نصائح طبية

فوائد اليانسون للمراة

فوائد اليانسون للمراة

هناك مجموعةٌ من الفوائد التي قد تحصل عليها الإناث عند تناولهنّ لليانسون أو مُستخلصاته؛ كالتقليل من عدد مرات حدوث الهبّات الساخنة (بالإنجليزيّة: Hot flashes) التي تحدث بعد انقطاع الطمث عند استهلاكهنَّ لمستخلص بذور اليانسون،والتحسين من الأعراض المُرافقة لمتلازمة تكيُّس المبايض (بالإنجليزيّة: Polycystic ovary syndrome)؛ حيث وجدت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Iranian Red Crescent Medical Journal عام 2018 أنّه يمكن لاستخدام الكبسولات التي تحتوي على اليانسون ومادة أخرى أن تُنظّم الدورة الشهريّة، وتحسّن من قلّة الطمث (بالإنجليّزية: Oligomenorrhea) وتقلل من مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء اللاتي يُعانين من متلازمة تكيُّس المبايض.

فوائد اليانسون للصدر

لليانسون العديد من الفوائد الصحية، ومن أهم فوائد اليانسون للصدر تحديدًا مايلي:

  • يحتوي اليانسون على مضادات الأكسدة التي تزيد من قوة الجهاز المناعي وتمنع تلف الخلايا.
  •  يعتبر اليانسون مضاد جيد للبكتيريا والفطريات ويحتوي أيضاً على كل من فيتامين أ وفيتامين سي فيساهم هذا كله في تخفيف أو القضاء على الام الصدر المصاحبة لنزلات البرد والسعال.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن كوب من الشاي يحتوي على اليانسون وبعض الأعشاب الأخرى كالهيل،  البابونج،  الكراوية، عرق السوس والزعفران قد يخفف من الام الصدر والسعال لدى الأشخاص المصابين بالربو.
  • يمكن لكوب من الشاي يحتوي على أي من الأعشاب المضادة للتشنج أن يخفف من الام الصدر ويعد اليانسون أحد هذه الأعشاب وأثبتت الدراسات أن زيت اليانسون يستطيع توسيع القصبات الهوائية وبالتالي تخفيف الام الصدر.
  • يعمل اليانسون أيضاً كمقشع للبلغم ولذلك من السهل إيجاده في منتجات تخفيف السعال.

فوائد اليانسون للحامل

أُجريت دراسةٌ مخبريةٌ على مجموعةٍ من الفئران الحوامل، ونُشرت في مجلة Journal Of Ethnopharmacology عام 2020، ولوحظ فيها أنّ تناوُل اليانسون أدى إلى تقليل انقباضات الرحم بشكلٍ ملحوظ، والتي تُؤدي إلى حدوث الولادة المُبكرة، وعلى الرغم من هذه النتائج إلّا أنَّه لا تزال هنالك حاجة للمزيد من الدّراسات السريريّة لإثبات تأثيره في جسم الإنسان.

فوائد اليانسون لتكبير الثدي والارداف

توجد العديد من الفوائد الصحية لليانسون للرجالوالنساء، ومن ضمن الأقاويل الشائعة هو أنه يساعد على تكبير الثدي والارداف، ولكن ما حقيقة هذا الأمر، وهل يساعد حقاً في الحصول على هذه النتيجة؟في الواقع لا توجد أي مصادر علمية تؤكد حقيقة فوائد اليانسون لتكبير الثدي والارداف، ولكن يشير البعض إلى أن اليانسون يحتوي على الكثير من مركب “الفيتو إستروجين” وهو المسئول عن إمكانية تكبير الثدي والارداف لدى النساء، ولكن لا يوجد أي دليل علمي على ذلك.يحتوي اليانسون أيضاً على مركب الأنثول وهو مركب نشط مسئول عن تحسين عملية التمثيل الغذائي، وتعزيز الصحة، كما أن له العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم.

فوائد اليانسون للدورة

 يخفف من الام الدورة الشهريةيساعد اليانسون وخلاصته في تخفيف الام الدورة الشهرية.حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة (Journal of Midwifery & Women’s Health) في عام 2009، إلى أن استخدام اليانسون يساعد في التقليل من الألم المرافق للدورة الشهرية.

فوائد اليانسون للضغط

يعتبر اليانسون نبات طبي يمكن أن يُستخدم كعلاج طبيعي بديل للعديد من الحالات الصحية، لذا يتساءل الكثير من الأشخاص عن فوائد اليانسون للضغط وإذا ما كان يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم.

لا توجد مصادر علمية تؤكد فعالية استخدام اليانسون في علاج الضغط، ولكن تشير بعض الدراسات إلى أن اليانسون يمكن أن يساعد بعض الأشخاص على استعادة توازن ضغط الدم، وربما يساعد على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، ولكن لا يجب الاعتماد على اليانسون كعلاج أساسي في مثل هذه الحالات الصحية، ويجب استشارة الطبيب المتخصص.

فوائد اليانسون للتسمين

فاتح الشهيّة وزيادة الوزن تزيد الفيتامينات الفاتحة للشهيّة رغبة الشخص في تناول الأطعمة، مما يؤدّي إلى زيادة الوزن، وعادةً ما يلجأ الأطباء لإعطاء فاتح الشهيّة إذا لم يستجب المُصاب للنظام الغذائي الصحي عالي السعرات الحراريّة، ومن الممكن أيضاً تناول الأطعمة التي تساعد على فتح الشهيّة ومنها:

  • الحلبة: تفتح الحلبة الشهيّة كما تساعد على زيادة الوزن بسرعة، وذلك بتناول ثلاثة أكواب من مغلي الحلبة المُحلّى بالعسل بشكل يومي.
  • التمر والحليب: يعتبر التمر والحليب من الأطعمة التي تساعد المصاب على زيادة رغبته في تناول الطعام، ومن الممكن نقع سبع حبّات من التمر في الحليب لعدّة ساعات ثمّ تناولها قبل تناول الطعام.
  • اليانسون: يحفّز مغلي اليانسون عمليّة الهضم، كما يحتوي على مركّب الأنيثول الذي يفتح الشهيّة ويؤدّي إلى زيادة الوزن، كما يعمل اليانسون كمهدّئ للأعصاب ممّا يعالج أعراض القلق التي تُسبب فقدان الشهيّة، ومن الممكن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من مغلي اليانسون بشكلٍ يوميّ بعد وجبة الإفطار والعشاء.
  • البصل والثوم: يُستخدم البصل والثوم في تتبيل الأطعمة المختلفة مما يساعد على الإقبال على تناول هذه الأطعمة، كما يعمل البصل والثوم كمطهّرين للأمعاء والمعدة، ويساعدان على فتح الشهيّة، لذلك يُنصح الأشخاص المصابين بفقدان الشهيّة بتناول البصل والثوم مع الأطعمة المختلفة.
  • الكرفس: يحتوي الكرفس على العديد من المعادن والفيتامينات التي تُستخدم كفاتح للشهيّة لذلك من الممكن إضافة الكرفس الطازج للسلطات كعلاج فعّال لاضطراب فقدان الشهيّة.
السابق
عين السمكة
التالي
توريد الشفايف بطرق طبيعية

اترك تعليقاً