العناية بالذات

فوائد الليمون لليدين

هل الليمون والسكر يبيض اليدين

لا يمكن أن يخلو أية منزل من وجود الليمون في المطبخ، فهو صاحب النكهة المميزة لأي طبق طعام، وحتى المشروبات، كما تتعدد استخدامات الليمون في الأطعمة، فإن استخداماته للشعر والبشرة متعددة أيضاً؛ حيث إنّه يمتلك فوائد رائعة، ويُعطي نتائج جيدة، تتعرض اليدان بشكل يومي إلى الكثير من العوامل التي تؤدي إلى التغيير في مظهرهما الجميل والشاب، مثل استعمال المواد الكيميائية في التنظيف، تعرّض اليدين إلى أشعة الشمس لفترات زمنية طويلة، كما يلعب التقدم في السن دوراً بارزاً في ذلك. لذلك تسعى الكثير من النساء إلى استعمال الكريمات المرطبة للمحافظة قدر الإمكان على صحة بشرة اليدين، كما وإلى إيجاد طرق مساعِدة أخرى لحل هذه المشكلة، يوجد العديد من فوائد الليمون لليدين، نذكر منها:

  • يُعالج البقع الداكنة في اليدين، ويفتّحهما.
  • يُعالج الحُبوب والعُيوب التي قد توجد على اليدين.
  • يحارب علامات التقدّم التي قد تظهر على اليدين.
  • يُعالج الاسمرار على اليدين؛ والذي ينتج عن كثرة التعرّض لأشعة الشمس.
  • يُعالج المسام المفتوحة في بشرة اليدين.
  • يزيل خلايا الجلد الميتة التي تراكمت على بشرة اليدين.
  • يُساهم في توريد لون اليدين، وجعلهما أكثر إشراقاً.

فوائد السكر لبشرة اليدين

  • التقشير: تتمتع حبيبات السكر بالقدرة على إزالة الطبقة العلوية من الجلد، أي تنعيم البشرة وتخليصها من الخلايا الميتة.
  • تأخير علامات الشيخوخة: للسكر خصائص تجعله يحمي البشرة من تأثيرات السموم والعوامل الخارجية عليها، مما يساهم في المحافظة على شبابها لفترة أطول.

لتبييض اليدين بياض ناصع

  • طريقة تبيض اليدين ببودرة الحمص وماء الورد 

يعتبر دقيق الحمص من المكونات الطبيعية التي تبيض البشرة وتقشر خلايا الجلد الميتة، ولذا وظفي خصائص الدقيق لتبييض يديك عبر خلط 4 ملاعق من بودرة الدقيق مع كمية مناسبة من مياه الورد حتى تحصلي على عجينة متماسكة ومن ثم طبقيها على اليدين واتركيها لتجف قبل غسلها بالماء الفاتر. كرري هذه العملية 4 مرات على الأقل في الأسبوع.

  • طريقة تبيض اليدين ببودرة الكركم وزيت جوز الهند  

لا يوجد مكون طبيعي يضاهي الكركم في قدرته على تبيض البشرة وقد تم استخدامه منذ مئات السنين، ولذا وظفي خصائص الكركم لتبييض يديك عبر خلط 4 ملاعق من بودرة الكركم الطازجة مع ملعقتين من زيت جوز الهند وكمية مناسبة من مياه الورد حتى تحصلي على عجينة متماسكة ومن ثم طبقيها على اليدين واتركيها لتجف قبل غسلها بالماء الفاتر. كرري هذه العملية 4 مرات على الأقل في الأسبوع.

  • الملح والليمون

ضعي بعض قطرات الليمون على قليل من الملح ثم دلكي بها يديكي وستلاحظين بعد غسلها بالمياه الفاترة نعومة وتفتيح البشرة بشكل لا يصدق.

  • الورد والجلسرين

أضيفي ملعقة من أوراق الورد إلى أخرى من وزيت اللوز وكوب حليب وضعي الخليط على النار حتى يكتسب لونا جديدا، ثم أضيفي الجلسرين.

توضع الخلطة على اليدين لمدة عشر دقائق وللحصول على بشرة ناصعة كـ بياض الثلج وكرريها يوميا لمدة أسبوع.

الفازلين والليمون لليدين

تحتوي العديد من منتجات العناية بالبشرة الحديثة على مكوّنات سامة، وضارة، ولكنّها عادةً ما تكون بكمياتٍ قليلةٍ لدرجة أنّ الناس لا يلاحظون ذلك، لكنّ المشكلة تكمن في الاستخدام المستمر لمنتجات العناية بالبشرة الكيميائية المصنعة والتي تؤدي إلى تراكم تلك السموم في الجسم، وتسبب بعض الأذى الحقيقي، لذلك من المستحسن استخدام الوصفات، والمكونات الطبيعية للعناية الأكثر أماناً بالبشرة، والجسم، وغيرها. لذلك سنقدم في هذا المقال فوائد الفازلين والليمون للبشرة، وبعض الوصفات الطبيعية التي تحتوي عليهما.

  • يُعالج الفازلين الخدوش والحروق الثانوية.
  • يُرطب الوجه واليدين.
  • يُعالج الأقدام المتشققة.
  • يُعالج الشفاه المتشققة.
  • يّزيل المكياج.
  • يحافظ على نظافة الجلد أثناء صبغ الشعر.
  • يُعتبر الليمون مكوناً طبيعياً غير مكلف لعلاج حب الشباب؛ إذ يحتوي على خصائص التقشير التي تعالج حب الشباب تماماً، وتتخلص من آثاره.
  • يحتوي الليمون على العديد من الخصائص مثل قدرته على شدّ البشرة، كما ويعدّ مضاداً للبكتيريا، ومفتحاً طبيعياً للون البشرة.

