صحة عامة

فوائد بيض البط واستخداماته

لون بيض البط

وفقا لما نشره موقع هيلثي، فإن مقارنة بيض البط ببيض الدجاج الأبيض أو البني ،فأنه يأتي في مجموعة من الألوان ، بما في ذلك الأزرق الشاحب والأزرق والأخضر والرمادي الفحمي وأحيانًا أبيض. يعتمد اللون على سلالة البطة ، على الرغم من أن لون القشرة يختلف أحيانًا حتى داخل نفس السلالة.

اكلات بيض البط

مسلوقاً أو مقلياً، يمكن تناول البيض لوحده، مع قليل من الملح والفلفل. كما يمكن خفقه وقليه أو خبزه في الفرن مع الخضار والأعشاب في عجّة أي أومليت لذيذة. كذلك، يضيفه آخرون مسلوقاً إلى السلطات كـسلطة النيسواز، أو مخفوقاً ومقلياً إلى السندويشات. ويستخدم لدهن وجه العجين قبل الخبز ليصبح لونه ذهبياً، ولصنع عدد من الحلويات، مثل موس الشوكولاتة، الكيكات، تارت الشوكولاتة…

زفارة بيض البط

من الإشكاليات يمنع الانسان من التمتع بأكل بيض البط هو أنه زفارته شديدة

فوائد بيض البط واستخداماته

  • يعزز من صحة الأعصاب وتواصلها في جسم الإنسان وذلك بسبب احتواءه على مادة الكولين.
  • بما أن بيض البط يحتوي على مستويات جيدة من فيتامين ب12 فهذا يعني أم تناوله مهم في عملية تركيب الشيفرة الوراثية (DNS) وكريات الدم الحمراء.
  • يساعد تناول بيض البط في إصلاح الضرر في الجسم وتركيب الشيفرة الوراثية بسبب وجود مادة السيلينيوم فيه.
  • تنظيم هرمونات عملية الأيض ومفيد للحوامل والجنين.
  • زيادة قدرة جسم الإنسان على امتصاص الكالسيوم، وذلك بسبب وجود مادة الببتيدات (Peptides) في بياض بيض البط.
  • محاربة الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة مثل أمراض القلب وذلك بسبب احتواء بياض بيض البط على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة الضارة.
  • الحفاظ على صحة الخلايا والأنسجة في الجسم بسبب البروتين الموجود في هذا النوع من البيض.
  • تعزيز صحة العينين والنظر بسبب غنى بيض البط بفيتامين أ.
  • تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الجسم للأمراض.

فوائد بيض البط للرجال

إن تناول البيض المسلوق يعمل على زيادة نسب فيتامينات ب 5 و6، و هما أحد العوامل المساعدة على زيادة الرغبة الجنسية و تحسين المزاج و إزالة الضغط النفسي. إن الاسترخاء و عدم الشعور بأي ضغوطات خلال الممارسة يساعد على الانسجام و تجنب القذف المبكر. يعد تناول البيض المسلوق قبل عملية الجماع أمرا هاما للحصول على الطاقة الكافية التي يحتاجها الرجل. يعزز البيض المسلوق الغريزة الجنسية خلال الممارسة. يحافظ على نسب الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء الاستثارة و منعها من الانخفاض.

فوائد بيض البط للحامل

يساعد تناول بيض البط في إصلاح الضرر في الجسم وتركيب الشيفرة الوراثية بسبب وجود مادة السيلينيوم فيه. تنظيم هرمونات عملية الأيض ومفيد للحوامل والجنين.

أضرار بيض البط

على الرغم من الفوائد العديدة لبيض البط والذي يعد من المصادر الغذائية الهامة لما يحتويه من بروتين وأحماض أمينية بالإضافة لمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة ومفيدة لسلامة العين والدماغ، وقد يقي من الالتهابات والأمراض المرتبطة بالعمر.

إلا أنه لا يعتبر خيارا مفضلا للكثيرين، حيث من الممكن أن يكون سببا للحساسية عند الأطفال والرضع.

وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تؤثر الحساسية المفرطة، على تنفس الشخص وتكون مهددة للحياة، لذا من الأفضل التأكد من قبل اختصاصي قبل وضعه على مائدة الطعام، وبالذات إذا كان الشحص مصابا بمرض السكري أو يعاني من أمراض القلب.

السابق
الحمل الضعيف: ماذا يجب أن تعرف عنه؟
التالي
كيفية زيادة القدرة علي الاتزان

اترك تعليقاً