نصائح طبية

فوائد بخار الماء للوجه وطرق استخدامه

فوائد بخار الماء للوجه وطرق استخدامه

  • بخار الماء يعمل على تخليص البشرة من المواد الدهنية.
  • بخار الماء يسهم في تخليص إزالة آثار المكياج من البشرة.
  • يساعد على إزالة خلايا الجلد وينقي البشرة من الشوائب.
  • يسهم في التخلص من الحبوب والرؤوس السوداء الموجودة في البشرة.
  • يساعد بخار الماء للوجه على تخليص البشرة من البكتيريا والجراثيم.
  • بخار الماء يساعد على تقشير البشرة بشكل جيد، ويمنع جفافها
  • يساعد على توحيد لون البشرة والتخلص من تصبغات البشرة.

كيفية تنظيف الوجه بالبخار:

  • قبل البدء في استخدام البخار على الوجه يجب أن يتم غسل البشرة جيدا باستخدام الماء الفاتر والصابون وتجفيف البشرة برفق.
  • حتى لا يؤثر بخار الماء على الشعر يفضل تغطية الشعر باستخدام قبعة الشعر البلاستيكية.
  • استخدام جهاز البخار بحسب التعليمات المرفقة به.
  • في حالة عدم امتلاك الجهاز يمكنك وضع كمية من الماء في إناء على النار وتترك حتى الغليان.
  • يمكن إضافة أحد الأعشاب مثل البابونج أو الميرمية أو إضافة قطرات من أحد الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر أو زيت النعناع إلى الماء.
  • يرفع القدر من على النار ويتم توجيه الوجه نحو البخار الخارج من الإناء مع تغطية الرأس وحواف الوجه بمنشفة.
  • نبعد الوجه عن البخار فوراً إذا شعرنا بصعوبة في التنفس أو لسعة في الجلد.
  • لا يتم استخدام حمام البخار أكثر من خمس دقائق.
  • تدلك البشرة بعدها على الفور بقطعة من القطن الناعم حتى يتم إزالة جميع الشوائب والرؤوس السوداء وآثار المكياج التي توجد داخل مسام البشرة.
  • يتم غسل البشرة بالماء الفاتر.
  • تشطف البشرة بماء الورد ويتم استخدام أحد أنواع الكريمات المرطبة أو استخدام زيت جوز الهند أو عسل النحل على البشرة.
  • عليك بتنظيف الوجه بالبخار مرتين كل شهر حتى يتم تنظيف البشرة بعمق، والحصول على بشرة ناعمة وخالية من المشكلات.

فوائد البخار للوجه للرجال

هذا البخار يعطي الكثير من الفوائد لبشرة الرجال ويجعلها تكون بشكل أفضل فأول شيء يقوم بتعزيز الدورة الدموية التى تخص الوجه الخاص بك ويعمل على تطهير البشرة من كل الاتربة والبقايا التى يتركها الطقس على بشرتك.

هذا البخار يعمل على التخلص من طبقات الجلد الغير مفيدة وصحيه لك ويجعلك تتخلص منها بشكل طبيعى فذلك البخار يعمل على عودة البشرة لنضارتها بشكل جميل ومبهر ويكون هذا البخار مهم جداً لأصحاب البشرة الدهنية فهى تساعدك بشكل صحى على تنظيف بشرتك الدهنية أول بأول للحفاظ عليها لأنها من أكثر الأنواع التى يصعب تنظيفها.

فوائد البخار للبشرة الدهنية

أهمية البخار للبشرة بجميع أنواعها تتخلص فيما يأتي:

يطهر ويفتح مسام البشرة: حيث يخفف البخار من تراكم الأوساخ فيخفف الرؤوس السوداء ويزيلها بسهولة.

ينشط الدورة الدموية: إذ يوسع مزيج البخار الدافئ الأوعية الدموية، ويحسن الدورة الدموية، ويزيد من تدفق الدم لتغذية البشرة وتزويدها بالأكسجين، فتتوهج البشرة وتظهر بشكل صحي.