تفتيح اليدين

تتعرض اليدان للعديد من العوامل التي تسبب اسمرارهما أو تغير لونهما، مثل التعرض للشمس غالباً والمواد الكيماوية والكلف غيرها، حيث تُنتِج البشرة صبغة الميلانين تحت الجلد بشكل أكبر في محاولة لحماية نفسها من أشعة الشمس، فينتج لون البشرة الداكن، خاصة بشرة اليدين التي يصعب تغطيتها، ولا يخطر للكثيرين وضع كريمات واقية من الشمس عليها. وتعتبر العناية باليدين وجمالها غاية في الأهمية لأن جلد اليدين يتعرض مباشرة لكلّ شيء يمسكه الإنسان ويتفاعل معه نظيفاً كان أو ملوثاً، وهناك العديد من الطرق لتفتيح البشرة المسمرّة، وسنعرض بعضها:

أهم طرق تفتيح اليدين طبيعياً

  • عصير الليمون وزيت اللوز لتفتيح اليدين:كل ما تحتاجينه هو خلط ملعقة صغيرة من زيت اللوز مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج في وعاء، ومن ثم قومي بتدليك يديك بالمزيج لمدة 5 دقائق ومن ثم اتركيه 15 دقيقة قبل شطف اليدين بالماء، وللحصول على نتيجة مرضية قومي بتكرار هذه العملية 3 أو 4 مرات أسبوعياً.
  • تفتيح اليدين باستخدام بيكربونات الصوديوم وماء الورد: تعتبر البيكربونات من أهم المكونات المبيضة والمقشرة للبشرة في وقت واحد، ولذا قومي بخلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة من ماء الورد الطازج، وضعي نصف كمية الخليط على ليفة متوسطة الخشونة وافركي يديك بها لمدة 5 دقائق ومن ثم طبقي الكمية المتبقية على ظهر يديك واتركيه لمدة 20 دقيقة أخرى. ننصحك بتكرار هذه الوصفة بشكل يومي لتشهدي تحسن ملحوظ في أقل من شهر.

منتجات أخرى لتفتيح اليدين

توجد العديد من منتجات تفتيح البشرة في الصيدليات، ويجرى التطوير عليها لتقوم بوظيفتها وتقلل من الأعراض الجانبية، وتحتوي هذه المنتجات مكونات تقشر البشرة وتحفّز إنتاج خلايا جلد جديدة، وقد تقلل من تركيز صبغة الميلانين في الجلد. وينصح بعدم استخدام أكثرمن منتج معاً حتى لا يسبب التحسس. وتنصح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بشراء منتجات تحتوي أحد المكونات الآتية:

  • فيتامين ج. حمض الجليكوليك (بالإنجليزية: Glycolic acid).
  • مركبات الريتينويد المستخلص من فيتامين أ. حمض الكوجيك، وحمض الأزيليك.

تبييض اليدين بالليمون والملح

نتعرض دائما الى اسمرار اليدين بشكل كبير لانها من الاماكن التي تتعرض كثيرا لاشعة الشمس الحارقة خاصة في الصيف ، لذلك ستحتاجين الى خلطات تبييض اليدين بمكونات طبيعية وامنة على الجلد لعدم تعرضنا الى التهابات او تهيج في البشرة ، نستعرض هنا وصفة تبييض اليدين بواسطة عصير الليمون والملح وهي خلطة رائعة جدا لتبييض اليدين ولتحافظين على نعومتهما وذلك لاحتواءها على فيتامين سي الموجوود في عصير الليمون:

نخلط ملعقة كبيرة من الملح مع نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج في وعاء، ثم نضع الخليط في وعاء واسع، ثمّ نضع اليدين في الوعاء، وندعكهما بشكل جيّد، ثمّ نغسل اليدين جيّداً، ونكرّر هذه العملية مرتين يومياً مع الحرص على دهن اليدين بكريم مرطب بعد هذه العملية.

تبييض اليدين في دقيقة

تبييض اليدين في دقيقة بمكون واحد الخلطة الغريبة السحرية

المكونات

  • كيس بيكينغ باودر
  • قطرات من الماء

التحضير

نضيف الماء للبيكينغ باودر حتى نتحصل على شبه عجينة

الاستعمال

نضع العجينة على اليدين و نتركها حوالي نصف ساعة و نقوم بالفرك بعد ذلك .و نغسل بعد ذلك بالماء البارد

خلطة الليمون والملح لتبييض اليدين

 

خلطة لتبييض اليدين في أسبوع واحد، باستخدام الملح والليمون، فقد أثبت الليمون جدارته في تبييض البشرة وتفتيحها، نظراً لاحتوائه على فيتامين cوكذلك الملح، يُقشر البشرة ويزيل الخلايا الميتة، وللحصول على يدين بيضة في أسبوع، أخلطي ملعقتين صغيرتين من الملح مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم ضعي الخليط في إناء وضعي يديك فيه وافركيها، لتخلصك من الجلد الميت المسبب لاسمرار اليدين.

داومي على تطبيق هذه الخلطة لمدة أسبوع، وسوف تلاحظين الفرق، كما يمكنك ونصحت أيضاً بوضع كريم الترطيب للحفاظ على نعومة يديك.

خلطة الليمون وزيت الزيتون لليدين

نمزج ملعقة من عصير الليمون، وملعقة من زيت الزيتون، وملعقة من الماء الفاتر معاً، ونضع الخليط على اليدين، وندلكهما جيداً لبعض الوقت، ثم نمسحهما بمنديل جاف، ويستحسن عمل هذه الوصفة في المساء.

السابق
ما هي ارم ذات العماد
التالي
علاج جرثومة المعده

اترك تعليقاً