العناية بالبشرة

فوائد النوم مبكراً للبشرة

فوائد النوم المبكر للطلاب

  1. يساعد النوم المبكر على الوقاية من الأمراض، وتقوية الجهاز المناعي.
  2. حماية خلايا الجسم أثناء فترة النوم وتجديدها.
  3. الوقاية من التعرض إلى الأمراض النفسية المختلفة، ومنها الاكتئاب والقلق والتوتر؛ لأنه خلال فترة النوم يفرز الجسم هرمونات ومنها هرمون الميلاتونين، والذي يساعد على الشعور بالسعادة والتفاؤل.
  4. يساعد النوم مبكرا على الوقاية من حدوث النوبات القلبية والجلطات والسكتات الدماغية، والحماية من التعرض إلى أمراض الشرايين.

النوم المبكر والجمال

هُناك العديد من الفوائد التي يُضفيها النوم باكراً على البشرة، ومن هذه الفوائد منها:-

  • تجديد خلايا البشرة: إذ تتجدّد خلايا الجلد أثناء النوم، خاصةً بين الساعة الحادية عشرة والثانية عشرة من منتصف الليل، حيثُ أُجريت العديد من الدراسات التي أثبتت أن الانقسام الخلوي الذي يحدث في خلايا البشرة لتجديدها، وإصلاحها يكون على أشده أثناء النوم.
  • الاستفادة من منتجات العناية بالبشرة: حيثُ يُنصح باستخدام الكريمات المُضادّة للشيخوخة ليلاً، ومنها تلك المنتجات التي تحتوي على الريتينول، وحامض الجليكوليك، لضمان الاستفادة القصوى منها للبشرة، بالإضافة إلى أن المواد النشطة في هذه المركبات تتفاعل مع أشعة الشمس نهاراً، ممّا يُسبّب التهيُّج، والتحسُّس للبشرة.

فوائد النوم ليلاً

  1. يساعد على رشاقة الجسم والتخلص من الوزن الزائد.
  2. يساعد النوم المبكر والاستيقاظ المبكر على تنظيم معدل السكر بالدم، ولهذا فهو مهم جدا لمرضى السكري.
  3. الحفاظ على صحة العينين والوقاية من الأمراض التي من الممكن أن تصيبها.
  4. النوم المبكر يحمي من التعرض إلى ضغط الدم المرتفع، ويحافظ على مستوى الضغط في معدلاته الطبيعية.
  5. النوم المبكر يساعد على التخلص من السموم التي تتراكم في الدم.
  6. يساعد النوم يوميا مبكرا على حماية الجهاز الهضمي، وحدوث عملية الأيض بشكل سليم.

فوائد النوم المبكر للدماغ

  1. من فوائد النوم المبكر أنه يساعد على نموهم بشكل طبيعي؛ لأنه أثناء النوم يقوم الجسم بإفراز هرمون النمو للأطفال.
  2. التقليل من الشعور بالإجهاد أثناء اليوم؛ ما يساعد على أداء الأعمال اليومية بكفاءة وإتقان.
  3. يساعد النوم المبكر على تحفيز عمل الدماغ. ويزيد من القدرة على التفكير والتركيز؛ لذا فهو مهم جدا للطلاب.
  4. يساعد النوم المبكر على تقوية الذاكرة، والحماية من الإصابة بمرض ألزهايمر.
  5. النوم المبكر مهم لصحة البشرة والحفاظ عليها من العديد من المشكلات، وعلى رأسها التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  6. الحماية من التعرض إلى الكلف والهالات السوداء التي تظهر حول العينين نتيجة السهر لفترات طويلة.

النوم بدري

الحدّ من فقدان الرطوبة للبشرة: إذ يكون إنتاج الزيت في البشرة عادةً فترة الظهيرة، ويقلّ في فترة الليل، وينتُج عن ذلك فقدان الماء من البشرة، أو ما يُسمّى (بفقدان الماء عبر البشرة)، ممّا يُؤدي إلى جفافها؛ ولذلك يُنصح باستخدام الكريمات المرطبة ليلاً؛ للمُحافظة على رطوبة البشرة، ومُحاربة جفافها.

