الطب البديل

فوائد النعناع والكمون

الكمون والنعناع للكرش

للكمون أهميةٌ كبيرةٌ في الطب البديل، إذ يُستعمل في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي يتعرض لها جسم الإنسان؛ نظراً لقميته الغذائية العالية. كما يُستعمل بشكلٍ خاص في مجال التنحيف والتخلص من الوزن الزائد. فمن فوائد الكمون للتخلص من الكرش:

  • يعتبر الكمون من أكثر المواد الطبيعية فعاليةً من التخلص من الوزن الزائد بشكلٍ عام ومن الكرش بشكلٍ خاص، إذ يتمتع بقدرة كبيرة على تسهيل وتحسين عملية الهضم؛ لاحتوائه على ألياف غذائية بنسبٍ عالية.
  • يعزز امتصاص المواد الغذائية من الطعام، ويمنع تخزين الدهون في الجسم وخاصةً في منطقة البطن.
  • ينظم معدلات الكولسترول في الدم، ويمنع ارتفاعه، وبالتالي تنظيم مستويات السكر ممّا يمنع تخزينه في الجسم على شكل دهون.

كما أن أوراق النعناع مفيدة جدًا في حرق الدهون الكلية للجسم، إلا أنها أكثر فعالية في إزالة دهون البطن، إذا كان لديك بطن كبير منتفخ الدهون، يمكنك تقليله بشكل كبير بمساعدة النعناع المغلي، حيث يمكن أن يساعد شرب الماء بالنعناع أو الشاي بالنعناع بانتظام على تحويل الدهون إلى طاقة بدلاً من تراكمها حول بطنك .

و يمكن أن نحضر مشروب الكمون و النعناع عن طريق :

نحضر ملعقة من الكمون، وملعقة من النعناع، وملعقة من الزنجبيل، وملعقة من الشاي الاخضر، ونضع المكونات في وعاء على النار حتى تغلي جيدا، ثم تصفي جيدا وتترك حتى تبرد، يمكنك تناول ذلك المشروب حوالي ثلاث مرات يوميا أي قبل كل وجبة طعام بنصف ساعة، ويتم استخدام تلك الطريقة حوالي شهر كامل .

فوائد الكمون والليمون

يقدّم الكمون العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، وفيما يأتي أهم هذه الفوائد:

  • تقليل الوزن: حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين تناولوا الكمون، فقدوا كميات جيدة من وزنهم، كما انخفضت مستويات الإنسولين لديهم.
  • المساهمة في تحسين أعراض متلازمة القولون المتهيج: حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تناول الزيت العطري للكمون قد خفف من هذه الأعراض لدى المرضى؛ كآلام المعدة، والانتفاخ، كما أنّه خفض حركة القولون للأشخاص المصابين بالإسهال، وعزّز هذه الحركة لدى المصابين بالإمساك.
  • تقليل التوتّر: حيث أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أنَ إعطائها لمستخلص الكمون قبل أدائها لنشاط مجهد قلل من استجابة التوتّر لديها، حيث إنّ هذا النوع من البذور يساعد على تقليل الآثار الناتجة عن التوتر بسبب تأثيرها المضاد للتأكسد، كما وُجدّ أنّ هذا التأثير على الفئران يفوق تأثير فيتامين ج على الفئران ذاتها.
  • المساهمة في التحكم بنقص سكر الدم: حيث أشارت إحدى الدراسات أنَ الكمون يقلل مستوى سكر الدم، وهرمون الإنسولين، ومستوى اختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي، بالإضافة إلى تحسّن أعراض مقاومة الإنسولين والالتهاب، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ النتائج حول تأثير الكمون على مستوى السكر في الدم كانت مختلفة.
  • تعزيز المناعة: فقد وجدت دراسات أنَ الكمون قد يعزز الجهاز المناعي ويساهم في مكافحة بعض أنواع البكتيريا، والعدوى الفطرية.

فوائد شرب الليمون:

يحتوي الليمون على نسبة مرتفعة من فيتامين ج، والألياف الغذائيّة، والمركبات النباتيّة المفيدة، ولذلك فإنّه يمكن لتناوله أن يُقدّم العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، وفيما يأتي أهمّها:

  • الوقاية من حصوات الكلى: إذ إنَ حمض الستريك الموجود في الليمون يساعد على زيادة حجم البول، ودرجة حموضته، وهو ما يشكّل بيئة غير مُلائمةٍ لتكوّن حصوات الكلى؛ التي تتكوّن نتيجةً لتراكم الفضلات، ويمكن لتناول مقدار نصفِ كوبٍ من عصير هذه الثمار يوميّاً أن يمنع تشكّل الحصوات عند المرضى الذين سبق أن أُصيبوا بها.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: حيث وجدت دراسات أنابيب الاختبار أنّ عدداً من مركبات ثمار الليمون قتلت الخلايا السرطانيّة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه لم يكن التأثير ذاته بالنسبة للبشر، كما يُعتقد بأنّ مُركّبات أخرى، مثل: الليمونين (Limonene)، والنارينجين (Naringenin) قد تمتلك تأثيراً مضاداً لهذا المرض، إلا أنّ هذه الفائدة ما زالت بحاجة للمزيد من الدراسات.
  • يزيد الحركة الدودية في القناة الهضميّة: إذ إنَه يعزّز حركة الأمعاء، ويعالج الإمساك، كما يعدّ عصير الليمون مفيداً للمصابين بعدوى المسالك البولية؛ حيث إنّه يساهم في التخلّص من السموم، والبكتيريا.
  • يساهم في تقليل الوزن: إذ بيّنت دراسة أجريت على القوارض أنّ تناول المركبات متعدّدات الفينول (Polyphenols) التي توجد في قشر الليمون قد قلّل من زيادة الوزن الناتجة عن النظام الغذائي الذي يسبب السمنة، كما عزّزت أيض الدهون، وحساسيّة الجسم للإنسولين لدى هذه القوارض، كما يُعتقد بأنّ هذه الفاكهة قد تقلّل الوزن بسبب محتواها من ألياف البكتين التي يزيد حجمها في المعدة ممّا يزيد الشعور بالشبع.
  • المساعدة على امتصاص الحديد من مصادره النباتية: حيث تحتوي هذه المصادر على الحديد غير الهيمي (Non-heme iron) الذي يصعُب امتصاصه، ويمكن لفيتامين ج، وحمض الستريك أن يزيد من هذا الامتصاص، وبالتالي فإنّه قد يساعد على الوقاية من خطر الإصابة بفقر الدم.