يقضي على البكتيريا والخلايا المسببة لحب الشباب: فعندما تفتح المسام تنطلق خلايا الجلد الميتة والبكتيريا والشوائب المتراكمة في المسام المسام فيظهر حب الشباب، وبالتالي فإن البخار يقضي على البكتيريا المسببة له.

يرطب البشرة: حيث يرطب البخار البشرة بزيادة إنتاج الزيت وترطيب الوجه طبيعياً.

يعزز الكولاجين والإيلاستين: إذ يعزز البخار إنتاج الكولاجين والإيلاستين، فتصبح البشرة أكثر شباباً.

ماذا أفعل بعد البخار للوجه

إغلاق المسام

يترك حمام البخار مسام البشرة مفتوحة، فيُعدّ ذلك مثاليّاً لإزالة الأوساخ، والشوائب الأخرى، لذا أفضل طريقة للقيام بها بعد بخار الوجه استخدام قناع الطين الذي يمكن شراؤه من محلات مستحضرات التجميل، ويحضر من خلال وضع القليل من الطين على الوجه مدّة 10-15 دقيقة، ثمّ غسله بالماء الدافئ، وتجفيفه بمنشفة، ويمكن استبدال قناع الطين بالعسل أو مزيج العسل ودقيق الشوفان، وقد يُساهم استخدام التونر في إغلاق مسامات الوجه، إذ يوضع بعد إزالة قناع المكوّنات الطبيعية مباشرةً، وعند الرغبة في عدم وضع قناع من المكوّنات الطبيعية، يمكن غسل الوجه بالماء الدافئ بعد حمام البخار، بالإضافة إلى تجنّب استخدام المقشرات القوية بعد التبخير.

ترطيب الوجه

يجفف بخار الوجه الجلد، لذلك من المهم استخدام مرطب جيد لترطيب البشرة بعده، حيثُ يُفضل استخدام الزيوت المهدئة، والصبار، والزبدة التي تمنع جفاف الجلد، كما يجب أن يترك المرطب على الجلد ليمتصه قبل وضع المكياج.

تقشير البشرة

يتم تدليك البشرة أثناء حمام البخار، وتركها حتّى تبرد، ثمّ يقشر الجلد، وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة، ويوضع مرطب مناسب للبشرة، وكما يجب تجنّب شرب الكحول قبل أو بعد حمام البخار، وذلك بسبب توسع الأوعية الدموية.

فوائد البخار لحب الشباب

تنشيط الدورة الدموية في البشرة، مما يساعد على تزويدها بالأكسجين، وزيادة تدفق الدم بالأنسجة، وبالتالي زيادة نضارتها، والحد من ظهور حب الشباب.

تنقية مسام البشرة من الزيوت، والبكتيريا، وتفتيحها، والسماح لها بالتنفس، مما يمنع ظهور الحبوب.

الوقاية من ظهور البثور وحب الشباب.

بخار للوجه بالليمون

  • حمام البخار من أهم خطوات العناية بالبشرة، وذلك لأنه يحافظ على جمال البشرة ونعومتها ويمنحها الإشراقة والحيوية مما يضفى لمسة جمالية على صاحبتها.
  • اليوم حمام بخار الليمون لتنظيف وتنعيم البشرة وتجديد خلاياها.

المكونات:-

  • قدر به ماء
  • شرائح ليمون

الطريقة:-

  • نضع الليمون بالماء ونضع القدر على الماء وننتظر حتى الغليان حيث نضع الوجه بالقرب من البخار الصاعد ونضع على الرأس فوطة لنجعل البخار يتركز على الوجه، ونظل أمام البخار لمدة ربع ساعة، ثم نغسل البشرة بعدها بالغسول المنظف في حركات دائرية ثم نمرر قطعة ثلج على البشرة لإغلاق المسام، ثم نمسح الوجه بقطنة مبللة بماء الورد وتكرر العملية مرة إسبوعيا.