إعطاء البشرة استراحة من الإجهاد: حيثُ يُقلّل النوم الكافي من مستويات هرمون الكورتيزول في البشرة، أو ما يُعرف (بهرمون التوتر)، والذي ينتج عن الإجهاد، والتوتر خلال اليوم، ممّا يُؤدي للحصول على بشرة مُتجهمة، وانتفاخ حول العينين.

فوائد النوم للمريض

  • تحسين وظائف المناعة: حيث يحسّن النوم الجيد بمعدّل ما لا يقل عن ثماني ساعات يومياً من صحة جهاز المناعة، بالإضافة إلى تعزيز قدرة الجسم على مقاومته لنزلات البرد.
  • تقليل الألم: إذ يُعدّ الحصول على قسط كافٍ من النوم سبباً للتقليل من الألم، والحدّ من الشعور به.
  • تقليل خطر الإصابة بحوادث السير: حيث يؤدي النوم الكافي إلى تحسين مهارات قيادة السيارة، ممّا يُقلل من خطر الإصابة بحوادث السير.

فوائد النوم المنتظم

حماية البشرة من الاختراقات وحبّ الشباب: حيث يُسبّب كل من الإجهاد والتوتر الالتهابات للبشرة، ممّا يؤدّي إلى ظهور حبّ الشباب عليها؛ لذلك يُنصح بأخذ قسط كافٍ من النوم للحصول على الراحة التي من شأنها حماية البشرة، والحدّ من المشاكل الجلديّة التي قد تُصيبها.

علاج التصبغات والبقع الداكنة: إذ يُنصح باستخدام كريمات التبييض، أو تلك التي تحتوي على الرتينوئين ليلاً قبل النوم؛ لمُحاربة المشاكل التي تُسببها الأشعة فوق البنفسجية الضارّة على البشرة، والتي تُعزّز إنتاج صبغة الميلانين فيها، لينتج عنها البقع الداكنة، والتصبغات على البشرة.

فوائد النوم المبكر في الإسلام

  • الليل لِسَكَن وراحةِ الأجساد، والنهار للسعي والكسب؛ كما قال تعالى: ﴿ وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [القصص: 73].
  • وفي الليل يزداد هرمون النموِّ والإخصاب، ويقلُّ استهلاكُ السُّكَّر وتقلُّ فاعليةُ جهاز التنفُّس، والمعدة تكون إفرازاتها وقدراتها على هضم الطعام قليلةً في أثناء الليل، وهذا يتجلَّى في قوله تعالى: ﴿ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ﴾ [التين: 4].
  • القيلولة: هي النوم قبل الزوال أو في الظهيرة، وهي مستحبَّة لقول النبيِّ صلى الله عليه وسلم: ((قيلوا؛ فإنَّ الشياطين لا تَقيل))، وقد وَرَد في القرآن ذكرُ القيلولة؛ قال عز وجل: ﴿ وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ ﴾ [الأعراف: 4].
  • النوم المبكِّر: المتأمِّل في القرآن الكريم وسنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم يقرأ ما يفيد أهمية الاستيقاظ مبكِّرًا؛ قال تعالى: ﴿ أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ﴾ [الإسراء: 78].قال صلى الله عليه وسلم: ((اللهم بارك لأُمَّتي في بُكورها))، وعن عائشة رضي الله عنها قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: ((ركعتا الفجر خيرٌ من الدنيا وما فيها)).
  • النوم على الجانب الأيمن: قبل 14 قرنًا من الزمان أوصى النبيُّ صلى الله عليه وسلم المسلمين بالنوم على الشِّقِّ الأيمن.
السابق
مقومات الأسرة في الاسلام
التالي
كيف اكون زوجة صالحة ومثالية

اترك تعليقاً