الطب البديل

فوائد الوخز بالإبر

الوخز بالإبر الصينية

يقوم العلاج بالابر الصينية على غرز عدّة إبر رفيعة جداً في جلد الشخص المريض في عدة مناطق أو حسب المرض، ويعتبر من الإجراءات الطبية التكميلية، حيث إنّه يختلف بشكل جذري عن الوسائل المختلفة والمتّبعة في الطب التقليدي العربي، بالإضافة إلى أنّه لا يرتكز على أدلة علمية في الطب التقليدي، حيث إنّ الأساس النظري للعلاج بالإبر الصينية يقوم على الاعتقاد بأنّ الطاقة في الجسم تسير من خلال قنوات وهي ما يطلق عليها مسارات أو خطوط الطاقة (Meridians) ويعتقدون بأنّ فقدان هذه الطاقة يؤدّي إلى حدوث الأمراض وأنّ العلاج بالإبر هو الذي يستعيد جريان هذه الطاقة مما يساعد على العلاج والعافية، يتم استخدام هذه الطريقة من أجل علاج الكثير من الأمراض، ولكن في الغالب تستخدم من أجل تخفيف حدّة الألم مثل حالات الصداع وألم الأسنان وألم الظهر، ويُشاع بأن هذه الطريقة في العلاج تعالج حالات الربو والقلق وبعض حالات العقم.

و يقال إنّ الإبر الصينية أثبتت صحتها في علاج البعض من الحالات، مثل: الغثيان، والشقيقة، ولكن قد تكون الأدلّة ضعيفة ولا يوجد أي دليل علمي على صحتها وقدرتها على العلاج ولكن لا بدّ من عمل الكثير من الأبحاث والدراسات لإثبات فعاليتها أو عدمه، ولا يوجد أي أدلّة علميّة بوجود هذه المسارات للطاقة بالجسد، ولكن العلماء والخبراء في هذا المجال يقولون بأن الوخز بالإبر الصينية يؤدي إلى تنبيه النسيج العصبي والعضلي وذلك التنبيه قد يكون هو المسؤول عن النتيجة الإيجابية التي يتم الحصول عليها في بعض التجارب السريرية، عندما يريد الشخص العلاج بهذه الطريقة فلا بد من اختيار المعالج ذو الخبرة والكفاءة والتأكد من المعايير الصحية بشكل دقيق، وتكمن الفوائد للإبر الصينية في علاج ما يلي يلي:

  • الآلام المزمنة مثل آلام الظهر والرقبة.
  • ألم المفاصل على سبيل المثال حالات الفصام العظمي في الركبتين (Osteoarthritis of the knee).
  • حالات العضلية الهيكلية.
  • ألم الأسنان.
  • الألم الذي يكون ما بعد إجراء العمليات الجراحية.
  • حالات الأرق والإرهاق.
  • القيء والغثيان اللذان يتبعان العمليات الجراحية.
  • حالات الاكتئاب.
  • مشاكل العقم واضطرابات الطمث.
  • الحساسية بما فيها حُمى الكلا ومرض الأكزيما.
  • تهيج الأمعاء واضطرابات الهضم.

فوائد الإبر الصينية للعقم

تعانى نسبة كبيرة من السيدات من ضعف الخصوبة وقلة التبويض، ويكون الحل الوحيد لعلاج السبب تعاطى بعض الأدوية لتحفيز البويضات.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة” ديلى ميل” البريطانية، فإن الإبر الصينية تعد الحل الأفضل للنساء لتحسين التبويض وتحفيز الخصوبة، والخيار الأول فى علاج العقم، حيث إن الإبر الصينية، تساعد على تدفق الدم فى الحوض وتحسن بطانة الرحم، وتجعلها أقوى وأكثر قدرة على تحمل الحمل.

وأظهرت الأبحاث أن الإبر الصينية تكون فعالة فى تحفيز التبويض فى النساء اللاتى يعانين من ضعف التبويض، كما أنها تخفف آلام الطمث، وتساعد على الاسترخاء العميق فى حالة الشعور بالتوتر والقلق. وأوصى التقرير باستخدامها للنساء والرجال الذين يرغبون فى تحسين الخصوبة.