طرق العناية بالبشرة اليوميّة

توجد ثلاث طرقٍ أساسيّةٍ يوميّة للعناية بالبشرة تطبّق مرّتين في اليوم وذلك صباحاً وقبل النّوم، وهي كما يأتي

تنظيف البشرة: يجب تنظيف الوجه يوميّاً، ولكن لا ينصح باستخدام الصّابون؛ لأنّه يجفّف البشرة، ويفضّل استخدام غسولٍ يومي مخصص للوجه، وعند وضع الماكياج، يجب تطبيق التّنظيف المزدوج، وذلك باستخدام الحليب أو الزّيت؛ للتّأكد من إزالة الماكياج عن البشرة ومنع انسداد المسام، ويمكن ذلك عن طريق استخدام كميّةٍ سخيّة من زيتٍ نباتي، أو زيت الأطفال، وتدليك الوجه ومنطقة العينين التي يصعب إزالة الماكياج عنها، ثمّ يترك الزّيت لمدّة 3-5 دقائق على البشرة، بعد ذلك يتم مسحه بالقطن أو قطعة قماش، ويتبع ذلك غسل الوجه بالغسول.

وضع التونر على البشرة: التّونر يزيل بقايا الماكياج والأوساخ عن البشرة، حتى وإن كانت البشرة نظيفةً من أيّ بقايا، فيجب استخدام التّونر بعد تنظيف الوجه لإضافة التّرطيب، وذلك بشراء تونر مرطّب وخالٍ من الكحول، أو استخدام رذاذ ضباب الوجه(بالإنجليزية: face mist) الذي يمكن رشّه على الوجه، أو استخدام كميّةٍ من التّونر توضع على باطن اليدين، ثمّ يتم وضعها على بشرة الوجه بالطّبطبة، ويمكن استخدام تونر طبيعيّ منزليّ مثل، ماء الورد أو الشّاي الأخضر، وذلك برشق الوجه بماء الورد أو الشّاي الأخضر، ثمّ يترك التّونر الطّبيعي ليجف بشكلٍ طبيعي، بعد ذلك يستخدم المرطّب على الفور.

ترطيب البشرة: يجب استخدام المرطّب الذي يمنع البشرة من فقدان الرّطوبة، ويعزلها عن الجوّ الخّارجيّ؛ حتى لا تبدو شاحبةً وجافةً، ويطبّق المرطّب على البشرة وهي رطبة بالماء حتى يحفظ الماء في داخلها، ويجب اختيار المرطّب المناسب لنوع البشرة، باستخدام المرطّب القويّ والثّقيل على البشرة الجافة، وبالنسبة للبشرة الدّهنية أيضاً يجب استخدام مرطب البشرة، ويمكن استخدام مرطّب خفيف خالٍ من الزّيت، وغيره من المرطّبات المناسبة للبشرة الدّهنيّة، وستتم ملاحظة الفرق في عدّة أيام قليلة.

أضرار حمامات البخار

إستخدام حمامات البخار للوجه ينتج عنها العديد من المشاكل والأضرار للبشرة نذكر منها:

أولا: زيادة الإفرازات الدهنية في الوجه: على عكس ما يعتقده البعض من أن حمام البخار يقلل من الإفرازات الدهنية، فقد إتضح أن الحرارة الناتجة منها تنشط الغدد الدهنية الموجودة في الوجه لتفرز الدهون بصورة أكبر، ولهذا لا ينصح أصحاب البشرة الدهنية بإستعمالها.

ثانيا: يسبب إلتهابات للبشرة: تقوم فكرة حمام البخار في الأساس على تعريض الوجه للبخار الساخن مباشرة، فيقوم هذا البخار بتفتيح مسام البشرة ولكن بصورة كبيرة، فيجعلها عرضة للأتربة والميكروبات الضارة الموجودة في الجو، والتي يسهل عليها الإلتصاق بالبشرة ودخول المسام، وبالتالي تؤدي لإلتهابات شديدة في البشرة.

ثالثا: يؤدي لظهور التجاعيد: تعريض الوجه لدرجة حرارة عالية بصورة مباشرة يؤدي لترهل عضلات الوجه مما ينتج عنه ظهور للتجاعيد، وشيخوخة مبكرة للبشرة.

السابق
انسداد الغدد اللعابية
التالي
أطعمة ممنوعة لمرضى السكري

اترك تعليقاً