فوائد الكمون والليمون للقلب

أشارت دراسة أنّ تناول النساء اللاتي يعانين من السمنة وفرط الوزن لثلاثة غرامات من الكمون يوميّاً قد قلّل مستويات الكولسترول الكلي، والضارّ، والدهون االثلاثيّة لديهنَّ، كما شهدنَّ ارتفاعاً في مستويات الكولسترول الجيّد. كما أن هناك أبحاث أشارت إلى أنّ تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على فيتامين ج كالليمون، تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، والجلطات الدماغية مما ينعكس بشكل ايجابي على الصحة العامة للقلب.

فوائد الكمون للمعدة

يتكون الكمّون من؛ الدهون، والدهون المشبعة، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف، والمغنيسيوم، والصوديوم، والحديد، وزيوت عطرية؛ ألدهيد الكيومين، والأنيثول، والبينين، والفيللاندرين، والتربينين، والميرسين، والكاريوفيللين، والسيامين، والليمونين، والفلافونيدات. و يقدم العديد من الفوائد للمعدة و منها:

  • يعالج من المشاكل المتعلقة بالهضم، ويحدّ من اضطرابات المعدة.
  • يعزز من إفراز الأحماض التي تساعد على هضم الطعام بواسطة الغدد الهضمية؛ لاحتوائه على مركب الثيمول.
  • يقضي على الغازات والانتفاخ.
  • يخلص من التشنج العصبي في المعدة.
  • يقلل من آلام المعدة.

فوائد الكمون للعظام

يحتوي الكمون على خليط من العناصر التي تساعد على تقوية الجهاز العظمي في الجسم، كالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامينا A و B12 ، إضافة إلى احتوائه على مركبات الأستروجين الضرورية لعلاج هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث.

فوائد زيت الكمون

يحتوي زيت الكمون على كمية كبيرة من الألياف، والبروتينات، والكربوهيدرات، والأملاح المعدنية المختلفة التي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية. و فوائد زيت الكمون للشعر تتلخص كالآتي:

  • علاج تساقط الشعر ومنع ترققه، بالإضافة إلى وقايته من الصلع.
  • زيادة طوله ولمعانه.
  • علاج القشرة التي تظهر في فروة الرأس نتيجة الجفاف.
  • تعزيز نمو الشعر، وتقوية بصيلاته وجذوره.
  • تحسين صحته، ووقايته من الإصابة بالشيب المبكر.

طريقة استخدام زيت الكمون للشعر :

  • إضافة بضع قطرات منه إلى الكريمات ومنتجات العناية بالشعر المختلفة.
  • تطبيق الخليط على الشعر، وتركه لبضع دقائق، ثمّ غسله بالماء والشامبو.

فوائد الكمون والنعناع للحامل

لم تُسجل أية أضرار للكمون على المرأة الحامل أو غيرها من البالغين؛ لذلك يعتبر آمناً ولا تُعرف له أية آثار سلبية، إلا أنه لا ينصح بتناوله بكميات كبيرة، وأيضاً لا يُستحب تناوله إلاّ باستشارة الطبيب المختص.

و يعالج الكمون مشكلة فقر الدم التي تصيب الكثير من النساء الحوامل، وذلك لغناه بعنصر الحديد، إلى جانب علاج مشكلة الغثيان التي تصاحب فترة الحمل وخاصة في الشهور الأولى منه، كما ويعمل على الوقاية من الإنفلوانزا، والحمى، والإسهال، واضطراب الجهاز الهضمي، كما ويحتوي الكمون على نسبة عالية من حمض الفوليك الضروري جداً للأم أثناء حملها وبخاصة في الفترات الأولى، حيثُ يحمي الجنين من العيوب الخلقية التي قد يتعرض لها.

و النعناع يحتوي على حمض الروزمارينيك الذي له خصائص مضادة للأكسدة، التي تساعد في علاج نزلات البرد والتخلص من المخاط بدون الحاجة لتناول العقاقير، المحظورة لدى الحوامل، كما أنه يساعد على التخلص من الغازات التي تسبب بعض الآلام للحامل، بالإضافة إلى أنه يسرع ويحسن من عملية الهضم، ويحافظ على مستويات الكوليسترول النافع، ويعتبر مزيلاً جيداً للتوتر أثناء الحمل. و لكن أيضاً يجب عدم الاكثار من تناوله و استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه للمرأة الحامل.

السابق
فوائد الزنجبيل مع زيت الزيتون للشعر
التالي
كيف يوضع كريم الاساس

اترك تعليقاً