وأشار التقرير إلى أن الإبر الصينية لها العديد من الاستخدامات الأخرى، حيث إنها وسيلة فعالة لتقليل أعراض الشيخوخة المبكرة، وتساعد على تحفيز الدم للوصول لبعض المناطق التى يتدفق بها الدم بنسبة قليلة. وأوصى المتخصصون باستخدام هذه الإبر فى العلاج.

الإبر الصينية للاعصاب

يتم استخدام الوخز بالإبر الصينية لعلاج الألم وتخفيف الشعور بالانزعاج الناتج عن مشاكل الأعصاب، حيث يتم إدخال الإبر المستخدمة في نقاط ضغط الجسم لتحفيز الجهاز العصبي، وهذا يتسبب في افراز مادة الإندورفين وهو من المسكنات الطبيعية في الجسم، لتسكين آلام العضلات والعمود الفقري والدماغ، وهذه التقنية تغير استجابة الجسم للألم.

يستخدم العديد من الأشخاص المصابين بمشاكل في الاعصاب إلى الإبر الصينية لتخفيف الألم المزمن، كما يحفز الوخز بالإبر من تدفق الدم لاستعادة تلف الأعصاب، وعلى الرغم من أنه لم يتم إجراء الكثير من الأبحاث لاختبار فعالية الإبر الصينية في علاج الأعصاب، إلا أن هناك بعض الدراسات الناجحة تؤكد فوائد الابر الصينية في علاج الاعصاب.

في عام 2007 أكدت دراسة تجريبية أن الإبر الصينية تعتبر علاج بديل يحسن من أعراض مرضى الأعصاب أكثر من الذين يتلقون الرعاية الطبية التقليدية.

أماكن الوخز بالابر الصينية

يجري تحديد نقاط العلاج بالوخز بالإبر في كل مناطق الجسم. وأحيانًا تكون النقاط الملائمة بعيدة عن منطقة الألم. يقوم ممارس العلاج بالوخز بالإبر بإخبار المريض بالموقع العام للعلاج المخطَّط له وما إذا كان المريض يحتاج إلى خلع الملابس أم لا. يحصل الشخص على رداء أو منشفة أو ملاءة. ويستلقي على طاولة مبطَّنة للعلاج والذي يتضمن ما يلي:

  • إدخال الإبرة. يجري إدخال إبرة العلاج بالوخز إلى أعماق مختلفة في نقاط إستراتيجية بالجسم. وتتصف الإبر بأنها رفيعة للغاية ولذلك يؤدي إلى الإدخال عادةً إلى الشعور القليل بعدم الراحة. وغالبًا لا يشعر الأفراد بإدخال الإبرة على الإطلاق. وتُستخدَم بين خمس إلى 20 إبرة في العلاج العادي. وقد يشعر الشخص بإحساس مؤلم طفيف عند وصول الإبرة إلى العمق الصحيح.
  • المعالجة اليدوية بالإبر. يمكن للممارس أن يحرك الإبر أو يديرها برفق بعد وضعها أو أن يقوم بتسخينها أو توصيل النبضات الكهربائية البسيطة إليها عند اللزوم.
  • إزالة الإبر. في معظم الحالات، تظل الإبر في مكانها لمدة 10 إلى 20 دقيقة في أثناء استلقاء المريض واسترخائه. لا يشعر الشخص عادة بأيّ عدم ارتياح عند إزالة الإبر.

فوائد الإبر الصينية للوجه

تساعد هذه الإبر البشرة على حل عدة مشاكل جلدية متكونة عليها ومن بينها محاربة التجاعيد وتدلي الحاجبين والجلد والفك مع القضاء على البقع الحمراء وحب الشباب واسوداد محيط العين…الى جانب ذلك تمنع الابر الصينية لجمال الوجه تشكل التجاعيد وتشكل الخطوط الرفيعة في الوجه وتحسن من نوعية الجلد وتمنحه النعومة اللازمة. كما أن الابر الصينية تزيل السموم من الجلد وتمنحه نضارة الشباب.

السابق
الحلم بالملك
التالي
فوائد قشر القهوة للدورة الشهرية

اترك تعليقاً