيولة.
  • يوجد بالكيوي البوتاسيوم والذي يساعد على تنظيم عمل القلب وضبط ضغط الدم.
  • يحتوي على الكروم الذي يحافظ على انتظام دقات القلب.
  • يساعد على تحفيز الدورة الدموية وخفض مستويات الكوليسترول الضارة في الدم.

فوائد الكيوي للدم

أظهرت دراسةٌ صغيرةٌ نشرتها مجلة Platelets Journal عام 2004، أنَّ تناول 2 إلى 3 حبات من الكيوي يومياً، مدة 28 يوماً ارتبط بتقليل تكدّس صفيحات الدم ومستويات الدهون الثلاثية، كما تُظهِر هذه البيانات أنّ تناول الكيوي قد يكون مفيداً في حالات أمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن جانب آخر يجدر التنويه إلى أنّ تناول الكيوي يرتبط بالتقليل من سرعة تخثر الدم، وبالتالي فإنه قد يزيد من خطر النزيف عند استهلاكه من قِبل الذين يعانون من الاضطرابات النزفية وكذلك الخاضعين للعمليات الجراحية.

فوائد الكيوي للرجال

  • يحتوي الكيوي على نسبة عالية من الزنك والحديد الذي يساعد على منح الرجال الطاقة الجنسية اللازمة.
  • يساعد على علاج ضعف الإنتصاب.
  • يزيد من معدل هرمون الذكورة أو التستوستيرون الذي يزيد القدرة الجنسية.
  • الكيوي من محفزات الرغبة الجنسية للرجال. كما أن لها تأثير إيجابي على الحيوانات المنوية أيضا.

فوائد الكيوي للحامل

يمتلئ الكيوي بالفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد والنحاس والمغنيسيوم.

بالإضافة إلى كمية منخفضة من السكريات والدهون وكمية جيدة من الألياف الغذائية ولكل هذه الأسباب في الواقع  تتعدد  فوائد الكيوي وفقًا لمرحلة الحمل بالشكل التالي:

يمدك بكمية كبيرة من الفولات: يُطلق عليها أيضًا فيتامين “ب 9” أو حمض الفوليك، وهو ضروري خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل للمرأة وجنينها، لكن أيضًا للنساء اللواتي يخططن للحمل. يساعد  الكيوي على تحفيز إنتاج الخلايا ويضمن نمو أعضاء الطفل الحيوية.

يساعد على الهضم وضبط اضطرابات الأمعاء: يتسبب الحمل في مجموعة من مشكلات الأمعاء، من الإمساك إلى الإسهال، لأن المستويات الأعلى من الهرمونات تبطئ عملية الهضم وتريح عضلات الأمعاء ولأن الكيوي غني بالألياف الغذائية فيمكن أن تساعدك هذه الفاكهة في الحفاظ على حركة الأمعاء السلسة.

يعزز الجهاز المناعي والطاقة: يحتوي الكيوي على كمية عالية من فيتامين “ج”  وفيتامين “أ” والزنك، كما يوفر احتياجات الحامل من الكالسيوم والحديد واليود وأحماض أوميجا 3 الدهنية، الذي يساعد على تحسين المناعة ويزيد من مستويات الطاقة ويخفف من التعب.

يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم: بدخول الثلث الثالث من الحمل تبدئين السماع عن سكري الحمل.

ويعتبر الكيوي أقل في مؤشر نسبة السكر في الدم من عديد من الفواكه الأخرى،يحتوي  100 جرام منه على نحو ملعقة صغيرة فقط من الجلوكوز.

هذا يعني أن الفاكهة لن تجعل مستويات السكر في الدم ترتفع.

ولكن قد يكون حلوًا بما يكفي لمقاومة الاشتياق الدائم لتناول الحلويات.

 فوائد الكيوي للخصوبة

بسبب إحتوائِهاعلى كمية عالية من الزنك والحديد تُعتَبَرالكيوي من أكثر الفواكه التي تساهم بنشاط الرغبة الجنسية لدى الرجال.

وهي تعمل على زيادة المستويات المنخفضة من هرمون التَستُستِرون الذكوري كما تحسِّن تَدَفُّق كميّة السائل المنوي.

وبما أنّها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، فإنّها ترفع  من إنتاج الحيوانات المنوية وتمنع مرض “التزلُّق المنوي”.

السابق
فوائد السيروم للشعر
التالي
الأمراض المشابهة للتصلب اللويحي

اترك تعليقاً